رضاكم مقصدنا وغايتنا، وتنوع مقالاتنا مرجعه حرصنا على تسليط الضوء على الموضوعات الشائع البحث عنها، ومنها موضوع “نموذج طلب اجازة اعتيادية” وفيه تناولنا سبب كتابة نموذج طلب اجازة اعتيادية وأنواعها، وأهم خطوات كتابتها، وأوضحنا هذا عن طريق نموذج طلب اجازة اعتيادية بشكل عملي.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

نموذج طلب اجازة اعتيادية

من حق الموظف حين يرهق من ضغط العمل لفترات متتالية، أن يطلب أحد حقوقه المتاحة له بموجب لوائح القانون، وبواسطة نموذج طلب اجازة اعتيادية يخاطب جهة عمله برغبته في الحصول على هذه الفرصة في النقاهة التي تُقتطع من رصيد إجازاته السنوية.

ماهو مفهوم نموذج طلب إجازة

من أجل توضيح مفهوم الإجازة الاعتيادية نضع أمامها مفهوم الإجازة الاضطرارية وحالات الاحتياج إليها، وهي بالتأكيد شائعة في أوساط الموظفين.

نقصد بالإجازة الاضطرارية كل إجازة يقدمها الموظف إلى جهة عمله، من أجل ظرف طارئ ألمَّ به أو بمن حوله ممن هو مسؤول عنهم.

هذه الإجازة الاضطرارية تستدعي معها أن يطلب الموظف من جهة عمله منحه هذه الإجازة للضرورة القصوى، وتحت أي مسمى تريده جهة عمله.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب طلب اجازة سنوية

ماهي انواع نماذج طلب اجازة

حين نتناول أنواع الإجازات، سنجد أن أهم نوع منها والأكثر شيوعًا طلب الإجازة السنوية، فهي إجازة رسمية من حق كل موظف في أي قطاع، ولها رصيد معين من الأيام التي يمكن من أجلها أن يحصل الموظف على إجازته بغرض العلاج أو حتى الراحة والنقاهة العادية، وعندما تكون حالة الموظف متعلقة بعذر طبي يرتبط بصحته، تكون الإجازة التي يقدمها في هذه الحالة إجازة مرضية.

ماهي أسباب طلب إجازة

كثيرة هي الظروف الاعتيادية التي يُقدم نموذج طلب إجازة من أجلها، وكذلك الظروف الاضطرارية التي تحتاج لطلب إجازة طارئة، ومنها أسباب تتعلق بمبررات صحية مرضية تخص الموظف نفسه، أو أحد أقاربه الدرجة الأولى، لأنهم في ذمته بالتأكيد.

كذلك فإن السفر من أجل غرض ما أحد أسباب التقديم على نموذج طلب اجازة اعتيادية أو اضطرارية إذا كان الأمر ضروريًّا.

هناك ظروف أخرى قد تتعلق بالزواج، أو الولادة الخاصة بالموظفات، أو ظرف وفاة قريب لهذا الشخص الذي يرغب في الإجازة.

طريقة كتابة نموذج طلب إجازة

تمر طريقة كتابة نموذج طلب اجازة اعتيادية -وحتى الاضطرارية- بمجموعة من الخطوات الأساسية التي نوضحها بشكل مفصل مميز في السطور التالية.

خطوات كتابة نموذج طلب اجازة

  1. الاستهلال بكتابة البسملة في أول نموذج طلب اجازة اعتيادية أو أي نوع آخر من أنواع الإجازات، وهذه الخطوة محبوبة، وتعودنا على الاستهلال بها في كل الخطابات.
  2. كتابة بيانات الموظف الذي يرغب في الحصول على الإجازة التي ينشدها، وتتضمن البيانات الأساسية التي يُعرف بها في جهة عمله.
  3. تدوين مبررات الإجازة، والمبرر هو الذي يحدد نوع الإجازة التي يطلبها الموظف من نموذج طلب اجازة اعتيادية، وأي نوع آخر من الإجازات.
  4.  استعطاف المختص للموافقة على الطلب بأسلوب مهذب وذوق رفيع قي مخاطبة جهة العمل، بما يليق بالمختص من صفات.
  5.  الدعاء للمختص في الطلب بالتوفيق في أداء مهامه المطلوبة منه، وشكره وتقديره على مجهوداته التي يبذلها من أجل الموظفين. هذا التصرف اللطيف يجعل المختص يشعر بالود والامتنان لذوق الموظف ولطف تعامله، فيميل نفسيًّا للاهتمام بشكل أكبر بهذا الطلب.
  6. توقيع الموظف الذي يقدم نموذج طلب اجازة اعتيادية، يشكل آخر ما يجب عليه أن يضعه في الطلب، وهذا ضروري من أجل التقديم الصحيح.

نموذج طلب اجازة اضطرارية لمدير المدرسة

شرحنا في محور سابق سبب تقديم نموذج طلب اجازة اعتيادية، وأسباب الإجازة الاضطرارية الإجبارية ومبرراتها.

من ضمن حالات طلب الإجازة الاضطرارية أن يخطط الموظف لمرافقة أحد أقاربه من الدرجة الأولى في رحلة علاجية مقررة له خارج المملكة:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ ……… مدير مدرسة/ ………..

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب اجازة اصضطرارية

أنا المدرس/ ….. ورقمي الوظيفي لديكم/ ….. وأعمل في تدريس مادة/ …… للصفوف/ …. و/ ….. وذلك في فرع البنات في المدرسة.

أود أن أشكركم في مستهل الطلب على كل الرقي والإنسانية والذوق في تعاملكم معنا نحن كادر التدريس في المدرسة، وتفهمكم لظروفنا المختلفة خير ما تتميز به قيادتكم الكريمة.

لقد لمست هذا التعامل وآثاره الطيبة على المستوى الشخصي في مواقف عديدة احتجت فيها إلى تفهمكم، ولم تقصروا معي أبدًا.

ها أنا أطمع في لطيف تفهمكم، وجميل صبركم ونظركم في مشكلات موظفيكم، ومشكلتي هذه المرة أحتاج من أجلها إلى موافقتكم على طلب إجازة، وحين يكون نموذج الإجازة الذي سأقدمه لكم نموذج طلب اجازة اعتيادية، فإني أحرص على ضرورة تبليغكم برغبتي في الإجازة من قبل.

لكن ظرفي هذه المرة يحتاج إلى توضيح لطبيعة الإجازة التي آمل منكم بعد تفهم مبرراتها أن توافقوا عليها، لأني مضطرة فعلًا لأخذها، ومبرر أخذ هذه الإجازة احتياجي لها من أجل الذهاب كمرافقة لوالدي المريض في رحلة علاجية ستتم في مدينة عربية خارج المملكة.

تفاصيل الرحلة، ومبرراتها الطبية مثبتة لديكم مع طلب الإجازة، التي أتمنى أن يتم تقييم طلبها، والرد عليه في أسرع وقت، ولأن وقتنا ضيق، وموافقتكم يترتب عليها أمر سفري، فإني ألتمس منكم سرعة البت في أمر هذا الطلب، وعلى ضوء ردكم يتوقف أمر السفر.

حالة والدي كما يتضح من التقارير صعبة وطارئة، وتحتاج منكم إلى التعامل معها بشكل استثنائي، لأني الابنة الوحيدة التي تعيش مع أبيها، وبقية إخوتي تزوجوا، وارتبطوا بمسؤوليات كثيرة تخص أسرهم، ومن الصعب عليهم مرافقة والدنا في هذه الحالة.

أما أنا فما زلت عازبة، وليس هناك لديَّ سوى التزام لكم بالتدريس في مدرستكم التي أعمل فيها منذ خمس سنوات، والحمد لله على كل الراحة التي أشعر بها في العمل معكم، رغم وجود بعض المشقة والتعب، لكن كل هذا يزول حين يكون جو العمل محفزًا، وإدارتكم الكريمة من أكثر الإدارات المدرسية التي تتعامل مع كادرها بكل احترام، ووقوفكم إلى جواري بالدعم النفسي والمادي منذ مرض والدي خير دليل.

أنا الآن أنتظر منكم مواصلة دعمكم لي، وأعد أنه بمجرد أن تنتهي رحلة والدي العلاجية، سأعود إلى أرض الوطن، وألتزم بالعودة لعملي على الفور، وأنا -كما تعلمون- ملتزمة بعملي، وفي حالات نادرة أقوم بأخذ إجازة اضطرارية، أما نموذج طلب اجازة اعتيادية فلا أقدمه باستمرار.

مرجع هذا أني إنسانة عملية، وأحب مهنة التدريس، فهي بالنسبة لي شغف، وليست مجرد مصدر دخل أحصل منه على راتب.

إن التدريس بالنسبة لي رسالة أتشرف أن أكون أحد رسلها، وأسأل الله أن أحظى بالتوفيق في أداء كل متطلباتها على الوجه المناسب والمطلوب، وتحت قيادة كريمة تدعمنا على الدوام، وتقف معنا في أزماتنا، ونحن نعمل كل جهودنا من أجل الرقي بمدرستنا إلى القمة.

متى ما توافرت الإدارة الناجحة، نتوقع من الكادر العامل المبادرة المستمرة والتنافس، من أجل تقديم الأفضل والأكثر تميزًا.

سيدي المدير:

أمنيتي الوحيدة أن يجد ندائي هذا صداه المطلوب لديكم، وأن تتعاطفوا مع حالة والدي التي لا تتحمل مزيدًا من التأجيل، وبسبب عدم معرفتنا كم ستحتاج منا هذه الرحلة من وقت، ولا المدة الزمنية التي سنحتاجها في تنفيذ المطلوب من أجل تعافي والدي،  فإني أضطر إلى أن تكون رحلتي الاضطرارية هذه على شكل إجازة مفتوحة دون راتب، وأسأل الله ألا تطول.

اعذروا لي طلبي هذا، فإني عندما أقدم لكم نموذج طلب اجازة اعتيادية أكون على بينة واضحة من عدد الأيام التي أحتاجها في هذه الإجازة، لكن مع حالة الإجازة الاضطرارية التي أقدمها بغرض مرافقة والدي في رحلة علاجه، فالأمور ضبابية حتى الآن، ولن تتضح إلا إذا وصلنا إلى المركز المقرر علاجه فيه.

هناك هم من سيقررون طبيعة العلاج ومدته ومتطلباته، لذا تكرموا بالموافقة على الإجازة المفتوحة، ومتى ما انتهت رحلتنا تنتهي إجازتي معها.

سيدي الكريم:

أسال الله لكم دوام الصحة والعافية، وأن يجنبكم الله ومن تحبون كل سوء ومكروه، ولمدرستنا الغالية ندعو بدوام الرقي والتميز، وأطمح إلى الحصول على رد عاجل منكم، ويا حبذا لو يكون بالموافقة على هذا الطلب، وأترككم في رعاية الرحمن، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ ………….

الرقم الوظيفي/ ………….

رقم الهاتف/ ………..

عنوان السكن/ ………..

التوقيع/ ………..

نموذج طلب أجازة اضطرارية لموظف

الاضطرار يأسر الموظف في قيوده، ويجعله في حاجة ماسة لأخذ إجازة من عمله كما بينا لكم سابقًا، من حيث خطوات كتابة أي نوع من الإجازات التي ننصح باتباعها قي هذا النوع كذلك.

نموذج طلب اجازة بدون مرتب

يخص هذا النوع من الإجازات كل موظف مجبر على طلب إجازة، ولكنه لا يعلم عدد أيامها، وكذلك لا يتوافر لديه رصيد من إجازاته السنوية.

آلية تعامل جهة عمله مع هذا النوع من الإجازة إن وافقت عليها، أنها تحتسب عدد أيام غيابه، وتقتطع من راتبه نسبة تعادل هذه الأيام التي غابها.

نموذج طلب اجازة

يجب أن يتضمن نموذج طلب أجازة الأعذار المقنعة التي تم طرحها بشكل مقنع، ويوضحها بالتفصيل بأسلوب واضح لا مغالطات فيه.

نموذج طلب اجازة تعويضية للمعلمة والمعلم

لكل من يرغب في الحصول على إجازة تعويضية من مدرسته حق تقديم طلب لها بشكل رسمي، تُخضعه إدارة المدرسة للتقييم، والموافقة أو عدمها يعتمد على الصيغة الناجحة لكتابة نموذج طلب اجازة اعتيادية أو اضطرارية أو تعويضية.

نموذج طلب اجازة لظروف عائلية

إن الموظف مرتبط بعائلة، وحين تحدث لها بعض الظروف الطارئة، ينعكس هذا الأمر على الموظف، ويحتاج إلى الوقوف مع عائلته في هذه الظروف.

يجبره هذا الوضع على تقديم نموذج طلب اجازة اعتيادية أو اضطرارية لجهة عمله، للقيام بدوره إزاء عائلته كما هو يؤدي دوره تجاه جهة عمله.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر

نموذج طلب اجازة مرضية

للمرض سلطان على الإنسان لا يمكنه الفكاك من قيده، فهو حين يشتد عليه يلجمه، ويصير في وضع شبه العاجز، والعمل يحتاج لشخص متعافٍ وحركي، فلا بأس من تقديم الموظف حينها إجازة مرضية من أجل الراحة، ومن ثم استئناف العمل حالما يتعافى.

بهذا نصل إلى نهاية مقالنا “نموذج طلب اجازة اعتيادية” وفيه تناولنا مفهوم الإجازة الاعتيادية، والفرق بينها وبين الاضطرارية، وحاولنا تقديمه بطريقة متميزة سهلة الفهم، ووفرنا فيه تفاصيل جوهرية بشكل دقيق ومنظم ومنطقي، وسعينا لعرضه بطريقة مبتكرة، وعرضنا أبرز أنواع الإجازات، وأهم أسباب كتابتها، وخطوات كتابتها في نموذج تطبيقي فريد،

يمكنكم الحصول على نماذج حصرية وخدمات كتابية أخرى، ومعاريض مؤثرة تتميز بالأساليب المقنعة والصيغ الاحترافية، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).