للقارئ الكريم الذي يشتت ذهنه كثير من التساؤلات عن موضوع “برقية الديوان الملكي” نحن في هذا المقال نوضح كل ما يتعلق به بطريقة مسهلة، إذ نتناول في فقراته طرق التواصل بين المواطن والديوان، وطريقة تقديم البرقيات عبر البريد الإلكتروني الخاص بالديوان الملكي، والطريقة الصحيحة لكتابة برقية الديوان الملكي، وأرفقنا معها النموذج التطبيقي الذي يوضح الأمر بطريقة عملية.

في كل خدماتنا النوعية والاحترافية في كتابة الخطابات والرسائل والطلبات والشكاوى والتقارير المنوعة نهدف إلى تقديم أفضل ما لدينا.

وللحصول على خدماتنا في كتابة المعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

برقية الديوان الملكي

في تفاصيل شرح مفردة برقية من الناحية اللغوية، سيحتاج هذا الأمر لكثير من التفاصيل التي لا يعد هذا المقام المكان المناسب لها، أما من الناحية الاصطلاحية فيمكن تصنيف البرقية كوسيلة تواصل رسمية مع جهات رفيعة في الدولة تقدم الدعم والرعاية اللازمين للمواطنين.

من هذه الجهات نذكر بداية مكتب جلالة الملك السامي الذي من خلال الديوان الملكي، وتقديم برقية الديوان الملكي، يمكن للمواطن أن يوصل مختلف همومه ومشكلاته لجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

كذلك يمكن توجيه البرقية إلى مكتب سمو ولي عهد المملكة محمد بن سلمان، الذي يستقبل يوميًّا مئات البرقيات التي تتضمن كثيرًا من الموضوعات الخاصة بالمواطنين.

برقية الديوان الملكي اعفاء بنك التسليف

يتدخل الديوان الملكي بواسطة الصلاحيات الممنوحة له من الدولة في قرارات إعفاء المواطنين الذين لا يتمكنون من قضاء ديونهم التي يأخذونها من بعض المصارف والبنوك الحكومية.

من الجهات البنكية التي يُخوَّل الديوان الملكي بتقييم برقية الديوان الملكي التي تصل له، نذكر بنك التسليف والتنمية الاجتماعية.

من المؤسسات النقدية الأخرى نذكر صندوق التنمية العقارية، الذي يخصص جزءًا كبيرًا من خدماته لمساعدة المواطنين.

كذلك هناك بنك التنمية الزراعية، كل هذه جهات حكومية يلتزم أمامها المواطن بسداد القروض الميسرة التي تقدمها له بامتيازات تناسب وضعه.

يجدر بالقول أنه في حال استحالة سداد القرض للظروف القاهرة التي تحدث لبعض المواطنين يمكن تقديم برقية الديوان الملكي، ووقتها سيتدخل الديوان الملكي بطريقة رسمية، ويوجه إلى ذلك البنك بالتعاون مع الحالة الإنسانية المستحقة للمساعدة بشكل أكيد.

برقية الديوان الملكي عن طريق البريد

يُخصص البريد الخاص بالديوان الملكي للتواصل بين المواطن والمختصين فيه، ويسهل عليهم عملية تقديم برقية الديوان الملكي، بدل التوجه إلى الديوان، وتحمل الجهد والعناء الذي يبذله المواطن من أجل التواصل مع الديوان الملكي، إذ يمكنه إرسال طلبه أو موضوعه إلى البريد الخاص بالديوان.

هذه طريقة ذات أسلوب سهل متيسر، ولا تكلف المواطن أي عناء، ومن أهم إيجابيات الثورة التقنية في مختلف مجالات الحياة.

برقيات الديوان الملكي السعودي

إن كانت الطريقة المتبعة في كتابة البرقيات للديوان الملكي السعودي تعتمد الآلية الاعتيادية في كتابة البرقية التي تتكون من جملة من العناصر، على أن يتم صياغتها وفق أسلوب رسمي معتمد، وهذه الطريقة تتضمن هيكلًا معينًا للبرقية تنتظم فيه العناصر وفق ترتيب معين.

خطوات كتابة برقيات الديوان الملكي السعودي

هذا الترتيب يستهل بالمقدمة، ويتلوها العرض الذي يتم اختتامه بطريقة معينة، التفاصيل تجدونها في السطور التالية:

  1. مخاطبة الديوان الملكي بوصفه الجهة المختصة بأمر برقية الديوان الملكي، وتكون مخاطبة المختص فيها باسمه وصفته، وقد يتم بتوجيه الطلب لرئيس الديوان الملكي بنفسه، أو بالإمكان استخدام صيغة: “السادة الكرام في الديوان الملكي” على سبيل التمثيل.
  2.  الترحيب المناسب بالمختص الذي يتسلم البرقية، ويتبعها صيغة “أما بعد، أو ثم أما بعد”.
  3.  ترك بيانات المواطن الذي قدم البرقية بشكل مفصل، وتوضيح الآلية التي يمكن للديوان التواصل به عبرها من عنوان سكن، ورقم هاتف، وعنوان بريد إلكتروني.
  4.  توضيح سبب تقديم برقية الديوان الملكي، ومبرر هذا الأمر، والغرض الأساسي منه بشكل يسهل على المختص استيعاب الموضوع.
  5. إحضار كل ما يطلبه المختص من وثائق ترفق مع برقية الديوان الملكي.
  6. إرفاق توقيع المواطن مع استمارة البرقية يشكل لازمة قانونية ضرورية.

كيف ارسل برقية إلى الديوان

تعدد طرق إرسال البرقيات إلى الديوان الملكي، بما يسهل للمواطن عملية التقديم على الطلبات بشكل ميسر وسلس، ومن أبرز الطرق التي يتاح للمواطنين التواصل من خلالها مع الديوان الملكي لتقديم برقياتهم ما يلي:

  1.  التواصل الهاتفي المباشر مع الجهة المختصة في الديوان الملكي باستقبال البرقيات على اختلاف موضوعاتها.
  2. التواصل مع الديوان عن طريق وضع برقية الديوان الملكي في البريد الإلكتروني المخصص باستقبال برقيات المواطنين.
  3. التواصل بالديوان الملكي بشكل إلكتروني عن طريق المنصة الوطنية الموحدة للنفاذ.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: برقية إلى الديوان الملكي

نموذج برقية للديوان

نقدم في هذا السياق النموذج التطبيقي المتميز لحالة مواطنة تنشد المساعدة لإخراج أخيها من السجن بأسلوب مؤثر:

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة الأفاضل في إدارة الديوان الملكي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ برقية طلب استرحام من أجل سجين

يطيب بالشكر والتقدير استهلالي لهذه البرقية التي تنقل إليكم حالة إنسانية تستحق العفو عنها والاسترحام لها، وعن جهودكم ماذا يحكي الإنسان؟ وماذا يروي؟ وقد لمسنا منكم كل خير ومبادرات للمعروف والإحسان لن ننساها ما حيينا على الدوام.

إنا حين يتعلق الأمر بالتقدير والفخر والاعتزاز، نجد لمساتكم الإنسانية تستحق هذا الشكر والتقدير دون أي مبالغة أو تهويل في الوصف، ومن لمس منكم تعامل كادركم مع كل مواطن يدخل للديوان بمعاملة معينة، يتأكد أن هذه المؤسسة فخر هذا الشعب.

نسأل الله أن يوفقكم لكل خير وسداد، وأن يجعل شعلة عطاءاتكم وضَّاءة لا تنطفئ، ويسهل اهتمامكم بقضايا المواطنين وشؤونهم على الدوام.

أما فيما يتعلق بموضوع الطلب، فيتضمن طلب استرحام من أجل أخي الكبير الذي تم سجنه من أجل دين استدانه من السيد/……….، وذلك في يوم/ …….، وتم الاتفاق وقت تسليم السلفة على أن يكون السداد بعد ثلاثة أشهر من موعد أخذ الدين.

تم تسجيل ذلك كله في سند رسمي موثق قي قسم شرطة، ومعه شهادة الشهود الذين حضروا جلسة تسليم الدين.

إلا أن أخي لم يستطع سداد هذا الدين بسبب بعض الظروف الطارئة، التي سأوضحها في ثنايا هذا الطلب بطريقة صادقة وكما حدثت بالضبط.

لقد تم سجن أخي بموجب قضية الدين هذه في تاريخ …/…/ 2022 م بموجب حكم قضائي نافذ غير قابل للاستئناف أو النقض، وقد قضى أخي من المدة المحددة لسجنه عامين متتاليين، وهو حتى هذه اللحظة لم يتمكن من تدبير قيمة الدين الذي تسبب في سجنه.

إني أخته وأقدم لكم برقية الديوان الملكي، لأني من كنت سببًا في استدانته والورطة التي أوقعته فيها، وأدت إلى سجنه مع كل أسفي وحزني على هذا الأمر.

إن هذا الذي استدان الدين من أجل أخته، ويقبع الآن في السجون مع المجرمين والقتلة والمحتالين هو أبي بالحقيقة وإن كان أخي في النسب، فهو من تبناني ورعاني بعد وفاة والدنا -رحمة الله عليه- وهو من وقف معي كالرجال وهو لا يزال شابًّا، وهو من كان لي ولأمي وإخوتي العون والسند على الدوام.

وراد الله الذي لا مشيئة تعلو فوق إرادته أن يحصل معي ظرف طبي أدى إلى احتياج أخي لأخذ هذا القرض من جارنا المذكور اسمه أعلاه، فقيمة الدين كانت من أجل إجراء عملية لي كانت طارئة وعاجلة حسب توصيات الأطباء، ولم يكن أمام أخي المسكين إلا التورط بقرض كبير لإنقاذ حياتي، وكان مخططًا أن يبيع أخي سيارته من أجل سداد قيمة القرض، لكن هنا جاءتنا الكارثة الثانية التي قصمت ظهورنا وتسببت في سجن أخي.

هذه الكارثة كانت سرقة سيارة أخي من أمام المشفى الذي كنت أتعالج فيه، وحتى هذه اللحظة لم يتوصل أحد إلى العصابة الباغية التي فعلت هذا الأمر، وقد حزنت على أخي لأنها كانت الشيء الوحيد الذي سينقذه من ورطة الدين، ولا توجد لدينا أي وسيلة أخرى ونحن في هذه الظروف الصعبة.

نحن أسرة بسيطة تتوكل على الله، ثم على الرزق الذي يتحصل عليه أخي من عمله على سيارة الإيجار التي كان يملكها وسُرقت، وبعد أن حدث ذلك كان أمامنا خيار بيع المنزل الصغير الذي تبقى لنا بعد موت والدي، وبعد أن تمت السرقة جاء الشخص الذي أقرض أخي المبلغ المالي يطالبه بالسداد، ورغم شرح أخي الظروف التي حصلت معه لكنه رفض التعاون معه، ولم يتفهم وضعه الكارثي في خسارته لسيارته مصدر دخله الوحيد، كذلك لم يشفق على حال أخته التي ما زالت في المشفى وقتها.

لقد قام هذا الشخص -رغم كونه مقتدرًا وغير محتاج- بسجن أخي بسبب عدم سداد دينه، وحرمنا وأسرتنا من سندنا وظلنا الوحيد في هذه الحياة.

إني إذ أقدم إلى سيادتكم برقية الديوان الملكي، أنشد منكم الرحمة والرأفة، والنظر في حالنا، وأن تتكرموا بالعفو عن أخي وسداد دينه حتى يعود لأحضان أسرته، فهو لا يستحق هذا المصير المظلم الذي يضيع له كل مستقبله، ومستقبلنا نحن أيضًا.

إنا نعتمد عليه في كل شيء، وغيابه جعلنا في هوان وذل لا يعلمه إلا الله، وصرنا في حالة يُرثى لها، والجميع مل منا ومن مساعدتنا.

إني أناشدكم بمن رفع السماء دون عمد، أن تردوا لنا أخي الذي هو عمدنا واعتمادنا في الحياة بعد الله -عز وجل- ودونه نتوه ونضيع أكثر مما ضعنا وتهنا، فليس بإمكاننا مع أوضاعنا هذه سداد هذا الدين، وبذلك لن يخرج أخي من سجنه طيلة عمره، وهذا في حق شخص مناضل وعطوف وخدوم مثله أكبر ظلم.

أكرر في ختام برقية الديوان الملكي مناشدتي واستعطافي لكم، وشكري وتقديري لتعاونكم، ودمتم في خير وعافية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………..

رقم الهوية الوطنية / ………..

محل الإقامة/ …………..

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ …………..

مع هذا النموذج التطبيقي نختم مقال اليوم الاستثنائي المبسط والقريب من الفهم الذي خصصناه لموضوع “برقية الديوان الملكي” وقد تنقلنا بين فقراته المنوعة بين طريقة التواصل مع الديوان الملكي، وطريقة تقديم البرقيات عن طريق البريد الخاص بالديوان، وقمنا بتخصيص محور كامل لتوضيح خطوات كتابة الطلب بشكل احترافي على الجانبين النظري والعملي.

بطابعنا الاحترافي الخاص نقدم سائر الخدمات الكتابية المنوعة من خطابات وتقارير ورسائل وشكاوى وطلبات رسمية، ونأمل في تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب، ومراسلتنا بشكل متواصل على هذا الرقم: (0556663321).