أفضل طرق تعلم التسويق الالكتروني عن بعد من أجل احترافه وممارسته، تمثل أهمية خاصة في عالم اليوم.

وبعد دخول الانترنت ووجوده في كل منزل أصبح التسويق من خلاله أمرًا لا مفر منه.

فلا يمكن الاعتماد على الوسائل القديمة التقليدية فقط.

حيث إن تعلم ما هو جديد يمكن أن يظهر في البداية شيئًا صعبًا ومكلفًا، ولكن التكنولوجيا أعطت الراغبين في التعلم الحق في الحصول على ذلك بكافة الوسائل الممكنة المجانية والمدفوعة.

وللحصول على خدماتنا فيما يتعلق بالدورات المختلفة، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: +96877217771.

تعلم التسويق الالكتروني عن بعد

يمكنكم أن تتعلموا التسويق الإلكتروني من خلال مجموعة من الدورات التي تساعد في وضعك على أول الطريق في مجال التسويق الإلكتروني، وأشهر المنصات التي تقدم هذه الدورة هي:

منصة Cousera

للحصول على دورات تعلم التسويق الالكتروني عن بعد من جامعات عالمية وبشهادات موثقة ومعتمدة من العديد من الجهات، ودون أن تتحرك من منزلك تكون هذه المنصة أحد المنصات التي تقدم دورة التسويق الإلكتروني، والدورات تكون مجانية بالكامل، يمكن فقط أن يتم دفع مبلغ رمزي مقابل الحصول على شهادة اجتياز الدورة، وللتفاصيل أكثر الانتقال إلى الموقع.

منصة Udemy

أحد المنصات العالمية التي تقدم العديد من الدورات المجانية في مجموعة من المجالات المختلفة لتعلم التسويق الالكتروني عن بعد، ولكن يتم تقديم الدورة باللغتين العربية والإنجليزية، واختبار لتقييم المتعلمين، ويمكن تعلم جميع فروع التسويق الإلكتروني من كتابة المحتوى وحتى تحسين محركات البحث والعديد من المجالات الأخرى، وفي الموقع دورات مجانية وأخرى مدفوعة، ويتم زيارة الموقع.

أكاديمية HubSpot

تعد من المؤسسات التعليمية التي بدأت بتدريس التسويق الداخلي، والأكثر شهرة في مجالات التسويق بالمحتوى، ومن خلال هذه الأكاديمية يمكن الحصول على العديد من الدورات التعليمية المتنوعة، وأغلب فروعها المعروفة، كما أنها توفر باستمرار أحدث الأخبار وتحديثات المواقع، وذلك من خلال زيارة الموقع بسهولة.

دورات Google

من أهم المواقع وأشهرها وتقدم دورات متكاملة مكثفة في التسويق الإلكتروني، كما أن الشركة تحاول أن تقدم أفضل ما يمكن تقديمه؛ حيث إن دورة التسويق الرقمي فيها تتكون من أربعين ساعة مقسمة على أكثر من ست وعشرين وحدة، ومجموعة من اختبارات التقييم الخاصة بالمجال.

تعريف التسويق الإلكتروني

تعريف التسويق الإلكتروني
تعريف التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني يتم تعريفه على أنه التسويق للمنتجات أو الخدمات ولكن عن طريق التكنولوجيا الرقمية، من إنترنت وهواتف ذكية ومواقع تواصل اجتماعي، بهدف زيادة الأرباح وبيع أكبر كمية ممكنة من المنتج أو الخدمات، ويجب أن يتم معرفته في إطار الحديث عن تعلم التسويق الالكتروني عن بعد.

مزايا التسويق الإلكتروني

السبب وراء السعي خلف تعلم التسويق الالكتروني عن بعد، هو وجود العديد من المزايا به كمجال عمل أو طريقة من أجل بدء التجارة والربح، ويجب أن يكون كافة الأطراف على علم  بمزاياه من أجل اتخاذ القرار المناسب، وأبرز هذه المزايا هي:

  • المجال لا يتطلب أي تعقيدات روتينية، أو مقابلات ومجرد إنشاء حساب على المنصات الإلكترونية، ويكون بدء التسويق فور الانتهاء من التواجد في تلك المنصات.
  • هذا المجال هو الأرخص من حيث التكاليف الخاصة بالإعلان، فليس على المعلن استئجار مكان في جرائد أو مواقع إعلانية في الشارع.
  • تعد أسرع وسائل التسويق للظهور إلى العملاء المحتملين، وتصميم فكرة الإعلان وإطلاقها أمام الجمهور المستهدف.
  • تعد هذه الطريقة من أكثر الطرق فعالية لأ، بها خاصية التخصيص والعمل على تضييق نطاق ظهور الإعلان، وذلك من خلال اختيار العمر والنوع والكثير من التفاصيل الأكثر التي تزيد من احتمالية البيع.
  • من الأدوات التي جعلته مميز هو أنه أكثر مرونة ويمنحك أدوات متعددة من أجل قياس المعلومات الدقيقة من أجل معرفة الجهود وإذا كان يجب أن يتم الاستمرار على نفس النهج أو التغيير.

اقرأ أيضًا: التقدم إلى منصة العمل عن بعد وزارة الموارد البشرية 2022

الخطة التسويقية

في الدورات يتم تقديم مادة علمية هامة جدًّا من أجل المتقدمين، وأثناء الحديث عن تعلم التسويق الالكتروني عن بعد، فإن أهم ما يتم التركيز عليه هو تعريفهم بالخطوات الخاصة بالخطة التسويقية، من أجل نجاحها وتحقيق الرغبة في زيادة الأرباح ونجاح المشروع، وهذه الخطوات هي:

اختيار الجمهور

عند التفكير في المنتجات فإن الأهم أن يتم البحث عن من يريد هذا المنتج، ومن يستطيع شرائه، والعديد من الأشخاص يتحمسون لبدء الاعمال التجارية، دون التمهل أو التفكير في الأمر، ومن أجل نجاح المشروع هو أن يتم التفكير في عمل قاعدة من العملاء للمنتجات، وكيفية الوصول إليهم.

معرفة العملاء جيدًا

المعرفة ليست خطوة بسيطة، ولكنها بديهية وأهم الخطوات فيجب أن يتم تحديد قاعدة العملاء المستهدفة ومعرفة كافة تفاصيلهم، العمل بالطاقة كاملة من أجل تقديم استبيانات لهم والتعرف عليهم أكثر.

تحديد الهدف

أهم شيء هو التركيز على أن هدفًا واحدًا يزيد من احتمالية بلوغه والوصول إليه، وزيادة الأهداف يمكن أن يؤدي إلى تشتت الهدف وعدم الوصول في النهاية إلى شيء.

حساب التوقعات

هنا سيتم تدريبك على وجوب أن يتم معرفة العوائد المتوقعة، وإذا كان يجب أن يتم المضي قدمًا في نفس الخطة التسويقية أم أنه يجب تغييرها إلى شيء أفضل.

مراقبة المنافسين

أهمية هذه الخطوة تكمن في أن يتم التغلب على المنافسين والتفوق عليهم؛ حيث توفر على المتدربين الوقوع في العديد من العقبات، وللتعلم من أخطائهم، وتقليدهم في خططهم التي أثبت نجاحها.

اقرأ أيضًا: يمكنك تقديم طلب استقدام للأفراد بسهولة من خلال أهم 5 فقرات

أهم قنوات التسويق الإلكتروني

أهم قنوات التسويق الإلكتروني
أهم قنوات التسويق الإلكتروني

بعد الحديث عن تعلم التسويق الالكتروني عن بعد، فلا يعتمد التسويق الإلكتروني على قناة أو طريقة واحدة، بل له العديد من القنوات والطرق المتنوعة التي يمكن استغلال أحدها أو بعضها أو جميعها من أجل التسويق للمنتج أو الخدمة المطلوبة، وأشهرها على الساحة الآن في الأسواق هي:

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تعتبر واحدة من أقدم طرق التسويق الإلكتروني، وهي إحدى الطرق التي تستخدم فيها الإعلانات المدفوعة، ويمكن عمل مزيج بين الإعلانات المجانية والمدفوعة من أجل كسب العملاء.

التسويق بالإعلانات المدفوعة

أسرع طرق تعلم التسويق الالكتروني عن بعد ضمانًا من أجل الحصول على مبيعات أو عملاء، ولهذا النوع من القنوات ارتباط بمجموعة من القنوات الأخرى فيمكن عمل إعلانات مدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي أو على مدونة في محرك البحث جوجل.

التسويق عبر محركات البحث

واحدة من أهم قنوات التسويق الإلكتروني، فمن خلالها يمكن أن يتم التسويق للعمل الخاص بالعميل ويكون على رأس هذا النوع هو محرك البحث جوجل، والمحتوى الذي يتم تقديمه عليه.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

تعد من أوائل أنواع التسويق الإلكتروني، حيث كان يتم قديمًا إرسال رسائل بريد إلكتروني بالمنتجات أو الخدمات للجمهور المستهدف، وهي من القنوات التي لا تستطيع العمل بشكل منفرد لكنها تعمل مع العديد من القنوات الأخرى.

التسويق عبر المؤثرين

يمكن تعلم التسويق الالكتروني عن بعد من قبل أحدث قنوات التسويق التي تم العمل عليها في الفترة الأخيرة، حيث تم اختيار مشاهير على السوشيال ميديا، فهذا الأمر يساعد في أن يقوم متابعيه باختيار المنتج أو الخدمة وطلبها عند الحاجة.

إن تعلم التسويق الالكتروني عن بعد لم يعد يقتصر على كورسات التسويق والمبيعات التي يتم الترويج لها منذ القدم ووسائل التسويق أيضًا تتطور من فترة إلى أخرى ويتم استحداثها، لذلك في حال كان الشخص يريد أن يظل على رأس العمل وفي السوق فيجب عليه معرفة أحدث التقنيات وآخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في المجال، ويمكن الاتصال بنا عبر الرقم +96877217771.