تعلم التصميم من الصفر أمر يبحث عنه الشخص الذي بداخله حُب تعلم التصميم من الصفر.

وفي هذا الصدد يُعد التصميم من الصفر فنًّا من الفنون التشكيلية يُساعد في عرض الأفكار باستخدام الأشكال المرئية.

وذلك في سبيل إيصال معنى كما لو أن التصميم شخص يُحدثك؛ حيث إن الهدف الأساسي من التصميم هو تحويل الأشياء التقليدية إلى أشياء جميلة وجذابة.

وللحصول على خدماتنا في مختلف الدورات وأنواعها، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب:  +96877217771

تعلم التصميم من الصفر

تعلم التصميم من الصفر
تعلم التصميم من الصفر

يُعتبر التصميم من أهم أنواع الفنون التشكيلية، ويُعرف أنه مهنة تُساعد في تصميم الأشكال الإلكترونية والمطبوعة مثل الأشكال التي تظهر أمامنا كثيرًا في الإعلانات، فضلًا عن قُدرته في تنظيم العناصر البصرية؛ مثل: الألوان، والرموز، والصور حتى تظهر للجمهور بالمظهر الأنيق والمُهندم.

عند الرغبة في تعلم التصميم من الصفر لا بُد من معرفة أنه لا يوجد طريق مُختصر للنجاح، وعلى الإنسان تكبُد العناء وصولًا للنجاح وتحديدًا في مهنة التصميم؛ وذلك لأنها من المهن الصعبة والمُحبطة التي تؤثر على الإنسان وتجعله كثير التشتُت والضياع أثناء مُحاولة البحث عن طريقة تجعله يحترف التصميم، وبالرغم من تعدُد مصادر الإنترنت إلا أن التعلُم يحتاج إلى تطوير المهارات من خلال التجربة والتكرار، وإليكم فيما يلي خطوات تعلم التصميم من الصفر:

أولًا: دافع تعلم التصميم

إذا كُنت ترغب في تعلم التصميم حتى تصل إلى درجة الاحتراف عليك أولًا أن تضع دافعًا قويًّا لنفسك حتى تستطيع إكمال مشوار التعلم إلى النهاية، فإن بعض الأشخاص يرغبون في تعلم التصميم رغبةً في التعبير عن النفس، أو تعلم مهارة جديدة، أو تغيير المهنة، والبعض الآخر يرغب في تعلم التصميم من الصفر بحثًا عن الأرباح.

مهما كانت غايتك الشخصية في تعلم التصميم من الصفر لابُد لك من وضع أهداف مُحددة تُساهم في تحفيزك للاستمرار في التعلُم وصولًا بالاحتراف في مهنة التصميم، ويُمكن للإنسان كتابة الأهداف الشخصية لتعلم التصميم في ورقة ويضعها في مكان ينظر إليه دائمًا في سبيل الحصول على التحفيز والطاقة الإيجابية اللازمة لاستكمال الطريق.

ثانيًا: دراسة المبادئ الأساسية

مهنة التصميم مليئة بالمبادئ والأسس الواجب تعلُمها للوصول إلى الاحتراف، إذ تُعد بمثابة الطريق المُختصر لمعرفة الخطوات الناجحة في مسيرة التصميم، ويُمكن تعلُم تلك المبادئ من خلال كتب التصميم، والمصادر العلمية، وإليكم بعض من تلك المبادئ فيما يلي:

  • التوازن: يُساهم في تنسيق كافة العناصر المرئية ضمن المساحة المُخصصة للتصميم.
  • التنسيق: ربط عناصر التصميم ببعضها البعض للحصول على شكل مثالي يُريح نظر الناظر إليها.
  • الترتيب: ضرورة ترتيب عناصر التصميم؛ حيث إن الشركات تعتمد هذا المبدأ في تصميم إعلاناتها الترويجية حيث تضع الجملة الترويجية بتصميم مُختلف وجذاب وباقي الجمل تضعها بالخط الصغير لمُحاولة جذب انتباه الجمهور.
  • التباين: يُعد من أهم المبادئ التي يجب تعلُمها؛ حيث يُساهم في توليد نوع من الاختلاف ما بين عناصر التصميم، وذلك في سبيل إعطاء أهمية لكل عُنصر لمُفرده؛ حتى يستطيع الجمهور النظر إلى أهمية كل عنصر في التصميم.
  • الدمج: يُساعد هذا المبدأ في دمج عناصر التصميم الواحد حتى يظهر بشكل أكثر وضوحًا، مثل إرفاق شِعار المُنتج أو الشركة.

ثالثًا: تحديد مجال التصميم

يجب البحث عن مجال التصميم المطلوب في المجتمع إذا كنت ترغب في تسخير العمل في مجال التصميم للحصول على الأرباح المالية، مثلًا التصميم التسويقي، وتصميم الجرافيك، ويجب تحديد المجال التي تستطيع الإبداع فيه.

رابعًا: إدراك تفاصيل التصميم

يجب البدء في رحلة تعلم تفاصيل مهنة التصميم بالكامل حتى تستطيع الإلمام بكافة الأسرار التي تُساعدك في إنجاز تلك المهنة على أكمل وجه وصولًا إلى الاحتراف؛ حيث يُمكن إدراك تلك التفاصيل من خلال كورسات الإنترنت، والدروس العلمية، والمصادر العلمية.

خامسًا: تحديد الأدوات والتطبيقات

استكمالًا لرحلة تعلم التصميم من الصفر لا بُد من تحديد كافة الأدوات والتطبيقات التي يعتمد عليها مجال التصميم الذي ترغب في اختياره.

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل صيغة كتابة المعروض وخطوات إعدادها

تعلم التصميم من الهاتف

تعلم التصميم من الهاتف
تعلم التصميم من الهاتف

التصميم أصبح في حاضرنا علمًا قائمًا بحد ذاته؛ حيث يتنوع ويتفرع إلى أقسام عديدة، فقد أصبح مُلازمًا لعدد كبير من المجالات الهامة في العالم فلا توجد شركة لا تعتمد في إعلاناتها الترويجية على مُصمم، وتمت مُلاحظة توغل وسائل التواصل الاجتماعي في حياتنا بطريقة كبيرة وأصبح الاعتماد الأكبر عليها، وإليكم فيما يلي أهم الأساسيات اللازمة لتعلُم التصميم من الهاتف:

أولًا: خطوات تعلم التصميم من الهاتف

لا يُمكن صعود الدرج قفزةً واحدةً بل يجب على الإنسان صعوده درجة درجة حتى يستطيع الإلمام بكافة الأمور الهامة، وإليكم خطوات تعلم التصميم من الصفر عبر الهاتف:

  • الخط: يُعد من أهم عناصر تعلُم التصميم من الهاتف، والتصميم الواحد يحتوي على أعداد كثيرة من الخطوط.
  • اللون: يُعد اللون من أهم العناصر التي تُساعد في جذب انتباه العميل في التصميم؛ حيث إن لكُل لون دلالة مُحددة، وذلك نابعًا من خصائص اللون المُتعددة؛ ومنها تدرج الألوان، والشدة، والصبغة، والظل، والنغمة.
  • الشكل: يجب على المُصمم إلقاء النظر على جميع الأشياء في الأماكن المُختلفة؛ وذلك حتى يستطيع جمع أكبر قدر مُمكن من الأشكال التي تُساعده في التصميم.
  • القيمة: مفهوم القيمة مُهمًا بالنسبة إلى المُصمم لإنه يُساعد المُصمم في تحديد الأشكال، وزيادة الخيالات التي تُساعد في وضع التصميم الجذاب.
  • الملمس: عند الانتهاء من التصميم لا بُد من تقييم الملمس إذا كان خشنًا أم ناعمًا.

ثانيًا: تعلم التصميم من الهاتف مجانًا

يجب على المُصمم معرفة كافة الخطوات التي تُساعده في تعلم التصميم من الهاتف مجانًا دون الحاجة لأخذ كورسات تدريبية أو قراءة الكتب العلمية، وإليكم أهم أساسيات تعلم التصميم من الصفر:

  • تغذية العينين بالرسومات، والأشكال، والأساسيات الهامة، والتأني في استخدام تطبيق الفوتوشوب.
  • معرفة أساسيات الرسم وطريقة استخدام تطبيقات الرسم وخصوصًا تطبيق الرسام.
  • النظر إلى بدايات المُصممين الآخرين ومعرفة الإيجابيات والسلبيات التي تمُر على المُصمم خلال مسيرته العملية.
  • اختيار الألوان بحذر؛ حيث إن لكل لون من الألوان دلالة مُعينة، ويُفضل الابتعاد عن اختلاط الألوان الذي يؤذي نظر الجمهور.

ثالثًا: تطبيقات التصميم

يُعد التصميم واحدًا من أهم أنواع الفن التشكيلي، ويعتمد على الأساسيات الواضحة التي يجب اتباعها لضمان الوصول إلى درجة الاحتراف في مهنة التصميم، وإليكم أهم التطبيقات التي تُساعد في تعلُم التصميم من الصفر عير الهاتف:

  • تطبيق Adobe Photoshop Sketch: يُعد من أهم البرامج التي تُعلم التصميم من الهاتف، حيث يحتوي على أدوات التصميم والتعديلات المُختلفة فضلًا عن الألوان، وأدوات التحديد التي تُساعد المُصمم على إعداد تصميمًا مُميزًا.
  • تطبيق ArtFlow: هذا التطبيق يُساعدك في تحويل الهاتف إلى لوحة رسم تحتوي على 50 فرشاة وأدوات تُساعد في تدريج، وتدفق اللون، ويُعد شبيهًا بتطبيق Adobe Photoshop Sketch.
  • تطبيق Canva Design: يُقدم العديد من الدروس التعليمية، والمقالات العلمية، والموارد الدراسية التي تُساعد على تعليم كافة الأساسيات عن التصميم.
  • تطبيق PicsArt: يُعد من التطبيقات سهل التعامُل معها ويُستخدم في تعديل الصور من خلال أعداد كبيرة من المُهتمين بمجال التصميم على وسائل التواصل الاجتماعي نظرًا لتمتعه بالعديد من المُميزات.

اقرأ أيضًا: أجمل النماذج لشهادة شكر وتقدير فارغه نقدمها لك

في الختام، أدركنا أن تعلم التصميم من الصفر ليس بالأمر الصعب لكنه يحتاج إلى العزيمة والمُثابرة حتى يستطيع الإنسان الوصول إلى أعلى المراتب في التصميم وصولًا إلى الاحتراف، ويمكن التواصل معنا عبر الرقم +96877217771.