إن جامعة طيبة وهي جامعة حكومية مقرها بالمملكة العربية السعودية، وبالتحديد في المدينة المنورة، كانت قد تأسست لأول مرة في عام 2003م.

كان هذا مباشرةً بعد النجاح في دمج الفرعين الخاصين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية مع جامعة الملك عبد العزيز.

وكان قد تم تسمية جامعة طيبة بذلك الاسم الرائع، تيمنًا من أصحابها بأحد الأسماء الشهيرة والتي كانت تطلق بالفعل على مقر المدينة المنورة قديمًا وهو طيبة. 

تمكنت جامعة طيبة من أن تحصل بالفعل حتى الآن على المركز الثالث وذلك على مستوى جميع تلك الجامعات الموجودة في المملكة العربية السعودية، هذا على حسب ذلك التصنيف الأخير المقدم من وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية.

 كما أنه في شهر فبراير 2019، كانت قد شاركت جامعة طيبة ضمن واحدة من لجنة التحكيم وذلك في الأولمبياد الوطنية الخاصة بالمواهب الإبداعية العلمية.

لذلك نحن ننصحك بقراءة معنا ذلك المقال للنهاية لمعرفة جميع التفاصيل التي تخص جامعة طيبة، وكيف تم إنشاؤها والتخصصات الموجودة فيها.

وللحصول على مزيد من المعلومات عن جامعة طيبة، وكذلك للحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي:: 0556663321.

جامعة طيبة

في الواقع، كانت قد تأسست جامعة طيبة في البداية منذ إنشائها بكلية واحدة فقط وكانت هي كلية التربية، حيث كان قد صدر ذلك الأمر السامي بتأسيس تلك الجامعة في العام الهجري بتاريخ 1397/3/12هـ 

كما قد تم بناء تلك الجامعة بأمر وتكليف من الأستاذ الدكتور محمد إسماعيل ظافر؛ حيث كان هو العميد والمؤسس لها، ولتكون تلك الجامعة الجديدة هي جامعة تابعة لجامعة الملك عبد العزيز الموجودة في جدة، وذلك باعتبارها هي الفرع الرئيسي والذي منه بعد ذلك انطلقت جميع الكليات الأخرى حتى وصلنا لما نحن عليه الآن. 

كما كان يبلغ عدد تلك البرامج العلمية المقدمة في جامعة طيبة نحو 156 برنامجًا تعليميًّا تقريبًا، كان منها 94 برنامجًا على مستوى طلبة الدراسات العليا.

كما كانت تمنح الجامعة دائمًا سبع درجات لطلابها وجميعها درجات علمية، هي درجة الدبلوم ودرجة المشارك ودرجة البكالوريوس ومن ثم الدبلوم العام وبعده الدبلوم العالي وصولًا إلى الماجستير والدكتوراه.

جامعه طيبه

كيف يتم تصنيف جامعة طيبة؟

في الواقع، كانت قد حصلت جامعة طيبة في المملكة العربية على تصنيف ومركز متقدم كما ذكرنا على مستوى الجامعات بشكل عام في داخل حدود المملكة العربية السعودية.

ولكن ما نريد إضافته هنا في تلك الفقرة هو أنه قد تمكنت تلك الجامعة من أن تحتل المركز من رقم 81 إلى 90، وذلك على مستوى المنطقة العربية ككل، وهذا يعتبر من الأرقام القياسية كونها حاصلة عليه وفقًا للتصنيف المعروف بتصنيف QS على مستوى العالم.

ما هي أهم معايير التي يتضمنها هذا التصنيف المعروف بتصنيف  QS العالمي؟

إن ذلك التصنيف العالمي على مستوى الجامعات أو باسمه الآخر تصنيف كيو-إس كما يبحث عنه الناس، أو المعروف باختصار QS كما ذكرنا، هو عبارة عن تصنيف الغرض منه هو أن يقوم بعمل ترتيب وتنظيم لجميع الجامعات حول العالم وذلك وفقًا لمستوى الأداء فيها.

والمقصود بمستوى الأداء فيها كل ما يمكن تقديمه في الجامعة من خدمات ومعلومات، والذي قد يتضمَّن داخلها واحدة من أهم الأمور التي من الضروري وجودها في أي جامعة لها قيمة وهو الاهتمام بالبحث العلمي إلى جانب بالطبع المستوى التعليمي.

كما يعتبر هذا التصنيف العالمي هو واحد من أكثر تلك التصنيفات الجامعية المهمة انتشارًا وشيوعًا على مستوى العالم، كما يجب العلم بأن هذا التصنيف يعتمد على جميع تلك المعايير الآتية:

  1. مدى جودة التعليم الذي يقدم للدارسين فيها.
  2. الاهتمام بالبحث العلمي.
  3. تلك السمعة الأكاديمية الجيدة التي يحظى بها المكان.
  4. الاهتمام والعمل الفعلي بالرؤية العلمية التي تم اختيارها للجامعة.
  5. مدى ارتباط تلك الجامعة مستقبلًا بمتطلبات سوق العمل.

جامعة طيبة تسجيل دخول

ودعني أخبرك بأمر مهم جدًا عن تلك الجامعة محل حديثنا، وهو أنه تتوزع جميع الكليات وجميع المرافق الجامعية في الجامعة في عدد من المناطق المختلفة ولكن داخل حدود دولة السعودية، مثل وجودها في ينبع، العلا، وأيضًا الحناكية، وخيبر، وغيرها الكثير من الدول وذلك على النحو التالي:

  • توجد لها 28 كلية جامعية موزعة.
  • وعدد 7 وكالات تابعة للجامعة.
  • مع معهدين، ويتم توزيع تلك الأماكن على مستوى البلاد المذكورة.
  • 6 لجان.
  • وعدد 13 عمادة تقريبًا.
  • 17 مركزًا.
  • وما يقرب من 34 إدارة يشكل مبدأي.
  • بالإضافة إلى السكن الجامعي للطلاب.
  • وتلك المراكز الطبية التابعة لهم.
  • والمكتبات.
  • كما يوجد عدد من الأندية والجمعيات الطلابية التابعة لجامعة طيبة.

في الواقع، إذا كنت تريد تسجيل الدخول لجامعة طيبة، من المهم جدًا أن تقوم بمعرفة تفاصيل تلك الجامعة، وتفاصيل ما يتم تقديمه فيها.

حيث يبلغ عدد تلك البرامج التعليمية التي يتم بالفعل تقديمها في جامعة طيبة نحو 89 برنامجًا تعليميًّا متميزًا، وذلك من خلال عدد 7 درجات علمية أو أكاديمية يمكن أن تقدمها لك جامعة طيبة، من بينهم وأهمهم هي درجة البكالوريوس التي يمكن تقديمها فيما يزيد على 47 تخصصًا مختلفًا.

جامعة طيبه الخدمات الالكترونيه

ثم نأتي الآن إلى تلك الآلية الخاصة بالنجاح في القبول الإلكتروني في تلك الجامعة المعروفة بجامعة طيبة، حيث من الممكن أن تتلخص جميع الشروط الخاصة بالترشح في تلك المرحلة الأهم كما ذكرنا وهي درجة البكالوريوس في تلك الجامعة وفي جميع الكليات التابعة لها وفروعها المختلفة، في تلك التفاصيل والشروط التالية: 

  1. لا بد أن يكون الطلبة الذين يتقدمون لها يحملون الجنسية السعودية فقط أو أن لهم أم تحمل الجنسية السعودية، ولا بد أن يكونوا حاملين لهوية وطنية تثبت انتمائهم للسعودية.
  2. من الضروري ألا يكون هناك وقت مضى يقدر بأكثر من ثلاث سنوات تقريبًا على إصدار شهادة الثانوية العامة الخاصة بذلك الشخص.
  3. لا يجب أن يزيد عمر هؤلاء الطلبة الذين تقدموا للالتحاق بتلك الجامعة عن أكثر من 25 سنة، وذلك من التاريخ الخاص بوقت بداية الدراسة.
  4. أما بالنسبة لهؤلاء منهم الراغبين في أن يلتحقوا بالبرنامج الذي يعرف ببرنامج المسار العلمي الموحد، من الضروري عليهم التمكن من الحصول على الدرجة التي تم تخصيصها لأداء اختبارات القدرات العامة.
  5. كما يجب عليهم الحصول على الحد الأدنى لدرجة الاختبار التحصيلي، حيث من المفترض أن تحدث عملية المفاضلة بينهما وذلك على حسب قاعدة تعرف بالنسبة الموزونة الثلاثية والتي يتم توزيعها على النحو التالي: 50% من الدرجات من شهادة الثانوية، و30% منهم من درجة أداء اختبار القدرات، وأخيرًا 20% منهم من ذلك الاختبار التحصيلي.
  6. كما تكون تلك المفاضلة التي تحدث بين الطلاب وبين الطالبات على هذا الأساس سارية لبقية جميع تلك البرامج وجميع التخصصات الأخرى، وذلك على حسب تلك النسبة الموزونة والموزعة بطريقة لها قدر من المساواة والمنطقية.
  7. يحدث الترشيح للطلبة في جميع الفروع وفي التخصصات الأدبية في جميع الكليات الأخرى كما أنه متاح ذلك الأمر فقط لحملة الشهادة الثانوية في الفرع الأدبي وليس غيرهم بأي شكل.
  8. من الشروط المهمة جدًا هو النجاح في اجتياز تلك المقابلة الشخصية لجميع تلك التخصصات التي هي من تشترط ذلك الفعل.
  9. لا بد أن يجتاز الطالب الفحص الطبي بالكامل والذي تقرره بالفعل جميع الأنظمة والتعليمات الخاصة بالجامعة.
  10. من المفترض أن يتقدم الطالب مع بطاقة الهوية الوطنية الخاصة به بذلك الطلب، لكن بالطبع بعد استيفاء جميع الشروط الخاصة باستكمال والانتهاء من إجراءات القبول.
  11. من البديهيات في تلك الجامعة، هو أنه يتحمل الطالب وحده كامل المسؤولية التي تفيد بقيامه بمتابعة تلك التوجيهات والإجراءات التي تفيد بالقبول في تلك الجامعة من عدمه، وذلك من خلال المعلومات التي يتم نشرها على الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة.
  12.  يجب أن يكون لديك علم بأنه لا يمكن أبدًا إجراء أي تعديل على تلك البيانات الأكاديمية الخاصة بك، وذلك بعد التأكد بشكل كامل من صحتها، ومن ثم صدور ذلك الرقم الجامعي الخاص بك، هذا لا يمكن حدوثه أبدًا.
  13. كما يُعتبر القبول في تلك الجامعة باطلًا بشكل كامل ولاغيًّا نهائيًّا في حال كان هناك أي خطأ سواء متعمد أم لا في البيانات، والذي يفيد بقبولهم في تلك الجامعة وفي الوقت نفسه في جامعة أخرى، وهو الأمر غير المقبول.
  14. سوف يتم تلقائيًّا إلغاء قبول جميع الطلبة الذين كانوا قد امتنعوا عن مباشرة الدراسة في بداية الفصل الدراسي الأول واستمروا كذلك حتى آخره، وذلك بالطبع دون أن يتقدموا لإدارة الجامعة بطلبات تفيد إما بالاعتذار أو حتى التأجيل لمدة معينة.
  15. يتم القبول في تلك الجامعة على حسب الأعداد التي يتم تقديمها والأعداد المعتمدة من أجل القبول بشكل عام، وكما ذكرنا على النسبة الموزونة وأخيرًا رغبات الشخص المتقدم.

جامعة طيبة المدينة المنورة 

الاهتمام بالبحث العلمي في داخل صرح جامعة طيبة

في الواقع، ومما يدعو للفخر أنه قد أنشأت جامعة طيبة أمرًا خاصًا أو عمادة محددة فقط من أجل الاهتمام بالبحث العلمي.

وكما هو معروف عن تلك المؤسسة أو الصرح التعليمي الكبير، هو كونها مؤسسة مهمة ورفيعة المستوى وفي الوقت نفسه فهي تدعم جميع تلك المشاريع البحثية والاهتمام بتقدم البحث العلمي في الجامعة.

ويتم ذلك الأمر من خلال قيامها بعمل عدد من المبادرات التي من شأنها أن تستهدف تعزيز جميع تلك القدرات البحثية الخاصة بالجامعة.

اقرأ أيضًا: معلومات مهمة عن جامعة الملك فيصل

جامعة طيبة التقديم

من المعروف أنه تضم تلك الجامعة الكبيرة عدد 3 مجموعات بحثية تقريبًا، كما يقع تحت كل واحدة منفصلة منها مركزان مختلفان للبحث هذا على أقل تقدير، ومن الممكن أن يكون أكثر من ذلك.

كما تمتلك جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية، عدد 8 مراكز بحثية، تلك التي تم عملها لتصبح مخصصة في مجالات مختلفة.

كما يمكن أن ينجح الباحث العلمي في أن ينتمي وينضم لأي واحدة من تلك المراكز البحثية التي يختارها في الجامعة، ولا بد أن يدعمه في ذلك المجال الذي كان قد تخصص فيه من قبل. 

ليس هذا وفقط، بل سيجد الباحث أنه بالفعل سوف يحصل على قدر كبير من المساعدة العلمية والعملية المقدمة له مما يُقارب نحو 118 مجموعة متخصصة في مجال البحث العلمي.

وفي ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن جميع التفاصيل التي تخص جامعة طيبة بجميع تخصصاتها المختلفة، ودرجاتها العلمية، وكتابة ما يتم تقديمه فيها من بحث علمي دقيق، والاهتمام بأصغر وأدق التفاصيل حتى وصلت لما هي عليه اليوم، ونأمل أن ينال هذا المقال إعجابكم. 

وللحصول على مزيد من المعلومات عن جامعة طيبة، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: 0556663321.