بالكلمة الملهمة، والعرض الجذاب، نقدم لكم موضوعنا اليوم عن كل ما يتعلق بخطاب ترقية موظف، وفيه نتناول جوانب عديدة مهمة، منها تعريف الترقية، وأنواعها، وطريقة تقديم طلب الترقية، ونوضح في محور مستقل الخطوات العملية التي تفيدك عند الحاجة لكتابة خطاب ترقية موظف، مع نموذج تطبيقي موضح لها.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

خطاب ترقية موظف

إن الموظف ينشد في كل مرحلة من مراحله الوظيفية أن يحصل على حقوقه المحفوظة له لدى جهة عمله، وبالتأكيد يلزم منه أن يكون ملتزمًا بأداء الواجبات التي من المفترض منه تأديتها.

مع خطاب ترقية موظف الذي يقدمه هذا الموظف، يتم الانتقال لمرحلة عملية جديدة في حياته المهنية يحصل فيها على امتيازات خاصة.

خطاب ترقية موظف مكتوب

تختلف الترقية التي يقدم الموظف من أجلها خطاب ترقية موظف حسب نوعها، وتنقسم إلى نوعين هما:

ترقية ترتبط بالراتب فقط:

هذه الترقية يتم رفع الراتب فيها، ولكن لا يحصل أي تغيير للرتبة والدرجة الوظيفية التي يكون فيها الموظف.

ترقية ترتبط بالراتب والرتبة:

في هذا النوع يتم نقل الموظف وتغيير موقعه الوظيفي إلى موقع آخر ، ويرافق هذا التغيير تغير في راتب الموظف، إذ يتم رفع المقابل المادي الخاص بعمله.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب طلب ترقية

صيغة خطاب ترقية موظف

إن الحرص على الترقية يكون من أجل الامتيازات النوعية الفريدة التي ترافقها، وهي امتيازات مادية وامتيازات معنوية.

إن الامتيازات المادية التي يحرص الموظف على أن يحظى بها بعد الموافقة على خطاب ترقية موظف ترتبط بالراتب بالدرجة الأولى، فالترقية بكل أنواعها رفع الراتب يشكل الامتياز الأول الذي يتحقق بعدها، إضافة إلى البدلات والإكراميات التي تتوافق مع نوع الترقية.

أما على جانب العوائد المعنوية التي يحظى بها الموظف بعد الترقية، فتتمثل في الوجاهة الاجتماعية التي تصاحب المنصب بعد الترقية، وإحساسه وشعوره بأن اجتهاده تم تقديره ومكافأته بالحصول على الترقية.

لذا فإن هذه الترقية تعد حافزًا لمزيد من العطاء والإبداع والتميز النوعي، إضافة لذلك تمثل الترقية أحد عوامل الانتماء والولاء لقيادة العمل، فالموظف الذي يشعر بأنه يحظى بحقه بشكل عادل يزيد حبه لعمله، وتزيد ثقته في جهة العمل التي أعطته هذا الحق ولم تحرمه منه.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: تقييم الأداء الوظيفي

قرار ترقية موظف

يعتمد قرار الترقية على اقتناع المختص بالطلب الخاص بالترقية، والصيغة الناجحة التي يقدمها، والمرفقات الوافية التي تجعل الطلب ناجحًا.

يعتمد الأمر كذلك على التزام خطاب ترقية موظف بالمعايير والشروط العامة للحصول على الترقية، التي تتمثل في الآتي:

  1.  ألا يتجاوز عمر المتقدم على الترقية الخامسة والخمسين عامًا، وهذا العمر إن تجاوزه الموظف، فلا يقبل طلب الترقية منه، لأنه من الأفضل أن تُعطى الفرصة لمن هو في مرحلة عمرية أقل، وقتها تكون الترقية فرصة له لمزيد من العطاء والإنجاز.
  2. يشترط أن يكون المؤهل الذي قدم به الموظف طلب الترقية أعلى من المؤهل الذي قدم به على طلب التوظيف. فإن كان مؤهل التقديم على الوظيفة بشهادة دبلوم أو بكالوريوس، يلزم منه أن يقدم على طلب الترقية بمؤهل أعلى كالماجستير والدكتوراه، ويتوجب أن يكون حاصلًا على هذا المؤهل بعد توظيفه وليس قبله.
  3.  أن يكون تقييم أدائه السنوي بتقدير ممتاز، ما يعني استحقاقه الكامل للحصول على الترقية.
  4.  أن يمر على مكوثه في مكان عمله أكثر من عام حتى يقدم خطاب ترقية موظف.
  5. أن يحصل على شهادات كفاءة وشهادات حضور دورات وورش عمل وأية فعاليات نوعية تفيد في تقوية موقفه للحصول على الترقية.
  6. الانضباط في الدوام، والالتزام بمباشرة العمل بالشكل المستمر، ولأجل هذا لا يسمح للموظف الذين يكون مرتبطًا بمشروع دراسة أن يطلب الحصول على ترقية.

خطاب ترقية

للتمكن من كتابة الخطاب بطريقة منهجية، نحدد لك الأسلوب الصحيح لتحقيق ذلك، ويتمثل في اتباع الخطوات الآتية:

  1. توجيه خطاب ترقية موظف إلى المختص بأمر الترقيات، وهذا المختص يلزم منه أن يتجاوب مع الطلب ويقيمه.
  2. الترحيب المناسب بهذا المختص في مستهل الخطاب، لفتة جمالية يستهل بها الخطاب قبل البدء في تفاصيل عرض مضمونه.
  3.  تسجيل عنوان مختصر يعبر عن نوع الطلب وغرضه.
  4.  التعريف بالموظف والبيانات الخاصة به من رقم وظيفي، ومؤهلات تعليمية وصل لها، وغير ذلك من البيانات التعريفية المؤرشفة بالتأكيد في جهة عمله.
  5. توضيح أمور وظيفية ومعلومات أساسية في أثناء عرض تفاصيل الطلب، ومن أهم تلك الأمور تاريخ تعيين الموظف، وتاريخ آخر ترقية حصل عليها.
  6. توضيح الإنجازات النوعية التي قدمها لقسمه، ويلزم أن يوضح الخطط المستقبلية التي يهدف إلى تنفيذها إن حصل على الترقية.
  7.  شكر الجهة المختصة بتقييم خطاب ترقية موظف والثناء عليها بما تستحق.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: مقدمة طلب ترقية

خطاب ترقية عسكري

نرتقي بحرصنا على استيفاء الفائدة المرجوة من كل معروض نقدمه، ومن أجل هذا نقدم النماذج التطبيقية التي تفيد القراء الكرام.

هنا نقدم النموذج التطبيقي الذي يفترض حالة أحد الجنود الذي يقدم خطاب ترقية موظف إلى قائده في المنطقة العسكرية التي يخدم فيها:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي قائد المنطقة العسكرية الثانية .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية عسكرية ونقية نقاء ثرى هذا الوطن، وسلام لشخصكم الكريم، وبعد:

إن الشكر في مقامكم أقل واجب يمكن أن يقدم لقيادة كريمة تعمل كل جهدها من أجل خدمة هذا الوطن وأمانه واستقراره، ثم إنكم ترعون الكادر العسكري الذي يعمل تحت قيادتكم بكل محبة وحزم لا يخلو من التفهم، والشدة التي لا بد أن يكون معها اللين في بعض الظروف.

نسأل الله لقيادتكم الكريمة كل التوفيق والازدهار والخير والسداد، ونسأله أن يحفظ هذا الوطن من كل سوء مكروه.

إن موضوعي الذي بين يديكم من أجل الحصول على ترقية عسكرية من هذه الرتبة التي أنا فيها إلى رتبة أعلى، وإني على استعداد كامل لخدمة هذا الوطن من أجل أن ينهض ويزدهر، ثم هذه الخدمات هي فرض واجب علينا.

إننا نخدم هذا الوطن في أي رتبة وأي درجة وأي وظيفة، فإن هذا الوطن أمان واحتواء لنا جميعًا، ومن أجله سنبذل الغالي والنفيس.

لقد التحقت بالسلك العسكري بفضل الله بعد أن تخرجت في الكلية الحربية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، وعُرض عليَّ وقتها منصب أكاديمي في الكلية بحكم حصولي على المركز الأول في الكلية الحربية، وقد اعتذرت وقتها عن هذا التشريف، وقررت التوجه إلى ميدان الخدمة العسكرية على أرض الواقع، لأن هذه كانت وصية والدي الشهيد الذي تُوفِّى في الحدود، الذي احتواني ورباني وعلمني وقام على تنشئتي حتى صرت اليوم في هذا المستوى، نعم هو والدي الذي أعتبره أعظم رجل في العالم.

لقد كان الالتحاق بالخدمة العسكرية وصية أبي لي، ثم عندما انخرطت في هذه المهمة المقدسة صارت لي شغفًا وعشقًا، وأنا اليوم قضيت خمس سنوات في هذه الرتبة، وبفضل الله استمارة تقييمي السنوي على مدار الفترة الماضية كانت مشرفة وبتقدير ممتاز.

أحمد الله أني حققت خلال مدة الخدمة التي قضيتها كثيرًا من الإنجازات والبطولات العسكرية التي حزت بفضلها على عديد من الميداليات وشهادات التقدير.

أنوه لسيادتكم -كذلك- بأني رغم اعتذاري عن التدريس في الكلية الحربية، فشغف العلم والتطوير داخلي ناداني لمواصلة الدرب، وتوفقت في تحضير الدراسات العليا بدرجة الماجستير بتقدير ممتاز، وتوصية بطباعة بحثي وتداوله بين الجامعات العربية.

بذلك انتقلت لمؤهل علمي غير المؤهل الذي التحقت به في هذا القطاع، وأحمد الله على هذا المنجز الذي أدعو ربي أن يوفقني لخدمة بلدي بحصيلته وبفضل دولتنا وقيادتنا العسكرية العليا، ثم بإشراف مباشر من سيادتكم توفقت في الوصول لهذا المستوى وأنا ما زلت في هذا العمر.

أود أن أخوض تجربة جديدة، وأنا الشغوف بالتجارب والعلم، وهذا ما جعلني أقوم بتحضير الدراسات العليا في مرحلة الماجستير، وأخطط لمواصلة الدرب، والتقديم على الدراسات العليا في مرحلة الدكتوراه، وهذه التخصصات النوعية أقوم بتطوير ذاتي فيها بالانضمام للجامعات التي توفر للعسكري فرصة التعليم عن بعد.

هذا يضمن أني لن أنقطع عن دوامي ووظيفتي في الميدان الواقعي، ومن أجل خدمة بلدي سأضغط على نفسي،  وأسخر كل وقتي لتطوير ذاتي، فكلما كان العسكري -إضافة إلى لياقته البدنية- يتميز بالثقافة المعرفية، ويواكب مختلف تطورات المرحلة، كان أداؤه متميزًا.

إني إذ أقدم لسيادتكم خطاب ترقية موظف عسكري، أطمح في الحصول على فرصتي المستحقة بموجب المنجزات النوعية التي حققتها للفرقة التي أعمل فيها، وبحكم تطور مؤهلي العلمي من درجة البكالوريوس إلى درجة الماجستير، وتخطيطي المستقبلي هو الحصول على لقب البروفيسور في هذا المجال.

ما هذا التطوير والبحث والسعي إلا من أجل أن أكون الشخص المعد والكفء الذي يفيد الموقع الذي يوضع فيه ويجعله يتميز، وأنشد الله العون والتوفيق فيما أنا مقبل عليه، وأود منكم الدعم والتشجيع لأواصل الاجتهاد من أجل الرقي بنفسي أكثر وأكثر.

سيادة القائد:

أملي فيكم كبير، وأثق في أنكم ستتخذون القرار السليم الذي ينصف صاحب كل كفاءة وخبرة، ويجعله يتفوق في كل المجالات، أما حين يشعر الموظف بأنه تم هضم حقه فإنه تحبط معنوياته، ولا يؤدي عمله كما يجب، وهذا سبب تقديم خطاب ترقية موظف.

أطمئن إلى قراركم منذ البداية، وأثق في أنك ستتخذون القرار الأسلم بخصوص خطاب ترقية موظف الذي قدمته لكم، وفي آخر هذا الطلب تكرموا بقبول خالص احترامي وشكري وتقديري لسيادتكم، ولكم أصدق الدعاء والأمنيات بكل الخير والتوفيق.

دمتم في رعاية الله وحفظه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………..

الرقم العسكري/ ……………

محل الإقامة/ …………..

رقم الهاتف/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/ ……………

بهذا النموذج التطبيقي، نسعد بأن نختم هذا المقال الاحترافي عن موضوع “خطاب ترقية موظف” الذي حرصنا من خلاله على الإحاطة بجوانب عديدة تتعلق به، تم عرضها بشكل مشوق جذاب، ومنها تعريف الترقية، وأنواعها، وطريقة كتابة هذا النوع من الطلبات بشكل نظري وتطبيقي لمزيد من الفائدة.

نبسط لكم بكل ترحاب الدعوة للتواصل بنا، وطلب مختلف خدماتنا الكتابية من خطابات ورسائل وطلبات وتقارير وبرقيات وتصاريح حال احتياجك لها، إذ سنكون في أتم الجاهزية لتنفيذ طلباتك بأجود خدمة وأنسب سعر وأسرع وق بمجرد مراسلتنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

مقالات مقترحة: