يصف خطاب تزكية رسمي الشخص وعمله، سواء كان هذا العمل مهنيًا أو أكاديميًا أو في صفة أخرى. كل نوع من المهن مقبول لخطاب التوصية. في خطاب التوصية، يجب عليك وصف المرشح وتضمين أي معلومات إضافية لديك تكون مناسبة لقدراتهم أو سلوكهم.

عادةً ما يكون أفضل الأشخاص الذين يمكنهم طلب خطاب تزكية هم المديرين أو المشرفين أو الموجهين السابقين لأنهم عملوا معك في الماضي ويمكنهم التحدث إلى قدراتك كموظف.

وللحصول على خدمات عن خطاب تزكية، وغيرها من الخدمات بما فيها كتابة الخطابات، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0556663321).

خطاب تزكية موظف

لماذا تحتاج إلى نموذج خطاب تزكية؟

على الرغم من أن المراجع كثيرًا ما يُنظر إليها على أنها توصيات، فإن هناك مواقف يحتاج فيها صاحب العمل المحتمل إلى خطاب دعم أقوى. غالبًا ما يكون الخطاب المكتوب مسبقًا ضروريًا للوظائف التي تحتاج إلى مستوى عالٍ من الثقة بالنفس أو الخبرة أو المنافسة.

كن مستعدًا لتقديم خطاب توصية احترافي جنبًا إلى جنب مع سيرتك الذاتية وخطاب التغطية إذا كنت تبحث عن وظيفة في المجالات المالية أو الطبية، على سبيل المثال.

خطاب تزكية مهنية

من يجب أن يكتب خطاب تزكية؟

يساعدك إعداد قائمة بأصحاب العمل أو الأساتذة أو زملائك في العمل السابقين في اختيار أفضل شخص لكتابة خطاب التوصية الخاص بك.

ثم اختر أولئك الذين قد يكونون على استعداد لأخذ الوقت الكافي لكتابة خطاب التزكية لك. يجب أن تضع في اعتبارك أن كاتب الرسالة هو فرد جاد لديه القدرة على كتابة الرسالة بعناية.

سيكون من الأسوأ بكثير كتابة خطاب توصية على عجل من عدم كتابة خطاب على الإطلاق. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون كاتب الرسالة شخصًا على دراية بك جيدًا بما يكفي للتحدث بصراحة عن مهاراتك ومستوى عملك.

ليس من الذكاء اختيار زميل في العمل لا يمكنه تهجئة اسمك بشكل صحيح أو المشرف الذي عملت معه منذ عشر سنوات. ببساطة، تأكد مما يلي أثناء اختيار الفرد الذي سيقوم بكتابة خطاب تزكية الخاص بك:

  • لابد أن يكون على دراية بعملك ويشعر بالرضا حيال ذلك.
  • لديه متسع من الوقت لإقناع القارئ بكتابة الرسالة بمهارة.
  • أن يكون لديك سمعة من شأنها أن تثير اهتمام صاحب العمل أو قارئ الخطابات، مثل كونك قائدًا (مديرًا أو مسؤولًا في الشركة، أو أستاذًا أو مشرفًا في المؤسسة، وما إلى ذلك).

فيما يلي قائمة بمكونات خطاب التوصية:

  • مقدمة موجزة توضح بالتفصيل هويتك واتصالك بمقدم الطلب وخلفيتك المهنية أو الشخصية.
  • اذكر مزايا الشخص كتابةً.
  • قصة تسلط الضوء على واحدة أو اثنتين من الصفات التي يتمتع بها المرشح.
  • ملخص لمؤهلات المرشح للمنصب ومناقشة سبب ملاءمتها لهذا المنصب.
  • التوقيع ومعلومات الاتصال.
  • من المثالي أن تطلب من مقدم الطلب أن يرسل لك سيرته الذاتية ووصف الوظيفة وما إلى ذلك لأن الحصول على مزيد من التفاصيل سيساعده في كتابة خطاب تزكية قوي.

خطاب تزكية مهنية doc

خطاب تزكية له تنسيق معين من أجل تحقيق أهدافه. يجب أن يطابق السيرة الذاتية للموظف وتكون بمثابة شهادة لقدراته ويحتاج خطاب التوصية إلى:

يجب أن يتراوح طوله بين صفحة وصفحتين للتأكد من أنه شامل وموجز مع توفير المعلومات التي يحتاج صاحب العمل أو المدير المستقبلي إلى معرفتها.

يتم تضمين المكونات التالية في نموذج خطاب التوصية:

العنوان: يجب توجيه خطاب التزكية إلى فرد معين، مثل “إلى السيد….” أو “إلى من يهمه الأمر”، ثم البدء بتحية مثل “تحية وبعد”. اكتب اسم المؤلف وتوقيعه وتاريخ كتابة الرسالة وخطاب التوصية بعد الخاتمة.

مقدمة: يجب أن تتضمن معرفة رئيسك بعلاقة العمل معك (على سبيل المثال: المدير، صاحب العمل، الموظف الذي علمك، إلخ)، رأيه العام عنك (بما في ذلك اسمك الكامل)، والإطار الزمني أثناء عمله معك.

الجسم: يسلط كاتب الرسالة الضوء على سبب اعتقاده أنك تستحق التزكية بينما يحدد أيضًا بشكل موجز وكامل قدراتك وخبراتك وبيانات اعتمادك فيما يتعلق بالوظيفة المطلوبة على سبيل التوضيح، إذا ادعى أنك أنشأت نظامًا تقنيًا معينًا، فيجب عليه إعطاء اسمه وبعض المعلومات عنه وكيف ساعد على نمو المؤسسة.

ويختتم ببيان قوي يدعم طلبك، ويكرر اسمه ويقدم معلومات الاتصال في حال احتاج متلقي خطاب التوصية إلى مزيد من المعلومات.

أهمية خطاب تزكية للتوظيف:

نظرًا لأن السيرة الذاتية مكتوبة بخبرة وشاملة وأن مقابلة العمل ستغطي مواهبك وخبراتك، فقد يتساءل بعض الأشخاص عن مدى أهمية خطاب التوصية. ومع ذلك، فإن خطاب التوصية له أهمية محددة يمكن تلخيصها على النحو التالي:

  • تميزك عن المرشحين الآخرين: حتى إذا كان مقدم طلب آخر مؤهلًا أكثر منك، فإن هذا الخطاب جيد قد يميزك عنهم.
  • زيادة فرصك في الحصول على وظيفة: إنه يحسن فرصك في الحصول على وظيفة لأنه يلفت الانتباه إلى التفاصيل التي ربما لم يتم تغطيتها في السيرة الذاتية أو التي تم توضيحها أثناء المقابلة، وتتضمن أيضًا شهادة من رئيسك في العمل.
  • قبل بدء العمل، قدم وصفًا تفصيليًا لنفسك: في أي عمل جديد، يجب أن تقنع صاحب العمل أنك مؤهل لهذا المنصب وأن تثبت قدراتك على الأقل في الأشهر القليلة الأولى.
  • راحة صاحب العمل: تساعد رسالة التوصية القوية على فهم مؤهلاتك لهذا المنصب.
  • القضاء على الإذلال والحاجة إلى شرح نفسك: إذا كان عليك التحدث عن نفسك، فلن تكون كلماتك أكثر دقة من تعليقات وشهادات رئيسك السابق عنك وعن التسويق الخاص بك. سيوفر لك هذا الكثير من الوقت وعدم الراحة.
  • مقدم الطلب الذي يقدم طلب وظيفة احترافي ويتضمن خطاب تغطية وخطاب تزكية في البريد الإلكتروني الذي يقدم سيرته الذاتية ينعكس جيدًا عليه.
  • على عكس طالب الوظيفة الذي يقدم سيرته الذاتية فقط. من خلال القيام بذلك، فإنك تعطي الإحساس بأنك شخص مهني جيد الإعداد يقدر العمل.

قد يهمك قراءة:

صيغة خطاب التزكية

كيف تتواصل مع مديرك لطلب خطاب تزكية؟

  • للتأكد من موافقتهم على طلبك، يجب عليك إخبار الفرد بالتنسيق الذي تطلب فيه خطاب التزكية منهم.
  • حدد المرشح المثالي لصياغة خطاب التوصية الخاص بك: يجب على الشخص الذي يريد كتابة خطاب توصية لك تلبية بعض المتطلبات من أجل إرفاقه بالسيرة الذاتية.
  • كن لطيفًا وحذرًا عند تقديم طلبك: يعتمد قبول أو رفض خطاب توصية على أسلوبه وهيكله وتوقيته وكيف تطلبه من رئيسك في العمل.
  • يمكنك اختيار أفضل طريقة لطلب خطاب تزكية، مثل الاتصال به أو إرسال بريد إلكتروني إليه أو تحديد موعد معه مسبقًا أو الذهاب لمقابلته شخصيًا.
  • أخبره لماذا تختاره لكتابة خطاب التوصية لك، على وجه التحديد: أخبره أنك تؤمن به وأنه أفضل شخص لكتابة هذه الرسالة لك لأنه على دراية بمؤهلاتك وخبراتك.
  • سيكون قادرًا على أن يشرح لك كيف ستساعد شهادته الصريحة الموظفين المعينين في العمل الجديد على تقديرك ومعرفة ما يمكنك القيام به إلى أقصى حد.
  • استفسر منه عن التفاصيل: كن محددًا عند وصف المجالات التي تريد إبرازها وإثباتها في خطاب التوصية في السيرة الذاتية، مثل خلفيتك المهنية وقدرتك على التعامل مع الضغط في العمل، وغيرها.
  • لن يتذكر مديرك كل ما قمت به، وكان بإمكانك إكمال بعض الوظائف التي كان لها تأثير كبير على الشركة دون إخباره، لذا ساعده في كتابة خطاب توصية.
  • لكي يكتب لك خطاب تزكية مناسب لسيرتك الذاتية، يجب عليك قول كل شيء وإخباره بكل شيء وإعطائه سيرتك الذاتية، وإعطائه بعض التفاصيل حول المؤسسة الجديدة التي تريد الانتقال إليها.
  • المتابعة معه: يمكنك المتابعة مع رئيسك في العمل حتى لو كان مشغولاً بلا شك. يمكنك أيضًا تذكيره بسرور إذا نسي الأمر وإخباره بنتيجة طلبك للمؤسسة الجديدة.
  • حتى إذا رفض رئيسك كتابة خطاب توصية لك، اشكره على وقته وحافظ على علاقة عمل إيجابية معه لمساعدتك على النجاح في الاحتمالات المستقبلية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يُظهر مدى ذكائك عاطفيًا ومدى فهمك للآخرين ومدى احترامك له.

لماذا يمكن لبعض الرؤساء اتخاذ قرار بعدم كتابة خطاب توصية؟

لمجموعة متنوعة من الأسباب بما في ذلك ما يلي، قد يتردد بعض المشرفين في كتابة خطاب التزكية لتضمينه في سيرتك الذاتية:

  • الافتقار إلى مهارات كتابة الرسائل: لا يرغب بعض الرؤساء في كتابة خطابات توصية لك لأنهم يفتقرون إلى المهارات اللازمة لكتابة الرسائل.
  • ليس لديهم فهم قوي لك وقدراتك: من هذه النقطة فصاعدًا، يجب عليك اختيار الشخص المناسب الذي يلبي عددًا من المتطلبات، يجب أن يكون على دراية بك شخصيًا من أجل الكتابة عنك.
  • يرفض بعض المشرفين تقديم خطاب تزكية لك خوفًا من أن القيام بذلك قد يوفر لك فرصة للعمل في شركة منافسة.
  • قد يرفض بعض الأفراد رفضًا قاطعًا منحك خطاب توصية لأنهم يفتقرون إلى الوقت.

اطلع على: إعداد نموذج تقرير يومي عن سير العمل بأهم الخطوات والنصائح

خطاب تزكية جاهز

بعض النصائح للحصول على خطاب توصية ممتاز:

على الرغم من أن خطاب تزكية الخاص بك لن يكتب بواسطتك، فهذا لا يعني أنه لا يجب عليك فعل أي شيء. بدلاً من ذلك، يجب عليك اتخاذ بعض الخطوات السهلة لضمان حصولك على خطاب ممتاز. للقيام بذلك، تذكر النصيحة التالية:

قم بعمل قائمة بأهم سماتك وإنجازاتك التي تريد أن يبرزها خطاب التوصية. بالطبع، لا يجب عليك فقط تسليمها إلى الشخص المكلف بكتابة الرسالة وإعطائه التعليمات.

لا يزال بإمكانك تقديمها إليه كدليل حتى يتمكن من كتابة الرسالة، رغم ذلك. سيكون من المناسب إرفاق هذه المادة بالبريد الإلكتروني الأول. للحفاظ على سلامة اللغة، تحقق مرة أخرى من اتصالك بالفرد المكلف بكتابة الرسالة واطلب من أي من معارفك قراءتها قبل إرسالها.

بالإضافة إلى ذلك، تأكد من كتابة أسماء الأشخاص أو المجموعات أو الشركات التي تتقدم إليها بشكل صحيح لأنه حتى الخطأ الصغير قد يفقدك فرصة العمر.

على الرغم من أنه من الضروري تجنب استهلاك الكثير من وقت كاتب الخطاب، فلا تخف من الإشارة إلى الأخطاء في خطاب التوصية، مثل التواريخ الأساسية الفائتة.

لا تنسَ أن تعرب عن امتنانك لكاتب الرسالة مرتين: مرة للموافقة على كتابة الرسالة ومرة ​​بعد انتهائها. في المرة الأولى التي تعبر فيها عن امتنانك، سيشعر كاتب الرسالة بالمحتوى وسيكون مصدر إلهام لكتابة الرسالة باهتمام أكبر. من حيث إظهار الامتنان بعد الانتهاء من الرسالة، ستتاح لك الفرصة للاتصال بهذا الشخص مرة أخرى إذا احتجت إلى خطاب آخر.

في الختام، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن خطابات التزكية هي أداة داعمة فعالة للغاية لأي طلب، سواء كان ذلك لوظيفة أو منصب أكاديمي. وقرر من سيقوم بتأليفها لك بعناية حتى تتلقى رسالة مميزة تنقلك إلى الخطوة التالية في عملية كسب فرصتك.

وللحصول على خدمات عن خطاب تزكية يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0556663321).