قراءنا الكرام: لأننا نهتم بأسئلتكم وبأفكاركم الجديدة؛ نسعى حثيثًا لتقديم كل جديدٍ مفعمٍ بالفائدة، وجديدنا لهذا اليوم هو خطاب تظلم جاهز، سنعرض لكم فيه خطابات تظلماتٍ جاهزة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة التظلمات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

خطاب تظلم جاهز

كرم الله بني آدم، وميزهم بالعقل والتفكير، وجبلهم على الخير والشر، فالظلم يأخذ مسلكًا في أواسطهم، والعدل يشق غمار ذلك المسلك.

وطبيعة العلاقات القائمة بينهم تولد الكثير من التجاوزات والتعديات من بعضهم على بعض، ولكن النظم -خاصة الإسلامية منها- تحد من تلك التعديات بالقوانين الوسطية العادلة، التي تضمن لكل إنسانٍ حقه ومستحقه.

فهناك تجاوزاتٌ تحصل في الأسر والعائلات والجيران، وهناك انتهاكات تحصل في مقرات العمل والمؤسسات والمقرات والمنشآت، ما يهمنا هو ما هي الوسائل التي نتخذها للحد من هذه التجاوزات والتعديات.

خير وسيلة قانونية يدافع بها المتظلم عن حقه، هي خطابات التظلمات، ومنها خطاب تظلم جاهز، يقوم المتظلم بكتابته، بخطواتٍ واضحة بينة، يوجهه إلى جهة مخولة لحل هذه التظلمات، واتخاذ اللازم للحد منها.

يُعْرَضُ في ذلك الخطاب محتوى التظلم، بأسلوبٍ متميز وواضحٍ بَين، متضمنًا الأسباب والدوافع، وما ترتب عليه من ضرر، داعمًا ذلك الخطاب بالشواهد الأدلة القاطعة.

والجهات التي يرسل إليها خطاب تظلم جاهز، متعددة تحددها طبيعة الخطاب الموجه، فمثلًا بعض الخطابات توجه إلى ديوان المظالم، وبعضها يوجه إلى المؤسسات والشركات التي يعمل فيها المتظلم.

وكل هذه الإجراءات تجلبها المصالح العامة، لدرع المفاسد المتفشية بين الناس، بحثًا عن الطُمَأنينة، والأمن والسلام والاستقرار في العلاقات العامة والخاصة.

والآن -قراءنا الأفاضل- سنحط رحلنا في واحتنا الغناء عند أول خطوة نود توضيحها لك في هذا المقال.

نموذج خطاب تظلم جاهز

ذكرنا آنفًا القصد من خطاب تظلم جاهز، والآن سنطرح عليكم خطوات كتابة نموذج خطاب تظلم جاهز، بأسلوب يوصل لك المعلومة بكل سهولة ويسر، متحرين في ذلك الدقة، كي تنال مرادك من المقال، وتكون راضيًا عما قدمناه لك.

قبل البدء بالخطوات سأهمس لك بمعلومة، ستفتح لك طريقًا آخر في كتابة خطاب تظلم جاهز، فالكثير من الجهات التي يوجه إليها خطاب تظلم، تفتح بواباتٍ إلكترونيةٍ، لرفع التظلمات عن طريقها، والنظر فيها واتخاذ ما يلزم تجاه ذلك التظلم.

والتظلم في هذه البوابات يكتب إلكترونيًا، في صفحاتٍ مفرغة من البيانات والمحتوى، يقوم المتظلم بتعبئتها حسب المطلوب فيها، ثم إرسالها.

ورغم كل ذلك لا يمكن أن نستغني عن التظلمات المكتوبة بهذه الطريقة التي نعرضها لك في هذا المقام، لأن نماذج التظلمات هذه هي التي تعينك -أيضًا- على كتابة تظلمك بطريقة إلكترونية.

خطوات كتابة تظلم جاهز:

كتابة الخطاب تتكون من ثلاث خطواتٍ جوهرية، لا يستقيم خطاب التظلم إلا بها، وتحت كل خطوة من الخطوات تندرج عدة نقاط فرعية مهمة.

الخطوة الأولى:

مقدمة الخطاب، وفيها خمس نِقَاط مهمة هي:

  1. البسملة وهي أمرٌ مستحبٌ، والمراد منه جلب البركة والفأل الحسن الطيب، نكتبها في أعلى الصفحة الأولى، في المنتصف.
  2. كتابة اسم الجهة الموجه إليها التظلم وصفتها، لأن من الضروري أن تُخاطب هذه الجهة باسمها وصفتها التي تخول لها اتخاذ القرار المناسب من التظلم، ويكون ذلك على النحو الآتي:

الأخ/ ………………………. مدير مكتب التربية والتعلم                           المحترم.

  1. كتابة التحية التي تعد تهيئة للخطاب، وتهيئة نفس المخاطب الذي يلقى عليه الخطاب، ولا يشترط فيها تحية بعينها، لكن ما أفضله في هذا المقام، تحية الإسلام “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، ويجوز أن نكتب “تحية طيبة وبعد”، أو “طيب الله سيرتكم”، وغيرها من التحيات التي تناسب خطابك.

الخطوة الثانية:

مضمون الخطاب، وفيها ثلاث نقاط مهمة هي:

  1. كتابة عنوان الخطاب، لا بد أن تضع للتظلم عنوانًا، توضح فيه نوع هذا التظلم، وذلك مثل:

الموضوع: تظلم ضد جار ضار.

  1. نفتتح محتوى الخطاب ببعض عبارات الشكر والتقدير، للجهة المخاطبة بغية كسب الود والاستحسان من قبل الجهة المعنية بالخطاب، ومثال ذلك:

“إنه لمن دواعي سروري أن أتقدم إليكم بتحية طيبة معطرة على ما تقومون به من جهدٍ…”.

  1. كتابة بيانات المخاطب التي تغني عن التعريف به، اسمه ورقم هويته ومقر عمله ورقم هاتفه، وربما يتطلب الأمر، مقر مسكنه، وغيرها من البيانات التي تفرضها طبيعة الخطاب.
  2. محتوى الخطاب، وهذه النقطة هي وَتَدُ الخطاب الذي لا يستقيم إلا به، ونكتب فيها دوافع الظلم وأسبابه، والأضرار الناجمة عنه، والمعلومات الدقيقة المحيطة بالخطاب.

الخطوة الثالثة:

هي خاتمة الخطاب، وفيها نقطتان هما:

  1. نختم هذا المحتوى ببعض عبارات الشكر والتقدير، والتوجيه إلى الجهة المخاطبة بالنظر في الخطاب الماثل أمامها.
  2. تكرار بعض بيانات المتظلم مع التوقيع.

ملاحظة: هناك ملاحظات مهمة، يجب أن نضعها في الاعتبار عند كتابة خطاب تظلم جاهز، لنصل به إلى أعلى مراقي القبول، يجب علينا طباعته على الحاسوب كي يكون واضحًا.

وكذلك ينبغي مراعاة خلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، ليكون خطابٍ عربي فصيح، ويجب مراعاة علامات الترقيم فيه.

وكذلك نراعي نقطة مهمة فيه، وهي المصداقية والوضوح في نقل المعلومة.

هذه هي الخطوات التي نتبعها في كتابة خطاب تظلم جاهز، ولا نجزم أنها أفضل طريقة في كتابة الخطابات، ولا نقول: أنه لا يوجد طريقة غيرها، وإنما نقول: هي طريقة شاملة لأهم محتويات خطاب تظلم جاهز.

والآن سنقدم لك نموذجين تطبيقيين، لخطاب تظلم جاهز لديوان المظالم، وخطاب تظلم موظف، سنُطَبِّق لك فيهما خطوات كتابة خطاب تظلم جاهز.

ولطريقة سهلة وواضحة لكتابة التظلمات بالخطوات زر المقال التالي: كيفية كتابة شكوى تظلم

تظلم جاهز لديوان المظالم

قبل أن نبدأ بالخطاب التطبيقي -عزيزي القارئ- سنستوقفك هُنَيْهّة من الوقت نٌعَرِّفك بديوان المظالم:

هي هيئةٌ قضائيةٌ مستقلةٌ، ترتبط بصورة مباشرة بالملك، تضم تحت كنفها ست عشرة محكمة إدارية مبثوثة في المملكة.

غايتها المثلى ترسيخ مبادئ العدل والإنصاف، عن طريق الرقابة القضائية، لجميع الدعاوى والشكاوى الموجهة إليها، لتضمن بذلك رد الحقوق لأصحابها، ورفع الظلم عن كل متظلم يقصدها.

تم تحديد اختصاصات هذه الهيئة ومهامها، لتشكل هيئة قضائية مستقلة في مرسومٍ ملكي رقمه (51) بتاريخ 17 رجب 1402هـ.

الاختصاص الأساسي الذي من أجله أنشئ ديوان المظالم، هو القضاء الإداري، ويقوم على أربع ركائز هي:

  1. الفصل في المنازعات المتعلقة بالحقوق المرتبطة بالخدمة المدنية، وتقاعد الموظفين في الدولة.
  2. الفصل في الطعون المقدمة ضد القرارات الإدارية، للأسباب المنصوص عليها في النظام.
  3. الفصل في الشكاوى التي تطالب بالتعويضات، عن الخسائر الناجمة عن بعض التصرفات، من بعض المتنفذين في الدولة.
  4. الفصل في المنازعات المتعلقة بالعقود التي تقوم بتشكيل الحكومة، أو تنصيب أي شخصيةٍ مهمةٍ في الدولة.

 

نكتفي بهذا القدر في بطاقتنا التعريفية لديوان المظالم، نقف وإياكم عند النموذج التطبيقي، الذي سنختار له موضوعًا من المواضيع التي يفصل فيها ديوان المظالم.

مقالات مقترحة:

خطاب تظلم جاهز لديوان المظالم

النموذج التطبيقي

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

إلى معالي رئيس ديوان المظالم/……………………………..       طيب الله سيرتكم بكل خير.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إنه لمن دواعي سروري وابتهاجي أن أقدم لكم تحية تقديرٍ وامتنانٍ على ما تبذلونه من خيرٍ وفير، لبث العدل والإنصاف بين الناس.

الموضوع: مطالبة بتعويض عن أرض.

أنا المواطن/ ……………….، رقم الهوية الوطنية: ………………..، أسكن في مدينة: ……………..، في شارع: ………………، رقم هاتفي: …………………

معالي الرئيس:

اشتريت قطعة أرض سكنية قبل عشر سنوات في حيِّ ……………………، يحدها عن اليمين …………………….، وعن الشمال ……………، وعن الجنوب ……………………

أنا لا أملك بيتًا، وإنما أعيش في الإيجارات منذ خمس عشرة سنة، توفي والدي قبل إحدى عشرة سنة، وترك لنا مبلغًا وافرًا من المال في البنك.

وبعد ما حصلت على نصيبي من تركة والدي، قمت بشراء هذه الأرض، التي أطالب بالتعويض عنها، وتَبَقَّى لي مبلغًا من المال، ظللت سبع سنواتٍ أجمع عليه دراهم معدودةٍ من مشروعٍ صغيرٍ، يدر علي القليل من المال أقتات منه، وأدخر منه جزءًا بسيطًا.

وقبل ثلاث سنوات، قررت بناء تلك الأرض التي لا أملك في الحياة سواها، حينها جاءت الطامة الكبرى، يوم ما قررت الحكومة بناء مدرسة فوقها.

حينها جئت شاهرًا حجتي التي تثبت ملكية الأرض، قائلًا: “أنا لا أملك من حطام الدنيا سوى هذه الأرض، التي أفكر في بناء منزلٍ عليها، يَكُفُّني مشقة الإيجارات”.

وُعِدْت بتعويضٍ في “مدينة الواحة السكنية”، وحصلت على كافة الأوراق التي تثبت حصولي على أرضٍ في تلك المدينة السكنية، وكذلك حصلت على مخطط الأرض الذي يظهر فيه موقع الأرض، ومساحتها في تلك المنطقة.

وعندما قررت البناء، ذهبت لأبدأ بوضع الأساس في الأرض، جئت وقد بدأ أحدهم بتأسيس الأرض قبلي، جنَّ جنوني حينها واسودت الدنيا في وجهي.

سألت من هذا الذي سلب أرضي؟!، فعرفت أنه …………………… الذي يشغل منصب ………. في الدولة، طالبته بالتوقف عن البناء، واسترجاع أرضي.

فلم أحصل على حقي، ومنذ ذلك اليوم وأنا أطالب بأرضي دون جدوى، رفعت شكواي إلى أكثر من مكان دون فائدة.

معالي الرئيس:

أرفع إليك شكواي مرفقة بجميع الأدلة القاطعة التي تثبت ملكيتي للأرض، وأنا على أمل أن يعيد الله حقي على يديك، ويفتح لي فتحًا مبينًا.

هذا ولكم مني وافر التحية والامتنان.

مقدم الطلب: ……………….

التوقيع: …………………….

 

هذا نموذج خطاب تظلم جاهز، إلى الديوان الملكي، والآن نقدم لك نموذج خطاب تظلم موظف.

نموذج خطاب تظلم موظف

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الأخ/ ……………..، مدير بنك ………….، الدولي       أسعد الله أوقاتكم بكل خير.

تحية طيبة وبعد:

بداية يسعدني أن أتقدم إليكم بباقة من الود والاحترام، سائلًا المولى –عزَّ وجلَّ- أن يديم عليكم وافر الصحة.

الموضوع: صرف مكافأة مالية.

أنا المواطن/ ……………….، رقم الهوية الوطنية: ………………..، أعمل في قسم الصيانة ……………..، رقم هاتفي: ……………….

أعمل في هذا البنك منذ ثماني سنوات، وأقدم له الغالي والثمين من وقتي، ولا أبخل عليه بأفكاري.

وقبل سنة من اليوم قمت بصيانة الصَرَّافات الآلية الموقفة عن العمل، وقررتم صرف مكافأة مالية قدرها (……)، ولم أحصل على هذه المكافأة إلى اليوم.

أطلب من سيادتكم، النظر في سبب تأخر صرف المكافأة المالية إلى الآن، والأمر بصرفها لي، فهي حقٌ من حقوقي مقابل عملٍ سهرت عليه، وقدمت فيه ما وَفَّر على البنك قيمة ثلاث صرّافات آلية.

هذا ولكم جزيل الشكر والتقدير.

مقدم الطلب: ……………

التوقيع: ………………….

عرضنا لكم خطوات كتابة خطاب تظلم جاهز، وقدمنا لكم نماذج تطبيقية عن خطابات جاهزة، لتنال الفائدة.

 

وصلنا إلى نهاية مقالنا، الذي جمعنا لك فيه باقة من خطابات التظلم التي عرضناها بأسلوبٍ واضحٍ، كي تدنو إليك المعلومة عن خطاب تظلم جاهز.

لأننا –دائمًا- نهتم بكل أسئلتك وآرائك، نقطف لك من عبق الحرف، وروعة البيان كل ما يطوف حول خطاب تظلم جاهز، ما عليك سوى التواصل معنا عبر رقم الواتس الخاص بنا/ 0556663321