نتقدم في كل يوم أكثر من خطوة، وحافزنا للتطوير متابعتكم لنا، ومن أجلكم نقدم بشكل حصري مقالنا “خطاب طلب اجازة سنوية” وفيه نتناول محاور عديدة، أهمها مفهوم الإجازة السنوية، وشروط صياغتها، وأنواعها، وأنواع ملفات التقديم الإلكتروني، إضافة إلى نموذج تطبيقي لخطاب طلب اجازة سنوية.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

نموذج طلب اجازة سنوية

يحظى الموظف في القطاعين العام والخاص بحقوق أساسية تُمنح له مقابل قيامه بواجباته التي يكلفه بها العمل الذي ينتسب إليه، ومن أهم هذه الحقوق حصوله على الراتب والترقية والإعفاء والسلفة، وحق الحصول على إجازة بأنواعها المختلفة.

من أنواع الإجازات التي تهبها جهة العمل الإجازة السنوية، التي يحصل عليها الموظف إن قدم خطاب طلب اجازة سنوية.

صيغة خطاب طلب اجازة بدون راتب

يحدث أن يتعرض الموظف لظرف طارئ، ويكون رصيد إجازته السنوية صفرًا، فما العمل وقتها؟ هل تتركه جهة عمله دون حل؟ أم هل لها حق إجباره على العمل؟

إجابة هذ الأسئلة قطعًا ستكون “لا” لأن نظام الإجازات كفل للموظف حق الحصول على إجازة دون راتب، مع هذه الإجازة يضمن الموظف تبرير غيابه فقط.

أما أمر راتبه فيجب عليه تحمل تبعة ذلك، لأن جهة عمله بناءً على إجازته ستوجِد بديلًا عنه، يقوم بأعماله لحين عودته، وهذا العمل الإضافي سيكون له مقابل بالتأكيد.

هذا المقابل ستدفعه الدولة من راتب هذا الموظف الذي قدم صيغة خطاب طلب إجازة دون راتب، وهذا حل عادل ومناسب لكلا الطرفين.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: إيميل طلب إجازة

خطاب طلب اجازة سنوية من الشركة

للموظف في القطاع الخاص -كما في القطاع الحكومي- حق الحصول على إجازة عند الحاجة، وكل ما على الموظف أن يحسن استغلال هذا الحق.

في القطاع الخاص يمكن للموظف تقديم خطاب طلب اجازة سنوية من الشركة، حين يحدث له أي ظرف يدفعه لأخذ هذه الإجازة.

خطاب طلب اجازة سنوية من العمل

قد يكتب الموظف خطاب طلب اجازة سنوية من العمل إذا لم يكن لديه أي ظرف طارئ، لكنه يريد فقط الاستمتاع ببعض الوقت مع عائلته.

هذا حق مكفول له شريطة أن يبلغ جهة عمله برغبته في الإجازة قبل مدة كافية، من أجل توفير البديل الذي يغطي غيابه.

أنواع الإجازات في نظام العمل السعودي

ينبغي أن يتعرف القارئ الكريم إلى أنواع الإجازات التي توفرها جهة العمل للموظفين والعمال، بشكل يتناسب مع وضعهم وظروفهم.

أولًا- الإجازة السنوية:

في مفاهيم قانون العمل المختلفة، يُقصد بالإجازة السنوية إجازة مدفوعة الأجر مقدمًا، وهي موجودة كبند أساسي في قوانين عمل أغلب الدول.

إن هذه الإجازة رصيد محدد من الأيام يمكن للموظف أن يستغله، ويقدم خطاب طلب اجازة سنوية إلى جهة عمله عند الاحتياج لها.

قد يطلبها بشكل متباعد، أو يطلب الحصول عليها كاملة، حسبما يقتضيه الوضع الذي من أجله يقدم خطاب طلب اجازة سنوية.

ثانيًا- الإجازة دون راتب:

إذا كانت الإجازة السنوية تمنح للموظف مع عدم وجود أي تأثير في راتبه، فإن هذا النوع من الإجازات يلغى معه حصول الموظف على راتبه.

هذا يتم عندما ينتهي الموظف من استخدام إجازاته السنوية، ويحصل له ظرف، ما يجعله يقدم صيغة خطاب طلب إجازة دون راتب.

ثالثًا- الإجازة المرضية:

هذه الإجازة يتم استخدام الحق في الحصول عليها في الحالات المرضية فقط، بموجب تقارير طبية تُقدم لجهة العمل.

يمكن أن نلحق مع هذا النوع “إجازة الوضع” التي تطلبها الموظفة في أثناء قدومها على حدث الولادة.

رابعًا- الإجازات الخاصة:

تُعطى هذه الإجازات بمبررات خاصة بالموظف، كإجازة الزواج.

شروط يجب توافرها في صيغة نموذج طلب اجازة سنوية

من أهم الشروط التي يجب توافرها في صيغة نموذج طلب اجازة سنوية، التزام الكاتب بذكر البيانات بشكل دقيق وواضح، إضافة إلى المبررات المقنعة التي تجعله يستحق الموافقة على نموذج طلب اجازة سنوية.

طريقة كتابة نموذج طلب اجازة سنوية

حين يريد الموظف أن يقدم  طلب إجازة، عليه أن يفكر في طريقة كتابة نموذج طلب اجازة سنوية يكون فيه الطابع العام للطلبات الرسمية.

إلى جانب ذلك، لا بد أن يكون في هذا الطلب لمسات إنسانية تلعب على الوتر الحساس في المختص، وهو وتر الضمير والتعاطف والإنسانية.

معنى هذا ألا يكون خطاب طلب اجازة سنوية صيغة رسمية جامدة، لا حياة فيها ولا روح، بل يجب أن تجمع بين هذا وذاك.

صيغة طلب اجازة سنوية من العمل

تتسم صيغة طلب اجازة سنوية من العمل بإبداء الاحترام والتقدير للمختص، فإن كان حق الإجازة مشروعًا، هذا لا يعني التبجح على المختص.

بل على العكس من ذلك، كلما كانت الصيغة مهذبة، ضمن الموظف تفاعل المختص مع طلبه في أسرع وقت بإذن الله.

نموذج طلب اجازة سنوية وزارة الصحة

تبيان الكلام السابق تجدونه في هذا النموذج التطبيقي الذي يتسم من الخارج بطابع الرسمية، وفي داخله كتلة مشاعر مؤثرة وتفاصيل مقنعة:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة وزير الصحة الموقر/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

اسمحوا وتكرموا بأن أبدي في بداية خطاب طلب اجازة سنوية اعتزازي وفخري بقيادتكم الرشيدة للوزارة الحيوية الفاعلة في المجتمع “وزارة الصحة”.

سعادة الوزير:

إني أقدم لكم في خطاب طلب اجازة سنوية رجائي بأن توافقوا على منحي هذه الإجازة لحاجتي الماسة لها، وإني أريدها كاملة من أجل الظرف الذي سأكون بصدده الأيام المقبلة، وهو حدث ولادة طفلي الذي سيحصل بعد طول انتظار.

أقول بعد طول انتظار، لأني في عمر الخامسة والأربعين، وتزوجت في عمر العشرين عامًا بزوجي وشريك حياتي الأبدي، ولم تشأ إرادة الله أن أحصل على طفل فور زواجي، ولا بعد ذلك بفترة كبيرة، وهذا ما جعلنا نتوجه للحلول الطبية المتاحة.

أجمع كل من توجهنا إليهم في كل مكان في العالم وداخل المملكة على أني عاقر، واحتمالية مقدرتي على الحمل صفر بالمائة.

قنعنا بحكم الله وقضائه أنا وزوجي الأصيل، الذي رفض أن يترك يدي في مثل هذه الظروف الصعبة، وهذا لا أنساه له، فقد جبر بخاطري، وقال إنه لا يريد طفلًا على حساب تعاستي، وعشنا حياتنا نكاتف بعضنا البعض، ونداوي جراحنا معًا.

لكننا لم نيأس، ودعونا الله أن يجعل لنا من هذا الهم مخرجًا، وكم كانت صعبة علينا هذه المدة.

لكن ما هون علينا الأزمة انشغالنا في أعمالنا، ولدينا في العمل صحبة حسنة دعمتنا بكل ما لديها بشكل مادي ومعنوي.

إن هذا المبنى الذي ظاهره الحجارة والديكور باطنه كتلة أخوة وتراحم وزمالة نقية ومواقف إنسانية، سجلت جميلها في صحيفة أيامنا على الدوام، فبفضلهم أعدت الأمل لنفسي، وواصلت حياتي بشكل عادي، وأديت المهام المطلوبة مني في منصبي في وزارة الصحة.

شاء الله بعد هذا العمر أن تحدث معجزة حياتي، وأن أحظى بفرصة أن أكون أمًّا، والحمد لله على هذا الفضل والمنة والإحسان.

إن إحسان الله عليَّ لنعمة كبيرة تستحق مني كل ثناء وشكر، فهي لم تكن تخطر بالبال والحسبان في هذه الفترة، وفي هذا العمر على الإطلاق.

من فرحتي بهذا الخبر، بشرت زملائي ففرحوا لفرحي، ودعموني كل الدعم في سبيل أن تمر هذه المرحلة بسلام وأمان، ولم أضطر إلى أخذ إجازة والمكوث في المنزل خلال مدة حملي، بل انتظمت في دوامي بسبب مساعدة زملائي ودعمهم، فقد تكفلوا بغالبية الأعمال، وهم في هذه المواقف خير من يقف ويسند ويدعم، حفظهم الله من كل شر، ووفقهم على الدوام.

هذا الأمر جعل رصيد إجازتي السنوية كاملًا، لم ينقص منه أي يوم، وها أنا أحتاج إليه من أجل المرحلة التي سأقبل عليها هذا الأسبوع.

لقد قرر الأطباء أن ولادتي يجب أن تكون قيصرية، من أجل ضمان عدم خسران الطفل مع عمري الحرج الذي أحمل فيه هذا الجنين.

تعلمون أن هذه المرحلة يسبقها وجود قي المشفى للتجهيز والترتيب للعملية، ويتلوها رقود في المنزل لا يقل عن شهرين، وبعد هذه المدة أتمنى أن أقضي مع فلذة كبدي بعض الوقت، فلطالما حلمت بهذه اللحظات، ولطالما تخيلتها منذ سنوات.

هذا يعني أني أطلب من سيادتكم في خطاب طلب اجازة سنوية الموافقة على منحي رصيد إجازتي السنوية وافيًا غير منقوص، وأريد في الوقت ذاته أن أتقدم بطلب إجازة ولادة قيصرية، لأن الفترة التي سأدخل عليها ستمنعني عن مزاولة عملي لديكم مدة معينة.

أثق بأن سيادتكم ذو قلب كبير، وضمير إنساني ينظر للحالات الإنسانية التي تستحق الإجازة، ويوافق على طلبها.

هذا ما نعهده من سيادتكم باستمرار في وقوفكم مع الكادر العامل في وزارة الصحة، ومساندته عند احتياجه للمساندة، وأنا الموظفة التي تعمل لديكم منذ خمسة عشرة سنة، وصار هذا المبنى عالمي الثاني، وأنشد منكم كل مساعدة وعون ومساندة.

أرجو الموافقة على منحي هذه الإجازة التي شرحت مبررات طلبها في خطاب طلب اجازة سنوية، وفي نهاية خطاب طلب اجازة سنوية أشكر لكم حسن رعايتكم، وأدعو الله لكم بالصحة والعافية والتميز والرقي، ودمتم في حفظ الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة الطلب/ …………..

الرقم الوظيفي/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ ………….

عنوان السكن/ …………….

رقم الهاتف/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ……………

التوقيع/ ……………

نموذج طلب اجازة سنوية عربي

إذا كان النظام المعمول به في الجهة المختصة يعتمد على استخدام اللغة العربية في المعاملات الرسمية، فيجب احترام ذلك، وعند رغبة الموظف في الحصول على إجازة معينة من جهة عمله، فعليه أن يحرص على تقديم نموذج طلب اجازة سنوية عربي.

نموذج طلب اجازة سنوية word

في نموذج طلب اجازة سنوية word، يمكن أن يحفظ الموظف خطاب طلب اجازة سنوية الذي قام بكتابته بشكل إلكتروني في هاتفه أو حاسوبه، ونعمة وجود تطبيقات الكتابة الإلكترونية صارت متوافرة لنا جميعًا، وينبغي استغلالها بشكل ناجح في تقديم الطلبات كخطاب طلب اجازة سنوية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب إجازة سنوية

نموذج طلب اجازة سنوية pdf

عند رغبة المستخدم في تقديم خطاب طلب اجازة سنوية بشكل نهائي، فعليه استخدام الشكل الثاني لتقديم خطاب طلب اجازة سنوية كُتب بشكل إلكتروني ثابت لا يقبل التعديل.

هذا الشكل يتمثل في نموذج طلب اجازة سنوية pdf يُطبع ويُسلم للمختص، ثم يُقيَّم الطلب ويُدرس، حتى البت فيه بالموافقة أو الرفض.

في ختام موضوع “نموذج طلب اجازة سنوية” نرجو أن تكونوا استفدتم من فقراته التي تحدثنا فيها عن مفهوم الإجازة السنوية، وأنواع الإجازات، وأهم شروط صيغة الطلب، إضافة إلى النموذج التطبيقي الذي يمكن السير على منواله.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).