بعبارات مؤثرة، وصيغ مقنعة، وتفاصيل وافية، نود دعوتكم لمطالعة هذا المقال الحصري “خطاب طلب ترقية استثنائية” الذي نعؤض فيه تفاصيل أساسية فيه، كتعريف الترقية الاستثنائية، والفرق بين الترقية الاستثنائية والاعتيادية، وخصصنا محورًا محددًا لخطوات كتابة هذا النوع من الخطابات بشكل نظري وتطبيقي متميز.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

خطاب طلب ترقية استثنائية

يُقصد بطلب الترقية الاستثنائية الخطاب الذي يُقدم لجهة العمل، من أجل الحصول على الترقية في ظروف استثنائية غير الظروف الطبيعية التي تقدم فيها جهات العمل الترقيات.

إذ إن من أهم الحقوق الوظيفية التي يسعى الموظف المجتهد للحصول عليها، حق الترقية الوظيفية وذلك أسس ومعايير محددة.

قد تكون الترقية المطلوبة ترقية عادية، وربما يحرص الموظف لبعض الأسباب الخاصة به إلى البحث عن ترقية استثنائية.

نحن هنا نسعى للحديث عن طريقة صياغة خطاب طلب ترقية استثنائية باحترافية، وتوضيح الأمور الأخرى التي ترتبط به، فواصلوا القراءة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب تظلم ترقية

خطاب ترقية استثنائية

معايير كتابة خطاب ترقية استثنائية

يطلب الموظف في الأحوال الطبيعية حق الحصول على الترقية التي يريدها، وذلك في ضوء معايير وشروط وظيفية مقننة نذكر هنا بعضًا منها:

  1.  يفترض ألا يكون الموظف قد حصل على ترقية خلال المدة التي كان يعمل فيها في عمله السابق.
  2.  أن يكون حاصلًا على مؤهل عالٍ يؤهله لطلب هذه الترقية، وهذا المؤهل يفترض أن يكون قد حصل عليه خلال مدة عمله في القطاع الذي يعمل فيه قبل طلب الترقية.
  3.  أن يكون مؤهله العلمي قد مر بمرحلة تطور، ويكون قد ارتقى بنفسه لمؤهل أعلى من المؤهل الذي كان يحمله عند توظيفه. على سبيل المثال: إن كان المؤهل الذي توظف به البكالوريوس، فيفترض به أن يطالب في خطاب طلب ترقية استثنائية بالحصول على الترقية إذا كان يحمل مؤهلًا أعلى كالماجستير والدكتوراه.
  4.  يفترض في كل طلب ترقية أن يرفق مع ملف الترقية استمارة التقييم الخاصة بأداء الموظف السنوي، ويلزم أن يكون تقدير الموظف فيها ممتازًا، كي يتم قبول خطاب طلب ترقية استثنائية منه.
  5.  يشترط مرور عام كامل أو أكثر من عام على حصول الموظف على الوظيفة أو المنصب الذي يطلب بموجبه أن يحصل على ترقية من جهة عمله.
  6.  توفير شهادات التميز والكفاءة النوعية وأي شهادة تثبت كفاءة هذا الموظف وجدارته واقتداره واستحقاقه للموافقة على خطاب طلب ترقية استثنائية.
  7.  لا بد من التزام الموظف الذي يرغب في الحصول على الترقية الاستثنائية بالانضباط الوظيفي في مباشرة عمله، ما يعني أن الموظف الذي يندرج تحت وضع الإيفاد، الذي التحق بدورات وأنشطة تابعة لعمله، لا يحق له أن يقدم خطاب طلب ترقية استثنائية.
  8.  ألا يتجاوز عمر الموظف الذي يطلب الترقية والموافقة عليها الخامسة والخمسين، وبعد تجاوز هذا العمر يفترض أن يكون قد اقترب من سن التقاعد. هنا من العدل أن تسنح الفرصة للموظفين الذين أعمارهم أصغر، ولا يزال أمامهم الوقت المناسب لمزيد من سنوات الخدمة في مجال عملهم.

طلب ترقية استثنائي

في المعتاد ينبغي أن تقدم المنشآت وجهات العمل المختلفة لموظفيها فرصة التقديم على التنافس على الترقيات التي تعلن عنها، وبموجب عملية تنافس شريفة، وإجراء تقييم ومفاضلة بين الملفات المقدمة من أجل الترقية، يتم اختيار بعض الأسماء المستحقة لتحظى بالترقية التي تستحقها.

أما إن لم تول جهة العمل هذا الأمر الاهتمام اللازم، فينبغي على الموظف الذي تنطبق على طلبه كل شروط الترقية الاستثنائية أن يقدم طلبًا بذلك.

هنا يتضح الفرق بين الترقية الاعتيادية والترقية الاستثنائية، فالترقية الاعتيادية تتم بخطوات معروفة ووقت محدد، إذ تعودت كل جهة عمل على إعلان الترقيات في موعد معين، أما الترقية الاستثنائية فهي الترقية التي يطلبها الموظف من جهة عمله بواسطة طلب ترقية لأنه يستحقها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: مقدمة طلب ترقية

ترقية استثنائية لموظف

يتضمن الطلب الخاص بالحصول على ترقية استثنائية للموظف جملة من العناصر، بها ينهض قوام الطلب، وبواسطتها يتشكل نمطه الرسمي.

هذه العناصر تتعاضد فيما بينها لتشكل الصيغة النهائية للطلب الخاص بالترقية الاستثنائية، ومن خلالها تنسجم الرؤية الخاصة بالمختص ومضمون الطلب.

تأتي هذه العناصر بعضها آخذًا بيد بعض، وتقديم عنصر على آخر يربك صيغة خطاب طلب ترقية استثنائية، ويجعلها غير مستقيمة كما يجب.

يسعدنا أن نقدمها للقارئ الكريم بطريقتنا الخاص التي تعتمد التنظيم والاتساق وتوصيل المعلومة بجاذبية وتشويق:

  1.  تقديم الترحيب المميز اللائق بالجهة المختصة التي يوجه لها خطاب طلب ترقية استثنائية.
  2.  توضيح المبررات الاستثنائية التي تقنع المختص بمنح الترقية بشكل استثنائي لهذا الموظف.
  3. بيان كل المعلومات الوظيفية الخاصة بهذا الموظف الذي قدم خطاب طلب ترقية استثنائية. وتتضمن هذه المعلومات سنة تعيينه، ومؤهله العلمي السابق والحالي، والقطاع الذي يخدم فيه، والخدمات النوعية التي قدمها لجهة عمله، وطريقة التواصل به.
  4.  إشعار المختص بامتنان الموظف لجهوده في تقييم الطلب الخاص به، ويكون هذا بتقديم الشكر والتقدير له.
  5. الدعاء لهذا المختص ولجهة العمل بشكل عام بمزيد من التطور والرقي والازدهار.
  6.  إدراج المرفقات التي يطلبها المختص، من أجل تقييم خطاب طلب ترقية استثنائية بشكل ناجح.

صيغة خطاب ترقية موظف جاهز

في السطور التالية نستعرض معكم هذا النموذج التطبيقي المتميز الذي يوضح عناصر كتابة خطاب طلب الترقية بشكل عملي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ …….. مدير شركة/ ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب ترقية استثنائية

أستهل خطابي هذا بتقديم أصدق الشكر الجزيل لسيادتكم على جهودكم الكريمة التي تبذلونها في سبيل رعاية الموظفين، والنظر إلى طلباتهم، وأسأل الله العلي القدير أن يوفقكم لكل ما فيه ازدهار العمل وتميزه ورقيه، ونحن جميعنا نتكاتف من أجل هذا الهدف قدر المستطاع.

بالنظر إلى موضوع الخطاب، فهو من أجل الحصول على ترقية استثنائية أنشدها وأطلبها، لأني أرى أن جميع الشروط المطلوبة تتوافق مع طلبي.

إني منذ أن تشرفت بالانتساب إلى كادر هذه الشركة العريقة بتعييني فيها بتاريخ …/ …/ 2013 م، وأنا أشعر بالانتماء لهذا المكان، وأعمل على تسخير كل إمكانياتي وطاقتي لخدمة العمل فيها، والحمد لله تم تحقيق منجز مهم للشركة وللقسم الذي أعمل فيه تحديدًا.

يتمثل هذا المنجز في ابتكار نكهة جديدة للمنتج الذي كانت تنتجه الشركة بنكهة واحدة، منذ أن تم افتتاحها في هذا العام، وقد كنت ضمن الفريق الذي ابتكر المنتج الجديد، الذي حصل على شهادة الجودة العالمية (أيزو) وحصلنا على تصريح تصديره للسوق.

بعد هذا المنجز قررت تكثيف معرفتي وتوجيهها نحو الدراسة التخصصية البحثية، لأطور ذاتي، وأكون العضو الفاعل المفيد في شركته.

إن البقاء في وضع واحد جامد يزعجني، ولا يناسبني البتة، لذا عمدت إلى البحث عن أولويات التطوير الذي أسعى إلى أن أصل له، ومن أبرز تلك الأولويات التسجيل في جامعة عربية لتحضير الدراسات العليا لديها عن طريق التراسل.

كنت أعمل في هذه الشركة، وأدرس الماجستير في الوقت نفسه عن بعد لدى جامعة عربية عريقة في مجال تخصصي، وبعد مرور أربع سنوات من النضال والكفاح والتعب، وصلت لتحقيق بغيتي، وحققت الهدف الذي من أجله التحقت بالدراسات العليا.

يتمثل ذلك في تطوير المنتج الذي ابتكرته قبل أربع سنوات، وأخضعت الفكرة للتجربة المعملية، وتم اختبار ذوق الجمهور ورأيه حول النكهة الجديدة.

الجميل في الأمر أن الجمهور تحمس بشدة للنكهة الجديدة، ووجد فيها الذوق الرفيع للبضاعة المستهلكة التي تقدم بسعر يناسب إمكانيات المواطن البسيط.

إن كل هذه النقلات النوعية كنت أحمل الشركة إليها في قسم/ … وبدرجة وظيفية/ …..، وإني مع مرور العمر، وتفرغي الآن لترتيب أوراقي، وجدت أنه من المفيد لي أن أقدم خطاب طلب ترقية استثنائية إلى سيادتكم.

مبرر تقديم هذا الخطاب رغبتي في الحصول على فرصتي التي أستحقها، ومطالبتي بتطبيق مبدأ الكفاءة في الشركة، لأني أرى أشخاصًا يحتلون مناصب إدارية عليا في الشركة، ومستواهم التعليمي ليس بذلك القدر، حتى خبراتهم ومهاراتهم واضح للجميع محدوديتها.

لقد سخَّرت عمري كله لخدمة هذه الشركة، وآن الأوان أن أقدم خطاب طلب ترقية استثنائية من أجل وضعي في المكان الذي أستحق.

لقد انشغلت الفترة السابقة في أمر الإنتاج، والابتكار، والتجارب المعملية، والدراسات العليا التي توجهت إليها في الفترة السابقة، وأود من خلال خطاب طلب ترقية استثنائية أن ألفت نظر سيادتكم إلى وضعي المادي الذي يصعب الاستمرار فيه، وأنا بهذه الخبرات، وأفدت الشركة كل تلك الإفادة.

إني أحتاج للترقية بشكل استثنائي لتحسين دخلي ووضعي المادي كمبرر أساسي، ولا عيب ولا لوم على صراحتي في هذا الجانب.

إن من يملك المؤهل العلمي الذي وصلت إليه، ومن لديه الخبرات والمهارات التي هي حصيلة تعب ونضال سنوات من الدراسة والبحث وتبادل الخبرات، لا يظل في وظيفته هذا القدر من السنوات.

مع العلم أن دافع الانتماء لهذه الشركة هو ما جعلني أتجاهل على مدار السنين السابقة عديدًا من العروض الذهبية التي تأتي من شركات أخرى، ومن حقي على شركتي أن ترعاني وتتبناني وتهتم بي، فأنا أعطيتها كثيرًا، وأنتظر منها دعمي ومنحي وضعي المستحق، وهذا ما أنشده من خطاب طلب ترقية استثنائية.

في ختام هذا الطلب، أرجو من الله أن يديم على هذه الشركة ألقها، وأن تحظى بمستقبل مشرق زاهر على الدوام، وأتمنى لقيادتكم الناجحة لهذه الشركة مزيدًا من الألق والإبداع.

دمتم في حفظ الله ورعايته، ولكم مني خالص الشكر والتقدير والامتنان، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

مقدم الطلب/ ………..

الرقم الوظيفي/ ………….

الرقم الوطني/ …………..

رقم الهاتف/ ……………

البريد الإلكتروني/ …………

التوقيع/ ……………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: الاداء الوظيفي

ترقية استثنائي

الترقية الاستثنائية لا تُعطى إلا لمستحقها، وفي الاستثنائية امتياز خاص لا يمنح إلا في حالات خاصة محددة تعني كثيرًا لمن يتصل به هذا الأمر.

في خطاب طلب ترقية استثنائية يفترض أن يحاصر الموظف المختص بالأمر بالمبررات المقنعة، التي بموجبها يجب أن يتعاون المختص معه ويمنحه الترقية.

في ختام هذا المقال النوعي عن خطاب طلب ترقية استثنائية، نفيدكم بأن محتوى هذا المقال شامل لكل ما يرتبط بالترقية من تعريفها، وفوائدها، والفرق بينها وبين الترقية الاعتيادية، وأهم خطوات كتابتها.

يمكننا تلبية كل ما يخطر على بالكم من خدمات احترافية في كتابة الخطابات والرسائل والطلبات والخطابات والشكاوى، كل ما عليكم هو مراسلتنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).