عن موضوع مهم للموظفين نتحدث في مقالنا اليوم بكل دقة وإيضاح عن موضوع “خطاب طلب ترقية” وقد سلطنا فيه الضوء على جوانب مختلفة فيه، كتعريف خطاب الترقية، والترقية في القطاعين الحكومي والخاص، وأهمية الطريقة الحديثة في تقديم الطلبات الوظيفية، مع عرض نموذج تطبيقي لكيفية كتابة طلب الترقية.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

خطاب طلب ترقية

يوظف الخطاب الوظيفي الرسمي لتحقيق أغراض ينشدها الموظف، ويود أن يوصلها لإدارة المنشأة التي يعمل فيها بكل تهذيب ونظام، وذلك عبر خطاب طلب ترقية تتم صياغته بأسلوب مناسب ينقل الموظف رغبته في الحصول على ترقية وظيفية معينة إلى موقع اتخاذ القرار في الجهة التي يعمل فيها.

بالنظر إلى الترقية كجانب مستحق من الحقوق التي يحصل عليها الموظف، ينبغي توضيح أن هذه الترقية إلى جانب مكاسبها المادية لها عوائد معنوية مؤثرة.

هذه الامتيازات المادية والمعنوية لا يطلبها إلا موظف تنطبق عليه الشروط الخاصة بالترقيات الموضحة في مواد قانون العمل ونصوصه.

من أبرز الامتيازات المادية التي تتحقق إن تمت الموافقة على خطاب طلب ترقية، رفع الراتب الذي يحصل عليه الموظف.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: مقدمة طلب ترقية

صيغة خطاب طلب ترقية موظف حكومي

تشكل الترقية حقًّا قانونيًّا كفلته قوانين الدولة لموظفيها في القطاع الحكومي، ويتم تقديم طلب الترقية وفق الطريقة السائدة التي تتعامل بها تلك الجهة الحكومية.

بفضل التقنيات الحديثة يدخل التقدم التكنولوجي إلى الجهات الحكومية وتتعامل به بشكل ميسر بفضل المنصات الإلكترونية، وكانت المملكة العربية السعودية من أوائل الدول العربية التي جعلت قطاعها الحكومي يخضع لنظام الأتمتة الذي ينضبط رتم العمل فيه في ضوء منصة إلكترونية موحدة.

إن المنصة الإلكترونية الوطنية الموحدة للنفاذ، تعد وسيلة اتصال بين المواطن والأجهزة الحكومية المختلفة، بواسطتها تتم كل المعاملات الخاصة به، ولمن يرغب في تقديم خطاب طلب ترقية، يمكن التواصل مع الجهة الحكومية التي يعمل فيها عن طريق اتباع خطوات محددة تحقق له إيصال طلبه.

صيغة خطاب طلب ترقية قطاع خاص

رغم وجود بعض الاختلافات بين القطاعين العام الخاص في بعض الجوانب والحقوق التي يحظى بها الموظف لديها، فحق الحصول على ترقية وظيفية يعد أمرًا مشتركًا بين القطاعين.

إن الموظف في القطاع الخاص من حقه أن يقدم إلى إدارة المنشأة التي يعمل فيها خطاب طلب ترقية، وفي هذا الطلب يشرح الحيثيات التي تقنع المختص بالموافقة على طلبه.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقييم الأداء الوظيفي

صيغة خطاب طلب ترقية استثنائية

الترقيات كنظام معمول به في مختلف جهات العمل حق قانوني يكفله قانون العمل لكل موظف وعامل في مختلف قطاعات العمل، وحين يتم الحصول على هذا الحق بطريقة عادية، وفي أوضاع طبيعية، تعد الترقية حينها ترقية عادية تمت في وضع عادي.

أما حين تتم ترقية الموظف في وضع خاص استثنائي بموجب ظروف وتفاصيل مهمة ومؤثرة ومقنعة، فتكون الترقية هنا من النوع الاستثنائي، ومن المبررات التي تسمح للموظف بالتقديم على خطاب طلب ترقية، تعرض الموظف للظلم بمنعه من ترقية كان يستحقها وحرم منها.

صيغة خطاب طلب ترقية لمحاضر

يعمل بعض المحاضرين قي الجامعات برتبة معيد -أي مساعد عضو هيئة تدريس- وهذه الرتبة والدرجة الوظيفية تمر بجملة من التطورات.

أول هذه التطورات تكون مع دراسة هذا الموظف لتخصص الماجستير، وبعد تجاوز هذه المرحلة بنجاح وتميز، يتم ترقيته إلى رتبة مدرس.

إن هذه الرتبة يحق للمدرس بموجبها أن يمارس عمله الأكاديمي ويؤدي محاضراته، وهو لا يزال يعمل كمساعد عضو هيئة التدريس في قسمه، وبإمكانه الرقي بنفسه إلى رتبة عضو هيئة تدريس إن التحق ببرنامج دراسات عليا في مرحلة الدكتوراه، التي تتراوح مدة إعدادها من ثلاث إلى ست سنوات.

بموجب خطاب طلب ترقية، يترقى من كان مساعد عضو هيئة تدريس، ليصير عضو هيئة تدريس بشكل فعلي وثابت.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب تظلم ترقية

نموذج خطاب ترقية مؤثر

من طرائق التوضيح والإفهام وتقريب المعلومة، وضع المعلومات النظرية في قالب تطبيقي عملي تتضح منه كل فائدة بأسلوب مبسط وميسر.

هذا ما نسعى إليه من خلال تقديم نموذجنا التطبيقي المتميز، الذي يمكن أن يستلهم القارئ منه خطوات كتابة خطاب طلب ترقية خطوة خطوة.

نموذج خطاب ترقية مؤثر

تفضلوا بمتابعة هذا النموذج المؤثر عن حالة أحد الموظفين الذي يتنقل في كل فقرات خطابه لمستوى إقناع المختص، وهذا غرضه من أول القول حتى نهاية الخطاب.

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ …….. مدير مؤسسة/ ……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب ترقية

يطيب لي في هذا المقام أنا الموظف لديكم واسمي/ ….. ورقمي الوظيفي/ ….. وأعمل في قسم/ ….. منذ تاريخ تعييني هنا في عام/ ……. أن أتقدم لسيادتكم بعابق الود والشكر، وجزيل الثناء والتقدير على كل الجهود التي نلمسها منكم في هذا الصرح الشامخ.

نتذكر لكم عديدًا من المواقف التي يبرز فيها سمو خلقكم، وكريم تعاملكم، وأنتم خير من يمثل الشخصية التكاملية للقائد المدير والأخ والزميل.

نرتجي من الله أن يديم أفضاله عليكم، وأن يستمر درب هذه المؤسسة في التقدم والنماء، ونرجو لها مزيدًا من التألق والازدهار.

أما عن موضوعي الذي بين يديكم، فيخص طلبًا للحصول على ترقية وظيفية من منصب مشرف إلى مدير في قسم الأرشفة في المؤسسة.

الحال أني أسعد حتى اللحظة كلما مرت على ذاكرتي ذكرى التحاقي بالعمل لدى هذه المؤسسة، وكانت صدفة خير من ألف ميعاد.

إذ تصادف حضوري لزيارة أحد الأصدقاء العاملين هناك، وجود أزمة شاغر عمل بسبب استقالة المشرف الخاص على قسم الأرشيف بشكل مفاجئ، وكنت وقتها قد خرجت من عملي السابق لخلاف بيني وبينهم على موضوع الراتب الذي يتأخرون في صرفه لي بشكل متواصل.

عندما وصلت إلى سمعي أخبار الوضع الصعب للقسم، واحتمالية تأخر الحصول على موظف يشغر هذا المنصب، وقفت وعرفت بنفسي لسيادتكم، ووضحت لكم أني عملت في هذا التخصص لدى جهة عملي السابقة، وأن لدي فيه خبرة عمل ست سنوات، وأني حاصل على مؤهل البكالوريوس في هذا التخصص.

كذلك شرحت لسيادتكم بشكل شفوي كل الدورات والورش العملية النوعية التي التحقت بها، وحصلت خلالها على كثير من المهارات والخبرات، وكان ردكم الحماسي للتعرف بي، يتضمن موافقة مبدئية على تسليمي هذا العمل، ثم تم التوظيف لاحقًا بشكل رسمي بقرار تعيين رسمي صادر عنكم.

لقد عملت عامًا كاملًا كمتدرب يخضع للتقييم، وبعد انتهاء العام، وحصولي على تقدير ممتاز في التقييم الوظيفي تم تثبيتي، وكان قرار تثبيتي أكثر ما ربطني في وقت لاحق بالمؤسسة، وبدأت في الاستقرار النفسي والمادي بعد اعتماد راتب مناسب لي بشكل شهري، وقد حل لي هذا الراتب كثيرًا من المشكلات التي كنت أعانيها في جهة عملي السابقة التي كانت تمنحني راتبًا قليلًا، إضافة إلى عدم التزامها بصرفه في الوقت المحدد.

هذا الأمر شكل لي العبء الأكبر الذي بسببه غرقت في وحل الديون، وصارت حياتي غير منظمة، ودخلت في دوامة من المشكلات لا حصر لها.

لكن الله وفقني بالعمل لديكم، وهو بالنسبة لي أجمل هدية من الله حصلت عليها بعد كثير من العناء والتعب الذي وجدته في العمل السابق.

أوجه لسيادتكم خطاب طلب ترقية، لأني قضيت في هذه الشركة مدة كافية في منصب واحد، لم أترقَّ خلاله على الإطلاق، ورغم أني ساعدت على إحداث نقلة نوعية في قسم الأرشفة، وبحكم تخصصي في نمط الأرشفة الإلكترونية عملت على تصميم إدارة متكاملة من نظام أرشفة على أحدث طراز.

هذا النظام حل مشكلات كثيرة في العمل، وتعلمون أن الأرشيف هو المرجعية المركزية لكل أقسام المؤسسة، وعندما تم ترتيبه وتنظيمه يُرتب العمل في المؤسسة كلها، ولم أقف عند حدود مؤهل البكالوريوس، فقد ارتبطت بالدراسة عن بعد، وهي نعمة جليلة نحمد الله أن توافرت لنا في هذا العصر.

ها أنا بعد مرور ثماني سنوات من العمل في مؤسستنا، إضافة إلى الدراسة عن بعد، صرت أحمل مؤهل دكتوراه في تخصصي بتقدير جيد جدًّا.

أحمد الله، وأنا أقدم لسيادتكم خطاب طلب ترقية أني الموظف الوحيد في الشركة الذي يحمل هذا المؤهل العلمي، وآمل أن يشفع لي المنجز المهني المفيد الذي حققته في القسم، إضافة إلى حصولي على هذا المؤهل العلمي في الموافقة على طلبي، وأحظى بالمنصب الذي يليق بمؤهلي وخبراتي وسنوات خدمتي الطويلة في هذه المؤسسة.

أستحق أن أحصل على هذه الترقية إن رأيتم سيادتكم أحقيتي بها، وأنتم من لكم حسن تقدير الأمور، واتخاذ القرارات الصائبة في حقها.

بعد أن تركت لكم هذا الملف الخاص بأمر خطاب طلب ترقية، أنتظر أن أحصل على الفرصة التي أستحقها، وسأوظف هذا المنصب للاستمرار في خدمة مؤسستنا العريقة، ولا أطلب الترقية ولا المنصب لأغراض شخصية بقدر ما أطلبها من باب وضع الرجل المناسب في موقعه المناسب، وعندها ستكون مخرجات العمل أفضل، ثم إن وجود شخص يشغر منصب لا يملك الخبرات الكافية لإدارته، سيسبب في المستقبل القريب كثيرًا من الخسائر لجهة عمله.

أما حين يتم النظر للخبرة والمؤهل والأقدمية، فستعلمون وقتها أن خطاب طلب ترقية الذي قدمته لكم يستحق التقييم الإيجابي، وقد أرفقت لكم مع هذا الملف كل المرفقات اللازمة، ومعها أهم استمارة تودودن النظر إليها عند التقييم، وهي استمارة تقييم الأداء السنوي وتقديري المشرف فيها.

بعد أن بسطت لسيادتكم كل ما في خاطري في هذا الطلب، أنتظر بكل ترقب وشغف نتيجة تقييمه التي آمل أن تكون إيجابية.

في آخر خطاب طلب ترقية، أسأل الله لكم التوفيق والسداد، وآمل للمؤسسة التي تحتوينا جميعًا كل الخير، وأترككم في رعاية الله.

تقبلوا مني كل الشكر والتقدير والامتنان، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………..

الرقم الوظيفي/ ………….

الرقم الوطني/ …………..

رقم الهاتف/ ……………

البريد الإلكتروني/ …………

التوقيع/ ……………..

نختم بعد هذا النموذج عرضنا الحصري عن موضوع “خطاب طلب ترقية” ونحن المتفردون في ابتكارنا طرق العرض الأسهل والتوضيح الأدق.

في هذا المقال وضحنا جوانب مفيدة، أبرزها مفهوم هذا النوع من الخطابات، والامتيازات التي يحصل عليها الموظف بعد الترقية، مع عرض نموذج تطبيقي تفصيلي، تتضح منه خطوات كتابة الخطاب بطريقة رسمية فريدة.

بصمتنا الفريدة تجدونها في كل أنواع الخطابات والرسائل والطلبات والتقارير والتصاريح والبرقيات التي نصوغها لكم بمنتهى الاحترافية، ويلزم منكم فقط لتحقيق التواصل معنا مراسلتنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).