في الأنظمة القانونية التي تحترم حقوق الإنسان، يُعد ديوان المظالم ملاذًا للباحثين عن العدالة والإنصاف.

يُوفر هذا الديوان منصة للمواطنين لرفع صوتهم ضد الظلم والتجاوزات التي قد يتعرضون لها.

في هذا المقال، نستكشف كيفية تقديم شكوى معينة لديوان المظالم، مُركزين على الخطوات اللازمة لضمان أن تُؤخذ الشكوى على محمل الجد وتُعالج بالطريقة الصحيحة.

سنتطرق أيضًا إلى أهمية صياغة الشكوى بشكل واضح ومحدد، مما يُسهل على المسؤولين فهم جوهر المشكلة واتخاذ الإجراءات المناسبة.

ولم نغفل في مقالنا “ديوان المظالم تقديم شكوى معين” عن تناول خطوات كتابة الشكوى التقليدية، وبإدراج النموذج التطبيقي المؤثر في موضوعنا “ديوان المظالم تقديم شكوى معين” تكتمل صورة الشكوى الرسمية.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321)

ديوان المظالم تقديم شكوى معين

يتنوع أسلوب ديوان المظالم في التواصل مع الجمهور، ما بين الطرق التقليدية التي بات استخدامها أقل شيوعًا بعد تبني الديوان للتكنولوجيا في جميع مهامّه.

وتتميز هذه الطرق التقليدية في ديوان المظالم تقديم شكوى معين بصعوبة تعامل المواطنين بها، حيث تعتمد على التواصل المباشر بين المواطن والمحكمة المختصة التابعة لديوان المظالم.

في الوقت نفسه، تستهلك من المختص وقتًا كبيرًا، بسبب عدد الطلبات التي يستقبلها ويطلع عليها ويقيمها التقييم الكامل بمراحله المختلفة.

وبعد أن حدثت الثورة التكنولوجية في الآونة الأخيرة ربطت حكومة الدولة مختلف أجهزة الدولة ومؤسساتها المختلفة بمنصة وطنية موحدة دون الحاجة إلى التشتت.

خطوات التسجيل في ديوان المظالم:

يمكن بالدخول إلى خدمات هذه المنصة التواصل مع خدمات ديوان المظالم تقديم شكوى معين بشكل يسهل عمل جميع المتقدمين لها، ويعتمد نظام معين على عدة خطوات يتم من خلالها التسجيل في النظام وذلك عبر الخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى موقع ديوان المظالم.
  2. الضغط على رابط منصة معين، ثم يتم اختيار الخدمات القضائية، ويتلوها تبويب نوع المستخدم.
  3. إضافة بيانات المستخدم التفصيلية.
  4. انتظار وصول رمز خاص يمكنه من الدخول مرة ثانية لمتابعة معاملته.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كتابة معروض شكوى لديوان المظالم

ما هو ديوان المظالم؟

ما هو ديوان المظالم؟
ما هو ديوان المظالم؟

يتكون ديوان المظالم من مجموعة من المحاكم الإدارية، وتُشكل هذه المحاكم مجتمعة هيئة قضائية مستقلة تُعرف باسم ديوان المظالم.

وتخضع هذه الهيئة مباشرة لمكتب جلالة ملك المملكة، الذي يُشرف على جميع قراراتها وإنجازاتها.

لقد مرت عملية تأسيس هذه الهيئة فخمة الإمكانيات ومتعددة المهام بمراحل متسلسلة، وكان ابتداؤها مع المرسوم الملكي رقم ٨٧ الذي تقرر فيه النظام الجديد لديوان المظالم، وكان من قبله مجرد شعبة تتبع مجلس الوزراء السعودي، وكانت مهامه ووظائفه محدودة ومقصورة على قليل من الصلاحيات.

أما بعد صدور هذا المرسوم، صار الديوان الملكي هيئة مستقلة الوظائف والاختصاصات والمهام، وتتبعها المحاكم المتنوعة التي تؤدي تكاليف جوهرية للمواطنين، وكانت مرحلة إنشائه كشعبة للمظالم تتبع مجلس الوزراء بشكل مركزي بموجب مرسوم ومادة قانونية صادرة عن المجلس، وذلك في عام 1337هـ.

كان مضمون هذه المادة القانونية أن يتم إنشاء شعبة، يُطلق عليها “شعبة المظالم” ويُكلَّف برئاستها مسؤول مناسب لهذه الشعبة، وبعد أن أثبتت هذه الشعبة جدارتها تم التوجيه بضرورة تطوير عملها ووظائفها، لتصبح في شكل هيئة قضائية مستقلة.

ديوان المظالم رفع تظلم

ديوان المظالم رفع تظلم
ديوان المظالم رفع تظلم

تتعدد اختصاصات الهيئة القضائية العليا في المملكة -والمتمثلة في ديوان المظالم- بحسب المحاكم التي تتبع هذا الديوان، وهذا الأمر نتطرق له في تفاصيل مقالنا “ديوان المظالم تقديم شكوى معين” فهناك المحاكم الإدارية التي تتبع الديوان وتشكل غالبية أنشطته ووظائفه.

أنماط آلية العمل في القضاء الإداري:

تنقسم آلية العمل في القضاء الإداري إلى أربعة أنماط، تتحدد وفق نوع القضايا التي تصل إلى المحاكم الإدارية من قبل المواطنين، ونطرح في موضوع “ديوان المظالم تقديم شكوى معين” أنماط القضايا التي يختص بها ديوان المظالم، وهي على هذا النحو:

النمط الأول:

يفصل في القضايا المتنازع فيها على قضايا ترتبط بالحقوق المقررة للموظفين والمتقاعدين المؤرشفة في نظام الخدمة المدنية.

النمط الثاني:

يرتبط ديوان المظالم تقديم شكوى معين بالفصل في الدعوى التي تتعلق بنظام الطعن في القرارات الإدارية.

النمط الثالث:

يختص بالبت في قضايا التعويضات التي ترتبط بشخصيات معنوية أو أي جهاز من أجهزة الدولة المختلفة.

النمط الرابع:

تشكل العقود التي يتمثل أحد أطرافها في شخصية معنوية ذات مستوى عالٍ في الدولة أو يكون الطرف الموقع على العقد جهازًا أو مؤسسة من مؤسسات الدولة.

يشكل القضاء التأديبي الوجه الثاني من الوجوه التي يتجسد فيه نشاط ديوان المظالم، وهذا الوجه يهتم بقضايا التأديب، وتُتخذ على ضوء جلساته ومحاكماته قرارات تأديبية ترتبط بمهنية الموظف أو أخلاقياته وسلوكياته بغرض تقويمها.

في الوقت الذي يشكل فيه القضاء الجزائي وجهًا مهمًّا من أوجه نشاطات ديوان المظالم المتعددة، ويفصل هذا النوع من القضاء في القضايا الجنائية.

هذه القضايا الجنائية قد تكون ممثلة في جرائم رشوة واختلاس وتزوير، وغيرها من القضايا الجنائية المختلفة، ويمثل القضاء التجاري آخر وجه من وجوه أنشطة ديوان المظالم التي ذكرناها كلها، ويفصل هذا النوع في دعاوى القضايا التجارية.

ديوان المظالم للعسكريين

في موضوعنا “ديوان المظالم تقديم شكوى معين” ينبغي التنويه إلى أن العسكريين يندرجون هم ومختلف قضاياهم تحت اختصاص محاكم ديوان المظالم.

ديوان المظالم رفع دعوى

في هذا المحور من مقالنا “ديوان المظالم تقديم شكوى معين” يطيب لنا أن نقدم الخطوات المناسبة لاكتمال صيغة شكوى نظامية تسلم لديوان المظالم للبت فيها، وهذه الخطوات على النحو الآتي:

  1.  تدوين البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) في بداية المعروض الذي يقدم إلى ديوان المظالم تقديم شكوى معين.
  2.  توجيه الشكوى إلى المختص بها، والمحكمة التي لها علاقة مباشرة بموضوع ديوان المظالم تقديم شكوى معين.
  3.  تفصيل الشكوى التي تتعلق بالمواطن بشكل منطقي مرتب، يقنع جهة الاختصاص بعدالة المطلب الذي يتضمنه المعروض.
  4. كتابة بيانات المواطن الذي قدم الشكوى، وتتضمن اسمه، ورقمه الوطني، ورقم هاتفه، وعنوان سكنه، وكل معلومة تفيد في التواصل بالمواطن، وهذا الأمر للتواصل بينه وبين جهة الاختصاص، ومفيد من أجل المختص الذي قد يحتاج للمعلومة في أية مرحلة من مراحل تقييم الطلب.
  5. إدراج المرفقات الوافية التي تساعد على تقييم الشكوى بالطريقة السليمة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة شكوى لديوان المظالم

صيغة شكوى

في هذه الفقرة من مقال “ديوان المظالم تقديم شكوى معين” نضع بين أمامكم هذا النموذج التطبيقي المتألق الذي يفترض حالة أحد المواطنين ذوي الشركات المحدودة الذي حدثت له مشكلة مع شركة الكهرباء، وفي شكواه يفصل الخطوات الرسمية لكتابة الشكوى بشكل مقنع وبنسبة عالية من التأثير:

بسم الله الرحمن الرحيم

القاضي الموقر/ ………. رئيس المحكمة الإدارية لمنطقة/ ………

السلام علكيم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ شكوى ضد وزارة الكهرباء

في هذا المقام، يصعب أن أبدأ في تفاصيل الشكوى دون أن أقدم واجب الشكر والتقدير لسيادتكم، لجميع جهودكم في سبيل خدمة المواطن وحل مشكلاته، وتربطنا بمختلف جهات الدولة وأجهزتها الحكومية في الواقع علاقات طيبة، لكن إن تكدر صفوها ذات يوم نجد ديوان المظالم في صف الحق دومًا.

لكم خالص الامتنان ووافر التقدير لهذه الجهود التي نلمسها ونستشعر بوجودها الواقعي قي تفاصيل حياة كل المواطنين، وبخصوص الموضوع الذي اضطررت فيه إلى أن أزعج سيادتكم بخطابي المطول هذا، فهو يتعلق بمشكلة حصلت لي مع وزارة الكهرباء.

تفاصيل المشكلة ترتبط بتأخر وزارة الكهرباء في توصيل فواتير الكهرباء إلينا بشكل منتظم، وهذا التأخير يجعل الفواتير تتراكم علينا بشكل متواصل، ورغم الأضرار التي أتكبد خسارتها وحدي بصفتي مالك مشغل ومعمل للخياطة بسبب الانقطاع المفاجئ في الكهرباء، تمادوا في الأمر وقطعوا خط الكهرباء.

عندما استفسرت منهم عن السبب، قالوا إني لم أدفع فاتورتي شهرين، واستغربت تصرفهم، فلم تصلني أي إشعارات فواتير أو إشعارات إنذار بالسداد، وكل شهر نقوم نحن، ويقوم مختص الشؤون المالية في الشركة بالتواصل معهم لمعرفة المبلغ المفترض دفعه لسداد قيمة الفاتورة.

هنا تكون الحجة عليهم كبيرة، خاصة بعد أن قمت بالتواصل بمدير شركة الكهرباء بشكل ودي، وطلبت إعطائي مهلة لتجهيز المبلغ.

بدلًا من طلب التوصيل الفوري للكهرباء، أكدتُ على أهمية استمرارية عملنا في المعمل، وضرورة معالجة انقطاع التيار الكهربائي بأسرع وقت ممكن.

للأسف، قوبل طلبي بتجاهل وعدم تقدير من قبل الطرف الآخر، مما دفعني إلى رفع العتب عن شركتي من خلال تقديم هذه الشكوى. أضع الأمر بين أيديكم الكريمة، آملًا منكم تقييم طلبي وإنصافي.

لقد فكرت في التواصل مع ديوان المظالم تقديم شكوى معين، لكني وجدت أن هذه الطريقة أنسب في التعاطي معها بصورة تفصح عما في نفسي، فمقدار انزعاجي كبير من تعامل مكتب شركة الكهرباء في منطقتنا، والأكبر منه عندما يتعامل المفصل الرسمي الذي يعد قدوة كل الموظفين معي بمنتهى الفظاظة، فبينما أنا مواطن، وعميل لدى الشركة، وتوجد لدي مشكلة تختص بالكهرباء، كان يفترض أن يكون تعامله على المستوى المهني والشخصي بطريقة مختلفة.

لكنه استخف بمشكلتي، وتجاهل أن القصور قد يكون لديهم، وأن دوره التأكد قبل تحميل العميل مطلق المسؤولية عن المشكلة الحاصلة.

عتبي هذا، ومشكلتي لم يكن يتسع لها ديوان المظالم تقديم شكوى معين، ومن أجل هذا قررت كتابة هذه الشكوى بشكل تفصيلي، ومطلبي أن أجد حلًّا للمشكلة، ويتمثل في إلزام شركة الكهرباء برد التيار لشركتي بصورة عاجلة، وفي تصرفهم هذا سأتجنب مزيدًا من الخسائر التي تزايدت منذ أن تم فصل الكهرباء عن شركتي بشكل قسري.

إني ألتزم تمامًا بالمستحقات والفواتير المتعلقة بنا على شرط قبول دفعها على قسطين، وهذا الحل مناسب لأنهم الطرف المتسبب في مشكلة تراكم الفواتير من الأساس، ولو أنهم التزموا بأداء عملهم كما يجب، لكان لزامًا علينا أن نسدد المبلغ دفعة واحدة، ونحن لأجل هذا نقترح هذا الحل المعتدل المناسب لنا جميعًا.

كذلك أقدم شكوى رد اعتبار عن الإهانة التي وصلتني من مدير فرع الشركة بشكل أثر في بصورة نفسية بالغة، وفي تسجيلات الشركة نسخة من هذه الإهانات اللفظية.

أختم هذه الشكوى برجائي في التعاون معي للخروج بحل من هذه الأزمة التي سببت لي كثيرًا من الخسائر، وأكرر شكري واحترامي وتقديري لسيادتكم، وأدعو الله لكم بالتوفيق والازدهار في مهامكم ومسؤولياتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ …………..

رقم الهاتف/ ……………

عنوان السكن/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ ……………..

التوقيع/ ……………

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “ديوان المظالم تقديم شكوى معين” وفيه طرحنا محاور كثيرة عن آلية التقديم في نظام معين، ومكونات ديوان المظالم ووظائفه، ووضحنا خطوات كتابة الشكوى الاعتيادية بنموذج تطبيقي عملي.

نعدكم بتقديم مزيد من النماذج الحصرية والمتنوعة، وللحصول على خدماتنا الكتابية الأخرى بأفضل جودة وأقل سعر، ندعوكم التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)