نستضيء بقبسٍ من نور يراعنا، لنقدم لكم صيغة خطاب زيادة راتب، نجمع لكم فيه نماذج متعددة من خطاب زيادة راتب، ونوضح متى نستطع تقديم هذا الخطاب.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

صيغة خطاب زيادة راتب

الكثير من الناس تحتار أفكارهم، ويعانون من غلاء الأسعار وكثرة الاحتياجات، ويرون أن رواتبهم لا تغطي الجزء البسيط من احتياجاتهم، فيبذلون قصارى جهدهم ويتفانون في عملهم، كي يقدموا صيغة خطاب زيادة راتب.

ماذا نعني بصيغة خطاب زيادة راتب

هي عبارة عن خطاب يقدمه الموظف، لمديره في العمل يطلب فيه زيادة راتبه، مقابل تفانيه في العمل، وبذله للكثير من المهام الموكلة إليه، إضافةً إلى تقديمه الكثير من المقترحات الجديدة، التي تجعله مؤهلًا لتقديم صيغة خطاب زيادة راتب.

الراتب يعد من مقومات الحياة الأساسية، لأن الدافع الأول للعمل هو الحصول على المال مقابل البذل الذي نقوم به، ومستلزمات الحياة لا تأتي بدون مال، والمال لا يأتي بدون عمل، والراتب لا يزيد إلا بالجد في العمل.

ولكنَّ غلاء الأسعار، وارتفاعها، يجعل الكثير من الموظفين يفكرون في وسائل تعينهم على رفع رواتبهم.

ولكنَّ هناك سؤالٌ يطرحه الكثير منهم، ليرى ما إذا كان مؤهلًا لأن يقدم صيغة خطاب زيادة راتب أولًا، وهذا السؤال هو:

متى يحق للموظف طلب زيادة راتب؟

لا يستطيع أيَّ موظفٍ تقديم هذا الخطاب إلا إذا توفرت فيه الكثير من الشروط التي تمَكِّنه من ذلك، ومن هذه الشروط:

أولًا: أن يكون مرّ عليه فترة من الزمن في العمل، ولا يكون جديدًا ويطالب بزيادة راتب.

ثانيًا: لا بد أن يكون مخلصًا في عمله متفانيًا في أدائه، ملتزمًا بجميع واجباته التي توكل إليه.

ثالثًا: وأن يكون قدم للشركة الكثير من المقترحات الجديدة التي ترفع من كفاءته، وتؤهله لتقديم صيغة خطاب زيادة راتب وبكل ثقة.

رابعًا: أن يكون ملتزمًا بجميع القوانين واللوائح الموجودة في عمله، ولا يخالفها مطلقًا.

خامسًا: أن يكون ذا علاقة جيدة مع مديره، وزملائه الموظفين، وأن يعمل معهم بروح الفريق الواحد.

سادسًا: أن ينهي عمله في الوقت المحدد له، ويقوم برفع جميع التقارير الشهرية لمسؤوله أولًا بأول، ولا يؤخرها حتى تطلب منه.

سابعًا: علاوة على جميع ما ذكرنا قد يكون لديه أسبابه المقنعة التي تجعل صيغة خطاب زيادة راتب، هي الوسيلة الوحيدة التي تخرجه من الضغوطات، وضنك المعيشة.

ثامنًا: كل هذا الشروط تنطبق على الموظفين في القطاعات الخاصة، لأن الموظف في المقر الحكومي يرتفع راتبه وفق اللوائح والقوانين الحكومية بشكل تلقائي ودوري، ولا علاقة لمدير الشركة مثلًا برفع راتبه، وإنما يتم رفع راتبه عبر مراحل في سنوات العمل محددة.

وهناك بعض النقاط المهمة التي نراعيها عند تقديم صيغة خطاب زيادة راتب، ليكون خطابنا مقبولًا عند مسؤولنا في العمل، وهي:

1-لا نقدم صيغة خطاب زيادة راتب، وقد سبق وقدمنا قبلها صيغة خطاب زيادة راتب قبل فترة وجيزة.

2-يفضل أن تقوم بتقديم صيغة خطاب زيادة راتب يدًا بيد، وتجنب تقديمه عن طريق غيرك، أو عن طريق الصفحات الإلكترونية الخاصة بالشركة.

3-عليك اختيار الوقت المناسب للتقديم، كأن يكون بعد نجاحٍ أو منجزٍ كبير قدمته الشركة، فعاد عليها بخيرٍ وفير، أو بعد ترقية حاز عليها المدير.

4-كذلك اختيار الوقت المناسب للمدير، والأوقات التي يكون فيها صافي الذهن والبال، غير معكر المزاج.

5-في حال رُفِضَ الطلب ابتسم، و لا تبدي أيَّ انزعاجٍ أو انفعال، فربما هناك أسبابٌ مؤقتة سببت ذلك الرفض، وانفعالك أمام المدير قد يُضَيّع عليك فرصة أخرى.

هذه أهم النقاط التي تراعى عند تقديم صيغة خطاب زيادة راتب، والآن سنوضح ماذا نعني بخطاب راتب؟

خطاب راتب

هو الخطاب الذي نقوم بكتابته، لنقدمه للمسؤول الذي نعمل تحت كنفه، لغرض رفع الراتب لأسبابٍ معينه، وينبغي مراعاة شروط معينة في مضمون هذا الخطاب، وفي الخطوات التي نتبعها في كتابته، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

أولًا: سنتكلم عن الخطوات التي نتبعها في كتابته، وهي على النحو الآتي:

1-نقوم بكتابة البسملة، لتكون فاتحة خير لما نكتب.

2-اسم المسؤول الذي بيده صلاحية رفع الراتب، سواءً كان مدير مقر العمل، أو رئيس مجلس الإدارة الخاص بالشركة.

3-التحية الملائمة للموضوع، لتكسب بذلك ثقة المدير الذي ستقدم له الخطاب، ولو اخترت من التحيات “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” في هذا الخطاب، سَتُوَفَّق في الاختيار، وستوافق مقام الخطاب.

4-كتابة عنوان لخطابك، وعنوانك هو:

الموضوع: صيغة خطاب زيادة راتب.

5-كتابة عبارات شكرٍ وتقديرٍ تليق بالموقف، فكما يقال: ” لكل مقامٍ مقال”، وأنت تريد في هذا المقام أن تكسب ثقة مديرك بك، فعليك انتقاء عبارات شكرٍ دقيقة في محلها.

6-كتابة فحوى صيغة خطاب زيادة راتب، بأسلوب دقيقٍ واضحٍ، سأشرح تفاصيل محتواه لاحقًا.

7-نختم صيغة خطاب زيادة راتب بخاتمة قوية، تتضمن عبارات شكرٍ تعزز مضمون خطابك، وتكسبه القوة.

8-كتابة بياناتك، اسمك الرباعي ورقم هاتفك، وتوقيعك.

ثانيًا: سنتكلم عن مضمون محتوى صيغة خطاب زيادة راتب.

وذلك بذكر الأمور التي يجب أن تراعي في المضمون على النحو الآتي:

1-كتابة الخطاب بأسلوب واضحٍ متسلسل، واختيار عباراتٍ دقيقة توصل الفكرة دون إطناب.

2-ذكر الإنجازات التي قَدَّمْتها للشركة، لأنها هي العامل المساعد الأول في قَبُول صيغة خطاب زيادة راتب.

3-الاكتفاء بالمنجزات، وتجنب ذكر الظروف المادية وغلاء المعيشة، والاحتياجات الخاصة، لأن ذلك يفقد هيبة الخطاب، فجميع الموظفين يصرخ من غلاء المعيشة، وعدم تغطية رواتبهم لاحتياجاتهم.

إلا إذا كان الأمر يتطلب ذلك فلا بأس، فهناك بعض الظروف القاهرة التي تجبر الموظف لهذا الخطاب.

4-لا يقارن الموظف نفسه بزملائه، لأن ذلك يسبب حزازة بين المدير والموظف، وبين الموظف وزملائه، فقد يكون الموظف الذي قارنت نفسك به، قدَّم ما لم تقدمه.

5-أرفق كل ما تراه مهمًا مع الخطاب، عدد الساعات التي عملت فيها إضافيًا ولم تتقاضَ عليها أجرة، وأوراق تثبت كفاءتك العلمية، شهادات تقدير وشكر على عملٍ قمت به، وغير ذلك من الأوراق المهمة.

 

وللمزيد من المواضيع المشابهة زر المقال التالي:  نموذج طلب إجازة pdf

 

سنعرض لك –عزيزنا الموظف- نموذجًا نطبق لك فيه هذه الخطوات والمحتوى، كي تقترب منك الصورة أكثر:

نموذج طلب زيادة راتب في شركة

النموذج التطبيقي

بِسْمِ اللهِ الرَّحَمْنِ الرَّحِيمِ

الأخ/ …………….. مدير شركة ………… للتصدير المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: صيغة خطاب زيادة راتب في شركة

نبدأ خطابنا بباقة ودٍّ نهديها لسيادتكم، محملة بمنعى الوفاء والامتنان والتقدير، راجين الله أن يمنَّ عليكم بسعة من العيش والرضا.

سيدي المدير:

وكما تعلمون أن سيرتي في العمل غنية عن التعريف لديكم، فأنا أعمل منذ أربع سنوات، بكل وفاءٍ وإخلاص، ولا أقصر في واجباتي قِيد أنملة.

طيلة هذه السنوات وأنا أقدم المقترحات والأفكار والومضات، التي تثرى الشركة بالنفع الملموس، والذي تقدمون ليَ الشكر لأجلها.

وقبل خمس أشهرٍ عملت بمعدل ستين ساعة من العمل الإضافي الذي لم أتقاضى منه أي مقابلٍ مادي، ولم أطالبكم بذلك نظرًا للظرف الذي كانت تمر به الشركة.

وكما تعلمون أني ملتزمٌ باللوائح والأنظمة الخاصة بالشركة، وأكَمِّل مع زملائي روح الفريق الواحد الذي لا يُعَكِّر صفوه الكدر.

لقد تحسن وضع الشركة هذه الأيام، واخترت هذا التوقيت الذي أراه مناسبًا، لرفع هذا الخطاب الذي أطلب فيه زيادةً في رفع الراتب.

أرجو النظر في هذا الموضوع، وإصدار قرارٍ بذلك، لما تراه أعينكم المنصفة، وقد أردفت هذا الخطاب بمجموعة من الأوراق التي قدمت فيه مقترحاتٍ للشركة ونالت استحسانكم، وتقبلوا مني صادق الاحترام والتقدير.

مقدم الطلب/ ………………
الهاتف/ ………………….
التوقيع/ ……………….

هذا النموذج الذي قمنا بتقديمه لك، من أجل توضيح كتابة الخطوات التي تتبعها في كتابة صيغة خطاب زيادة راتب، والآن سنقوم بتقديم نموذج آخر لموظف باللغة العربية، زيادةً للفائدة.

نموذج زيادة راتب للموظف باللغتين العربية

إذا كنت تعمل في شركة عربية فمن المؤكد أنك ستقوم بتقديم صيغة خطاب زيادة راتب باللغة العربية، ولكن في بعض الأحيان، هناك من الشركات التي لها علاقة ببعض الشركات العالمية في الدول الأخرى.

والمُلَّاكُ لهذه الشركة متعددون، وذو لغاتٍ مختلفة، حينها قد يُفرض عليك تقديم نموذج زيادة طلب راتب باللغتين العربية، واللغة الأخرى التي تمثل اللغة الرسمية للمالك الآخر، ولكن نحن هنا سنكتفي بتقديم نموذج باللغة العربية على النحو الآتي:

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

إلى الأخ/ ………………، مدير شركة ……. العالمية طيب الله ممشاكم للخير.

السلام عيكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: طلب زيادة راتب باللغة العربية.

بداية يسعدني أن أتقدم إليكم بتحية طيِّبة معطرة بالود والتقدير والاحترام، ومكللة بالرضا، والدعاء لكم بالصحة والعافية والسلامة.

والدعاء لشركتنا التي نبذل فيها قُصَارَى جهدنا، لنرتقي بنجاحها وتفوقها عن سائر الشركات المنافسة العالمية، فنحن نعمل فيها بروح الفريق الواحد الذي يشدُّ بعضه بعضًا.

أحيطكم علمًا بأني –وأنتم تعلمون ذلك علم اليقين- لا أقصر دقيقة واحدة في مهمة التسويق التي وُكِلت لي منذ دخولي إلى هذه الشركة، لكفاءتي العالية ومهارتي الفريدة في هذا المجال.

وكم شهدتم لي بهذه الكفاءة العالية في الشركة، وكنت أحصل على مكافآت مالية مقابل عملي الذي أُكَلِّله بالأفكار الخيالية التي تجذب الزبائن للشركة.

ولا أذكر يومًا أنني قصرت في واجبي وعملي، وكنت أخرج للتسويق في السراء والضراء، وأواجه الكثير من التعاملات السيئة من بعض الزبائن، وأظهر برباطة جأش أمامهم، من أجل سمعة الشركة.

وقبل ثلاث أشهر قلتم لي: إذا نجحت في إقناع الشركة …………….. من شراء السلعة الجدية، سأزيد راتبك ليصل إلى ……$، وقمت بذلك، وقلتم نظرًا للظرف التي تمر بها الشركة، قدّم لي خطاب زيادة راتب بعد شهرين.

فها أنا ذا أهمس في أذنك بخطابي هذا، لأُذَّكِركِم بزيادة الراتب التي وعدتموني بها، بعد مرور شهرين، ولكم مني كل الشكر والتقدير والاحترام.

مقدم الخطاب/ ……………………………
رقم الهاتف/ ………………………..
التوقيع/ ……………………………..

وهذا نموذج آخر قدمناه لكم وبطريقة مختلفة عن الأولى، لتستفيد من النموذجين قدر الكفاية، والآن سنشرح لك عن نموذج اعتماد زيادة راتب.

نموذج اعتماد زيادة راتب

هو نموذج كسائر النماذج التي قدمناها لك آنفًا، يكتبه الموظف بنفس الخطوات التي طرحناها عليكم سابقًا، وبأسلوبه الخاص يصوغ محتوى خطابه ويطرح النقاط التي يراها مناسبة لطبيعة خطابه.

ونراعي في ذلك الجوانب التي عرضناها عليكم في تقديم الخطاب، لننال بذلك الرضا، ونحاول اختيار الأوقات المناسبة للطلب، وإن لم يتم قبول هذا الطلب ونحن في أمسِ الحاجة للزيادة لا نيأس، ونجرب طريقة أخرى علَّها تكون مقبولة.

ولا نكرر نفس الطريقة التي تم رفضها، لأن من المستحيل تقديم نفس الأسلوب وتوقع نتائج جديدة، ونستخدم ذكاءنا هنا، ونقوم بتغيير الأسلوب علّنا نحظى بفرصة جديدة، وحظ وافر.

والآن نصل إلى آخر نقطة في صيغة خطاب زيادة راتب، وهي:

قرار زيادة راتب

هذا القرار يأتي بعد قَبُول الخطاب من قِبَل المدير، فيكتب لك قرارٌ يُصْدِره بتاريخٍ محدد، يُقِرُّ فيه زيادة راتبك، ليصل هذا القرار إلى الموارد البشرية، ويعتمد زيادة راتبك بطريقة رسمية، وحظ وافر.

 

بذلنا الجهد، لنضيء لك الطريق في صيغة خطاب زيادة راتب، بتقديم خطوات ناجحة ونماذج واضحة، لتصل إلى مرادك بكل ثقة راسخة. كن دائمًا معنا ليصلك منا كل جديدٍ جذَّاب، تواصل عبر الواتس/0556663321