أنشأت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بوابة ناجز الإلكترونية لتلقي العديد من الطلبات عبر الإنترنت، بما في ذلك التماسات الأحوال الشخصية والرهون العقارية.

إنه موقع إلكتروني شرعي يمكن استخدامه لطلب أوراق الطلاق والحصول عليها وطباعة صك طلاق من ناجز. يمكن للمستفيد الوصول إلى جميع خدمات البوابة بعد تسجيل الدخول، كما يمكن للزوار الوصول إلى بعض الخدمات دون مطالبتهم بتسجيل الدخول إلى حساباتهم.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321)

طريقة طباعة صك طلاق من ناجز

صك الطلاق في شكل رقمي:

هي إحدى الخدمات الإلكترونية التي توفرها منصة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية. من الواضح سبب أهمية الحصول على وثيقة الطلاق بسبب رغبة العديد من المواطنين السعوديين رجالًا ونساءً، في إنهاء الطلاق، وفهم كيفية إثبات الطلاق، واستلام صك الطلاق وطباعة صك طلاق من ناجز.

صك الطلاق هي وثيقة شرعية تثبت الطلاق وهي وثيقة مهمة تمكن المرأة المطلقة من الحصول على مزايا حكومية بالإضافة إلى حقوقها القانونية المشروعة. التي قدمتها الحكومة السعودية إلى مطلقة لمساعدتها في تربية أطفالها، خاصة إذا لم يكن لديها المال للقيام بذلك.

وطباعة صك طلاق من ناجز في المملكة العربية السعودية. أهم الخدمات الإلكترونية التي تقدمها بوابة ناجز الإلكترونية التابعة لوزارة العدل السعودية عبر موقعها الإلكتروني على الإنترنت.

سند الطلاق -الذي يعتبر وثيقة رسمية تثبت الطلاق- يتم الحصول عليه من وزارة العدل السعودية في حالة الطلاق بين الزوجين. يعتبر مرسوم الطلاق وثيقة مهمة للسيدة المطلقة لإكمال الإجراءات الحكومية المختلفة التي تطلبها.

في الحالات التي لا تملك فيها المطلقات وسائل بديلة للدعم، تقدم الحكومة السعودية إعانات لمساعدتهن على تربية أطفالهن. عرضت منصة ناجز على شبكة الإنترنت خدمة استخراج الوثائق للمطلقة لتحصيل جميع حقوقها بعد الطلاق.

وعمليات بسيطة لطباعة صك طلاق من ناجز لكي تحصل المطلقة على أوراق الطلاق قانونيًا وإلكترونيًا. يريد الرجال والنساء في المملكة العربية السعودية الذين يرغبون في الطلاق معرفة كيفية القيام بذلك بشكل قانوني، وأين يحصلون على صك الطلاق.

ستقدم بوابة ناجز قريبًا خدمة تتيح استكمال إجراءات الطلاق عبر الإنترنت، وفقًا لوزارة العدل السعودية. إذا تم استخدام موقع ناجز لتقديم طلب إثبات الطلاق في البداية ويجب بعد ذلك على طرفي الطلاق المثول أمام المحكمة مع الأوراق اللازمة لإثبات الطلاق والحصول على الصك.

كما يتم استخدامه لإكمال العديد من العمليات الرسمية وللحصول على مجموعة متنوعة من الفوائد أو الإعانات الحكومية التي تقدمها الحكومة السعودية للمطلقات من أجل مساعدتهن في تربية أطفالهن، لا سيما في الحالات التي لا يوجد فيها مصدر دخل آخر يمكن الوصول إليه.

تفاصيل عن صك الطلاق:

يتم إرسال رسالة نصية لإخطار المطلقة بإصدار وثيقة الطلاق على هاتفها بمجرد توقيعها. يجب مراجعة نسخة إيصال الشيك من مكتب رئيس المحكمة. يتم تحديث الحالة الاجتماعية للمرأة تلقائيًا بواسطة مركز المعلومات.

تقديم طلب عن بعد لتوثيق إجراءات الطلاق:

الطلاق عن بعد، إلى جانب خدمات مثل طباعة صك طلاق من ناجز، هي من أحدث الخدمات التي تقدمها وزارة العدل السعودية للمقيمين. يمكن إنهاء الطلاق أمام المحكمة بمجرد أن يقدم الزوجان طلبًا لإثبات الطلاق عبر موقع ناجز.

ويتم ذلك من خلال تقديم طلب إثبات الطلاق يحتوي على جميع المعلومات ذات الصلة عن الطرفين وعقد الزواج وأي شهود. ستحدد المحكمة بعد ذلك موعدًا لإثبات جلسة استماع الطلاق وسيتفق الطرفان على جميع الأمور المتعلقة بالأطفال، مثل مدفوعات النفقة ومكان إقامة الأطفال، وغيرها من الأمور.

إثبات طلاق ناجز:

إلى جانب طباعة صك طلاق من ناجز تقدم بوابة ناجز عبر موقعها الإلكتروني خدمة طلب توثيق الطلاق من خلال ما يلي:

  1. دخول الصفحة لتقديم طلب توثيق الطلاق باستخدام خدمة ناجز.
  2. يجب اختيار “توثيق الطلاق”.
  3. عندما تظهر نافذة صغيرة، حدد “دخول الخدمة”.
  4. اختر محكمة.
  5. تحديد زوج مقدم الطلب أو الوكيل مقدم الطلب نيابة عنه (توكيل).
  6. أضف الحقائق والتفاصيل المتبقية عن الزوج والزوجة.
  7. بيانات عقود الزواج وسجلات الطلاق.
  8. إذا كان مقدم الطلب وكيل الزوج، يجب عليه تقديم معلوماته بالإضافة إلى معلومات الزوج ورقم التوكيل والنوع.
  9. بعد إدخال جميع المعلومات اللازمة، حدد “إرسال الطلب”.
  10. لمواصلة النظر في الطلب وإكمال الخطوات المتبقية المطلوبة لإنهاء الطلاق، يجب الاحتفاظ برقم الطلب.

كيف استخرج صك الطلاق من ناجز:

يمكن استخدام الإجراءات المذكورة أدناه لاستخراج شهادات الطلاق من قاعدة البيانات المحوسبة لوزارة العدل السعودية:

  1. يفتح الفرد متصفحه ويبحث عن بوابة ناجز.
  2. بعد ذلك، انقر فوق رمز بدء الخدمة.
  3. حدد الكيان، ثم انقر فوق الزر التالي.
  4. من الضروري التأكد من حالة مقدم الطلب لأنه يمكن أن يكون الزوج أو من ينوب عنه.
  5. ندخل معلومات الوكيل حسب الضرورة، ويجب أن تكون وكالة صالحة للقيام بذلك.
  6. قم بتضمين معلوماتك بالإضافة إلى التفاصيل الضرورية حول زواجك.
  7. ادخل معلومات الزوجة والتفاصيل الأخرى عنها.
  8. اضغط على “تحقق” بعد إدخال رقم عقد الزواج.
  9. سيقوم التطبيق بإجراء تحقق المستخدم الضروري.
  10. ادخل بيانات الحادث أولاً، متبوعًا بمكان الحدث.
  11. ثم اضغط على الأيقونة لطلب صك الطلاق بإرسال طلب.
  12. للتحقق من تقديم طلب صك الطلاق، اتبع الإجراءات.
  13. انتظار إعلان استخراج وثيقة صك الطلاق.

بعد إتمام خطوات الحصول على صك طلاق المكتمل يتم تحديد موعد لمثول الزوجين أمام المحكمة لإنهاء الطلاق والتوصل إلى اتفاق في المسائل الناشئة عن الطلاق، مثل حضانة الأطفال والنفقة.

خطوات طباعة صك طلاق من ناجز

خطوات طباعة صك طلاق من ناجز
خطوات طباعة صك طلاق من ناجز

طباعة صك طلاق من ناجز في المملكة العربية السعودية من أهم الخدمات الإلكترونية التي تقدمها بوابة وزارة العدل السعودية عبر موقعها الإلكتروني. عندما يحدث الطلاق بين الزوجين، يتم الحصول على سند الطلاق وهو سجل رسمي للطلاق من وزارة العدل السعودية حتى تحصل السيدة المطلقة على جميع حقوقها بعد الطلاق.

يمكن للمرأة المطلقة الحصول على وثيقة طلاق عبر الإنترنت وبشكل قانوني باتباع التعليمات أدناه. تقدم بوابة ناجز الإلكترونية خدمة استخراج وطباعة صك طلاق من ناجز على مراحل بسيطة:

  1. قم بزيارة صفحة بوابة ناجز.
  2. في الواجهة، انقر فوق رمز تسجيل الدخول.
  3. ثم إنهاء تسجيل الدخول من خلال الوصول الوطني.
  4. إذا كان مقدم الطلب هو وكيل الزوج، فيجب على مقدم الطلب بالإضافة إلى ذلك تقديم معلوماته بالإضافة إلى معلومات الزوج ورقم الوكالة والنوع.
  5. ثم ينزل إلى خيار الأوضاع الاجتماعية.
  6. ثم اختر الخدمة للأوراق المعتمدة.
  7. مراجعة العدد المطلوب من صك الطلاق.
  8. بعد قراءة الورقة بعناية، قم بطباعة صك طلاق من ناجز ويجب عليك الاحتفاظ برقم الطلب من أجل مواصلة فحص الطلب وتنفيذ الخطوات الأخرى في عملية الطلاق.

صك طلاق من ناجز

صك طلاق من ناجز
صك طلاق من ناجز

الاستعلام عن صك الطلاق برقم الهوية لطباعة صك طلاق من ناجز:

باتباع هذه الخطوات يمكنك استخدام منصة ناجز الإلكترونية للبحث عن صك الطلاق باستخدام رقم الهوية:

  1. قم بزيارة موقع ناجز أولاً.
  2. استخدم اسم المستخدم لتسجيل الدخول باستخدام بوابة الوصول الوطنية.
  3. قم بإنشاء كلمة مرور للتسجيل.
  4. حدد “الخدمات الإلكترونية”.
  5. حدد “استعلام عن طلبات الحالة الاجتماعية” بعد ذلك.
  6. حدد رقم صك الطلاق المراد استجوابه.
  7. بمجرد إدخال رقم الهوية الوطنية، حدد “بحث”.
  8. بعد ذلك، تحقق من طلبات صك الطلاق لمعرفة مكانهم.
  9. لذلك استفسر رقم الهوية الوطنية عن قرار الطلاق.

كم من الوقت يستغرق صدور صك الطلاق؟

تختلف إجراءات صدور صك الطلاق تبعًا للظروف، وقد أعلنت وزارة العدل السعودية أنه لا توجد فترة زمنية محددة للصدور. بناءً على تفاصيل حالة الطلاق بما في ذلك شروطها وتفاصيلها، يمكن أن يختلف مقدار الوقت اللازم لإتمام الإجراءات ولكن بشكل عام يمكن أن يستغرق الوقت اللازم لإصدار سند الطلاق والحصول على أوراق الطلاق ما بين اثنين إلى ستة أشهر.

من الصعب التنبؤ بفترة محددة لإنهاء الإجراءات لأن كل قضية تُعرض على محكمة الأحوال الشخصية لها شروط وإجراءات فريدة. هناك فترة زمنية يجب أن يتم فيها استكمال الوظيفة لإصدار صك الطلاق وطباعة صك طلاق من ناجز.

بالمقارنة مع إجراءات الطلاق في العديد من البلدان الأخرى حيث تستغرق هذه الإجراءات سنوات عديدة، فإن هذا الإطار الزمني سريع. اعتمادًا على نوع الطلاق، يتم استخدام تاريخ مختلف لإصدار صك الطلاق. تنتهي فترة انتظار المرأة البالغة ثلاثة أشهر إذا كان الطلاق رجعيًّا، والذي يحدث أثناء الطلقة الأولى أو الثانية.

من أجل إعطاء الزوجين فرصة لتقييم حكم الطلاق والعودة إلى عيش حياتهما، تبدأ المحكمة بعد ذلك إجراءات التصديق رسميًا على الطلاق. كما تسمح الشريعة الإسلامية للزوج بإعادة زوجته إلى فترة العدة بعد طلاقها لأول مرة دون اللجوء إلى الإجراءات القانونية الرسمية.

يجوز إصدار صك الطلاق وطباعة صك طلاق من ناجز في أي وقت سواء قبل أو بعد انقضاء العدة إذا كان الطلاق البائن صغيرًا. لأنه في كلتا الحالتين، إذا كان الطلاق بائنًا، فلا يمكن للزوج أن يستعيد زوجته دون عقد ودفع مهر جديد.

وإذا كان الطلاق نهائيًا، فلا يمكنه أن يتزوجها مرة أخرى قبل أن تتزوج رجلًا آخر ليعيدها إلى عصمته. في هذه الحالة، قد يتم إصدار وثيقة الطلاق وطباعة صك طلاق من ناجز قبل أو بعد وقت العدة لأنه من المستحيل استئناف الحياة كزوج وزوجة. ونتيجة لذلك، يختلف الوقت الذي يستغرقه إصدار مرسوم الطلاق تبعًا لنوع الطلاق والعمليات المتبعة.

اطلع على: كل ما يخص عقد زواج من نماذج جاهزة وشروط وخطوات في 4 فقرات

صك طلاق ناجز

إجراءات الطلاق بعد تقديم طلب توثيق الطلاق من ناجز:

  • بعد تقديم الطلب وطباعة صك طلاق من ناجز، يتم تحديد موعد لمثول الأطراف أمام المحكمة لإنهاء الطلاق وتسوية أي قضايا قد تكون قد نشأت مثل حضانة الأطفال والنفقة كما ذكرنا في الفقرات السابقة.
  • وفقًا لما اتفق عليه الطرفان، يتم إصدار سند تنفيذي.
  • إذا لم يحضر الزوج لموعد المحكمة، فإنه يُجبر على الذهاب لإجباره على إنهاء إجراءات الطلاق ووقف المماطلة التي يقوم بها بعض الأزواج.

رابط ناجز للحصول على صك الطلاق:

يجوز لأي مواطن سعودي الوصول إلى نظام مستندات صك الطلاق على الفور من خلال رابط najiz.sa لقراءة المعلومات والبدء في استخدام الخدمة الإلكترونية التي تقدمها وزارة العدل عبر ناجيز وطباعة صك طلاق من ناجز.

لكي يتمكن جميع مواطني المملكة المطلقون من تسجيل قضيتهم إلكترونيًا بدلًا من زيارة المحاكم فعليًا، يلزم معرفة كيفية الحصول على صك الطلاق. للوفاء بمتطلبات الأوراق، يجب على المستفيدين تقديم جميع المعلومات المتعلقة بالزوج والزوجة وعقد الزواج ووقوع الطلاق.

نختتم مقالنا عن طباعة صك طلاق من ناجز حيث قدمنا ​​لك مفهوم صك الطلاق وشرحنا أهميته، وعرضنا قائمة بالإجراءات النظرية التي يمكن اتخاذها لإنشاء سند الطلاق وتحدثنا عن خدمات الطلاق التي تقدمها وزارة العدل عبر موقع “ناجز” ومنها طباعة صك طلاق من ناجز وإثبات الطلاق.

يسعدنا تلبية رغباتك، ويمكنك التواصل معنا عبر Whats App لمزيد من المعلومات والتفاصيل حول طباعة صك طلاق من ناجز على هذا الرقم: (0556663321).