سمحت وزارة العدل بعدد من الإجراءات المتعلقة بالطلاق، والتي من شأنها حماية حقوق كلا الزوجين، وأي أطفال قد يكونون متورطين.

كما سنتعرف أدناه على إجراءات طلب الطلاق الكتروني بالتفصيل، ونشير إلى محاولات قامت بها المحاكم لمحاولة التوفيق بين الزوجين من خلال مجالس الصلح قبل التفويض الرسمي للطلاق.

من خلال التواصل معنا من خلال الواتساب يمكنك معرفة المزيد عن طلب الطلاق الكتروني، وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

طلب الطلاق الكتروني

عندما يحدث الطلاق ويختار الطرفان المضي قدمًا في عملية الطلاق القانوني، يجب التعامل مع العملية من قبل محكمة الأحوال الشخصية ولا يمكن التعامل معها من قبل الشخص المخول وحده.

ومع ذلك، فإن تقديم طلب عبر موقع وزارة العدل وتقديم طلب الطلاق الكتروني عبر منصة المعاملات الإلكترونية الخاصة بها هو الخطوة الأولى قبل المثول أمام المحكمة.

تقديم طلب توثيق الطلاق:

في حالة وجوب تقديم طلب الطلاق الكتروني من خلال هذه الخدمة، وإذا تم تعطل الرابط لأن الوزارة تعمل باستمرار على تحديث موقعها على شبكة الإنترنت ووصلاتها بخدماتها الإلكترونية، فما عليك سوى زيارة موقع وزارة العدل.

بعد إتمام الخطوات السابقة، توجه إلى قسم الخدمات الإلكترونية أو الأقسام النهائية.

هناك اختر خدمة “إثبات الطلاق”، وستجد استمارةً مخصصةً لإثبات الطلاق، يجب عليك تعبئتها بالمعلومات المطلوبة، مثل بيانات الزوج والزوجة، وتفاصيل عقد الزواج، واسم المحكمة المحلية التي تُفضلها.

ولا يشترط أن تكون هذه المحكمة هي نفسها التي تم فيها توقيع عقد الزواج.

بعد تقديم طلب توثيق الطلاق إلكترونيًا:

بعد ذلك، يجب عليك انتظار المحكمة لمراجعة طلبك وتزويدك بالنتائج. غالبًا ما يتم نقل المعاملة إلى مجلس الصلح في محاولة للجمع بين الزوجين ومن ثم إلغاء حكم الطلاق.

عندما تدعو المحكمة الزوجين إلى مجلس الصلح لتسوية خلافهما، يحضران. تأمر المحكمة الزوجين بالتوصل إلى اتفاق في قضايا الأبناء والنفقة والحضانة بالطبع إذا كان هناك أطفال في حال رفضهم إلغاء قرارهم بالطلاق والإصرار على قرارهم بإثبات الطلاق.

تمنح المحكمة الطلاق بمجرد موافقة الطرفين على جميع هذه الشروط. بالطبع، يتم إثبات الطلاق قانونًا في المحكمة بمجرد إصدار صك الطلاق والموافقة على الاتفاقية من قبل المحكمة.

إذا امتنع الزوج عن إثبات الطلاق:

في الآونة الأخيرة، بدأت المحكمة تطلب من الطرفين الحضور في جلسة الاستماع المقررة لتسوية قضية الطلاق. إذا رفض الزوج الحضور لإثبات الطلاق رسميًا على الرغم من إبلاغه بضرورة القيام بذلك، فإن المحكمة ستحكم لصالح الزوجة في غيابه.

قوانين الطلاق التي تتبع الملكة:

طالما تم تسجيل عقد الزواج رسميًا في المحكمة، فإن الإجراءات الموضحة أعلاه ضرورية للطلاق بعد الملكة ولكن قبل الدخول. ستراجع المحكمة القضية وتتبع الخطوات التي أوضحناها أعلاه عندما يقدم الشخص طلبًا إلكترونيًا لإثبات الطلاق.

تتم إجراءات الطلاق للأشخاص المقيمين في المملكة إما باستخدام نفس الإجراءات المذكورة أعلاه من خلال خدمة الإنترنت التابعة لوزارة العدل ومن ثم محكمة الأحوال الشخصية وبالتناوب، قد يتم الانتهاء من الطلاق في سفارة أمتهم في المملكة وبعد ذلك سيتم الاعتراف بها هناك. ضرورة توفير وتسجيل نسخة من قرار الطلاق من وزارتي الخارجية والعدل بالمملكة.

كم من الوقت يستغرق الحصول على الطلاق؟

كما تمت الإشارة إليه بالفعل، لا يوجد حد زمني محدد لإنهاء العمليات بعد تقديم طلب الطلاق الكتروني. يختلف الإطار الزمني حسب كل حالة والمعلومات التي تتضمنها، ولكن بناءً على ما قاله بعض الأفراد وتجاربهم الخاصة مع هذه العمليات، غالبًا ما يستمر ما بين شهرين وستة أشهر.

طلب الطلاق:

على الرغم من أن العديد من الأشخاص قد استفسروا عن نموذج طلب الطلاق الكتروني، إلا أن إجراءات الطلاق الموضحة أعلاه توضح أن نموذج الطلب ليس ضروريًا. بدلاً من ذلك، يتم تسجيل الطلب إلكترونيًا على موقع وزارة العدل كدليل على الطلاق، ويتم متابعة القضية لاحقًا في المحكمة التي اختارها الشخص عند ملء الطلب.

طريقة طلب الطلاق الكتروني

طريقة طلب الطلاق الكتروني
طريقة طلب الطلاق الكتروني

صك الطلاق هو الدليل الشرعي على الطلاق، ولا يجوز تحريره إلا بعد اتفاق الطرفين على جميع الأمور المتعلقة بالأولاد والحضانة والنفقة. دون ذلك، بما أن السند يُمنح بعد أن يقرر القاضي تطليق الزوجين، فإن المحكمة لا تمنح الصك للزوج أو للزوجة.

حكم الطلاق:

بعد إتمام إجراءات الطلاق رسميًا من خلال تقديم طلب الطلاق إلكترونيًا، والتوصل إلى اتفاق بين الطرفين يشمل جميع التفاصيل المذكورة أعلاه، تصدر المحكمة التي أشرفت على إجراءات الطلاق صك الطلاق للزوج والزوجة.

وبمجرد إعداد الصك، تُرسل رسالة نصية إلى هاتف الزوجة تُفيدها بضرورة التوجه إلى محكمة الأحوال الشخصية لاستلامه.

لاستبدال حكم طلاق مفقود أو تالف:

يمكنك الوصول إلى الخدمة بالذهاب إلى موقع وزارة العدل واختيار الخدمات الإلكترونية وخدمات المحاكم ثم اختيار الخدمة لاستبدال سند مفقود أو تالف في حالة تعطل الرابط أو تغييره نتيجة تعديلات موقع الوزارة. أنت تقدم جميع المعلومات الضرورية وبمجرد إعداد الصك في المحكمة، سيتم إرسال رسالة تنصحك بزيارة المحكمة لاستلامه إلى هاتفك.

تعديل سند الطلاق:

قد يحتاج سند الطلاق أحيانًا إلى تعديل لأسباب متنوعة، ويتم ذلك من خلال مراجعة المحكمة التي أصدرته وتقديم طلب التعديل.

صك الطلاق الرجعي:

تصدر محكمة الحالة أيضًا قرارات طلاق قابلة للإلغاء بطريقة قرارات الطلاق القياسية نفسها، ولكن مرسوم الطلاق هذا ينص على أنه طلاق قابل للإلغاء.

صك الطلاق الرجعي هو اسم الوثيقة. حتى إذا قررا الزواج مرة أخرى، يمكن للزوج والزوجة الاحتفاظ بمرسوم الطلاق القابل للإلغاء ولكن في هذه الحالة، سيحتاجان إلى تقديم طلب الطلاق الكتروني لإثبات أن طلاقهما تم عكسه.

موقع وزارة العدل ومنصة ناجز حيث يتم تقديم طلب إثبات الإرجاع إلكترونيًا. بعد تقديم الطلب، يتلقى الشخص رقم تتبع تلقائي يمكنه استخدامه لمتابعة المعاملة في المحكمة حتى يحصل على مستند يثبت عودة الزوجة.

اطلع على: خطوات وطريقة طباعة صك طلاق من ناجز 

وزارة العدل الخدمات الالكترونية السعودية

وزارة العدل الخدمات الالكترونية السعودية
وزارة العدل الخدمات الالكترونية السعودية

بوابة ناجز هي منصة خدمات إلكترونية تتيح لوزارة العدل تقديم جميع خدماتها الإلكترونية من خلال موقع واحد في محاولة لتعزيز رضا المستفيدين. من خلال استكمال الخطوات المتبقية في هذه الخدمة المحوسبة، يمكن توثيق الطلاق المسبق وتقديم طلب الطلاق الكتروني. بمجرد الموافقة عليه، يتم إصدار وثيقة الطلاق الرسمية.

كما تنشئ الخدمة رابطًا إلكترونيًا مباشرًا بين المستفيد وإدارة التنفيذ بحيث يمكن للمستفيد تقديم أي طلبات دون استشارة الدائرة أولاً مثل طلب الطلاق الكتروني. يتم إعطاء رابط للجهاز المحمول للمستفيد من خلال رسالة نصية.

يتم استخدام رقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف للتسجيل في بوابة ناجز ويتم إدخال مجموعة كاملة من المعلومات، ويتم تقديم الطلب ويتم اتخاذ خطوات أخرى لتقديم الطلب بشكل صحيح:

  • استلام رسالة نصية على الهاتف المسجل في الحالة.
  • للوصول إلى السجل، انقر فوق الارتباط المقدم.
  • إبلاغ وتقييم الأطراف في سجل القضية.
  • ادخل رمز المصادقة الذي تم إرساله.
  • تأكيد القبول أو الرفض.

عندما يكون لدى المستفيد ثلاث ساعات من وقت استلام الخطاب للموافقة على السجل وانقضى هذا الوقت دون اتخاذ أي إجراء، يتم إنشاء سجل تلقائي للامتناع. إذا أصدرت الدائرة القضائية القرار النهائي، فيمكنك الوصول إليه من خلال الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية، والنقر على رمز المحكمة ثم قراءة نص الحكم.

الطلاق عن بعد بالرياض:

تنشر وزارة العدل السعودية مجموعة من القرارات القانونية المختارة الصادرة عن محاكم الرياض في محاولة للنهوض بثقافة العدالة. يشرف وزير العدل السعودي على بدء خدمة التقاضي عن بعد، كما يسمح لكل من الزوجين بإنهاء الطلاق أمام المحكمة واختيار موعد لإنهاء الطلاق عن بعد من خلال طلب الطلاق الكتروني.

يتم اتباع المراحل الأساسية التالية لإتمام الطلاق عن بعد:

  1. اختيار رمز إثبات الطلاق على موقع وزارة العدل بالرياض.
  2. اختيار المحكمة الخاصة بك هو أحد احتمالاتك.
  3. اختر ما إذا كان مقدم الطلب هو الزوج أو محام ينوب عن الزوج.
  4. ادخل البيانات اللازمة بعد استكمال المراحل.
  5. ادخل أي تفاصيل أخرى عن الزوجين مثل القرابة وعدد الزيجات التي حصل عليها كل من الزوجين.
  6. ادخل بيانات عقد الزواج متضمنة التاريخ ورقم العقد. يجب أن يمثل الزوجان شخصيًا في المحكمة المرتبطة بهما لاتخاذ القرار.

حجز موعد كتابة العدل

الحجز لمواعيد كاتب العدل متاح من خلال ناجز لطلب الطلاق الكتروني. من واجبات ناجز، وهي منصة إلكترونية مرتبطة بوزارة العدل السعودية، مواءمة الممارسات القضائية في جميع أنحاء المملكة.

أكدت وزارة العدل السعودية أنه لن يتم قبول أي مستفيد في التسهيلات القضائية سواء في المحاكم أو في مختلف الاختصاصات، بالإضافة إلى استيفاء الطلبات في القضايا إلا في حالة تحديد موعد مسبق عبر موقع ناجز، وكذلك في كتابات العدل وجميع أقسام الوزارة.

خطوات حجز موعد كتابة عدل:

تقدم وزارة العدل مجموعة من الخدمات الإلكترونية لمواطني المملكة والمقيمين وأصحاب الشركات، وتشمل هذه الخدمات:

  1. الدخول إلى منصة ناجز: najiz.moj.gov.sa
  2. حدد زر تسجيل الدخول.
  3. ادخل معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك.
  4. اكتب رمز التحقق الظاهر في الصورة.
  5. حدد زر تسجيل الدخول.
  6. انتقل إلى موقع خدمة المواعيد المدرجة في منصة ناجز بعد تسجيل الدخول.
  7. اختر نوع خدمة حجز المحكمة.
  8. حدد التاريخ الأنسب من تقويم الموعد.
  9. حدد رمز إرسال الطلب.

اثبات طلاق

قد أصدرت وزارة العدل هذه الأوامر لمنع الزوج من تطليق زوجته دون علمها وتسهيل التواصل بينهما من خلال وسيط على أمل أن يتوصلا إن أمكن، إلى الصلح قبل الطلاق.

ينص القانون الجديد على أنه إذا رفض الزوج المثول أمام المحكمة لإثبات الطلاق، فيجوز للمحكمة الشرعية إحضاره بقوة. إذا طلق الزوج زوجته فعليه إثبات ذلك للمحكمة إذا كان طلاقًا بائنًا؛ أما إذا كان رجوعًا فيجوز له أن يغير رأيه بعد فترة.

لذلك، يجب عليه تقديم تاريخ الطلاق من الاستدعاء إذا رفعت الزوجة دعوى لتأكيد الطلاق من خلال تقديم طلب الطلاق الكتروني.

أما إذا اعترض الزوج على وقوع الطلاق أو قام بتأجيله، فيمكن إثبات ذلك بشهادة أي شخص سمع الزوج وقت الطلاق أو تحدث الزوج مع صديق أو أحد أفراد الأسرة عن ذلك.

إذا كان الشاهد من أهل الزوجة فلا تقبل الشهادة في المحكمة. يحق للمرأة المطالبة بإثبات الطلاق على الزوج في حالة امتناع الزوج عن إثبات الطلاق، حتى لو كان شفهيًا. في هذه الحالة يحكم بتأكيد الطلاق وإلزام الزوج بدفع المهر.

في الختام… تقدم وزارة العدل السعودية خدمة ترتيب مواعيد كتاب العدل من خلال موقع خدمة المواعيد التابع لها والتي تعد من خدماتها الإلكترونية.

وقد قمنا في هذه المقالة بعرض كل ما تحتاج إلى معرفته عن طلب الطلاق الكتروني وللمزيد لا تتردد بالتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)