لكل المهتمين بتفاصيل طلب ترقية في العمل، نقدم هذا المقال الحصري الاستثنائي المميز بتفاصيله المنوعة.

من التفاصيل الهيكلية المرتبطة بهذا الموضوع هناك جوانب تخص تعريف الترقية، ومعايير إجرائها بين طلبات الترقية، إضافة إلى تخصيص محور مستقل لأبرز أسباب عدم الموافقة على طلب الترقية الذي يقدمه الموظف، وتوضيح أهم الامتيازات التي ترافق الترقية وأنواعها، مع عرض نموذج تطبيقي متميز يوضح خطوات كتابة طلب ترقية في العمل.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

طلب ترقية في العمل

حين يتم تثبيت الموظف في جهة عمله، ويشعر بالاستقرار الوظيفي، يمكن أن يبدأ التفكير في الامتيازات الأخرى التي ترافق الوظيفة كالترقية، وحين يعزم على تقديم طلب ترقية في العمل، ينبغي أن يتوافر في طلبه مختلف الشروط اللازمة من أجل استحقاق الترقية.

من أجل ذلك، نوضح في المحور التالي العناصر الرسمية الأساسية التي من الضروري أن يحتوي عليها طلب ترقية في العمل.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب ترقية

خطوات طلب ترقية في العمل

عناصر طلب ترقية في العمل

أبرز العناصر الأساسية التي لا بد من احتواء طلب الترقية عليها تتمثل فيما يلي:

  1. الابتداء بالبسملة ثم مخاطبة المختص بتقييم طلب ترقية في العمل باسمه أو صفته الوظيفية التي يشغلها.
  2. شكر الجهة المختصة بأمر تقييم الطلب من نوع طلب ترقية في العمل.
  3. كتابة بيانات الموظف الراغب في الترقية، وتشمل اسمه، ورقمه الوظيفي، ورقم هاتفه، وعنوان سكنه.
  4. عرض كل التفاصيل الخاصة بالطلب بتسلسل دقيق وواضح من مبررات تقديم هذا الطلب وأغراضه.
  5. إرفاق الوثائق المطلوبة التي تلزم لتقييم الطلب.

رسالة طلب ترقية في العمل

من أبرز المعايير التي يخضع لها كل رسالة طلب ترقية يقدمها الموظف، معايير تقنية فنية تستخدمها جهة العمل لإجراء المفاضلة الصائبة.

إن معيار إجراء الاختبارات يشكل الإجراء الوظيفي الأكثر استخدامًا، من أجل تحقيق المفاضلة الناجحة بين المتقدمين على الترقية.

كذلك يمكن تسلم طلبات الترقية والقيام بإجراء مفاضلة بينها، ويكون مجال المقارنة قائمًا على الخبرات والمهارات والشهادات والدورات التي حصل عليها الموظف، وتشكل أقدمية الموظف وعدد سنوات خدمته أبرز معايير المفاضلة بين كل طلب ترقية في العمل يصل إلى إدارة العمل.

خلاصة القول في هذا الجانب، إن الاستخدام القانوني الصحيح للترقية، يجعل الطلب فيه كثير من التحفيز للموظف للعطاء أكثر.

يتضمن الاستخدام الناجح للترقية عاملًا من عوامل الانتماء والولاء لإدارة العمل أيضًأ، وفي هذا أكبر المكاسب لقيادة تلك المنشأة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: مقدمة طلب ترقية

طلب خطي للترقية في العمل

إن التطبيق حين يختلط بالتنظير يجعل الفائدة مضاعفة كبيرة، ومن أجل هذا نحرص على تقديم النموذج التطبيقي الهادف والمفيد فيما نقدم.

بشكل حصري واحترافي نخط أحرف هذا النموذج التطبيقي الذي وضعناه بين يديكم عن حالة موظفة تطلب ترقية في الشركة التي تعمل فيها:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ …… مدير شركة/ ……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب ترقية في العمل

أود في مستهل هذا الخطاب المقدم إلى سيادتكم، أن أقدم أسمى آيات الشكر والتقدير لسيادتكم على جهودكم المتنوعة في تطوير أداء الشركة.

آمل من الله -عز وجل- لهذه الشركة الرائدة في المنطقة العربية بأكملها التطور والازدهار والرقي، وفي نماء هذه الشركة وازدهارها راحتنا الكبيرة.

أما فيما يتعلق بطلبي هذا الذي أضعه بين أيديكم، فيسعدني أن أحيطكم علمًا أن هذا الطلب يتضمن البحث عن الترقية من منصبي هذا لمنصب أعلى، وبموجب المنجزات النوعية التي حققتها لهذا القسم، أدعو سيادتكم لتقييم طلبي التقييم الجاد الذي يجعلني أتوفق هذا العام بالترقية.

إني على مدار ثلاث سنوات مضت، حاولت مع الإدارة السابقة أن أحصل على الترقية، لكني لم أتوفق بها حتى هذا اليوم.

لذا أقدم لسيادتكم طلب ترقية في العمل، على أمل أن أحظى بفرصتي التي سأتمكن من خلالها من تطوير نفسي وعملي.

لقد التحقت بالعمل لدى هذه الشركة بموجب فوزي بإعلان التوظيف الخاص بشركتكم، وفي تاريخ …/ …/ … تم إصدار قرار تعييني.

لقد عملت ضمن عقد عمل خاص بالموظفين الذين يكونون في فترة التدريب والإشراف الوظيفي، وكان لديَّ مشرف يرصد كل تصرفاتي في استمارة التقييم الوظيفي.

كان مشرفي وملهمي وقدوتي وقتها المهندس الفاضل/….. الذي بذل كل جهده لدعمي ومساعدتي لأن أكون مؤهلًا كما يجب لهذه الوظيفة، إن هذه الوظيفة تعني لي كثيرًا على مستوى نفسي ومادي خاص بي، فأنا ابنة اأبي الكبرى، وتحملت مسؤولية أهلي بعد موت والدنا وأنا في آخر عام جامعي.

هذه الوظيفة بما سأحصل منها على راتب، سيتوافر لي الاستقرار المادي الذي يجعلني أوفر لأسرتي كل متطلباتها الأساسية.

أما المكسب المعنوي الذي حصلت عليه بعملي لديكم، فهو استقرار نفسي كبير بسبب عملي في تخصصي ذاته الذي أعمل فيه، وما سبق ذلك كنت أعمل في تخصصات أخرى غير تخصصي الدقيق الذي أسعد بشكل كبير في العمل فيه.

إن هذا التخصص يجعل الموظف حين يعمل فيه يشهر بالإنجاز، خاصة أن التخصص الذي أنتمي له تقني معلوماتي، تظهر في مجاله كل يوم ملامح تطور جديدة.

إني بفضل الله من الموظفين الشغوفين بالمتابعة الجادة الحثيثة لكل تطور ينزل إلى الأسواق الإلكترونية في هذا المجال، وقد توفقت في الحصول على بعض الدورات التدريبة النادرة، التي لا تُعطى إلا في المعهد العالمي الأوروبي للعلوم التقنية.

كذلك حزت على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة/ … الأردنية في التقنيات الحديثة، وهي جامعة عريقة تتيح للموظفين التواصل بها والدراسة عن بعد.

في السنوات الماضية، سعيت بكل جهدي إلى البحث عن الفرص التي سأرتقي بها في مجالي الدقيق، ورغم صعوبة ظروفي المادية ناضلت حتى تحقق أمري.

إن كان هناك من يستحق الشكر والتقدير على هذه الجهود، فهو بكل تأكيد قيادتكم الكريمة التي ترعى الموظف وتدعمه، فقد كنتم منذ البداية معي في تحقيق شغفي وأمنياتي ورغباتي، التي سأوظفها لمنفعتي ومنفعة جهة العمل التي أعمل لديها بكل تأكيد.

أسأل الله أن يكون هذا العلم الذي أتحصل عليه نافعًا لي ولغيري، وأكد في طلبه خالصًا لوجه الله الكريم، وبوجه العلم، ولوجه خدمة هذا البلد الحبيب الذي نعشقه وننتمي له.

سيدي الكريم:

إني أوضحت لسيادتكم كل الإمكانيات المتاحة لإقناعكم بالموافقة على طلب ترقية في العمل، وهذا الطلب أقدمه هذه المرة بإلحاح وإصرار.

إني سيادتكم الأحق من بين القيادات التي تدير الأقسام الحديثة في الشركة بعقليات تقليدية لا يمكن معها ازدهار العمل، ولا نستطيع التفاهم معهم، ولا التوصل معهم لخطة عمل تسمح بدمج الخبرة القديمة بالإمكانيات الحديثة المتاحة لدى قيادات شابة مثلي، ثم إن هذا التنويع في الخبرات والتقاء الأجيال في بوتقة فكرية، سيحقق للعمل التطور الذي سنستفيد منه جميعًا.

إني أقدم لسيادتكم طلب ترقية في العمل على أمل أن أحظى بفرصة لتطوير ذاتي، وتطوير هذه الشركة التي هي منزلنا ووطننا الصغير.

في ختام طلب ترقية في العمل، أنشد منكم تقييم طلبي بشكل إيجابي، وأنتظر أن أحظى بفرصتي المستحقة لأني انتظرتها كثيرًا دون جدوى.

أكرر في الختام كل التحية والشكر والتقدير لسيادتكم، وآمل لكم طيب العطاءات والإنجازات، والتسهيل والتيسير في أعمالكم على الدوام.

تقبلوا مني خالص السلام والاحترام، ودمتم في رعاية الله وحفظه، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

سبب عدم الترقية في العمل

يوجد عديد من العوامل التي يعزى لها أمر رفض الموافقة على الترقية في العمل، وهي بالتأكيد عوامل مقنعة ومؤثرة.

من أبرز هذه العوامل والمبررات الني تحول بين الموظف والترقية، عدم استيفاء الموظف لسنوات الخدمة في القطاع الذي يعمل فيه.

إذ إنه وفقًا للوائح والقوانين المختلفة الخاصة بالعمل، يتم تحديد سنوات خدمة محددة حسب كل عمل من الأعمال، وهذه السنوات إن لم يلتزم الموظف بأداء الخدمة خلالها، فإنه لا يحق له أن يقدم طلب ترقية في العمل، ولا أن يتم الموافقة على طلبه إن قدمه.

كذلك يجب أن يكون مؤهل الموظف الذي يطلب الحصول على الترقية مختلفًا عن المؤهل الذي التحق بالوظيفة بموجبه، يعني أن الموظف الذي لديه مؤهل بدرجة البكالوريوس، لا ينبغي أن يقدم على طلب الترقية إلا إن كان حاصلًا على مؤهل أعلى.

الترقية في مضمونها العام جملة من الامتيازات التي يلزم للحصول عليها أن يكون لدى للموظف امتيازات خاصة تخصه عن غيره، وهي من تجعل أمر المفاضلة بينه وبين زملائه الذين يقدمون طلب ترقية في العمل تحسم لصالحه، بموجب المؤهل العالي الذي يمتلكه.

كذلك يتم رفض طلب ترقية يقدمه الموظف، إن كان التقييم السنوي لأداء الموظف يتسم بكونه ضعيفًا، إذ يشترط أن يكون التقدير العام للتقييم الوظيفي تقديره ممتاز، كي يحق للموظف الحصول على الترقية المنشودة.

يلزم كذلك أن يكون أداء الموظف بشكل عام على قدر من الكفاءة والانضباط والسلوكيات الحسنة، لأنه لا يستحق الترقية إلا إذا كان شخصًا يتمتع بسمعة طيبة.

من ضوابط الحصول على الترقية التي إن لم تتوافر يتم حرمان الموظف منها، تفرغه لدوامه ووظيفته، وهذا يجعل الموظفين المرتبطين بوظائف إضافية، أو دراسة ومنح علمية، أو غير ذلك من الأمور الأخرى التي تشغله عن وظيفته الأساسية، غير مؤهلين للترقية، إذ إنه يصبح غير جدير بالقيام بمهام الوظيفة التي يريد الترقية إليها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب طلب ترقية

كم مدة الترقية للعسكري

في سلم الرتبة العسكرية ودرجاتها المختلفة، يمر الموظف العسكري بسنوات خدمة خاصة بكل رتبة ودرجة عسكرية، وعندما يفكر الموظف العسكري في تقديم طلب ترقية في العمل، فيجب في البداية التأكد من سنوات الخدمة التي قضاها في وظيفته.

عندما يحصل على الترقية المنشودة يكون لهذه الترقية مدة محددة، ثم يقوم النظام الإداري للقطاع العسكري بتغيير الوظائف بموجب الدورة الوظيفية.

بهذا المحور نختم تفاصيل مقالنا المحوري المهم “طلب ترقية في العمل” الذي تناولنا فيه تفاصيل كثيرة، منها تعريف الطلب، ومعايير المفاضلة بين مقدمي طلبات الترقية، وخطوات كتابة الطلب.

لأننا نعتز بثقتكم، نبذل أقصى ما يمكن بذله للتميز في مجال كتابة الخطابات والرسائل والطلبات والشكاوى المختلفة، لذا نعدكم بتقديم مزيد من المقالات الحصرية، وللحصول على خدماتنا الكتابية بأسعار تنافسية، وسرعة في التنفيذ، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، يمكنكم أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).