لدينا خطابات جديدة وحصرية في كتابة خطاب إعفاء –  نحن المتميزون في صياغة الخطابات، وسرد العبارات، وتنسيق الجمل والكلمات، بسعري رمزي، ووقت قصير.

ومن أجل الاطلاع على جودة خدامتنا فإننا  سنعرض لك نموذج الإعفاء وكذلك طريقة كتابة خطاب إعفاء

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

 كتابة خطاب إعفاء

إن ما يُميز الحكومة السعودية عن غيرها هو الوقوف الدائم بجانب شعبها ومساندتهم في التخفيف من معاناتهم؛ من خلال ما تقدمه من الإعفاء للمعسرين والغارمين.

حيث وإن كتابة خطاب إعفاء إلى الديوان من جانب أي مواطن ليس لديه وظيفة ومعسر، وعليه ديون كثيرة ومستحقات لا شك ولا ريب بأنه سينال من إعفاء صاحب الجلالة – حفظه الله.

ولذ: قد يكون عليك قرض عقاري، أو قرض شخصي، أو قرض أسري، أو قرض زواج، ولأنه ليس لديك مصدر دخل ثابت.

لتستعين به على سداد أقساط هذا القرض؛ لا شك فإنه تواجهك صعوبة بالغة في السداد؛ ونتيجة لذلك يتم الاستقطاع من راتب الكفيل.

ومن أجل التخلص من هذا الحمل الثقيل الذي يجثم على صدرك، ويقع على عاتقك، فما عليك سوى كتابة خطاب إعفاء بالطريقة الصحيحة، وبالشكل المطلوب.

وحتى تتمكن من كتابة خطاب إعفاء سليم وبالطريقة الصحيحة، وبالشكل المطلوب فإنني سأضع لك أهم الأسرار المتعلقة بكيفية كتابة خطاب إعفاء.

طريقة كتابة خطاب إعفاء 

عند التحدث عن كيفية كتابة خطاب إعفاء لابد أن نعرف بأن أي خطاب إعفاء لا بد أن يتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية، وهي ما تسمى أجزاء هيكل الخطاب.

الجزء الأول: (واجهة الخطاب)

تتكون واجهة خطاب الإعفاء من أربعة أمور والتي تتلخص في الآتي :-

الأول: كتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، ويتم كتابته بخط مميز وفي رأس الصفحة.

الثاني: كتابة اسم مستقبل الخطاب بخط لائق بمقامه، مع إرداف كتابة المنصب الذي يشغله، وتحيته بتحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).

الثالث: كتابة موضوع الخطاب، ويكون كالتالي:(الموضوع/ كتابة خطاب إعفاء) سواء كان خطاب إعفاء قرض، أو خطاب إعفاء رسوم دراسية.

أو خطاب إعفاء مخالفات مرورية. أو خطاب إعفاء من قرار الإبعاد، أو غيرها من خطابات إعفاء، يتم كتابة ذلك في وسط السطر وبين قوسين وتحته خط.

الرابع: كتابة مقدمة قصيرة؛ تحتوي على عبارات شكر وعرفان على ما تقدمه الحكومة الجلية من اهتمام كبير بالمواطن؛ وتكون قصيرة في حدود سطر أو سطر ونصف.

مثال: (في بداية هذا الخطاب يسعدني أن أتقدم بخالص الشكر، ووافر الامتنان والتقدير؛ على اهتمامكم الكبير، ودعمكم المتواصل لنا؛ التي من شأنها تو لنا الحياة الكريمة.

الجزء الثاني (محتوى الخطاب)

الجزء الثاني من كتابة خطاب إعفاء هو المحتوى والمضمون؛ والذي يتكون من أمور والتي من أبرزها التالي :-

الأول: كتابة نبذة تعريفية عن نفسك في السطر الأول محتوية على الاسم – ورقم الهوية الوطنية – المنطقة التي يسكن فيها والتي سأوضحها في المثال التالي.

مثال (أنا المواطن: يتم كتابة الاسم الكامل مع اللقب – أحمل الهوية الوطنية رقم 0000000 – أحد سكان منطقة – وتتم كتابة اسم المنطقة التي تسكن فيها).

الثاني: كتابة الغرض من كتابة خطاب إعفاء، مع سرد الأسباب التي جعلتك مجبرًا ومضطرًا لكتابة ذلك، وتكون بطريقة مؤثرة، وتخللها كلمات الحزن المؤثرة جدًا.

مثال على ذلك: (وإنني ومن خلال هذا الخطاب أقصد من الله ثم من مقامكم الكريم إعفائي “مع كتابة الغرض الذي تريد الإعفاء منه” وذلك لأسباب أجبرتني على ذلك والتي منها.

أنني بدون وظيفة وليس لدي مصدر دخل ثابت، وعلى عاتقي مسؤولية كبيرة جدًا، وعيش ظروف مادية صعبة، وأعاني من ظروف صحية جعلتني غير قادر عن العمل).

الثالث: المناشدة بقبول الطلب، وضرورة النظر فيه، كون الإعفاء هو أملك الوحيد الذي سيغير حياتك للأفضل، وسيجعلك في وضع أفضل.

مثال على ذلك: ( وإنني أناشدكم بكل حروف الإنسانية، ومعاني التراحم،  وعبارات العطف، بضرورة النظر في طلبي).

الرابع: ختام الموضوع بعبارات من الدعاء والشكر والامتنان، مع إغلاق كتابة خطاب إعفاء بأحد عبارات الإعفاء.

مثال على ذلك: (وفي الختام لا يسعني إلا أن أكرر لكم خالص شكري وتقديري على تفهمكم لطلبي، وتقديركم لظروفي، سائلا من الله تعالى لنا ولكم الصحة والعافية ودمتم في رعاية الله وأمنه.

ماهو خطاب الإعفاء

فمن هنا نجد أن خطاب الإعفاء هو عبارة عن خطاب يتم تقديمه من إحدى المواطنين المعسرين الذين غلبتهم الديون، وتوالت عليهم الهموم.

وسلكوا كل الطرق من أجل قضاء هذا الدين ولكن دون جدوى، مما ألجأتهم الحاجة إلى كتابة خطاب إعفاء إلى ديوان الملكي.

بعبارات متناسقة، وتنسيق مميز، يتم كتابة بطريقة سليمة ووفق الخطوات التي ذكرناها آنفًا في طريقة كتابة خطاب إعفاء.

حيث أنك إذا قمت بكتابة خطابك بنفس هذه الطريقة سيكون خطابك خطابًا مؤثرًا، وسيحظى على ال موافقة، وسينال من الإعفاء بإذن الله تعالى.

نموذج الإعفاء

نموذج خطاب إعفاء من قرض

بسم الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ….حفظكم الله ورعام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،……تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج الإعفاء

بداية لا ننسى أن نشكر لكم جميل عطائكم، وحسن تعاونكم، لقد غمرنا إحسانكم وكرمكم وجودكم، وجدناكم عونًا عند الشدة، وغوثًا عند الكربة.

نسأل من الله تعالى أن يجعل كل ما تقومون به من أعمال الخير رفعًا لدرجاتكم، وثقلا لموازينكم يوم القيامة، وإن يديم عليكم لباس الصحة والعافية.

أنا ابنكم المواطن/ فلان ابن فلان الفلاني  ـ السجل المدني(0000000)، أرفع إلى الله تعالى ثم سموكم كتابة خطاب إعفاء.

والذي من خلال كتابة خطاب إعفاء أرجو من خلاله تعاونكم معي بمد يد العون والمساعدة لي، وتقديركم لظروفي الحاصلة والماثلة في حياتي المعيشية.

وإحساسكم بمعاناتي التي أعاني منها منذ فترة طويلة من الزمن، وذلك بخصوص طلب إعفاء قرض  خاص بمبلغ (٣٠٠ألف) ريال.

والذي يتبقى منه على عاتقي (٢٥٢ألف) ريال – لصالح صندوق التنمية العقاري؛ وذلك لما أجد من مشقة كبيرة في سداد أقساطه.

حيث وقد أصبح يمثل لي عائقًا كبيرًا وحاجزًا منيعًا لم أستطع تجاوزه وتعديه؛ لما أعانيه من قلة المؤونة، وقلة الدخل، وكثرة الديون.

التي لم أستطع النوم منها في الليل، ولم لأستطع السير بين الناس في النهار، وكما لا يخفى عليكم بأن الدين هم في الليل، وذلٌ في النهار.

خصوصًا وأنه يتم استقطاع أقساط هذا القرض من مرتب الكفيل؛ والذي يطالبني ليل نهار بتستديد ما يتم استقطاعه من مرتبه لصالح القرض الذي كفلني فيه.

ومما زاد الأمر أكثر تعقيدا ما تعانيه والدتي من ظروف صحية صعبة، كونها تعاني من جلطة أقعدتها الفراش، وأصبحت غير قادرةً على الحركة والمشي.

وعلى إثر ذلك فإنها بحاجة ماسة لإجراء عملية عاجلة خارج الوطن – مرفق لكم التقارير الطبية التي تثبت صحة ذلك.

بالإضافة لما عاتقي من دين بمبلغ (00000) لصالح المواطنين؛ والذي صدر في حقه صك تنفيذ من قبل التنفيذ.

خصوصا أنني أعاني من ظروف صحية صعبة؛ كوني مصاب بمرض القلب، وأجريت عملية قلب – مرفق لكم التقرير.

ويقع على عاتقي مسؤولية أسرية كبيرة مكونة من 11شخص ووالدتي ووالدتي. ودخلي الشهري لا يتجاوز(2500) ريال.

والتي لا تفي باحتياجاتي، ولا تلبي متطلباتي، وليس لدي مصدر دخل آخر أستعين به على السداد، وليس لدي من يدعمني، ومن يقف معي في محنتي سواكم بعد الله سبحانه.

ونتيجة لذلك فإنني أعيش ظروف في منتهى الصعوبة ال بالغة؛  لذلك تقدمت إلى سمكوكم الكريم بكتابة خطاب إعفاء.

بطلب عفوكم، وتوجيهاتكم الكريمة بإعفائي وتخفيف معاناتي. لقد استولت علي الظروف، وضاق بي الحال، وتقطعت بي السبل.

وسُدت دوني الدروب، وعظمت علي الخطوب، وأُغلقت بوجهي الأبواب، أرجو من الله تعالى أن تأخذوا موضوعي بعين اعتباركم.

وأن ينال من رعايتكم الدائمة والمعهودة منكم، وتعاونكم، وكما عهدناكم السباقون في الخيرات، وتضميد الآلام التي طالما نعاني منها.

شاكرين لكم تفهمكم لطلبنا ومقصدنا، سائلين الله تعالى أن يديم عليكم خيري الدنيا والآخرة – وجزاكم الله خير – والسلام عليكم ورحمة وبركاته

تقدم به المواطن/

السجل المدني/………

الجوال/………..

نموذج الإعفاء من مخالفة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.     حياكم الله تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…..تحية طيبة …وبعد.

الموضوع/ نموذج إعفاء مخالفات

يسعدني أن ابعث لمعاليكم خالص الشكر والتقدير والامتنان، لما تقومون به من رعاية واهتمام وتشجيع ولاسيما لأصحاب المشاريع الصغيرة والناشئة.

مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد في جميع أعمالكم ومهامكم المستقبلية في سبيل هذا الوطن، نسأل من الله أن يحفظكم ويرعاكم.

أنا المواطن/ (يتم كتابة الاسم الكامل) – أحمل هوية رقم: (00000000) – أحد أبناء هذا البلد المبارك، الذي يحظى على اهتمامكم .

كما أود إحاطتكم علما بأنني كنت صاحب محل/ …………- بموجب ترخيص بلدية رقم (……..)بتاريخ.  –      – هجري – الواقع بمنطقة…….

وإنني ولله الحمد كنت حريص كل الحرص بأن أكون مثاليا في الالتزام بالأنظمة والقوانين الصادرة منكم، والتي ترعى مصلحة الوطن والمواطن.

ولكنني تعرضت لمخالفة من قبل موظفة “مكتب العمل” بقيمة إجمالية(20) ألف، نتيجة أنه كان معي عمال مقيمين وليس على كفالتي ولكن كانت أوراقهم جاهزة،

والإجراءات مستمرة من أجل نقل كفالتهم، ولكن موظفة مكتب العمل لم تصغي لذلك وأصدرت بحقي هذه المخالفة والتي قسمت ظهري.

وتضررت منها تضررا كبيرا،  حيث وتم إيقاف كل خدماتي، وتوقفت معاملاتي، وذهبن البنات عني، وتراكمت علي الديون والإيجار وانتهى بي الأمر أن أغلقت المحل.

الذي أشتغل فيه منذ(٢١سنة) حيث وهو مصدر رزقي الوحيد، والذي كنت أقتات منه، والآن أصبحت عاطل عن العمل، غارقة في الديون.

وعلى عاتقي مستحقات والتزامات،  بالإضافة أيضا لما على عاتقي من مسؤوليات أسرية لها متطلباتها واحتياجاتها.

كما أنني ذهبت إلى مكتب العمل ولكنهم رفضوا رفع المخالفة عني،  ونتيجة لذلك فإنني أجد مشقة كبيرة في سداد قيمة هذه المخالفة التي على عاتقي.

والتي بسببها حصل ما حصل وخسرت كل شيء، وتوقفت كل خدماتي ومعاملاتي، وخسرت مصدر دخلي الوحيد، وقوت عيالي.

فلجأت إليكم بعد الله سبحانه بهذا الخطاب ملتمسا  فيه إنسانيتكم ومعروفكم، والذي نناشدكم من خلاله بالتعاون معي.

(بإلغاء هذه المخالفات عني )، آمل من الله تعالى أن ينال طلبي من عنايتكم واهتمامكم، وأن يحظى بتعاونكم وتقديركم، وجزاكم الله خير.

مقدم الطلب/

السجل المدني/

الجوال /

التوقيع/

 

يمكنك الحصول على إحدى هذه الخدمات

الااااااااان اضغط على الرابط المناسب لطلبك ، وسوف يتم تحويلك إلى خدمة العملاء .

إلى هنا نكون قد توصلنا لنهاية المقالة كتابة خطاب إعفاء، فنحن متميزون فيما نقدم من خطابات، ويسعدنا تواصلكم معنا على الواتس آب 0556663321