بشكل متميز، ورؤية نافذة، وشرح مبسط، نطرح لكم تفاصيل موضوعنا “مساعدة مالية عاجلة” وفيه نتطرق لمحاور عديدة مفيدة، منها الفئات التي تحتاج لمساعدة مالية عاجلة، وخطوات كتابة هذا الطلب بشكل رسمي رصين، وقد خصصنا الجانب التطبيقي لعرض نموذج عملي يمكن الاستعانة به عند كتابة طلب المساعدة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

مساعدة مالية عاجلة

للعطاء والمبادرات الإنسانية دورها النفسي الكبير في ترسيخ الود والتعاون بين البشرية، وهي من ناحية أخرى تحل مشكلات وأزمات الحالات المحتاجة، ما يجعل اقتصاد البلد يستقر بكل تأكيد.

الفئات الاجتماعية التي تبحث عن مساعدة مالية عاجلة وهي مستحقة لها كثيرة ومتعددة، وتتفاوت في مدى استحقاقها للمساعدة، ويقع العبء الأكبر على اللجان المختصة في تحديد مدى استحقاق الطلبات التي بين يديها للمساعدة، وتقييم الأشد احتياجًا ثم الأقل، وهكذا.

نذكر في هذا الصدد فئة ذوي الهمم من الفئات الاجتماعية التي تحتاج للمساندة، وكذلك فئة الفقراء والمحتاجين والأشد عوزًا في المجتمع.

إن هذه الفئة تحتاج إلى دعمها بمبلغ لإنشاء مشروعها الخاص بها لإعالة نفسها، فتكتفي وتستغني عن الآخرين إن نجحت في هذا المشروع.

قد تُمنح مساعدة مالية عاجلة لدعم الحالات المرضية التي تحتاج إلى العلاج، خاصة الأمراض الخطيرة والمزمنة.

كذلك لا ننسى أن فئة الأرامل والمطلقات واليتامى من الفئات التي تحتاج إلى النظر في احتياجاتها، وتقديم العون والمساندة المالية وغيرها من المساعدات لها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية

طلب مساعده من اهل الخير

كل طلب مساعدة يتم تقديمه إلى فاعلي الخير أو أي جهة تقديم المساعدات لا بد أن يمر بالخطوات الآتية:

خطوات طلب مساعدة من أهل الخير

  1.  توجيه الطلب إلى جهة الدعم وتقديم الخير التي يأمل منها المواطن أن يحصل على مساعدة مالية عاجلة.
  2. تقديم الشكر والتقدير والترحيب بالجهة المختصة التي تشرف على تقييم الطلب والبت في أمره، واتخاذ القرار المناسب فيه.
  3. ابتكار عنوان من عبارات قصيرة يتضمن دلالة الطلب ومحتواه.
  4. تعريف المواطن الذي يبحث عن المساعدة بنفسه وبالحالة التي يتحدث عنها، شيء أساسي في أثناء صياغة الطلب.
  5.  تبرير سبب البحث عن مساعدة مالية عاجلة بمبررات معقولة ومنطقية مقبولة، وعرضها بشكل واضح ومبسط ويخلو من الأخطاء.
  6. استعطاف المختص للحصول على دعمه ومساندته كما يجب، والاستعطاف لا يخدش كرامة المواطن، طالما أنه بشكل معتدل دون مبالغة.
  7.  توفير الوثائق التي يطلبها المختص لدعم المعلومات المذكورة في طلب مساعدة مالية عاجلة.

ابي مساعده ماليه

الناس البسطاء الذين لا خلفية لديهم عن كيفية صياغة طلبات المساعدة، تجدهم يكتبون الطلب الرسمي في قالب أسلوبي مصاغ باللهجة العامية.

هذا الأمر قد يكون مقبولًا مراعاة لمستوى التعليم الذي تكون عليه هذه الحالات، ولكن الأفضل والأضمن لاعتبار الطلب رسميًّا صياغته باللغة العربية الفصحى.

إن الطلب حين يُكتب بصيغة رسمية انتقائية تخلو من الأخطاء الإملائية والنحوية والكتابية والأسلوبية، سيسهل للمختص الاطلاع على طلب مساعدة مالية.

تقييم الطلب وقتها سيُنجز في أسرع وقت، ما يعني أن الالتزام والانضباط بقواعد الكتابة الخاصة بالطلبات الرسمية مفيد للمتخص والحالة على حدٍّ سواء.

اريد مساعدة مالية عاجلة

كثيرة هي الحالات الإنسانية التي من الممكن أن تكون بحاجة للمساعدة بشكل فعلي، ومعيار تعامل الجهات المختصة معها هو معيار الأولوية.

يعني هذا المعيار أنه يجب إعطاء الحالات الأحق ذات الوضع الطارئ الذي لا يقبل التأجيل، موضع الأولوية والتقدم في ميدان المساعدة.

معروض مساعدة مالية مؤثر

إن المختص بتقييم الطلب يبحث في الحالة عن جوانب الاحتياج التي تناسب طبيعته وجهة الاختصاص التي تمنح المساعدة، والتأثير الذي يسعى المواطن إلى تحقيقه في طلب مساعدة مالية، يتم تجسيده في كل تفاصيل الطلب الصادقة والواقعية، وتجنب كل معلومة غير أكيدة أو مغلوطة، أما إن كان يظن المواطن أن التأثير يأتي بادعاء الفقر الضغف والعجز فهو خاطئ.

التأثير حين يمزج مع طلب يقدم من أجل مساعدة مالية قد لا ينفع بأي شيء، عندما لا تنطبق على الحالة شروط تقديم المساعدة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة مالية من أهل الخير

خطاب مساعدة مالية قوي

من واقع معاناة الحالة، وحسب الوضع الذي تكون فيه، تتم صياغة الطلب الخاص بالمساعدة بالطريقة التي تعبر عن الاحتياج بكل تفاصيله.

في السطور التالية نقدم نموذجًا تطبيقيًّا لحالة فتيات يتيمات تبحثن عن دعم لمشروع بسيط يفكرن في إنشائه:

بسم الله الرحمن الرحيم

ولي العهد سمو الأمير/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

وحياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية

بين يديكم نقدم الشكر والتقدير تعبيرًا عن امتناننا الجم للخدمات التي نتلقاها من مكتبكم، وأعرف بذاتي حالات كثيرة اضطرها الفقر والعوز إلى طلب المساعدة، وقدمت إليكم طلبات مساعدة مالية عاجلة وحصلت على مبتغاها.

إذ بتعاطفكم معنا جميعًا، نجد أنكم تستحقون منا أن ندعو لكم بالتوفيق والنجاح والازدهار في كل أعمالكم على الدوام.

هذا الطلب الذي بين يديكم من أجل الحصول على مساعدة مالية عاجلة، من أجل بناء مشروع صغير  نستطيع من خلال تحصيل مصدر دخل لنا، ونحن أسرة فقيرة لا دخل لنا نقتات منه بعد وفاة والدنا ووالدتنا -رحمهما الله- ولو كتب الله لنا الرزق لما كنا قدمنا لسيادتكم طلب مساعدة مالية.

إن هذا الطلب من أجل إنقاذ مصير أسرة بكاملها من هذا الوضع الصعب الذي صرنا فيه من دين ومطالبة أصحاب الديون بمالهم الذي في ذمتنا، إنهم يعطوننا المال فقط لنظل على قيد الحياة، فهو لا يغطي إلا نفقة مأكلنا ومشربنا، ومنه ندفع قيمة إيجار هذا المنزل الذي يشملنا.

نحن نعيش على هذا الوضع منذ أن قمنا بوداع والدينا اللذين توفيا في حادث مروري، اختار الله -عز وجل- أن يكونا فيه رفيقين كما كانا رفيقين طيلة فترة حياتهما، وقد هز فراقهم كياننا بكل ما تعنيه الكلمة، فنحن لا نزال طالبات مدرسة، ولا يوجد لدينا أخ ذكر يمكنه أن يمد ظل جناحيه ويحتوينا.

إنا فقدنا مع فقداننا لأبوينا كل شعور بالأمان والسعادة والفرح، وصرنا ننشد من الله -سبحانه وتعالى- أن يجعل لنا من لدنه مخرجًا من هذه الظروف الصعبة.

عندما احتوانا اليأس من كل الجوانب، عدنا إلى الله نبتهل إليه ونرجوه أن يعيننا على مصيبتنا، وكان أن ألهمنا بألا نستسلم، وأن نبحث عن الحلول المتاحة والممكنة، بدلًًا الارتكان إلى العجز واليأس الذي لا فائدة منه على الإطلاق.

إنه الله -عز وجل- يدعو الإنسان على الدوام إلى السعي والتمسك بالأمل، والبحث عن الحلول، ونحن وجدنا الحل في أن نقوم بإنشاء مشروع خاص بنا لنتحصل على دخل يعيننا على متطلبات الحياة، ومن شأن هذا الدخل أن يغنينا عن اللجوء للآخرين، ومد أيادينا للدين.

كان في هذا الموضوع أمامنا تحديان: التحدي الأول يتمثل في فكرة المشروع التي سنضمن نجاحه، وهذا يحتاج إلى حس تجاري يتفهم متطلبات السوق في المنطقة التي نعيش فيها، وهذا ما لا نملكه ونحن فتيات صغيرات في هذا العمر، ومع ذلك لم نجعل هذا الأمر يقف حائلًا بيننا وبين ما نطمح إليه.

إذ توجهنا إلى ذوي الخبرة، وسألناهم عن الأفكار التي من الممكن أن تعيننا على تحقيق مشروعنا، ووصلنا من الاستشارات الكثيرة التي قمنا بها إلى فكرة مطلوبة في السوق.

هذه الفكرة، ودراسة الجدوى الخاصة بها بشكل مفصل، نرفق كل ما يتعلق بهما في طلب مساعدة مالية عاجلة الذي نقدمه لكم.

أما التحدي الثاني، فكان مرتبطًا بتمويل فكرة المشروع، وهذا التحدي أخذ منا الوقت الأكبر في البحث عن حلول خاصة به، وكان الحل الذي نصحنا به كثير من الناس أن نقدم لكم طلب مساعدة مالية عاجلة نشرح فيه ظروفنا، وبإذن الله يتم تقديم العون لنا.

لقد أخذ منا إعداد دراسة الجدوى والتفكير في مشروعنا المستقبلي شهرًا كاملًا، أما طلب مساعدة مالية عاجلة
فلم يأخذ منا إلا بضع دقائق، والسبب في ذلك أننا نكتبه إليكم بكل مصداقية وعفوية، بلا تكلف أو تنميق، وبعد أن ننتهي من شرح تفاصيله نسأل الله أن نحظى بالتوفيق فيه.

الأمل في سيادتكم بتقديم هذا الدعم لفتيات يتيمات لا سند لهن ولا معين سوى الله، فهو حسبنا الله ونعم الوكيل.

في هذا الطلب الذي بسطناه بين يديكم، يشهد الله والوثائق المرفقة معه أن كل تفصيلة فيه حقيقية بشكل كامل، ولا نبتغي منه سوى أن نحصل على المبلغ الكافي لتبني فكرة هذا المشروع، والتكفل بأشيائه الأساسية فقط، وسنسعى في المستقبل إلى تطويره بأنفسنا، فلا يمكن أن نجد من يدعمنا بالمبلغ الكافي للنهوض بهذا المشروع وتأسيسه سواكم، ومن أجل هذا نقدم لكم طلب مساعدة مالية عاجلة.

إنا نريدها مساعدة عاجلة لنمضي قدمًا بمشروعنا، ولو أن لنا مخرجًا آخر لصبرنا أكثر من ذلك، ولكن ضاق بنا الحال، ونود أن نحيا بكرامة، وألا يمن علينا أي أحد أو يعايرنا بيتمنا ووحدتنا، إذ نريد باختصار أن نكتفي بذاتنا، ولا نطلب العون من أحد بعد الآن.

أنا الأخت الكبرى لثلاث أخوات يصغرنني، أكتب لكم هذا الطلب وأثق في قدرتنا معًا على تجاوز هذه الظروف الصعبة، ورعاية الله لنا، مع عنايتكم بنا، وكلها أمور لا بد اأها ستكون عوامل نجاح المشروع الذي نأمل -إن وافقتم على دعمنا بمساعدة عاجلة- في أن يصير من مجرد حسابات على ورق إلى واقع حقيقي.

في ختام طلب مساعدة مالية عاجلة، أرجو من الله -عز وجل- أن يكون طلبنا هذا محط اهتمامكم وتقييمكم العاجل، كي نحظى بفرصة افتتاح هذا المشروع في أقرب وقت ممكن، ونكرر شكرنا وعميق تقديرنا، وصادق امتناننا وافتخارنا واعتزازنا بكم، ونسأل الله لكم كل التوفيق والرقي والازدهار.

تقبلوا أخيرًا كل شكر وتحية وتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

بهذا النموذج التطبيقي نختم هذا المقال الحيوي المنوع الذي تناول كل ما يتعلق بكيفية الحصول على مساعدة مالية عاجلة، وعبر فقرات محورية فيه حرصنا على توضيح أنواع المساعدات والفئات التي تحصل عليها، وقدمنا خطوات كتابة الطلب بشكل نظري في خطوات متسلسلة، تبعها نموذج تطبيقي مميز.

يسعدنا أن نبدي أتم استعدادنا لتلبية طلباتكم بكل كفاءة وتميز في حال تواصلكم معنا ومراسلتنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).