النصب هو عندما يستخدم شخص ما أساليب غير أخلاقية وغير قانونية لخداع شخص ما لمنحه أموالًا أو معلومات. ويمكن القيام بذلك عن طريق أعمال مشبوهة أو مجهولة الهوية أو مزيفة تعد بإمكانيات عمل مقابل مدفوعات.

كانت هناك عدة طرق للاحتيال والسرقة في المملكة مؤخرًا إما بشكل مباشر أو غير مباشر. بالإضافة إلى أن العديد من الضحايا من هذه الجرائم يعانون من أضرار مادية أو نفسية من جراء هذه الجرائم. ونتيجة لذلك، خصصت المملكة العربية السعودية أموالًا بالتنسيق مع وزارتي التجارة والاستثمار والداخلية وأطراف أخرى.

للإبلاغ عن أي اتصال بشأن الاحتيال أو الاحتيال المالي، اتصل بالخط الساخن لتقديم نموذج شكوى نصب واحتيال بالإضافة إلى ذلك، نحن على استعداد لتزويدك بأي مستندات مكتوبة قد تحتاجها لطلب أو الاستفسار عن إحدى خدماتنا.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321.

نموذج شكوى نصب واحتيال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى السيد الفاضل/ …… رئيس النيابة العامة.

أقدم لسيادتكم أنا/ ……………………… بصفتي الشاكي، وعنوان سكني/ …………………، رقم الهوية/ ……………،

بشكوى ضد…………………………. “هنا تكتب اسم المؤسسة أو الشخص”، وعنوانه ………………………………… ورقم الهاتف………………………، ورقم السجل التجاري…. “إذا كانت الشكوى ضد مؤسسة”.

“يكتب نص الموضوع كاملًا مع مراعاة صحة الوقائع”.

نتيجة لذلك، أتوسل بكل احترام إلى عدلك أن تتخذ الإجراء القانوني المناسب ضد المدعى عليه وأن تقدمه للمحاكمة حتى يكون قدوة للآخرين الذين يسعون لسرقة أموال الآخرين.

وتفضلوا بقبول خالص الشكر والامتنان والاحترام.

تحرير الشكوى في يوم …… الموافق …/ …/ ……

اسم الشاكي: ……………………………………….

البريد الإلكتروني: ………………………………………….

الجوال: …………………………………………

التوقيع: ………………………………………

عمليات النصب والاحتيال:

يعاقب قانون المملكة العربية السعودية مجموعة متنوعة من عمليات الاحتيال والخداع، بما في ذلك:

  • الاحتيال التجاري.
  • احتيال الشركات.
  • الجرائم التي تنطوي على الاحتيال الشخصي.
  • الاحتيال عبر الإنترنت.

مكونات جريمة الاحتيال:

وفقًا لقواعد المملكة، فإن أي شخص يجبر شخصًا آخر على منحهم المال يكون مذنبًا بالاحتيال. سواء كانت متحركة أو غير منقولة، باستخدام تقنيات ملوثة بالخداع والاحتيال ونتيجة لذلك، يرتكب الضحية خطأ بمنح الجاني حق الوصول إلى الأموال التي في حوزته.

من بين العوامل التي تثبت وجود جريمة الاحتيال:

سواء كانت منقولة أو غير منقولة، موضوع الجريمة أو إسناد يتضمن وعدًا أو إبراء ذمة ونية المجرم وقصده مسؤولان عن المكون الأخلاقي للجريمة. النتيجة الجنائية هي نتيجة الفعل المادي، أو أنشطة الجاني والأركان الثلاثة لجريمة النصب والاحتيال هي الأركان المادية والنفسية والقانونية.

الأساليب الخاطئة التي يستخدمها المحتالون:

قد يستخدم النصاب مجموعة متنوعة من التقنيات، على الرغم من أنه قد يكون من الصعب توضيح بعضها للسلطات المختصة. ومع ذلك، تتضمن بعض الأساليب الاحتيالية المتكررة ما يلي:

  • باستخدام اسم أو صفة غير لائقة.
  • لإقناع الضحية بأن المشروع مزيف أو أن الحادث مختلق.
  • إعطاء الضحية تفاؤل كاذب بأنه سيكسب المال.
  • الاحتيال المتعلق بسند دين مزيف أو مزور.

تتطلب مخالفة الاحتيال ما يلي:

لكي يعاقب الجاني على ارتكاب الاحتيال، يجب أن يكون الجاني قد تسبب في ضرر مادي للضحية. بمعنى أن الجاني تعمد خداع الضحية لحمله على تسليم ماله.

في المملكة العربية السعودية، يُعاقب على الاحتيال بـ:

الغش والتدليس من الجرائم التي تنال من أمن واستقرار المملكة. نتيجة لذلك، التزم القانون السعودي بمعاقبة الأشخاص الذين يرتكبون إحدى هذه الجرائم إلى أقصى حد ممكن. وفقًا للقانون السعودي، فإن أي شخص يُقبض عليه بطريقة غير مشروعة يأخذ أموالًا لشخص آخر أو يأخذ أموالًا بشكل غير قانوني أو يشجع شخصًا آخر على ارتكاب إحدى هذه الجرائم، يواجه العقوبة.

التشهير والعفو والاستيلاء على الأصول والحبس المشدد والعقوبات الأخرى كلها ممكنة. وفقًا للتشريعات، فإن النيابة العامة هي الجهة المسؤولة عن إجراء التحقيقات ورفع الدعوى ونشر القرارات الصادرة عن سلطة المحكمة وتنفيذها بعد تقديم نموذج شكوى نصب واحتيال. فيما يلي بعض عقوبات الخداع والاحتيال بموجب القانون السعودي:

  • تسري عقوبة السجن المحتملة لمدة سبع سنوات وغرامة لا تزيد على خمسة ملايين ريال أو إحدى هاتين العقوبتين، على أي شخص يتم القبض عليه وهو يأخذ أموال شخص آخر دون موافقته أو باستخدام وسائل احتيالية مثل الكذب أو الخداع.
  • كل من استولى بغير حق على أموال أعطيت له سواء عن طريق عمله أو شراكة أو وديعة أو ترخيص أو رهن أو قرض أو وكالة.
  • إذا تصرف بسوء نية أو تعمد الإضرار بهذا، يعاقب بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات وغرامة قدرها ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى العقوبتين الأخريين فيما يتعلق بالمالية العامة بعد تقديم الضحية نموذج شكوى نصب واحتيال.
  • أي شخص يشجع على ارتكاب جريمة احتيال أو يساعد أو يتفق مع شخص آخر على ارتكاب الجريمة، يخضع للعقوبة القصوى نفسها مثل الجاني الأصلي للجريمة بعد تقديم المجني عليه نموذج شكوى نصب واحتيال.
  • أو إذا لم يرتكب الجرم الأصلي فلا تزيد العقوبة عن نصف العقوبة الأصلية. إذا كانت الجريمة قد ارتكبها مجرم أو عضو في عصابة منظمة، فيجب أن تكون العقوبة أكبر من نصف الحد الأعلى المنصوص عليه في العقوبات السابقة.

كلنا أمن رقم الهاتف

أعلنت إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية في المملكة العربية السعودية كلنا أمنا للإبلاغ عن الجرائم، ويمكنهم القيام بذلك عن طريق الاتصال بالرقم المجاني 991 في المملكة العربية السعودية.

إنه رقم يمكننا استخدامه جميعًا لتقديم نموذج شكوى نصب واحتيال حيث كشفت إدارة مكافحة الجريمة في المملكة العربية السعودية عن أرقام إضافية يمكن استخدامها للإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية:

  • رقم التعريف الشخصي التالي: + 966114419688.
  • للوصول إلى الرقم الموحد، اطلب 1909.
  • + 966114908666 هو رقم الإبلاغ العالمي عن الجرائم الإلكترونية.

رقم مكافحة النصب والاحتيال السعودية

خصصت المملكة العربية السعودية الرقم الفريد 330330 لتقديم نموذج شكوى نصب واحتيال. ويتم ذلك بالتنسيق مع هيئة الرقابة السعودية وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

حيث برز الاحتيال مؤخرًا كواحد من أبسط التقنيات وأكثرها شيوعًا داخل وخارج المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى ذلك، تعمل الحكومة السعودية دائمًا على وضع أنظمة تكون بمثابة رادع لمن يرتكبون هذه الجرائم من أجل ضمان العدالة والأمن والسلامة.

من أجل معاقبة أي شخص يغري نفسه بارتكاب هذه الجريمة التي تسببت في ضرر مادي ومعنوي، تسعى وزارة الداخلية التي تعمل تحت إشراف النظام الملكي السعودي، إلى تطبيق عقوبات صارمة وشديدة بعد تقديم نموذج شكوى نصب واحتيال.

نتيجة لذلك، إذا كنت أحد الأشخاص الذين وقعوا ضحية للاحتيال والنصب، يمكنك التفكير في عبارة “كيفية تقديم نموذج شكوى نصب واحتيال” وأنت تبحث عن نصيحة حول كيفية تقديم شكوى، يكون الرد القانوني الصحيح كالتالي:

تستقبل النيابة الشكوى، بشرط أن تقدم شكواك عن طريق أحد المكاتب القانونية المتخصصة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تقديم شكوى إلى مؤسسة النقد العربي السعودي إذا كان لديك حساب مصرفي.

بعد تقديم الشكوى، تقوم السلطات المختصة بتعيين عامل للنظر في الشكوى الجنائية المقدمة، ويجمع العامل جميع البيانات المتعلقة بالشكوى. يتم بعد ذلك إخطار وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية بالشكوى من أجل إنفاذ جميع الحقوق القانونية.

اطلع على: لتقديم شكوى وزارة التجارة 2022 نقدم لك هذا المقال

بلاغ نصب واحتيال كلنا أمن

أدخلت وزارة الداخلية السعودية التطبيق الإلكتروني كلنا أمن في محاولة لتسريع جهود الإنقاذ بعد أي حادث. من خلال البرنامج، يمكنك الإبلاغ عن جريمة أو حتى تحديد موقع أقرب مركز شرطة وتقديم نموذج شكوى نصب واحتيال.

بسبب كثرة حالات الاحتيال الإلكتروني عندما يتلقى الضحايا رسائل بريد إلكتروني على هواتفهم المحمولة، في هذا الوقت قد تقول إن البنك يقوم بترقية الخدمة أو تطلب منهم معلومات شخصية مثل الاسم ورقم الحساب المصرفي.

يمكنك الإبلاغ عن إحدى هذه الرسائل إذا تلقيتها وتعتقد أنها احتيالية عن طريق إعادة إرسالها إلى الرقم الموحد للإبلاغ عن الاحتيال وهو 330330. هذا الرقم متاح لجميع مزودي خدمات الاتصالات وهو مجاني لتقديم نموذج شكوى نصب واحتيال.

يمكنك أيضًا استخدام التطبيق للإبلاغ عن المحتالين؛ كل ما عليك فعله هو تنزيله على هاتفك. بالإضافة إلى ذلك، التقط صورة للرسالة التي تلقيتها وأبلغ السلطات بالاحتيال باستخدام صورة الرسالة والرقم المرتبط بها.

كيف اشتكي على شخص نصب علي

يمكنك تحقيق ذلك باستخدام الإجراءات المذكورة أدناه على الموقع الرسمي للمنصة الوطنية الموحدة التي تقدمها المملكة العربية السعودية بالتعاون مع وزارة الداخلية السعودية لتقديم نموذج شكوى نصب واحتيال:

  1. الدخول إلى منصة (أبشر) للخدمات الإلكترونية التي تديرها وزارة الداخلية السعودية.
  2. انتقل إلى رمز “الأمان العام”.
  3. نختار (تقرير الجريمة الإلكتروني).
  4. بعد ذلك، نختار نوع الإشعار ونوفر المعلومات اللازمة في المناطق المناسبة.
  5. ستحصل بعد ذلك على رقم مرجعي للاتصال المقدم بمجرد النقر فوق “إرسال”.

يعاقب القانون السعودي الاحتيال الذي يعتبر جريمة متكررة. مع نمو الإنترنت، أصبحت جرائم الاحتيال الإلكتروني أكثر انتشارًا، ويستخدم المحتالون الآن طرقًا أكثر من أي وقت مضى. للإبلاغ عن الاحتيال، يجب عليك أولاً الاتصال بمركز الشرطة أو المقر الرئيسي.

إذا كنت مقيمًا في جدة وتعرضت للغش في ممتلكات معينة في الرياض، فسيتم تقديم نموذج شكوى نصب واحتيال في المكان الذي ارتكبت فيه الجريمة، وليس المكان الذي تعيش فيه. السلطات في الرياض هي التي يجب أن تجري التحقيق في هذه القضية وتقييمها.

أنت تقدم معلوماتك الشخصية والتفاصيل المتعلقة بعملية الاحتيال في نموذج شكوى نصب واحتيال، بما في ذلك هوية المحتال وأي معلومات قد تكون لديك عنه وكيف تم ذلك، والممتلكات التي حصل عليها النصاب القانوني ومتى ارتكب الاحتيال.

بعد ذلك، يتم تكليف مكتب المدعي العام بالنظر في الادعاء. بمجرد أن تبدأ عملية المحاكمة ويقرر المدعي العام أن هناك أدلة كافية للمضي قُدُمًا، سيتم إرسال القضية إلى المحكمة. يتخذ القاضي بعد ذلك قرارًا بناءً على المستندات والالتماسات والدفوع المقدمة إليه.

اعلم أن حالات الاحتيال صعبة للغاية وتتطلب إثباتًا ملموسًا، وأن المحتال كثيرًا ما يكون ماكرًا للغاية لاتخاذ الإجراءات اللازمة. نتيجة لذلك، قد يكون من الضروري الحصول على استشارة قانونية قبل تقديم نموذج شكوى نصب واحتيال لمساعدتك على القيام بذلك بشكل فعال.

في الختام… لا تحدث عمليات الاحتيال على مواقع الويب فقط. قد يخدع المحتال ضحيته للاستثمار في مشروع خيالي ويمنحه شراكة لاسترداد أمواله وتقع الضحية في الفخ بسبب الوعد بأرباح كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، عندما يعطي الضحية ماله فإنه لا يستطيع تحديد النصاب القانوني أو أي مكاسب. يمكن أن تكون المتاجر ومراكز التسوق في بعض الأحيان مسرحًا لعمليات الاحتيال.

عندما يشتري المشتري منتجًا يعتقد أنه يحتوي على مواصفات محددة فقط ليكتشف بعد الشراء أن هذه المواصفات غير صحيحة فيلجأ إلى تقديم نموذج شكوى نصب واحتيال.

يسعدنا تواصلك معنا عبر تطبيق Whats App حيث نحن على استعداد تام لتزويدك بجميع الخدمات وخاصة نماذج جاهزة ومتنوعة لنموذج شكوى نصب واحتيال على الرقم التالي: 0556663321.