يحق لأي مواطن في المملكة العربية السعودية تقديم شكوى وزارة التجارة إذا علم بأي نوع من أنواع الاحتيال التي ترتكبها إحدى الشركات في الدولة. لضمان التزام المواد الخام والسلع الاستهلاكية بالمعايير الدولية، نفذت ضوابط ميدانية صارمة على الأسواق والمخازن والمستودعات بناء على القواعد التي تضعها وزارة التجارة.

حيث أدخلت وزارة التجارة في المملكة أداة عبر الإنترنت للإبلاغ عن تقارير الأعمال بالصور المرتبطة، هذا بسبب وجود مخالفات في المتاجر.

للحصول على المزيد من النماذج الجاهزة لشكوى وزارة التجارة التي نقدمها خلال هذا المقال، وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

شكوى الى وزارة التجارة

يتم الاحتيال على العملاء من قبل العديد من التجار في جميع أنحاء المملكة؛ لذلك تم إنشاء قانون حماية المستهلك من قبل وزارة التجارة لحماية العملاء من التعرض للخداع من قبل الشركات، ومنحهم طريقة للإبلاغ عن شكوى وزارة التجارة وغيرها من القضايا.

  1. اضغط على هذا الرابط للوصول إلى موقع وزارة التجارة: mc.gov.sa/ar/Pages/default.aspx.
  2. قرر الاتصال بنا.
  3. قرر ما إذا كنت تريد إكمال نموذج الاتصال.
  4. ادخل المعلومات المطلوبة.
  5. يوجد رمز التحقق. اكتبه.
  6. حدد “إرسال”.

نموذج شكوى وزارة التجارة:

يمكنك تقديم شكوى وزارة التجارة ضد شركة باستخدام قائمة الشكاوى التي تحتفظ بها وزارة التجارة. بالإضافة إلى ذلك، لديك خيار تقديم شكوى باسمك أو بدونه ويمكنك أيضًا كتابة أفكارك وإدراجها في الشكوى.

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس هيئة الرقابة على المستهلك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد

الموضوع/ شكوى وزارة التجارة.

لسيادتكم أتقدم بشكوى وليس لدي شك في أنك ستتخذ إجراءات قانونية ضد المتاجر التي تحتال على سكان المملكة.

مضمون الشكوى:

يتم ذكر مبرر الشكوى هنا ويتم تصوير المستند قبل وبعد إذا كان هناك طعام تالف ويتم تضمين صور الطعام التالف مع الشكوى ويتم مسح المستندات ضوئيًا وإرفاقها بشكواك.

اسم المرسل/

عنوان المنزل/

رقم الهاتف/

عنوان العمل/

التوقيع/

أرقام خدمة العملاء للشكاوى بوزارة التجارة:

في حال وجود تأخير يمكنك التواصل مع وزارة التجارة عبر قنوات بديلة مثل:

  • اتصل بوزارة التجارة عن طريق الاتصال على 920000667 لدعم العملاء.
  • راسل وزارة التجارة على [email protected] للتواصل معهم.
  • يمكنك زيارة المكتب الرئيسي لوزارة التجارة للتواصل معهم وتقديم شكوى وزارة التجارة. طريق الملك عبد العزيز، الرياض 11162 هو المكان المناسب لإرسال الشكاوى أو متابعة الشكاوى التي تم تقديمها بالفعل.

معلومات الاتصال لحماية المستهلك:

تضمن حماية المستهلك في المملكة حماية الأشخاص من الاحتيال التجاري ومحاسبة مرتكبيه. الطرق التالية لتوصيل حماية المستهلك:

  • الرقم الوحيد في المملكة للاتصال لحماية المستهلك هو 800.
  • اتصل على 2944444 للتواصل مع حماية المستهلك في الرياض.
  • البريد الإلكتروني للمركز متاح على [email protected].
  • تقدم وزارة التجارة خدمات حماية المستهلك.

تسعى وزارة التجارة إلى توفير الأمن الكامل للعملاء من خلال:

  • تشمل عقوبات الغش التجاري الحبس أو الغرامة أو كليهما.
  • سن تشريعات لحماية المستهلكين.
  • فرض القوانين التي تحمي المستهلكين من التضليل.
  • عندما يتم تلقي مخاوف العملاء، يتم الرد عليها.

تهدف وزارة التجارة السعودية إلى ما يلي:

  • تقدم الوزارة مجموعة متنوعة من الخدمات والأهداف وتسعى جاهدًا للحفاظ على رفاهية السكان والمواطنين في المملكة.
  • تحسين البيئة.
  • الدفاع عن العملاء ضد الاحتيال التجاري.
  • بدلاً من التركيز فقط على التجارة المحلية، قامت بتعزيز التجارة العالمية.
  • تحديد احتياجات المملكة من الاستثمار المحلي والخارجي.
  • تقديم الخدمات الإلكترونية للسكان المحليين.
  • تقديم أفضل الخدمات مع الحفاظ على راحة الجمهور.
  • مراقبة الأسواق الإقليمية.
  • تتلقى الشركات تراخيص من الحكومة.

تفاصيل الاتصال بوزارة التجارة، بما في ذلك الخط الساخن المجاني للشكاوى:

الاتصال بالخط الساخن المجاني لتقديم شكوى وزارة التجارة مفتوح لجميع المواطنين. سوف يستمع الشخص الذي يرد على الشكوى ويتواصل مع الوزارة للنظر فيها. حتى لا يسيء التجار إلى المواطنين أو يخدعونهم، يتم استخدام الشكاوى لتنظيم السوق وتشديد الرقابة عليهم.

الرقم المجاني لوزارة التجارة:

  • يمكنك تقديم شكوى وزارة التجارة من خلال زيارة موقع وزارة التجارة.
  • لتقديم شكوى، استخدم اتصالاتك المهنية وسيسمح لك استخدام Business Connect بالإبلاغ عن سلوك غير قانوني.
  • بالنسبة لهواتف Android، تقدم وزارة التجارة نموذج شكوى.
  • تطبيق شكوى iPhone لوزارة التجارة.
  • من خلال تطبيق بلاغ يمكنك تقديم شكوى وزارة التجارة.

كيفية الاتصال بوزارة التجارة عبر موقع الوزارة:

يمكن للناس تقديم الشكاوى إلى وزارة التجارة باستخدام نموذج الاتصال، وسيقوم المندوبون بتقييمها والتعامل معها بالشكل الذي يرونه مناسبًا، ثم الرد على مخاوف المواطنين والتعليمات هي كما يلي:

  1. قم بزيارة الموقع الرسمي لوزارة التجارة السعودية.
  2. اختر “نبذة عن الوزارة”.
  3. حدد الاتصال بنا بعد ذلك.
  4. يمكن العثور على نموذج الاتصال بمجرد التمرير لأسفل.
  5. املأ الفراغات باسمك وعنوانك وضع شيئًا ما في مربع “إضافة رسالة”. املأ الحقل “إضافة رسالة” واكتب اسمك وعنوانك في الحقول المناسبة ثم انقر فوق الزر “إرسال”.
  6. العنوان.
  7. رقم الهاتف.
  8. البريد الإلكتروني.
  9. سبب الاتصال.
  10. في الصورة، اكتب رمز التحقق.
  11. بعد ذلك، اضغط على زر الإرسال.

تطبيق Android لتقديم الشكاوى إلى وزارة التجارة:

تم توفير هذا التطبيق للمواطنين السعوديين من قبل مؤسسة حكومية حتى يتمكنوا من تقديم واستقبال شكاوى حول المستودعات والمخازن والاحتيال والتزوير والتلاعب في الأسعار وما إلى ذلك. يمكنك الوصول إلى هذا الرابط للحصول على نسخة من النموذج من متجر Google Play.

شكوى وزارة التجارة بخصوص أجهزة iPhone:

تم توفير تطبيق iPhone من قبل وزارة التجارة السعودية. يمكن لجميع المواطنين تقديم شكوى وزارة التجارة واستفسارات بخصوص اهتمامات العمل التي يواجهونها، مثل ارتفاع الأسعار أو حوادث الاحتيال عن طريق تنزيل هذا التطبيق. يمكن لممثلي الوزارة الرد على هذه المخاوف عبر عنوان URL أو التطبيق، والذي يمكن الوصول إليه على iTunes.

كيفية تقديم شكوى وزارة التجارة باستخدام تطبيق بلاغ:

يمكنك تقديم تقرير باستخدام نموذج طلب إذا كنت مواطنًا سعوديًا أو مقيمًا في المملكة. يمكنك تقديم طلب باتباع الخطوات التالية:

  1. يجب فتح تطبيق بلاغ التجاري.
  2. قم بتسجيل الدخول إلى البرنامج.
  3. لتضمين التقرير، انقر فوق رمز الجمع (+).
  4. اختر فئة المخالفة التي تريد الإبلاغ عنها.
  5. على الخريطة، اختر المتجر.
  6. سجل المعلومات الضرورية بدقة:
  7. اسم الشركة.
  8. نشاط البيع بالتجزئة.
  9. اسم العنصر.
  10. وصف المخالفة.
  11. أضف صورًا أو تسجيلًا للصوت.
  12. اختر التالي.
  13. تحقق من المعلومات التي كتبتها.
  14. لتقديم شكوى، انقر فوق.
  15. سيظهر رقم تقريرك وملخصه، ويمكنك بعد ذلك الانتظار.
  16. بعد زيارة النشاط التجاري المختار حيث تم استلام التقرير، سيعود ممثل ويرد عليك.

وزارة التجارة شكوى

إذا كان لديك شكوى وزارة التجارة ضد مؤسسة تجارية في المملكة لديك مقدار محدد من الوقت لإرساله ويجب أن تتلقى السلطات المختصة أيضًا الشكوى وهي المسؤولة عن ذلك. تحقق من دقة المعلومات المقدمة بخصوص الشكوى وبالإضافة إلى ذلك، الامتناع عن التشهير بالناس والكذب.

عند كتابة شكوى وزارة التجارة، يجب ألا تستخدم الاختصارات العامية أو غير الرسمية بالإضافة إلى ذلك، تحقق من الأخطاء الإملائية. تأكد من صياغة الشكوى بشكل صحيح، وفقًا لمعايير قواعد اللغة العربية وبأسلوب واضح ومقروء. اختر لونًا وخطًا غامقًا عند طباعة الشكوى.

لمنع أصحاب المتاجر من الغش، نفّذ المشرّعون في المملكة العربية السعودية عقوبات قاسية والغرامات والسجن أمثلة على العقوبات. في المملكة العربية السعودية، يتم تقديم شكوى وزارة التجارة ضد أحد المتاجر بسبب إخفاقه في اتباع المعايير التجارية أو الانخراط في سلوك مخالف للقانون.

في الواقع، يرغب جميع المتداولين في تعظيم أرباحهم ضمن قيود النظام. ومع ذلك، فمن المحتمل أن يكون هناك من لديهم نوايا خبيثة يتلاعبون بالسلع والبضائع لتحقيق مكاسب كبيرة غير مشروعة لأنهم غير مقتنعين بالربح المعتاد.

يعد اكتناز المنتجات التي لا تفي بالمتطلبات مثالًا على الاحتيال التجاري. يتم إنتاجه بشكل غير قانوني في منشآت غير منظمة أو زيادة سعر سلعة ما خارج القانون وتمرير البضائع المقلدة.

ويمكنك تحقيق ذلك بدمجه مع العناصر التي لا تتطابق مع متطلبات تلك السلع بالإضافة إلى مخالفات محطات التزود بالوقود وغيرها. وإذا ارتكب متجر تجاري أي نوع من أنواع الاحتيال ضدك، بما في ذلك الاحتيال التجاري ما عليك سوى إبلاغ وزارة التجارة.

بالتناوب، يمكنك الاتصال بمحام رائع في إحدى شركات المحاماة، التي تركز على المسائل التجارية ويجب أن تبحث عن مستشار قانوني في هذا الشأن. إذا أزعجك أي متجر أو شركة، فقد جعلت وزارة التجارة والصناعة عملية الإبلاغ أسهل.

التي تقدم خدمة الإشعارات التجارية الإلكترونية عبر الإنترنت دون ترخيص مثل المتاجر والكافيتريات في المملكة العربية السعودية. يمكنك استخدام هذه الخدمة المرموقة للإبلاغ عن متجر غير مصرح به في المملكة العربية السعودية أو أي مخالفات تجارية أخرى تقع ضمن اختصاص وزارة التجارة في المملكة.

يمكنك الاتصال بمركز اتصالات المملكة في أي وقت من اليوم على رقم 1900 إذا واجهتك مشكلة. يمكنك أيضًا، عزيزي القارئ تسجيل شكوى وزارة التجارة ضد شركة دون ترخيص.

وزارة التجارة تقديم شكوى

في الواقع، يساعد شكوى وزارة التجارة في تثبيط الشركات عن الانخراط في الاحتيال وانتهاك قواعد وأنظمة المملكة والحفاظ والدفاع عن جميع حقوق العملاء. حثت وزارة التجارة الناس على الإبلاغ عن الشركات التي تنتهك القواعد واللوائح بمكافأة الفرد بالمال عند تقديم شكوى وزارة التجارة.

بالإضافة إلى ذلك، تم تغريم صاحب البلاغ أو المشتكي إذا كان الاتهام كَاذِبًا. حيث تضمن الوزارة صحة الاتصال واتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة ضد مخالفي النظام.

تخضع جميع المتاجر والأسواق في المملكة العربية السعودية لإشراف وزارة التجارة والاستثمار. لتقليل أي جهد للاستفادة من المواطنين وضع حد لممارسة التسعير والتلاعب بالمنتج في الأعمال التجارية.

كما تضمن الوزارة شرعية وأمن المنتجات الغذائية الاستهلاكية وفي حال واجهتك مشكلة في مؤسسة تجارية، الرقم المجاني للشكاوى الذي أنشأته وزارة التجارة لتلقي الشكاوى من الجمهور هو 1900.

حيث يجوز لأي مواطن أو مقيم في المملكة تقديم الشكوى من الاحتيال من قبل مؤسسة البيع بالتجزئة. يتم ذلك عن طريق الاتصال بخط الشكاوى الذي أنشأته وزارة التجارة والاستثمار. من خلال التحدث مع الشخص المسؤول عن تلقي الشكاوى من الجمهور والرد عليها.

بالإضافة إلى ذلك، يتم توحيد هذا الرقم لوزارة التجارة بحيث يمكن إجراء الاستفسارات أو الشكاوى من خلالها. وكل هذا يتم في محاولة لتشديد السيطرة على السوق وفي جميع العمليات التجارية ووضع حد للاستغلال الاقتصادي لأصحاب المحلات من قبل بعض التجار.

في الختام… تم إصدار تطبيق إشعار تجاري من قبل وزارة التجارة السعودية بحيث يمكن للمستهلكين الإبلاغ عن المخالفات التجارية باستخدام هواتفهم الذكية. يمكنك تضمين الصور والمستندات المتعلقة بالمخالفة أو تحديد المنطقة الدقيقة التي حدثت فيها الانتهاك.

نتشرف بتلبية طلباتكم، ولمزيد من النماذج الجاهزة والمعلومات والخطوات لتقديم شكوى وزارة التجارة يمكنكم التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).