أختي الموظفة – بين يديك أفضل نموذج طلب إجازة وضع, مع بيان كيفية كتابته بالطريقة الرسمية الصحيحة والمعتمدة.
وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

طلب إجازة وضع جاهز

تختلف العوامل والأسباب التي تجعل المرأة تذهب للعمل وتلتحق بالوظيفة, قد تكون أسباب مادية, نظرًا لحالة أسرتها المادي السيء, كأن يكون والدها عاجز عن العمل ولس لديهم من يعولهم.

أو قد تكون أسباب عائدة لشغف المرأة للمشاركة في خدمة الوطن والملك, ومساندتها لعائلتها ولزوجها, وذلك لما تكتسبه من خبرات ومهارات مختلفة؛ لأن عمل المرأة سيساهم في تخفيف المعاناة.

كما أننا عندما نتحدث عن طلب إجازة وضع, نجد أن عمل المرأة وتوظيفها أصبح من الأشياء المهمة والضرورية, والتي لا يمكن للمجتمع التخلي الاستغناء عنها, كما أن فوائد عمل المرأة وتوظيفها له مردود إجابي على الأسرة.

كونه يساهم في تحسين مستوى دخل الأسرة المادي, وذلك بدلًا من أن تظل عالة على أهلها تصبح عاملا مساعدًا لهم, وأكثر النساء نجاحًا هن اللواتي يستطعن تحقيق الموازنة والتوافق بين الوظيفة والأسرة.

كما نبين لكم من خلال حديثنا عن طلب إجازة وضع بأن عمل المرأة يساعدة الأسرة على تصدي جميع الأزمات المالية التي تعاني منها الأسر متوسطة الدخل.

كما أن توظيف المرأة يعود بالنفع لها ذاتيًا, والتي تجعل المرأة ذو قيمة وتقدير, وذلك بشأن رغبتها في التعليم, وتنمية ذاتها, وتطوير مهاراتها, كما أن إصرار المرأة للعمل يجعلها تصل إلى ما تريد.

خصوصًا وأن المجتمع اليوم أصبح ينظر للمرأة من منظور العمل, وكوة الأداء, وعلى حسب مهاراتها وقدراتها في التواصل مع الآخرين, كذلك إن تمسك المرأة بحقها في العمل سياعد في التغلب على فكرة التمييز بين الرجل والمرأة.

كما أننا أيضًا أثناء حديثنا عن طلب إجازة وضع, نجد أن عمل المرأة وتوظيفها له فوائد إجتماعية أيضًا, كونها تساهم في نمو الاقتصاد المجتمعي, والمساهمة في دعم الإنتاجية.

والعمل على توسيع فرص الأعمال الإقتصادية, مع تحقيق المساواة في الدخل بينها وبين الرجل. كما أنها تعطي دافعًا كبيرًا للنساء في تحسين مستوى معيشتهن, والاستعانة بالوظيفة على مجابهة ظروف الحياة والتغلب عليها.

كما أن المرأة العاملة والموظفة تكون ذو اهتمام دائم بالقضايا الانسانية, وكذلك بالمؤسسات والجمعيات الخيرية, وتقديم العون والمساعدة للآخرين.

ونظرًا لما تمر بالمرأة العاملة والموظفة من ظروف تستوجب منها طلب إجازة وضع – فإنني وضعت لكم في هذا المقال نموذج طلب إجازة وضع, مع بيان كيفية كتابته بالطريقة السليمة, وذلك بعد أن عرفنا أهمية توظيف المرأة أسريًا ومجتمعيًا.

كون المرأة مثلها مثل الرجل, لا تخلو من الظروف العائلية, ولا تخلو من الضغوطات النفسية, ولا تخلو من الظروف الصحية, كما أن لها الحق مثلها كمثل الرجل في تقديم طلب إجازة, خاصة طلب إجازة وضع.

وعلى الجهة التي تعمل فيها الموافقة على طلبها, خاصة إذا كان طلب إجازة وضع, حيث يعتبر ذلك حق من حقوقها, ولا بد أن تحصل على الإجازة المناسبة حسب النظام والقانون, وبدون خصم من مرتبها.

وذلك لما تعانيه من مشقة بالغة, وتعب كبير أثناء الحمل, وتتضاعف كل تلك المشاق والمتاعب أثناء الولادة, حيث تصبح بعد ولادتها جسدًا متهالك, جراء الآلام الشديدة التي تصاحب الولادة.

وتكون بحاجة إلى رعاية خاصة, واهتمام خاص حتى تتماثل صحتها للعافية, وتعود روح الصحة تدب فيها من جديد, بجانب ما يحتاجه الطفل من رعاية واهتمام من قبل والدته في أيامه الأولى.

ولذلك لا بد أن تكون للجهة التي تعمل فيها المرأة العاملة والموظفة لفتة إنسانية, ولا سيما القطاع الخاص, حيث وأننا نجد كثيرًا من القطاعات الخاصة لا تراعي اهتمامًا بمثل هذه الظروف, ولا تهتم لشؤون موظفيها, ولا تنظر لمصالحهم.

ولذا: فإن من الحق الإنساني, ومن منطلق تقدير الظروف, والإحساس بالمعاناة, والاهتمام بالموظف هو أن تتم الموافقة الفورية على أي طلب إجازة وضع من قبل المرأة الموظفة, حيث ويقول عليه الصلاة والسلام: (رفقًا بالقوارير).

وكما قال أيضًا عليه الصلاة والسلام: (استوصوا بالنساء خيرًا). كم من امرأة أجبرتها الظروف, وقساوة الأيام, والأحوال الصعبة, وغلاء المعيشة؛ للخروج للعمل وطلب الوظيفة.

وأيضًا حتى تعول والدتها المسنة المريضة, خصوصًا إذا كان والدها متوفي, أو من ذوي الاحتياجات الخاصة, أو كبير في السن, ومتقاعد ولا يستطيع العمل.

فإذا بالبنت بعد أن ترى الوضع المادي يتفاقم في أسرتها, والديون تتراكم على والدتها, وأصبحوا يجدون صعوبة بالغة في توفير أبسط الاحتياجات, فتخرج مضطرة للبحث عن فرصة عمل, والالتحاق بالوظيفة التي تناسبها؛ لكي تأمن سبل العيش, ومتطلبات الحياة لعائلتها.

أو المرأة التي ترى زوجها يعاني من شحة الموارد, وجفاف المصادر, وتفاقم الظروف المعيشية, ويحمل على عاتقه ديون كثيرة, ودخله محدود, ومسؤوليته كبيرة.

وهي تمتلك شهادة جامعية, وخبرة كافية, فتخرج للبحث عن فرصة عمل مناسبة, والتي من خلالها تساهم في مساعدة زوجها في التغلب على ظررف الحياة.

فيتحسن وضعه, ويقضي دينه, ويؤمن سبل العيش بكرامة, كون المرأة تتميز بنشاطها في العمل, وذكائها الكبير, وقدرتها الفائقة على نقل وإيصال جميع المعلومات التي تسمى بالمعقدة بطريقة بسيطة وسهلة.

طلب إجازة وضع قطاع خاص

إن من حقوق المرأة الموظفة والعاملة عند تقديمها طلب إجازة وضع بأن تحصل على إجازة وضع بأجر كامل, وذلك لمدة ومقداراها عشرة أسابيع, ولها كامل الحرية في توزيعها بالطريقة التي تريدها.

والتي تكون بدايتها أربعة أسابيع قبل التاريخ الذي تم ترجيحه للوضع, كما أنه يمكن تحديد ذلك التاريخ بموجب إفادة طبية مصادق عليها من جهة صحية رسمية ومعترف بها.

وذلك عبر تقديم طلب إجازة وضع من قبل المرأة – مرفقة معها إفادة الجهة الطبية, وعلى الجهة المعنية الحكومية أو الخاصة مراعاة ذلك, ووضعه بعين الاعتبار والاهتمام, ويتم تقييدها ضمن الإجازات مدفوعة الأجر.

كما أنه على المرأة أن تحذر من العمل بعد الوضع في أي حال من الأحوال, وذلك في الستة الأسابيع التي بعد الولادة, وإذا رأت المرأة بأنها ما زالت متعبة, فلها الحق في تمديد الإجازة شهرًا كاملا بدون مقابل, ويكون ردفا مع طلب إجازة وضع.

أما إذا رأت بأن طفلها يعاني من ظروف صحية, أو من ذوي القدرات الخاصة, وبحاجة إلى عناية طبية مركزة, ويتطلب مرافقة صحية ملازمة ومستمرة فيكون لها الحق في تقديم إجازة مدتها شهرًا كاملا بأجر مدفوع بعد انتهاء طلب إجازة وضع.

وإذا تضاعفت حالة الطفل الصحية وتفاقمت أكثر فيحق لها تمديد الإجازة لشهر آخر بدون أجر, ليتسنى لها البقاء عند طفلها, وتهتم به حتى تتماثل صحته للشفاء.

وإنه ليس من حق صاحب العمل, ولا يليق به بتاتًا أن يقوم بفصلها وحرمانها من مصدر رزقها الذي تقتات منه, أو تهديدها وإنذراها أثناء حملها, أو أثناء طلب إجازة وضع.

كون ذلك يشمل حتى مدة مرضها الذي نتج عن الولادة ومضاعفاتها, وذلك بموجب ما ترفقه من تقارير طبية صادرة من الجهة الصحية التي كانت تخضع للعلاج فيه, وأن لا تكون مدة غيابها في العام قد تجاوزت (١٨٠يومًا) في السنة, سواء عبر فترات متقطعة أو بشكل متصل.

وكما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (اّللهم من ولي من أمر أمتي شيئًا فشق عليهم فشقق عليه, ومن ولي من أمر أمتي شيئًا فرفق بهم فأرفق به). وفي هذا دليل على الرفق بالموظف ذكرًا كان أم أنثى.
خاصة الموظفة أو العاملة التي تضطر إلى تقديم طلب إجازة وضع, كون الموافقة عليه واجب إنساني قبل كونه حق وظيفي, ومن حق أي موظفة سواء في القطاع الحكومي أو الخاص.

اطلع على: نموذج إجازة مرضية

كيفية كتابة طلب إجازة وضع

أولا: الدخول إلى برنامج الورد, وفتح صفحة فارغة بخلفية بيضاء, مع وضع لها إطار خفيف, حيث وأن الإطار يجعل منظر الصفحة جميلا ومناسبًا.

ثانيًا: كتابة البسملة: (بسم الله الرحمن الرحيم), مع تنسيقها بخط مناسب, وحجم مناسب, مع الحرص بأن يكون نوعية الخط مميز عن نوعية الخط المستخدم في كتابة طلب إجازة وضع.

ثالثًا: كتابة المدير الذي ستوجهين إليه طلب إجازة وضع, مع كتابة صفته ومسماه الوظيفي, مع إتباعها بكلمة المحترم, أو الموقر, أو وفقكم الله, أو سلمكم الله.

ويكون بخط عريض, وحجم كبير – أكبر من حجم خط المستخدم في كتابة مضمون طلب إجازة وضع,ويكون في وسط الصفحة, حتى يكون تنسيق طلب إجازة وضع تنسيقا مميزًًا.

رابعًا: كتابة التحية الطيبة مع تحية الإسلام والمسلمين: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. تحية طيبة …وبعد), حيث تقومين بكتابته في أسفل التوجيه, ويكون حجم الخط حجمًا عاديًا.

خامسًا: البدء في كتابة الطلب, والذي مضمونه طلب إجازة وضع, حيث تكتبين في أول سطر تعريفًا باسمك – ورقمك الوظيفي – ومسماكِ الوظيفي – والمكان الذي تعملين فيه.

سادسًا: توضيح المقصد من الطلب وهو طلب إجازة وضع, مع تحديد تاريخ البداية والانتهاء, مع إرفاق التقرير الطبي, أو إفادة الجهة الصحية التي تراجعين إليها, والتي تم تحديد من خلالها تاريخ الوضع المحتمل.

سابعًا: اختتام الطلب بالتوصية بالنظر بعين الاعتبار في هذا الطلب, وضرورة الموافقة عليه, مع الدعاء بدوام التوفيق والسداد, ثم إغلاق الطلب بمثل عبارة: (وتفضلوا خالص الشكر والتقدير), مع كتابة البيانات أسفل يسار الطلب, والتوقيع.

نموذج طلب إجازة وضع معلمة

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سعادة مدير التعليم بمنطقة/……………..المكرم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…تحية طيبة …وبعد:
(الموضوع/ طلب إجازة وضع.

في بداية خطابي يسعدني أن أتقدم إليكم بفائق الشكر والتقدير على رعايتكم واهتمامكم بالمعلمات, وتقدير ظروفهن, وتسهيل أمورهن, وتذليل لهن كافة الصعاب والمعوقات, متمنين لكم دوام التوفيق والسداد في جميع أعمالكم المناطة بكم.

أنا المعلمة/…………………….- برقم وظيفي/………..- بمدرسة/………………, أرفع إليكم طلبي والمتضمن طلب إجازة وضع – ملتمسة من خلاله موافقتكم على منحي طلب إجازة وضع.

ابتداءً من تاريخ/…./…… – الموافق/…../………/ – إلى نهاية تاريخ/……./…../ الموافق/…../……./ – بموجب الإفادة المرفقة لكم من قبل الجهة الصحية التي أراجع فيها.

أرجو من الله ثم من سعادتكم أخذ موضعي بعين الاعتبار, وأن ينال من موافقتكم, ويحظى على تعاونكم, وظني بالله أنكم ستكونون لي سندًا ومعينًا, رفعت إليكم طلب إجازة وضع وأنا على ثقة بتعاونكم, ودمتم في رعاية الله وأمنه.

وتقبلوا خالص الشكر والتقدير
مقدمة الطلب/………………
الرقم الوظيفي/…………….
رقم الهاتف المحمول/…………..
التوقيع/……………….

إلى هنا نحط رحالنا, بعد أن عرضنا لكم نموذج طلب إجازة وضع, مع بيان كيفية كتابته من الصفر حتى النهاية, وفقًا للشروط التي يجب توفرها في كتابة طلب إجازة وضع, مع نموذج توضيحي يتضمن طلب إجازة وضع معلمة.
لطلب خدماتنا الكتابية, والتوصل مع ذوي الخبرة والكفاءة في كتابة الخطابات والمعاريض.. يسعدنا تواصلكم عبر الرقم/0556663321