المنح الدراسية

المنح الدراسية

بأسلوب ثري بالمعلومة الفريدة، وقوي بصيغه الكتابية الاحترافية، نقدم هذا المقال الاحترافي المطلوب بشدة في أوساط الطلاب عن المنح الدراسية.

إن هذا الموضوع الحيوي حرصنا على رفدكم بتفاصيله المفيدة من خلال فقرات مرتبة ومنظمة، نذكر منها المنح السعودية الخاصة بالطلبة السعوديين، والمنح التي تقدم للطلبة غير السعوديين، ونتحدث في محور مستقل عن جامعة الإمام محمد بن سعود، إضافة إلى تخصيص محور مستقل خاص بالنموذج التطبيقي الذي يؤكد المعلومة ويقويها.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

محتويات

المنح الدراسية

بالعلم تتطور الشعوب وتتقدم، وصار التوجه الحديث في تطوير الأمم سلاحه الأساسي العلم والمعرفة والبحث العلمي.

من هنا تحرص المملكة العربية السعودية عن طريق جامعاتها العريقة على تقديم المنح الدراسية ذات الامتيازات الكثيرة للسعوديين وغير السعوديين.

المنح الدراسية في السعودية للسعوديين

تنقسم المنح الدراسية التي تقدمها الجامعات السعودية إلى منح خاصة بالسعوديين فقط، ومنح خاصة لغير السعوديين، وتنقسم المنح التي تقدم لغير السعوديين إلى منح داخلية خاصة بالمقيمين في المملكة، ومنح خاصة بالمقيمين خارج المملكة ممن يتم استقدامهم لها وقت قبولهم.

المنح الدراسية في جامعة الامام محمد بن سعود

تعد جامعة الإمام محمد بن سعود من أبرز الجامعات الحكومية السعودية التي لها باع طويل في إعطاء الطلبة من السعوديين وغير السعوديين فرص المنح الدراسية التي يبحثون عنها.

إنها جامعة رائدة تقدم منحها الممتازة للطلبة خربجي الثانوية العامة من داخل المملكة وخارجها، وتقتصر منحها على البكالوريوس.

إن هذه الجامعة التي تأسست في عام 1953، ويقع مقرها المركزي في العاصمة الرياض، ويوجد لها فرع في مدينة الأحساء،  تتوافر فيها الكليات والمعاهد والمراكز البحثية المتخصصة، وتعتمد فيها أحدث الإمكانيات المتطورة والحديثة، وتحتوي على نحو واحد وعشرين كلية ومعاهد عالية تتبعها، وكلها توظف إمكانياتها وكادرها وخدماتها لخدمة الطالب الجامعي.

عن أنواع الكليات التخصصية التي يحتويها هذا الصرح العلمي، فيمكن القول إنها تحتوي على كليات طب وكلية هندسة وكلية إعلام واتصال.

كذلك توجد كلية في تخصص اللغة العربية الذي يعد مجرد قسم في بعض الجامعات، لكن بين ربوع هذه الجامعة الفذة تم تخصيص كلية كاملة لدراسة مختلف علومها، وهناك كلية خاصة بالاقتصاد والعلوم السياسية والإدارية، وكذلك كلية خاصة بعلم مهم لفهم ثقافات الشعوب المختلفة، هي كلية الترجمة واللغات، ومن أجل إعداد الكادر التربوي الخاص بالتدريس في المدارس، أنشئت كلية التربية التي تؤهل خريجيها للانخراط في سلك التربية والتعليم.

من أجل مواكبة التخصصات التقنية الحديثة، تم إعداد كلية الحاسوب لتصدر للمجتمع المخرجات التقنية التي ترتقي بالبلد، وهناك صرح علمي خاص بطلبة العلوم التطبيقية؛ إيمانًا من الجامعة بأن العلم سلاح التقدم، ووسيلة التطور الوحيدة في هذا العصر.

إن هذه الجامعة النوعية، إضافة إلى تخصصاتها وكلياتها والمعاهد والمراكز العلمية التابعة لها، توفر المنح الدراسية المتفردة للطلبة، ووفق امتيازات وشروط خاصة، قد ينجح الطالب في التقديم، ويتم قبوله في هذه الجامعة، ليحظى بعديد من الامتيازات التي يطمح لها كل طالب، وينبغي التنويه إلى أن هذه الجامعة تتيح التقديم فيها لكل الطلبة من مختلف الجنسيات العربية والإسلامية، والفيصل في الأمر المفاضلة ليس إلا.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طريقة طلب منحة ملكية

التقديم على المنح الدراسية

تعتمد كل جامعة سعودية يُعرف عنها مساندتها للبحث العلمي وتشجيعها للطلبة بالمنح الدراسية التي تقدمها طريقة مخصصة للتقديم فيها، ونقترح هنا توضيح خطوات التقديم على منح جامعة الإمام محمد بن سعود، ويقاس عليها التقديم في بعض الجامعات الأخرى.

في البداية يلزم الطالب الذي يود التقديم على المنحة أن يكون لديه حساب لدى موقع الجامعة، وحسابه هذا يمكنه الدخول إلى موقع الجامعة، والتقديم على المنح الدراسية الخاصة بها، ويطلب منه أن يجهز كل الأوراق والوثائق الخاصة به، ويقوم بمصادقتها وتعميدها من السفارة السعودية في بلده الأصل، ثم ترتيبها حسب طلب الجامعة، ووضعها في صيغة إلكترونية pdf، وبعد استكمال خطوات التقديم يرفق هذا الملف مع الطلب، وبذلك تتم عملية التقديم.

تطلب جامعة الإمام محمد بن سعود، وكذلك بقية الجامعات السعودية مجموعة من الطلبة الذين يرغبون الحصول على منح دراسية فيها، مجموعة من الوثائق التي لا تُقبل طلباتهم إلا بها، نوضحها على النحو الآتي:

  1.  يجب على الطالب أن يقدم صورة من الهوية الشخصية الخاصة بهذا الطالب إن كان المقدم على المنحة سعودي الجنسية، وقد يُطلب منه صورة من رقم الإقامة إن كان الطالب المتقدم للحصول على المنح الدراسية مقيمًا في السعودية لكنه من جنسية أخرى، وربما تكون المنحة موجهة للطلبة من خارج السعودية، وعندها يجب أن يرفق مع الطلب صورة من جواز سفره ساري المفعول بكل تأكيد.
  2. ينبغي على الطالب أن يضع في ملفه أصل شهادة الثانوية المدونة باللغة العربية، ويُشترط التصديق عليها من قِبَل القنصلية السعودية.
  3.  يلزم من الطالب أن يرفق مع الطلب صورة من كشف الدرجات، والوثيقة الخاصة بالمرحلة العلمية التي وصل لها، ويتم المصادقة عليها من السفارة كذلك.
  4. يرفق مع الطلب صورتان من شهادتي توصية علمية تمنح للطالب من شخصيتين اعتباريتين داخل مجتمعه -كأساتذة الجامعة مثلًا- وربما بإمكانه أن يصادق على التوصيات من أي مؤسسة أو جهة حكومية في بلده، ويتاح له كذلك أن يصادق عليها من السفارة السعودية في بلده.
  5. يشترط على الطالب أن يستخرج شهادة طبية تقر بخلوه من الأمراض، ويقوم باستخراجها من مكتب الصحة في موطنه.
  6.  يجب على الطالب أن يوفر أي وثائق لمشاركات أو خبرات أو ندوات أو ورش عمل، أو أي مستندات أخرى يُفترض أنها تقوي فرصته في الحصول على المنحة.

خطاب منحة للجامعة

يناضل الطالب للحصول على المنح الدراسية المجانية، ويقدم خطاب منحة للجامعة التي يرغب في الانضمام لها، لأنها تحتوي على امتيازات كثيرة.

تعتمد المنح الدراسية التي تقدمها الجامعات السعودية عديدًا من الامتيازات للطالب الذي يحصل على مقعد شاغر في صفوفها، نذكر منها:

  1. لا شك في أن الجامعة التي تضع إعلاناتها للطلبة ليقدموا على المنح الدراسية التي توجد فيها، أنها ستتكفل برسوم المقعد الدراسي لكل طالب ينجح في الحصول على منحة، إذ تدفع الجامعة تكاليف هذا المقعد، طالما أن مدة ابتعاث هذا الطالب سارية المفعول، إضافة إلى ضرورة التزام الطالب بقواعد الجامعة وسياستها.
  2. تقديم سكن مجاني لكل طالب يفوز بفرصة مع هذه الجامعة، وهذا السكن بكل ما فيه عهدة على كل الطلبة، يقومون بإعادته مع كل مستلزماته إلى عهدة الجامعة عند انتهاء فترة ابتعاثهم.
  3. مد الطلبة بالدعم المالي اللازم، لإعانتهم على كل تكاليف الدراسة، وذلك بواسطة صرف راتبي شهري مميز لكل الطلبة طيلة مدة ابتعاثهم.
  4. تعطي الجامعة للطلبة تذاكر ذهاب وإياب من موطنهم أو أي دولة يودونها بشكل سنوي، وهي من باب دعم رفع معنويات الطالب وحالته النفسية، ليتحفز أكثر للتحصيل الدراسي.
  5. يحق للطالب الذي يحصل على مقعد شاغر في المنح الدراسية التي تقدمها جامعة الإمام محمد بن سعود، أن يستفيد من التأمين الطبي الذي توفره الجامعة لهم، وبإمكانه أن يستفيد من مختلف الإمكانيات الرياضية والترفيهية والغذائية التي تقدمها الجامعة لطلابها أيضًا.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض للديوان الملكي بطلب المنح

صيغة طلب منحة دراسية

في السطور التالية نضع بين يديكم هذا النموذج التطبيقي الذي يوضح الصيغة الصحيحة لكتابة طلب منحة دراسية:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ …….. رئيس جامعة/ ………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ خطاب طلب منحة دراسية

بين يدي طلبي هذا، يطيب لي في البدء أن أقدم لسيادتكم أسمى آيات شكري وامتناني لسيادتكم على مجهوداتكم الطيبة في رفد البحث العلمي ودعمه.

أنا طالب تجاوزت مرحلة الثانوية بمعدل ….. ٪، وأظن أن هذا المعدل يشفع لي بالحصول على مقعد شاغر في إحدى الكليات التطبيقية في جامعتكم الغراء.

الحال أني من أسرة فقيرة، كافحت قدر الإمكان كي لا أترك صفوف الدراسة في المدرسة كما تركها بقية إخوتي، لعدم مقدرة والدي على تحمل تكاليف دراستهم، وأنا الوحيد من صممت أمي على أن أستكمل دراستي لنبوغي في مدرستي من المرحلة الابتدائية حتى المرحلة الثانوية.

لقد ناضلت والدتي الفاضلة بكل ما أوتيت من قوة لتجعلني أواصل تعليمي، وتحقق لها ما أرادت، وتخرجت من الثانوية بهذا التقدير المشرف.

الحمد لله على هذا المنجز الذي حققته بفضل الله، ثم برعاية بلدي ورعاية أمي سندي في الحياة، ووصلت الآن إلى مرحلة البحث عن المنح الدراسية.

أنا خريج المدرسة العلمية المتميزة التي يتخرج فيها نوابغ الطلبة في المملكة كل عام، وتوجهي المستقبلي الذي أطمح له -بإذن الله- دراسة الطب، وتحديدًا تخصص جراحة القلب عن بعد.

إن هذا التخصص الدقيق الذي صار مرحلة علمية متطورة جدًّا في مجال الخدمات الطبية التي تقدم للإنسانية في العالم كله هو توجهي وشغفي، وأطمح في دراسة الطب مبدئيًّا، ثم آمل أن أحصل على فرصة ابتعاثي لدولة أجنبية لدراسة هذا التخصص، ومن ثم العودة لوطني وإفادته به، ولأني أرغب في أن أحظى بفرصة المنحة الدراسية التي تقدمها جامعتكم الكريمة للطلبة السعودبين النوابغ، آمل أن أحظى بهذه الفرصة.

أناشدكم الوقوف معي، لأني لولا دعمكم لن أحلم حتى بالمور من أمام الجامعة، فما بالكم بالالتحاق بها، إن والدي متوفَّى، ووالدتي هي من تنفق علينا وترعانا.

أختم هذا الطلب والمناشدة بتكرار شكري لسيادتكم، وأدعو الله أن أحظى بهذه الفرصة، وأن تقبلوا الموافقة على طلبي ومنحي هذه الفرصة.

آمل لجامعتكم العريقة مزيدًا من الرقي والتطور والتميز على الدوام، وفقكم الله، وسدد خطاكم، وللأمام على الدوام.

مقدم الطلب/ …………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………….

عنوان السكن/ …………….

رقم الهاتف/ ………………………

تاريخ تقديم الطلب/ ……………

التوقيع/ ……………………..

إلى هنا نختم التفاصيل المنوعة التي تناولنا موضوع: المنح الدراسية بواسطتها بأسلوب هادف ومشوق وواضح.

وكان معنا في ثنايا هذا الموضوع الكثير من التفاصيل منها: المنح الخاصة بالسعوديين، والمنح التي لغير السعوديين كذلك.

وإنا نهدف بالنماذج التطبيقية إلى زيادة الاستفادة، والرسوخ المعلوماتي لذا نقدم لكم نموذجًا تطبيقيًا فريدًا مننوعه في ثنايا هذا المقال.

نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

الوسوم

كتابة طلبك بصيغة احترافية
شارك المقالة

أبحث في الموقع

كتابة طلبك بصيغة احترافية

شارك المقالة