للباحث عن معلومات دقيقة عن جامعة الملك فيصل، أنت معنا هنا في المكان المناسب، نحن من نعرض المعلومة الأدق بشكل مبتكر.

وهنا فقط نمزج النظرية بالتطبيق في تفاصيل موقع الجامعة، وطريقة التسجيل فيها، وغير ذلك من الأمور.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

جامعة الملك فيصل

إيمانًا من قيادات الدول بأن العلم هو سلاح المراحل المقبلة، والبقاء في هذا الكون للأقوى من ناحية تأهيل شعوبه علميًّا، ولأن  هذا العصر هو عصر العلم والمعرفة، كان التوجه نحو الاهتمام بإنشاء الجامعات الخيار الأمثل.

وسعت قيادة المملكة العربية السعودية الحكيمة إلى مواكبة دول العالم المتطورة في جانب الاهتمام بالتعليم الجامعي والتعليم العالي.

وقامت بافتتاح العديد من المنشآت والصروح العلمية الفريدة المتميزة مثل جامعة الملك فيصل، محور ومثار النقاش في معروضنا هذا.

إنها جامعة عريقة تعد من أهم الجامعات السعودية التي تم افتتاحها في مدينة الأحساء، بأمر من جلالة الملك فيصل آل سعود رحمة الله تغشى روحه.

إن إيمان الملك وقتها بأهمية التعليم ما هو إلا سلسلة متصلة بجهود قبلية وبعدية تنشد جميعها الاهتمام بالمملكة في جانب التعليم والتطوير الأكاديمي.

ومن هذا المنطلق جاءت تسمية الجامعة باسم الملك الذي تكرم بافتتاحها وإنشائها قبيل وفاته بفترة بسيطة، وكان هدفه هو توفير فرص التعليم الجامعي لطلاب تلك المنطقة بالدرجة الأساسية.

وبعد انطلاق الدراسة فيها لأول مرة في العام 1975م تطورت كليات الجامعة، وتعددت المراكز والمعاهد التابعة لها بشكل ملفت للنظر.

وتتضمن هذه الجامعات الكليات الأساسية التي تتضمنها كل جامعة من كليات الطب، والهندسة، والتربية، والآداب واللغات.

كما تعتمد جامعة الملك فيصل على توفير فرص التعليم للطلبة في مرحلة البكالوريوس، وكذا الدراسات العليا المتخصصة.

ووضعت بصمات مميزة في مجال التعليم الجامعي والتعليم العالي بشكل جعلها تكون من الجامعات المتصدرة في قائمة الجامعات السعودية التي تتميز بجودة التعليم النوعي فيها.

وهذا الأمر جعل جامعة الملك فيصل تحصل على الكثير من الجوائز والشهادات التكريمية التي تقدر الجامعة، وتنتخبها لبعض التشريفات والجوائز المهمة.

وبناءً على هذا وددنا أن تكون جامعة الملك فيصل بمختلف التفاصيل المتنوعة التي ترتبط بها هي موضوعنا الجوهري في هذا المعروض الحصري.

فعن موقعها، وكلياتها التأسيسية، وكلياتها المستحدثة، وطريقة التسجيل فيها وتفاصيل مميزة نتحدث هنا ونسلط الضوء.

اين تقع جامعة الملك فيصل

إن هذه الجامعة الحكومية التي تنتسب لاتحاد الجامعات العربية تحتوي على 14كلية متخصصة، تم افتتاحها في المنطقة الشرقية من المملكة.

ويقع مقرها الرئيسي في مدينة الهفوف الواقعة في محافظة الأحساء، ومما يجدر بنا أن نذكره أن هذه الجامعة لها فرع في مدينة الدمام تابع لها.

إنها جامعة اعتمدت في افتتاحها على أربع كليات تأسيسية هي: كلية العلوم الزراعية والأغذية بالإضافة إلى كلية الطب البيطري، وكان موقع هاتين الكليتين في مدينة الهفوف في الأحساء.

أما الكليتان الأخريان فقد تم افتتاحهما في الدمام وهما كلية الطب والعلوم الطبية، وكلية العمارة والتخطيط الهندسي.

وقد شكلت هذه الكليات الأربع البؤرة التي انطلقت منها نشاطات جامعة الملك فيصل، ثم بعد أن أثبتت هذه الجامعة نجاحها توسعت وافتتحت العديد من الكليات الأخرى فيها.

ولكن الوضع الذي كانت عليه جامعة الملك فيصل في بداية الأمر متعب قليلًا، إذ كانت الكليات يتم افتتاحها في مدينة الأحساء والدمام في مبان مؤجرة.

ولم يكن للجامعة كيان أو موقع عقاري يخصها وحدها، ولا بأس في ذلك ، لأن كل البدايات تكون هكذا متعبة وغير منظمة بعض الشيء.

ثم مع مرور الوقت، وتوفير الدولة الدعم اللازم لهذه الجامعة بشكل ملحوظ تحسن الوضع بشكل كبير، ووجهت الدولة جهودها لحل هذه المشكلة.

إذ تم التوجيه بقرار ملكي إلى سمو وزير الدفاع والطيران الجوي بحل هذه المشكلة، وهو بدوره قام بالتوجيه بمنح الأرض الخاصة بالمستشفى العسكري الذي كان في السابق ثكنات عسكرية.

إن هذه الثكنات العسكرية -التي موقعها في منطقة القشلة على امتداد الطريق الساحلي بين مدينتي الدمام والخبر- صارت هي المقر الرسمي للجامعة.

إن توفير هذه المساحة الشاسعة التي تقدر بـ5000 كم حلت مشكلة المباني اللازمة لتكون المقر الرئيسي الذي يخص جامعة الملك فيصل.

الانسحاب من جامعة الملك فيصل

إن أمر تسجيل الطالب في جامعة الملك فيصل، وكذا الانسحاب من جامعة فيصل، يتم بمنتهى السهولة، نظرًا للإجراءات الإلكترونية السهلة التي صارت كل المعاملات في هذه الجامعة تتم بواسطتها.

إن الانسحاب من جامعة الملك فيصل حق متاح لكل طالب، كما هو النظام السائد في أغلب جامعات المملكة، ويتم وفق إجراءات محددة.

ويمكن هنا أن نوضح بعض الظروف والمبررات التي من الممكن أن يرجع إليها أمر انسحاب الطالب من أي جامعة في أي مكان في العالم.

فعلى سبيل المثال قد تحدث لدى طالب بعض الظروف الشخصية التي تحول بينه وبين مواصلة مشواره التعليمي في الجامعة التي ينتسب إليها.

وقد يكون أمر الانسحاب هو أحد إجراءات الانتقال لجامعة أخرى، يكون موقعها مناسبًا لهذا الطالب، وقد ينسحب الطالب ليواصل مشواره التعليمي في جامعة خارج المملكة مثلًا.

وعلى كل من المفيد أن نوضح في هذا الصدد طريقة التسجيل في جامعة الملك فيصل، فهي فرصة مناسبة لتوضيح خطوات التسجيل لكل راغب في التسجيل لدى هذه الجامعة العريقة.

إن هذه الجامعة لديها موقعها المعروف على شركة الإنترنت، ومن خلال الدخول على البوابة الإلكترونية الخاصة بهذه الجامعة يمكن معرفة طريقة التسجيل فيها.

في البداية لا بد أن يدخل الطالب على الرابط الرسمي للجامعة على موقعنا الرسمي كذلك، والضغط على خيار من هنا، هذا الخيار هو الذي يتيح للطالب الدخول والتسجيل في مختلف كليات ومعاهد الجامعة.

وعلى ذكر المعاهد فإن ما ينبغي التنويه له أن جامعة الملك فيصل تقدم للطلبة العديد من الدبلومات العملية المفيدة والمطلوبة في سوق العمل.

دبلومات جامعة الملك فيصل

وهذه الدبلومات هي على النحو الآتي:

دبلوم المحاسبة.

دبلوم التمريض العام.

دبلوم التسويق.

دبلوم طب أسنان وصحة الفم.

دبلوم الحاسب الآلي ونظم البيانات والمعلومات.

ومن المفيد القول إن هذه الدبلومات تتاح للطلبة الذين لا تسمح لهم ظروفهم في الانتساب للكليات التي تمنح شهادة البكالوريوس.

وهي دبلومات عملية ومفيدة، ومن واقع احتياجات ومتطلبات سوق العمل السعودي، إذ توفر للخريج منها الكثير من الفرص المتاحة للعمل.

أما عن الكليات الرسمية التي تتضمنها هذه الجامعة فقد قسمناها في محور سابق إلى كليات تأسيسية شكلت هي النواة الأولى لافتتاح هذه الجامعة.

وهناك كليات مستحدثة تم افتتاحها على التوالي في جامعة الملك فيصل لتبلغ عدد 14 كلية تتظافر فيما بينها لتأهيل الطالب الجامعي ليصير فردًا فاعلًا في المجتمع.

كليات مستحدثة بجامعة الملك فيصل

ومن أهم تلك الكليات ما يلي:

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع.

كلية الصيدلية الإكلينكية.

كلية التربية.

كلية الآداب.

كلية العلوم التطبيقية.

كلية الحقوق.

كلية إدارة الأطفال.

كلية تخصص المجتمع والبنات.

جامعة الملك فيصل اين تقع

بعد أن وضحنا في محور سابق موقع جامعة فيصل بشكل مفصل، نود التنويه إلى أن جامعة الملك فيصل تسهم في رفد المجتمع السعودي بمخرجات نوعية تفيده وتنعش احتياجاته.

وفي ذات الوقت يشكل خط التوجه الخاص بدبلومات الجامعة إلى طريقة عمل معينة توفر العديد من الفرص للخريجين بشكل يخفف نسب البطالة يشكل كبير.

وتقديم هذه الجامعة نمط التعليم المزدوج الذي يخلط بين التعليم التقليدي المباشر، والتعليم عن بعد، تتاح فرصة التعليم للموظفين وللمرتبطين بأعمال تحرمهم من فرصة الوجود في قاعات الدراسة.

لكن الجامعة بهذه الطريقة، وبالرسوم المعقولة التي تشترطها لتقديم التعليم للطلبة على اختلاف أنواعه تجعل التعليم حقًا متاحًا للجميع.

متى يفتح تسجيل جامعة الملك فيصل

إن الطالب الذي يرغب في التسجيل لدى جامعة الملك فيصل بإمكانه متابعة أخبار افتتاح التسجيل، ومتابعة إجراءات التسجيل عن طريق العديد من قنوات الاتصال مع الجامعة.

ويشكل التواصل الإلكتروني عن طريق الموقع الإلكتروني للجامعة أهم تلك القنوات، ويسهل هذا الأمر تسجيل الطالب في الجامعة بكل سلاسة بدون وقت وتعب يذكر.

وهناك طريقة أخرى تحقق التواصل بين المختصين في جامعة الملك فيصل والطلبة، وهذه الطريقة هي طريقة التواصل الهاتفي مع الجامعة.

وهناك طريقتان للتواصل مع الجامعة بشكل رسمي، إما عن طريق التواصل مع الجامعة على رقم الهاتف الثابت 8003030308 رقم الأرضي.

كما يتوفر طريقة التواصل عن طريق رقم الهاتف المحمول الرسمي لهذه الجامعة الذي يشرف عليه مختصون في الجامعة طوال أوقات الدوام الرسمي، وهذا الرقم هو: 920002366

ونود في هذا الصدد أن نقدم النموذج التطبيقي الذي يعزز كل التنظير السابق، وفيه تجدون طريقة تقديم طلب رسمي إلى رئاسة جامعة الملك فيصل، تابعوا معنا:

بسم الله الرحمن الرحيم

أستاذي رئيس جامعة الملك فيصل … الموقر.

تحية طيبة، وبعد:

تكرموا بتقبل خالص سلامي وترحيبي الحار بسيادتكم في مستهل هذا الطلب، وأسأل الله لكم من القلب كل التوفيق والرقي والتقدم والازدهار.

إن موضوعي الذي أقدمه في هذا الطلب يخص طلب استمرار قيد بعد أن كنت قد وقفت قيدي في العام الماضي في تاريخ…/…/2021م.

مع العلم أني طالب في كلية …… في المستوى ……. وقد اضطررت إلى وقف قيدي، وعدم مواصلة الدراسة وقتها لظروف صحية طارئة حدثت لي.

وقد قدمت وقتها مع طلب وقف القيد تقاريري الطبية التي توضح وضعي الطبي وقتها، والذي منعني من مواصلة مشواري الدراسي.

وها أنا اليوم بفضل الله تجاوزت تلك الظروف المرضية العصيبة التي مررت بها، وأود أن أعود لأحضان جامعتي الحبيبة، ولمقاعد الدراسة التي أعشقها.

وأقدم لسيادتكم مع هذا الطلب التقارير الطبية الجديدة التي تثبت تعافي من المرض، وعودة صحتي لما كانت عليه من قبل بفضل الله.

وأود من سيادتكم الموافقة على طلبي بشكل عاجل كي أتمكن من الانضمام إلى زملائي، ونحن في مطلع عام جامعي جديد.

ويعلم الله بمقدار شوقي للعودة وممارسة حياتي بشكل طبيعي، ولا بأس إن فاتني عام جامعي مضى، المهم هو أني لم أسمح لليأس أن يتسلل إلى روحي وجعلها تذبل.

بل صارعت المرض وانتصرت عليه بفضل الله، وأود أن أبتدئ مسيرتي التعليمية من جديد، وهذا كله يعتمد على موافقتكم على الطلب الذي بين يديكم.

وإني في سياق هذا الطلب لا أنسى تقديم خالص الشكر القلبي العميق لسيادتكم، ولعمادة الكلية، ولرئاسة القسم، ولكل المختصين في الجامعة على تسهيلاتهم.

وتقبلوا في الختام خالص محبتي وامتناني، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/
الرقم الجامعي/
رقم الهاتف/
التوقيع/

اقرأ أيضًا: معروض طلب قبول في الجامعة

وبهذا الشكل نكون قد انتهينا من تفاصيل موضوعنا النوعي المتميز عن جامعة الملك فيصل، وضحنا فيه نشأة هذه الكلية وموقعها، وطريقة التسجيل فيها والتواصل معها.

كما ختمنا هذا المقال الحصري بنموذج يوضح للقراء الأعزاء طريقة تقديم طلب رسمي للجامعة، ونختم المقال بدعوتكم للتواصل معنا على رقمنا الخاص في تطبيق الواتساب: 0556663321