نقصد خدمتكم، وغايتنا رضاكم في كل ما نضعه بين أيديكم من المواضيع الحيوية والجذابة المفيدة، وكل ما نقدمه نضعه لكم في قالب جذاب.

وهنا نقدم اليوم موضوع: دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وفي محاور منوعة حرصنا على احتواء أهم القضايا المرتبطة بهذا الموضوع.

فقد تناولنا أوليات هذا النوع من التعليم في المملكة، بالإضافة إلى أهداف المؤسسة، وطبيعة دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني التي تقدمها.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

القراء الكرام: إليكم هذا العرض الثري بالمعلومات المتعلقة بموضوع: دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

إن التعليم الذي يتلقاه الطالب بعد تخرجه من المدرسة يستهدف إعداد الطالب ليصير ذاك العنصر النافع لنفسه ولمجتمعه في ذات الوقت.

وهذا التعليم هو الذي يتبع مرحلة التعليم المدرسي، إذ يقضي الطالب سنوات محددة ينهل العلوم والمعارف المختلفة بين ربوع مدرسته.

ثم بعد تخرجه يتوجه إلى التعليم الجامعي أو التعليم في المعاهد التقنية، وينتسب لإحدى الجامعات التي يود أن ينضم إليها، وكذا لأحد المعاهد، وهذه الجامعات والمعاهد فيها طريقة وأسلوب تعليم مختلف نوعًا ما عن التعليم المدرسي.

إن التعليم الجامعي والتعليم في المعاهد مرحلة ناضجة يعتمد الطالب فيها على التعليم الذاتي أكثر من اعتماده على معلمه، إن المعلم في المجال الجامعي والمعاهد موجه ومرشد أكثر من كونه ملقن.

وفي ذات الوقت في الجامعات والمعاهد التقنية تتطور وسائل التعليم وتقنياته بالشكل الذي يجعلها أكثر تميزًا من مجرد معلومات يتم صبها.

حتى طرق التقويم في التعليم الجامعي والتعليم في المعاهد التطبيقية المختلفة يختلف عن آلية التقويم المحدودة في المدارس، وهذا الأمر يعرفه من يلتحق بالجامعة والمعاهد بشكل بارز.

ونحن اليوم بصدد الحديث عن منشأة مهمة في جملة منشآت تتوجه نحو التوجه التطبيقي التقني الذي صار مطلوبًا في سوق العمل بشكل كبير.

إنها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني التي تتيح المجال لمن يود أن يحصل على فرصة التأهيل في المجالات التقنية أن يحصل على دورات نوعية مميزة هي دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

إن تلك الدورات تشكل تأهيلًا قويًا يعزز تجربة وخبرات هؤلاء الأشخاص بشكل يقوي فرصة حصولهم على الفرص الحصرية في سوق العمل.

إن المؤسسة العامة للتدريب الفني والتقني في المملكة تم تأسيسها في العام الهجري 1400، كما تم إصدار مرسوم ملكي بضم كل مراكز التدريب المهني المنتشرة في المملكة لهذه المؤسسة.

وبعد قرار إنشاء هذه المؤسسة وضعت الأهداف المركزية التي تنطلق منها هذه المؤسسة في أعمالها، وكان من أبرز تلك الأهداف هو تطوير برامج التأهيل التقني والمهني.

والتركيز على جانب تقوية الموارد البشرية لدى الموظفين بالشكل الذي يجعل كل مراكز التدريب التقني والتأهيل المهني تنطوي تحت سقف مؤسسة رسمية واحدة هي مؤسسة التدريب التقني والمهني.

إن النهضة التي جعلتها المملكة أسلوب حياة فيها استدعت أن يكون لدى الدولة الكوادر الوطنية المؤهلة والمعدة بشكل صحيح.

وهذه الخطط النوعية تهدف إلى تخفيف الاعتماد الذي كان في السابق كبيرًا على الكفاءات الوافدة من الخارج والدول المجاورة.

وصارت المملكة تحتاج إلى خبرات من أبناء شعبها نفسها، وهذه الخبرات سوف توظف للنهضة بمستوى التنمية في هذا البلد بكل تأكيد.

وعقب هذا التاريخ بعامين تم تتويج هذا القرار بقرار آخر صدر من سمو الملك السامي يقتضي بتقديم الدعم المطلق لهذه المؤسسة.

ثم كان خط توجه العمل والتعليم في هذه المؤسسة التي تقدم دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني هو التوجه العملي التطبيقي.

وقد تحررت هذه المؤسسة من أسس وقيود المجال الأكاديمي، إن عدم هيمنة المنهج الأكاديمي هو من أهم متطلبات هذه المؤسسة.

فالتركيز فيها سوف يكون على العمل التقني أكثر من مجرد تلقين الطالب المعلومات، وهذا يعني تكثيف الجهد والاهتمام بالجانب التطبيقي.

واستمر خط التطوير في هذه المؤسسة، ووجدت نشاطات كثيرة تابعة لها كان من أبرزها مشروع: دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

وفي ذات الوقت وجدنا لمسات نوعية من دعم القيادة العليا للدولة وإشرافها المباشر على نشاطات المؤسسة هو خير داعم ورافد لنشاطات هذه المؤسسة العريقة.

وكان من أبرز إنجازات هذا الإشراف أن تم التوجيه بوضع المؤسسة لتتابع شؤون الكلية التقنية في الرياض، وتدعمها.

وتم اعتماد سنوات الدراسة فيها لتصير أربع سنوات بدلًا من سنتين، وتم اعتماد إصدار شهادة البكالوريوس بديلًا عن الدبلوم.

ومن الجدير بالذكر أن المؤسسة قامت في العام 1419هـ بإنشاء مركز لخدمة المجتمع والتدريب المستمر الذي كان هدفه الأساسي هو مد المجتمع بالطاقات الشبابية الفاعلة التي يحتاجها سوق العمل، وبالإضافة لذلك تم إعداد معهد يختص بإعداد المتدربين والوسائل التقنية ومركزه في الرياض كامتداد لهذه المسيرة.

وكان الهدف الأساسي من هذا المعهد هو سد احتياجات مرافق التدريب المهني والتقني التي تنتشر بشكل كبير في كل ربوع المملكة.

وهي الخيار الأمثل لمن يعجز عن الوصول للجامعات، ولا يتمكن من الانضمام إليها، والطريق الواضح للوصول إلى مستقبل مضمون وملامحه مبشرة بالخير في سوق العمل.

وأهم ما يجب قوله أنه منذ إنشاء هذه المؤسسة صار عدد معاهد التدريب التقني والمهني في ازدياد، وبشكل يغطي احتياجات المجتمع في كل محافظة سعودية.

ومما لا نود أن يفوتنا ذكره في هذا الصدد أنه في العام 1428ه تم التوجيه بإعادة هيكلة هذه المؤسسة بشكل احترافي.

ومن المعروف أنه وقتها لفت انتباه الجميع الجهود التي بذلتها الدولة لرفد المؤسسة بجميع عوامل النجاح مادية ومعنوية.

فقد تم استقطاب كفاءات وخبرات عالمية لتعمل في هذه المؤسسة بشكل يجعل المؤسسة وكل مراكز التدريب التابعة لها تنتعش وتزدهر.

والهدف الأساسي من هذا كله هو رفع جودة التدريب، ومن باب اهتمام الدولة بالهدف الأسمى من هذه المؤسسة المتمثل في التكامل بين المؤسسة والتعليم تم إصدار مرسوم ملكي بأن يترأس إدارة المؤسسة وزير والتعليم.

دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني 2021

إن دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني 2021 هي أبرز المنجزات الفاعلة على أرض الواقع برعاية هذه المؤسسة.

ومن منطلق الرؤية العامة لهذه المؤسسة فإن الرغبة في تقديم البرامج المفيدة في المؤسسة وكل المراكز التابعة لها يأتي كأهم عوامل نجاح هذه المؤسسة.

ثم إن هذه المؤسسة تركز على جانب مراعاة الاحتياج الكمي والنوعي للتخصصات التي يتطلبها ويحتاجها سوق العمل السعودي.

أي أن الأمر منظم ومخطط له بدقة، ولا مجال للعشوائية فيه التي تحيد بأس مشروع تعليمي عن الهدف الذي يريد أن يحققه.

ويكفي لفهم أهمية دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وأهمية أنشطة هذه المؤسسة بشكل عام أن نعرف أن عدد منشآت التقنية والتدريب المهني في المملكة تجاوز 260 منشأة.

وهي تتنوع وتتوزع آليات عملها وشكل ظهورها ما بين كليات تقنية، وكليات تقنية عالمية، وكليات تقنية استراتيجية، ومراكز تأهيل مهني تابعة للسجون.

هذا كله إلى جانب نشاط المؤسسة المتعلق بالإشراف على المنشآت التدريبية الأهلية التي تجاوز عددها 1011 منشأة أهلية.

دورات مجانية بشهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

ونحن بصدد الحديث عن موضوع دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني يمكن لنا أن ننظر إلى الموضوع من ناحية البدايات الخاصة.

وهنا نوضح أن بدايات التعليم الفني والتقني والمهني في المملكة كانت مبكرة جدًا، وهي على المستوى التوزيعي كانت موزعة على ثلاثة قطاعات تتظافر فيما بينها لتقديم فكرة التعليم من هذا النوع.

فهناك وزارة المعارف التي كانت تتضمن الفني الثانوي، وقد كان هذا التعليم الفني يتضمن القسم التجاري والزراعي والصناعي.

والجهة الثانية هي وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وهذه الوزارة كانت هي المشرفة على التعليم التقني والمهني المختلف.

أما الجهة الثالثة فهي وزارة الشؤون القروية والبلدية التي تشرف على معاهد المساعدين الفنيين، وبهذه الجهات الثلاث كانت بدايات المؤسسة التي تقدم دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

ومن باب حرص الدولة على تأهيل الشباب في المجتمع، وخلق فرص عمل مفيدة له تم إنشاء هذه المؤسسة بموجب مرسوم ملكي كما ذكرنا هذا في موضوع سابق.

دورات بشهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

أما عن أبرز أهداف هذه المؤسسة التي نجدها تنعكس بشكل مباشر على أنشطتها في الميدان فيمكن أن نقوم برصد أهمها في هذه النقاط:

أولًا:

الإشراف على مراكز ومعاهد التدريب التي تتبنى هذا النوع من التعليم، والنظر في بنيتها وإمكانياتها وميزانيتها بشكل يسمح للمؤسسة بترخيص افتتاح تلك المراكز بشكل رسمي قانوني.

ومن المعروف أن العمل المرخص والذي تبدو له صفة رسمية يتم الإقبال عليه من قبل الطلبة بشكل أكبر.

ثانيًا:

مواكبة ومتابعة التطورات العالمية الموجودة في هذا المجال، وينعكس هذا بشكل على أنشطة المؤسسة، ومن ضمنها: دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

ثالثًا:

إتاحة الفرصة لأكثر الشباب الراغبين في الحصول على الفرصة في الالتحاق بأحد مراكز التدريب التقني والمهني.

رابعًا:

خلق شراكات جيدة مع قطاعات الأعمال وسوق العمل، والنظر في متطلباته بشكل يتم توظيفه بصورة فعلية في أنشطة المؤسسة والمراكز والمعاهد التابعة لها.

دورات مجانية معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

وبالإضافة إلى جميع الأهداف سابقة الذكر في المحور السابق ننوه إلى أن مجانية التعليم، ومجانية الدورات هو من أبرز الأهداف التي تسعى المؤسسة لتقديمها للمواطنين.

إن بعض الناس يكون لديه شغف التعلم التقني، ولديه توجهات العمل المهني، ومع ذلك تعجزهم ظروفهم عن الانضمام لبعض مراكز التعليم الأهلية.

وهنا يتاح له التوجه إلى المؤسسة والمراكز الحكومية التابعة لها، فهي توفر فرصة التعليم و تقديم دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بشكل مجاني.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب تدريب

ونحن مع هذه النقطة نحب أن نختم الحديث عن موضوع: دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

إنه موضوع حيوي شائع يكثر البحث عنه وتداوله بين المهتمين بهذا المجال، ومن أجلهم نوفر معلومات وافية عنه بطريقة شيقة وقالب جذاب.

فقد وضحنا فيه تفاصيل نشأة المؤسسة، وطبيعة دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني التي تقدمها، ومراحل تطور نشأتها، وغير ذلك من التفاصيل المهمة المقدمة في عرض حصري احترافي.

ومن أجلكم نسعد بتقديم أحدث المواضيع في عروض حصرية جذابة، وبوقت قياسي، وسعر تنافسي سيرضيكم ويناسبكم.

كل ما عليكم هو التواصل معنا على تطبيق الواتساب، وذلك بمراسلتنا فيه على رقمنا التالي: 0556663321