في الإطار القانوني والإداري، تُعد صيغة اقرار وتعهد وثيقة مهمة تُستخدم لتوثيق التزامات الأفراد أو الجهات بشكل رسمي وملزم.

تُعبر هذه الصيغة عن موافقة صريحة وواضحة على شروط محددة أو تأكيد على صحة معلومات معينة.

يجب أن تكون الصيغة مُعدة بدقة لتضمن الوضوح القانوني وتفادي أي لبس أو سوء فهم.

في هذا المقال، سنستعرض الدور الذي تلعبه صيغة الإقرار والتعهد في العمليات القانونية والإدارية، وكيف يمكن صياغتها بطريقة تضمن حماية الحقوق وتحقيق الالتزامات بشكل فعّال.

ويسعدنا تلبية طلباتكم لمعرفة المزيد وللحصول على نماذج جاهزة حول هذا الموضوع، وغيرها من خدمات كتابة الطلبات، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم: (0556663321)

صيغة اقرار وتعهد

نواجه جميعًا مضايقات بشكل متكرر، مما يدفعنا أحيانًا إلى اللجوء للقانون لحماية حقوقنا. وفهم مزايا صيغة “إقرار وتعهد بعدم التعرض” سيساعدك على توفير حماية قانونية فعالة.

تتضمن هذه الصيغة العديد من التفاصيل الهامة، وسأشرحها لك بالتفصيل في السطور التالية.

ما هي صيغة اقرار وتعهد عدم التعرض؟

هو مستند تم إنشاؤه بواسطة المجني عليه، ويفصل ما فعله الجاني أو المدعى عليه به. يتم الاحتفاظ بها في مركز الشرطة مع الوثائق الأخرى. يجب تضمين المعلومات الأكثر دقة حول الحادث في هذا التقرير، ويصرح المسؤول أن المجني عليه لم يكن مخطئًا من خلال الحادث الذي تم سرده.

ستكتشف أيضًا أن لتقرير عدم التعرض مزايا عديدة، وقد ينقذ حياتك في بعض الظروف لأنه يحمي حقوقك بشكل كبير ويجعل الجاني عرضة لعقوبة أشد في حالة التعرض المستقبلي.

كيفية استخدام تقرير عدم التعرض:

يجب أن تفكر أولاً في الذهاب إلى الشرطة إذا كانت لديك مشكلة مع شخص ما، وتريد عدم تعرضه لك مرة أخرى. لا تتردد في الاتصال بقسم الشرطة في البداية، خاصة بعد التعرف على صيغة اقرار وتعهد، حيث إن القانون يهدف إلى أن يكون درع حماية المواطن.

إذا كان استخدام الضابط لرقم المحضر له تاريخ ووجود مستندات إضافية تتعلق بالحدث نفسه سيدعم مطالبتك ومع ذلك، إذا لم يكن هناك تاريخ سابق، فمن المقبول أن يسجل الضابط كل ما تقوله دون اعتراض أو إجراء أي تغييرات.

سيطلب منك على بياناتك بمجرد الانتهاء من صياغة صيغة اقرار وتعهد بالكامل، ويمكنك بعد ذلك إرفاق أي وثائق داعمة في ذلك الوقت. إذا كنت محامي (وكيل) الضحية، فيجب عليك بالإضافة إلى ذلك تقديم توكيل رسمي قبل أن تتمكن من توقيع ملاحظاتك.

قبل أن تغادر، تأكد من أن لديك رقم المحضر معك حتى تتمكن من استخدام التقرير مرة أخرى في حالة تعرضه. يجب أن تؤكد أن رقم المحضر الذي سجلته دقيق؛ خلاف ذلك، لا فائدة من صيغة اقرار وتعهد.

مزايا اقرار عدم التعرض:

نظرًا لأن القانون قد وعدك بقواعد السلامة وفرض عواقب وخيمة على من يخالفها، فسيكون الأمر متروكًا لك لإنقاذ حياتك وسلامتك إذا تعرضت للأذى من قبل شخص أو مجموعة.

صيغة اقرار وتعهد بعدم التعرض

صيغة اقرار وتعهد بعدم التعرض
صيغة اقرار وتعهد بعدم التعرض

يجب عليك التحقق من صحة بياناتك من أجل الاستفادة من صيغة اقرار وتعهد لأن العديد من الأشخاص يرتكبون أخطاء غير مقصودة أثناء إكمال التقارير التي قد تؤدي إلى فقدانهم لحقوقهم.

ولتجنب المشاكل عند إنشاء المحضر، قمنا بإدراج بعض الأخطاء النموذجية التي حدثت:

  • إذا كانت هناك مؤشرات على الضرب، فيجب إدراج ذلك رسميًا في المحضر.
  • يجب ألا تذكر أن لديك بعض الخدوش الواضحة على جسمك حيث يجب أن تتطابق الإصابات المبلغ عنها في التقرير مع الأداة المستخدمة لضربك، على سبيل المثال.
  • يجب عليك إثبات ذلك في صيغة اقرار وتعهد بلا شك إذا كان هناك أي إصابات داخلية أو أنواع أخرى من الإصابات التي غالبًا ما تكون غير ظاهرة.
  • ومع ذلك، لا يجب أن تخوض في تفاصيل كثيرة حول هذه الجروح. أفضل ما يمكنك فعله في هذه الحالة هو طلب نقلك إلى مستشفى حكومي، حيث سيحتوي تقرير الطبيب على الإصابات ويؤمن حقوقك القانونية بشكل كبير.
  • وأما التفرقة بين السب والقذف، فيجب أن تدرك أن الشتائم تشمل السب والإهانة منها سب الأم والأب، من بين أمور أخرى.
  • وهي تختلف عن تهمة القذف، وهي توجيه الشتائم إلى شخص ما على نحو يضر بسمعته، كما لو كان يطلق عليه السارق أو المرتشي.
  • تأكد من إثبات وجود الشهود قبل كتابة صيغة اقرار وتعهد.

صيغة اقرار وتعهد بسداد دين

صيغة اقرار وتعهد بسداد دين
صيغة اقرار وتعهد بسداد دين

من المهم أن تتذكر أن هناك متطلبات وظروفًا معينة يجب الوفاء بها أثناء صياغة نماذج التقارير المختلفة. والتي يجب استيفاؤها حتى يكون هذا الطلب ساري المفعول ولكي يتم تأكيده، سنذكر بعضها في النقاط التالية:

  • في المقام الأول، يجب أن يعتمد هذا النوع من النماذج على الشكل الرسمي. يجب أن تعتمد أيضًا على استخدام اللغة العربية الفصحى المناسبة لكتابة صيغة اقرار وتعهد.
  • قبل تقديم الطلب إلى السلطات المختصة، يجب على مقدم الطلب تدقيقه مرة واحدة أخيرة للتأكد من عدم وجود أخطاء نحوية أو إملائية.
  • يجب تضمين التاريخ الذي تم فيه تقديم النموذج.
  • يجب ألا تبدو الرسالة المرسلة إلى السلطات المختصة تالفة، وهو ما يمكن أن يحدث في بعض الحالات عندما تكون الحروف في غير موضعها أو مشوشة.
  • في حالة احتواء هذا النموذج على فقرات، يوافق جميع الأطراف على الامتثال لجميع الشروط الواردة فيه.

صيغة اقرار وتعهد:

أقر أنا/………………أنني أخذت من السيد/………… مبلغًا وقدره/………….. بتاريخ……/…../….. م والموافق……/…../….. ه

أعدك بإعادة المبلغ بالكامل دون استقطاعات إلى المالك بتاريخ………… دون تأخير. أعرب عن خالص امتناني وتقديري للسيد…….. لتزويده بهذا المبلغ، وأضمن أنني سأفي بالتزاماتي دون أن أطلب منه الدفع إلا في الموعد المحدد.

تم تحريره في/ …..

الموافق / ……

التوقيع / …….

صيغة اقرار وتعهد بعدم التعرض لشخص

يتم إنشاء تقرير بعدم التعرض أو الإقرار حتى تتأكد الزوجة من عدم تعرضها للهجوم مرة أخرى. كيف تبدو صيغة اقرار وتعهد بعدم ضرب الزوجة؟

الاعتداء على الزوجة:

إن الضرب هو أحد العوامل التي تؤثر ضرر الطلاق. بالإضافة إلى ذلك، من الممكن أن يُحكم على الزوج بالسجن لارتكاب مخالفة إذا قدمت الزوجة بلاغًا. ومع ذلك، نظرًا لكونهما متزوجين، فمن الممكن أن يتصالحوا ويلغوا البلاغ أو صيغة اقرار وتعهد. والافتراض الآخر هو أن الزوجة قد تحتاج إلى كتابة إفادة لضمان عدم تعرض الزوج لها مرة أخرى.

أؤكد أنني…………… (اسم الزوج) مقيم في (عنوان الزوج) ولدي رقم تعريف وطني………. أتعهد بعدم إيذاء زوجتي، وفي حال فعلت ذلك فأنا أوافق على تحمل المسؤولية الكاملة عن العواقب القانونية والجنائية للمخالفة، وكذلك عن أي تكاليف مرتبطة برعايتها الطبية وأي إصابات نتجت عنه.

ولكي نكون واضحين، حتى لو تنازلت الزوجة عن الإقرار، فإنه لا يزال يُنظر إليه على أنه سابقة بين الزوجين ويؤخذ في الاعتبار في حال تكراره. لا يزال بإمكان الزوجة استخدام الإقرار لحسابها في إجراءات الطلاق حتى بعد التنازل عنه.

هل الاعتداء الجسدي عامل مساهم في الطلاق للضرر؟

يحدد التشريع أسباب الطلاق على أساس الإصابة، والتي تشمل بالطبع الاعتداء على الزوجة. ولأن الادعاء ثبت في هذه الحالة، فمن الأفضل أن تطلب الزوجة شهادة الشهود لدعم قضيتها.

هل للزوجة خيار إسقاط دعوى الطلاق للضرر؟

كما أوضحنا أنه بعد إنشاء التقرير يمكن التنازل عن الطلاق للتعويض عن الضرر الذي أحدثه ضرب الزوج للزوجة. قبل اتخاذ القرار، للزوجة حرية سحب الدعوى متى شاءت.

اطلع على: معاريض سداد الدين

اقرار وتعهد صيغه قانونيه

يُعدّ نموذج “إقرار وتعهد بالمسؤولية” وثيقةً أساسيةً يبحث عنها الكثيرون ويحتاجون إليها.

وتكمن أهميته في استخدامه في مختلف المجالات، بدءًا من توظيف العمال، حيث يُقدمونه عند حصولهم على وظيفة جديدة، وصولًا إلى استخدامه في قضايا المحاكم.

هناك من يجب أن يقدم نموذج إقرار وتعهد بقبول المسؤولية في مجموعة متنوعة من الظروف. على سبيل المثال، يجب تقديم تعهد عندما يتم منح موظف جديد العمل أو عندما تأمر المحكمة أحد الوالدين بتربية الأطفال.

وهناك ظروف أخرى يجب على الشخص أن يتعهد فيها بالاحتفاظ بشيء يؤتمن عليه، وهذا الوعد يجب أن يتم بطريقة معينة وباستخدام نموذج معين قبل قبوله.

كيفية إعداد صيغة اقرار وتعهد:

هناك عدد قليل من الإرشادات التي يجب اتباعها أثناء إعداد وثيقة التعهد بالمسؤولية، ويمكن تلخيص هذه الإرشادات على النحو التالي:

  • يجب استخدام اللغة العربية الفصحى لكتابة الإقرار.
  • اكتب دون ارتكاب أخطاء نحوية.
  • يوقع التعهد من قبل الشخص ويدون التاريخ بعد توقيعه.

صيغة اقرار وتعهد بالمسؤولية:

كما ذكرنا سابقًا، يجب أن يتم إعداد التعهد بتحمل المسؤولية بطريقة محددة، ولهذه الغاية قمنا بتضمين مجموعة متنوعة من نماذج الإقرار أدناه:

أنا الموقع أدناه/

موظف في شركة/

رقم هويتي الوطنية هو/

الجنسية/

العنوان/

أقبل الالتزام وأتحمل المسؤولية الكاملة عن الثقة التي منحت لي وهي (وما تم منحه) أمام جميع المعنيين. كما أنني أتحمل المسؤولية عن أي ضرر قد ينجم عن ذلك. وأن أكون الطرف الوحيد الذي يتحمل المسؤولية القانونية أمام محكمة سعودية.

كما أتعهد بأنني مسؤول عن إصلاح أي ضرر قد يحدث في غضون فترة زمنية لا تزيد عن 14 يومًا من تاريخ الضرر، وفي حالة عدم تمكني من القيام بذلك، سيُطلب مني دفع غرامة أو مواجهة تداعيات قانونية بسبب إهمالي.

الاسم:

التوقيع:

التاريخ:

نموذج إقرار والتزام من الموظف:

قد تطلب إحدى المنظمات أو الشركات من موظف جديد التوقيع على نموذج إقرار وتعهد بالمسؤولية عندما يبدأ هو أو هي في وظيفة جديدة هناك. أنه سوف يلتزم بجميع أنظمة العمل داخل هذه المنظمة؛ هذا هو أحد الأشكال الأكثر شهرة للإقرار بالالتزام بقبول المسؤولية ويتم التعبير عنه على النحو التالي:

أقسم أنني/

رقم هويتي الوطنية هو/

الجنسية/

العنوان/

أنني سأقوم بالبحث في جميع السياسات المتعلقة بالتوظيف مع مؤسسة (وتحديد المؤسسة التي يتم تقديم التعهد لها) وأنني سألتزم بجميع القوانين. هذا هو عهدي على بذل قصارى جهدي لحماية ممتلكات المؤسسة والسعي الجاد ليكون موقعًا محترمًا للمؤسسة.

التوقيع/

التاريخ/

ختامًا كما نلاحظ على سبيل المثال، أنه يتعين على إدارة المدرسة تحصيل تعهد ولي الأمر بالموافقة على دفع الرسوم، من المهم ملاحظة أن تقديم إقرار بوعد بتحمل المسؤولية هو شكل أساسي في جميع المؤسسات.

بالإضافة إلى ذلك، يطلب أصحاب العمل وعودًا من الموظفين للقيام بواجباتهم بأفضل ما لديهم من قدرات بالإضافة إلى بيانات عن استلام التعهدات في المؤسسات وأماكن العمل.

يرغب بعض الأشخاص في الحصول على نموذج إقرار وتعهد بقبول المسؤولية في ملف معالجة كلمات مثل Word، ويمكن الحصول على أحد هذه النماذج من خلال موقعنا والحصول على المزيد منها بأفضل الصيغ المتنوعة لصيغة اقرار وتعهد، وذلك من خلال التواصل معنا على الفور عبر Whats App على هذا الرقم: (0556663321).