مدة تعلم تصميم المواقع وأهم الدورات المقدمة فيه، تعد من أكثر الاتجاهات الإلكترونية الحالية لتكنولوجيا الويب.

وتشمل تلم المدة التطوير الشامل، التسويق الرقمي، والأعمال التجارية.

وجدير بالذكر أن أغلب تلك الدورات لا تتطلب وجود خبرة في التصميم، حيث توفر كل شيء من الصفر.

وللحصول على خدماتنا في مجال الدورات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: +96877217771

مدة تعلم تصميم المواقع

إن تعلم تصميم وبرمجة المواقع يتطلب منك تفرغًا على الأقل ساعة يوميًّا، حتى لا تستغرق أكثر من 5 أشهر لتعلمها، ومما لا شك فيه أن مدة تعلم تصميم المواقع تتراوح من شخص لآخر وفق حماسه، وما يتوفر له من وقت وجهد، وظروف جيدة للكهرباء والإنترنت، وإن اتبع دورات محددة سيكون الوقت محدد بشكل أكثر من هذا، ومن الدورات المقدمة في تصميم المواقع باحترافية:

دورة تعلم وتصميم وتطوير مواقع الويب باحترافية

دورة تعلم وتصميم وتطوير مواقع الويب باحترافية
دورة تعلم وتصميم وتطوير مواقع الويب باحترافية

في إطار الحديث عن مدة تعلم تصميم المواقع، وجب معرفة أهم دورة لتعلم التصميم، وهي دورة مقدمة من منصة udemy يتم من خلالها تعلم لغات البرمجة وبرامج الويب، ومنها HTML5، Bootstrap، MySQL، CSS3 و PHP، ومن أهم التفاصيل حول تلك الدورة:

  • يستغرق مدة تعلم تصميم المواقع من دورة يوديمي 12 ساعة و56 دقيقة، مقسمة على 7 أقسام و74 محاضرة.
  • قسم تعلم أساسيات HTML5 والوسوم الرئيسية المستخدمة فيها مع التطبيق العملي، به 10 محاضرات، وتستغرق 48 دقيقة.
  • تعلم CSS3، ينقسم إلى 9 محاضرات على 53 دقيقة.
  • مثال لتصميم موقع ويب من الصفر باستخدام CSS3 و HTML، وأهم التعليمات المستخدمة فيها لتحقق التنسيق المطلوب على 6 محاضرات تستغرق ساعة و46 دقيقة.
  • تعلم التصميم باستخدام Bootstrap، خطوة بخطوة للحصول على موقع ويب جميل بتصميم أنيق مميز، على 14 محاضرة، باستغراق وقت ساعتين و9 دقائق.
  • تعلم MySQL على 8 محاضرات، ويستغرق ساعة و4 دقائق.
  • تعلم PHP، على 8 محاضرات، وتستغرق ساعة ودقيقة.
  • بناء موقع ويب ديناميكي متكامل من الصفر خطوة بخطوة، على 19 محاضرة، وتستغرق 5 ساعات و15 دقيقة.
  • للاطلاع على مزيد من التفاصيل حول الدورة وشرائها يمكنك ذلك بتتبع الرابط.

كيف تصبح مطور ويب؟

كيف تصبح مطور ويب؟
كيف تصبح مطور ويب؟

كي تكون مطور ويب أفضل تصل لمرحلة الاحتراف ينصح الخبراء باتباع بعض التعليمات الهامة التي تساعدك في التطوير، ومنها:

أولًا: تحديد الهدف قبل التعلم

إذا كنت تريد أن تصبح مطور ويب وتعلم لغة البرمجة x، فلا ينصح البدء بالبحث عن الفيديوهات والكتب ودراسة البعض لفترة محددة، حيث حين الانتهاء منها يتوقف وتسيطر الحيرة في طريق الإكمال وهكذا يضيع الوقت، لذا ينصح بتحديد الهدف من سبب التعلم، مثل إنك ترغب بالقيام بمشروع محدد، ثم البحث الجيد عن كافة ما يلزم لبناء هذا المشروع، قراءة أجزاء محددة من الكتب التي تفيدك وليس كل الكتاب، مشاهدة فيديوهات معينة بالجزء الخاص بالمشروع، وبتلك الطريقة ستتعلم من خلال العمل.

ثانيًا: اختيار مسار محدد

إن كنت تريد أن تصبح مصمم ومطور ويب UX,UI Designer & Front-end Developer، هل تركز على واحد منهم فقط أم تنتقل إلى الآخر، في الحقيقة هذا يتوقف حسب مهاراتك وحسب ما ترغب:

  • إن كنت تريد أن تصبح مطور فقط، عليك التركيز على التطوير فقط، والتعمق فيه عليك التركيز على التطوير فقط والتعمق فيه، ثم تستطيع أن تبدأ تعلم التصميم إن رغبت بذلك أو لأخذ فكرة عامة على الأقل.
  • كما يمكنك أن تلجأ للعكس، أن تتعلم التصميم وإتقانه جيدًا، وبعد ذلك بفترة يمكنك تعلم التطوير والتعمق فيه.

ثالثًا: عدم الخجل من البدايات

الجميع يبدأ من الصفر ولا خجل في هذا، الوقت يطور أي شيء، بل إن عرض عملك وهو في بدايته ثم عرضه على نفس المواقع بعد فترة، سيتم ملاحظة مدى التطوير الذي تقوم به، وستكون تلك ذكريات جميلة على اجتهادك، وينصح بإنشاء مدونة أو موقع خاص، حينما يكون لديك عدد كافٍ من الأعمال، وتشرح عن كل منها، حيث سيعطي هذا انطباع عنك للزائر أنك شخص مهتم بمجاله وتستثمر فيه وقتك كي تنجح.

رابعًا: القراءة الكثيرة

لا بد من قراءة الكثير في مجال الويب والتصميم، وحتمًا سيقلل هذا من مدة تعلم تصميم المواقع، فأي شيء بشكل عام إن كنت ترغب بالتطور فيه، فينبغي قراءة مقال على الأقل يوميًا، كما تنتظرك العديد من الكتب التي تختص بما ترغب في التطور فيه بشكل خاص.

خامسًا: توثيق المعلومات

إن كنت ترغب بتقليص مدة تعلم تصميم المواقع، عليك بالحفاظ على وتيرة توثيق المعلومات اليومية التي تحصل عليها سواء من الدورات أو القراءة أو الاجتهاد الشخصي، حيث ستتعمق معرفتك وتلاحظ تطورها المستمر، مما سيعزز ثقتك وإيمانك ويحمسك على التطور أكثر، كما ترغب في الحصول على معلومات هامة أو تغفل عن شيء سيكون لك مرجعًا موثوقًا وسيوفر لك الكثير من الوقت والجهد، كما يمكن أن يصير لديك كتاب عن مجال الويب الذي عمدت تطوير نفسك فيه، أو عن تصميم المواقع.

سادسًا: مشاركة المعلومات

كي تضمن استمرار تطوير نفسك بعد انتهاء مدة تعلم تصميم المواقع، فمن الأفضل لك أن تقوم بتقديم المعلومات لغيرك كي يستفاد بها، سواء من خلال دروس، فيديوهات وما شابه، فمن خلال هذا أنت لا تفيد غيرك فقط، بل تختبر مدى فهمك للموضوع، وتعزيز ثقتك بنفسك في المجال ولمس نقاط قوتك وضعفك.

سابعًا: المداومة على Inspect Element

فهو عبارة عن طريقة يمكنك من خلاله مشاهدة كود CSS، Javascript و HTML للمواقع التي تتصفحها، وطريقة التنسيقات الموجودة، فيشير أحد المصممين المطورين في تصميم المواقع أنه كان دائمًا ما يكون من يستلهم أفكار من تلك الطريقة، وكان يسجل الملاحظات ويقوم بدراستها بعمق فيما بعد، مما سيساهم في صقل المهارات، وذلك بعد انتهاء مدة تعلم تصميم المواقع.

اقرأ أيضًا: تعلم تصميم المواقع للمبتدئين

مدة تعلم تطوير الويب

إن الراغبين في تعلم التصميم والتطوير من البديهي اهتمامهم بالتعرف على مدة تعلم تصميم المواقع، ومدة تعلم تطوير الويب، ومما لا شك فيه أنه تتوفر العديد من الدورات في تطوير الويب، ومنها برنامج الاحتراف “تطوير الويب الكامل” من منصة إدراك، ومن أهم المعلومات حولها:

  • تستغرق وقت 4 أشهر ولا تتطلب أي معرفة أو خبرة سابقة، كما لا يتطلب شهادة ثانوية أو جامعية.
  • مطلوب مستوى B1 في اللغة الإنجليزية، والمهارات الأساسية في استخدام الحاسوب.
  • الدورة تتم أونلاين من على بعد، عبر مدربون عالميون من شركات عالية، يقدمون برنامج شامل ومكثف.
  • كما يتوفر التعلم العملي عبر جلسات تعليمية مباشرة، ويوجد مشروع تخرج وشهادة لإكمال البرنامج.
  • المحتوى يقدم معربًا كما يتضمن بعض المصطلحات الإنجليزية.
  • يخرج المتقدم متعلمًا العديد من برامج التصميم، منها أساسيات برمجة الواجهة الأمامية، HTML، JavaScript، و CSS
  • تعلم كيفية تخزين واسترجاع المعلومات من قاعدة البيانات، حماية التطبيق من الهجمات الإلكترونية المختلفة، ركائز البرمجة الشيئية (Object-Oriented Programming).
  • تطوير الواجهة الخلفية (Back-end) باستخدام (PHP) مع اعتماد (Laravel) كإطار عمل، كيفية بناء مشروع كامل بناءً على متطلبات من واقع العمل.
  • للاطلاع على مزيد من التفاصيل حول الدورة، يمكنك ذلك بتتبع الرابط.

في الختام، فقد تعرفنا على مدة تعلم تصميم المواقع والتي تتوقف حسب عدة أمور، كما تعرفنا على بعض الدورات الخاصة بالمجال، وأهم النصائح التي يجب على أي مطور أو مصمم اتباعها أثناء وحين وبعد التعلم، فدائمًا سيظل يتعلم، وللتواصل معنا قم بالاتصال على الرقم +96877217771.