صيغة طلب إجازة – مع غيرها من الصيغ والعبارات؛ والتي تمت كتابتها بكل دقة واحتراف، كما أننا نقدم لكم عبر خدماتنا الكتابية المتميزة كتابة جميع المعاريض، والخطابات، والشكاوى والتظلمات، فقط قم التواصل معنا عبر خدمة العملاء/…………….

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

صيغة طلب إجازة 

لكل من يبحث عن صيغة طلب إجازة مكتوب بطريقة إبداعية واحترافية، فإننا ومن خلال هذا الموقع(معروض) وعبر هذا المقال تحديدًا ستحصل على أجمل صيغة طلب إجازة مع كيفية وطريقة كتابتها.

وذلك لمعرفتنا الحتمية بحاجة الموظف للإجازة، كونها تعد من الأمور التي لا يستغني منها أحد، وذلك لتقلب أحوال هذه الدنيا، وطبيعة الإنسان في التجديد، والترييح عن النفس بين كل فترة وفترة من ضغط العمل المتواصل.

وكثيرة هي الأسباب التي تجعل الموظف مضطرًا لتقديم صيغة طلب إجازة إلى الجهة المعنية بمنحة هذه الإجازة، حيث وأن هناك أسباب صحية، وأسباب نفسية، وأسباب عائلية، وأسباب متعلقة بموقع العمل.

قد تجد من الموظفين من يعاني من أمراض مزمنة كالضغط والسكر، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، ونظرا لضغط العمل المتواصل مع وجود بعض الاستفزاز من جانب المسؤولين عليه فإن معاناته الصحية تتضاعف.

ويصبح في وضع لا يحتمل فيه تكاليف العمل ومهامه الموكلة إليه، وإن بقاءه في العمل قد يتسبب له مضاعفات أخرى لا تحمد عقباها، حينها يضطر إلى تقديم صيغة طلب إجازة.

ليتسنى له الاعتناء بصحته، والخضوع للأدوية المناسبة؛ التي من شأنها تخفف عنه آلامه، وتهدأ من روعه، وبعد أن يشعر بتحسن كبير في صحته فيستأنف الذهاب للوظيفة وهو في حالة جيدة، وصحة مناسبة.

كما أن هناك من الموظفين تجد ذاك الموظف المتفاني في عمله، والذي يعمل بكل تفان وإخلاص، ولا يتغيب عن عمله أبدا، كما أن تقديره دائما “ممتاز” ، ولكن حصل له طارئ لم يمكن يوما من الأيام في الحسبان

إذ قدر الله على والدته بداء عضال وهو مرض السرطان، والتي بسببه تتجرع مرارة المعاناة والآلام، ولأنه ولدها الوحيد فهي تعتمد عليه اعتمادا كاملا بعد الله سبحانه في القيام بكل صغيرة وكبيرة من أمورها وشؤونها.

كما أنه يقع على عاتقه رعايتها والاهتمام بها، والذهاب بها للعلاج، حينها فيضطر إلى تقديم صيغة طلب إجازة لتتم الموافقة عليها ومنحه الإجازة المستحقة التي لا يريدها؛ ليتسنى له التفرغ التام للمراجعة بوالدته باستمرار ووفق مواعيد محددة.

إلى العيادات الخارجية والمستشفيات الحكومية وغير الحكومية، حتى تتعافى من مرضها الماثل في أنحاء جسدها الهزيل، والتي أثر عليها تأثيرا كبيرا نتيجة لكبر سنها، وضعفها وعجزها، وهشاشة عظامها

أو ذلك الموظف الذي تأتيه فرصة للدراسة في دولة أخرى مدفوعة الأجر والتكاليف، والذي بدوره وافق موافقة فورية؛ لرغبته في تحسين مهاراته، وتطوير نفسه، وحصوله على شهادات عليا.

وحتى لا تضيع منه هذه الفرصة فيتقدم بطلب إجازة بدون راتب، ليعيد بعدها ترتيب نفسه من جديد، وتهيأت نفسه للسفر، ليشق طريقه نحو أحلامه المنتظرة، والتي مرت عليها أعوام وهي حبيسة في في قفص الأحلام لتنطلق وتحلق في سماء الحقيقة.

طريقة كتابة صيغة طلب إجازة

أولا:

بداية قبل كل شيء عليك أن تحدد الجهة التي سترسل إليها الطلب، والتي لا شك مسؤولك المباشر الأول، وأن تكون ملتزما في ذلك بالتدرج الوظيفي، أو التسلسل الوظيفي.

ثانيًا:

اختيار خط مناسب للتوجيه، حيث يكون خط عريض، وحجم مناسب، تقوم من خلال ذلك كتابة اسم المدير المباشر، مع كتابة مسماه الوظيفي مع تحيته والسلام عليه..

ثالثًا:

كتابة مقدمة تمهيدية لا تتجاوز السطرين كحد أقصى؛ والتي تعبر من خلالها عن خالص الشكر والعرفان والامتنان على الجهود التي يبذلها هذا المدير في سبيل تسهيل مجرى العمل، وتعاونه الدائم، واهتمامه الكبير بالموظفين العاملين تحت إدارته وتوجيهاته.

رابعًا:

تبدأ في كتابة المضمون والذي تفيد فيه بأنك من الحريصين دائما على تأدية المهام على أكمل وجه، وبالشكل المطلوب منك، وأنك من المشهودين لهم بحسن السيرة والسلوك والانضباط.

ونظرا لظروف قهرية وملزمة للغاية فإنك تقدمت إلى بكتابة صيغة طلب إجازة، مبينا بعد ذلك الظروف التي فرضت عليك تقديم هذا الطلب – حيث تقوم بسردها بطريقة فنية احترافية، ويتم ترتيبها حسب الأهمية والضرورة.

كما أنك تقوم بتحديد مدة بداية الإجازة ومدة انتهائها، وإذا كانت إجازة مفتوحة تذكر ذلك في الخطاب، ويفضل بأن يكون الخطاب مختصرًا ومقنعا في الوقت نفسه، بعيدا قدر الإمكان عن المحسنات البديعية، والتعمق في التفاصيل التي لا داعي لها

خامسًا:

في نهاية الخطاب نكرر الشكر والتقدير والامتنان لهذا المدير المباشر، وتوصيته بأهمية النظر في إياز هذا الأمر، وأن كل أملك بالله ثم بهذا الخطاب والموافقة عليه، مع الدعاء له بدوام الصحة والعافية، مع كتابة الاسم- والرقم الوظيفي – وأرقام التواصل.

صيغة طلب إجازة لسعوديين

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة المدير المباشر……….المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته….تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة طلب إجازة

يسعدني في البدء أن أنقل لكم وافر شكري وتقديري وامتنان لكم، لحسن إدارتكم وتعاملكم، وما تتميزون به من حسن التعامل مع الموظفين، وهذا ما جعل حبكم ينغرس في قلوبنا، مع التمنيات لكم بدوام الصحة والعافية.

كما أنني أرفع إليكم هذا الخطاب وأنا كلي أمل بالله ثم بتوجيهاتكم وموافقتكم، حيث وأنني ولله الحمد أعمل بكل ما أتيت من خبرة ومهارة في مجال العمل. كما أنني ولله الحمد منذ تعييني في هذا العمل وأنا أطور من خبراتي ومهاراتي.

وذلك من خلال المتابعة والمطالعة والتدريب، والتي تتمثل في مشاركاتي في العديد من الدورات في مجال العمل، وغيرها من الورش التدريبية، والأنشطة الخارجية، والتطوع في كثير من الأعمال لاكتساب المزيد من الخبرة والكفاءة والمهارة.

والتي من شأنها ضاعفت من الإنتاج، وشكلت نقلة نوعية في هذا المجال، وذلك ما تعلمناه منكم بأن الموظف لا بد أن يظل مستمرًا في التعليم، واكتساب العديد من المعلومات الجديدة، والخبرات الجديدة، والمهارات الجديدة.

حيث وأن الموظف الذي لا يهتم بتطوير نفسه، وتحسين أدائه، لا بد بأن إمكانيته سوف تقل، وستبدأ خبراته بالتقلص التدريجي، ومهارته ستصبح في مهب الريح.

خصوصا وأن العلم يتطور في لحظة وثانية، وعلى الموظف أن يكون مواكبًا لهذه التطورات، والإنتاج العلمي والتكنولوجي الكبير، وإنني عملت بكل ما بوسعي حتى أصلى مرتبة أفضل، وحتى أكون من المثاليين.

اطلع على: نموذج طلب إجازة اختبارات

صياغة طلب إجازة

مع العلم أنني وقبل سنتين رفعت إليكم صياغة طلب إجازة وذلك من أجل أن يتسنى لي المشاركة في برنامج تدريبي نظمته جامعة الملك خالد،  والذي كان يصب في مجال تخصصي.

والتي كانت لفترة قصيرة ومقدارها ١٥يومًا، وإنني ولله الحمد تجاوزتها بكل جدارة وحصلت فيها على الترتيب الأول وعلى إثر ذلك تم تكريمي، وإعطائي شهادة مشاركة، وشهادة شكر وتقدير * مرفقة لكم في الخطاب.

وإنني الآن مستعينا بالله أضع بين أيديكم صيغة طلب إجازة، ملتمسا من خلال موافقتكم عليه،   وذلك من أجل أن يتسنى لي خوض الإختبارت النهائية بالجامعة، وذلك لما تعلمون بأنه تم تعييني في هذه الوظيفة وأنا مؤهلي دبلوم عالي نظام (ثلاث سنوات).

ثم حاولت جاهدًا مواصلة تعليمي الجامعي للحصول على شهادة البكالوريوس، والحمد الله أتممت المستوى الثالث، والآن أنا في المستوى الرابع والسنة الأخيرة، وإنني أقف على عتبات التخرج.

ولم علي سوى تجاوز هذا ألامتحان، وإنني أطلب من الله ثم منكم التعاون معي والنظر في طلبي صيغة طلب إجازة حتى أحقق حلمي الذي بنيت عليه مستقبلي الكبير.

كون هذه الشهادة ستساهم في تحسين وضعي، ومصدر دخلي، وارتفاع مكانتي الوظيفية، كما أن ذلك سينعكس إيجابًا على مستوى العمل الذي أعمل فيه، لما سيحصل فيه من نقلة نوعية فريدة.

صيغة خطاب طلب إجازة سفر

خصوصا وأن الكوادر والعاملين في الشركة تقدم كثير منهم ب صيغة خطاب طلب إجازة سفر، ولم يتبقى إلا قلة قليلة، وإن حصولي على شهادة البكالوريوس سأكون من خلال ذلك أحد المؤهلين لشغل هذا المناصب.

وملاء الفراغ الذي صدر نتيجة لسفر الكثير من الكفاءات الأجنبية، كما أن ذلك سيكون من الفرص المتاحة للكوادر المحلية بأن يشغلوا مثل هذه المناصب، كونهم أصبحوا مؤهلين.

ولديهم شهادات، ويمتلكون الخبرات، وما ينقصهم سوى الفرصة؛ التي الآن أصبحت متاحة أمامهم، وما على الجهات المعنية سوى تأهيل وتدريب أمثال هؤلاء، وتشجيعهم على تفعيل دور الثقة بأنفسهم؛ لخدمة أبناء وطنهم.

صيغة كتابة معروض طلب إجازة

وإنني أرفع إلى الله ثم إلى سعادتكم صيغة كتابة معروض طلب إجازة؛ حتى أتمكن من اجتياز الامتحانات النهائية بكل جدارة، وأتمكن من إحراز المركز الأول، وأحقق حلمي الذي أحلم به منذ سنوات.

كما أنني حاولت جاهدًا بأن يكون وقت الامتحان في الفترة المسائية لكي أتمكن من التوافق والجمع بين دوامي الوظيفي، ودوامي الدراسي، ولكن إدارة الجامعة لم توافق، وأصرت بأن يكون موعد الامتحانات في الفترة الصباحية.

لذا: تقدمت إليكم ب صيغة طلب إجازة، وأرجو منكم الموافقة والتوجيه بما يلزم حيال ذلك، تشجيعا لي، وتقديرا لجهودي، حتى أتمكن من تحسين وضعي ووضع عائلتي، التي تعيش تحت خط الفقر المدقع.

لما يعانيه والدي من أعراض صحية في منتهى الصعوبة تجعله غير على العمل، ويجد صعوبة بالغة في تأمين سبل العيش، ومتطلبات الحياة: من احتياجات ضرورية وحتمية.

لذلك فإننا نعاني من ديون كثيرة، ومستحقات مالية عديدة، خاصة وأن لدي أخت من ذوي الاحتياجات الخاصة، وبحاجة إلى مراجعات مستمرة للمستشفيات والمرافق الصحية.

مما جعل والدي يبيع السيارة وجميع ما يملك من أجل علاجها، ومن أجل أن يحافظ على بقائها على قيد الحياة،  فتعسرت الأمور، وجفت الموارد، وشحت المصادر، وتراكمت الديون، وتكاثرت المستحقات.

وأصبحنا نعيش ظروف مادية في منتهى الصعوبة، فتقد إلى أبسط مقومات الحياة، وإلى أبسط الاحتياجات اللازمة، خصوصا وأننا نسكن بالإيجار، والذي تعثرنا عن سداده منذ شهور.

وإنني أرجو من الله ثم منكم تعاونكم معي، وتقديركم لجهودي التي أبذلها في هذه الشركة التي أعتبرها منزلي وكل ما أملك، وإنني بإذن الله تعالى سأمثل نقلة نوعية بكل المهام التي سيتم تكليفي بها، وسأكون من المخلصين والمتفانين في أعمالهم، شاكرا لكم تفهمكم،  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/………………

الرقم الوظيفي/………………

أرقام التواصل/……………….

التوقيع/

 

لتحصل على معروض أو خطاب أو شكوى ـ بلهجة قوية، وأسلوب مقنع، وصيغ جديدة وحصرية وفق التحديثات الجديدة للخطابات..عبر خدمة كتابية متميزة بالخبرة ولمهارة والكفاءة، مواكبة للحداثة والعصرية، وبطرية حصرية..

يمكنك التواصل بنا فورًا وعلى مدار 24ساعة – عبر واتس آب على رقم خدمة العملاء/…….  – إن اجتماع الخبرة مع الكفاءة هو ما يميزنا عن غيرنا..

فتواصلوا معنا على الرقم0556663321

إقرء أيضاً: