لكل موظف مهتم بموضوع “خطاب اجازة” نوفر هذا المقال الحصري الفريد بمعلوماته، والحصري بعرضه، والمتميز بنماذجه، وبأسلوب بسيط قريب للأفهام، نتناول الموضوع في فقرات متعددة، منها مفهوم الإجازة الوظيفية، وحالات استخدامها، وأنواعها.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

خطاب اجازة

يظل الموظف مهما كان مدى انضباطه والتزامه بعمله، إنسانًا تطرأ عليه بعض الظروف بشكل مفاجئ، ما يدفعه لتقديم خطاب إجازة لجهة عمله.

فما خطاب الإجازة؟ ومتى يحق للموظف استخدامه؟ وما أنواع الإجازات التي تمنحها الدولة للموظفين؟ وكيف تتم صيغة هذا الخطاب؟

إجابة كل هذه الأسئلة وأكثر، تجدونها بشكل حصري متسلسل ومنتظم في هذا المقال.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب طلب اجازة سنوية

خطاب اجازة اضطرارية

إن الخطاب الذي يقدمه الموظف لجهة عمله وثيقة رسمية يخاطبها بها، لأنها وُجهت لجهة رسمية بصيغة رسمية، ويحق للموظف أن يستخدم الإجازة إن احتاج لها بشكل اضطراري طارئ، مثل الظروف المرضية التي قد تصيب أي موظف في أي وقت.

هنا تكون هذه الإجازة اضطرارية لم يكن يعمل الموظف حسابه أنه سيطلبها من جهة عمله، كذلك فإن جهة عمله لم يكن لديها دراية مسبقة بهذا الطلب.

خطاب اجازة بدون راتب

من أنواع الإجازات التي يحق للموظف أن يطلبها من قيادته العليا في جهة عمله، ومن بيدها الموافقة على الإجازة، هنالك الإجازة دون راتب.

غرض الموظف من هذا النوع من الإجازات أن يحظى بإجازة مفتوحة أو محددة، لكن رصيد إجازاته السنوية يكون قد نفد من قبل، فيضطر إلى تقديم خطاب اجازة لكن من دون راتب يمكنه أن يحصل عليه خلال مدة الإجازة، ويحق له بعد أن ينهي أو يقطع إجازته أن يطالب جهة عمله برد راتبه له.

نموذج خطاب اجازة بدون راتب

يسعدنا أن نقدم للقراء الكرام هذا النموذج التطبيقي الموضح لحالة موظف اضطر إلى تقديم خطاب إجازة من نوع إجازة دون راتب، بسبب ظروف طارئة يمر بها:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……. مدير شركة/ …….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ خطاب إجازة

إني في مستهل هذا الخطاب، أثني على مستوى القيادة الناجح الذي تتميز به إدارتكم الكريمة لشركتنا الحبيبة، وهذا الأمر نلمسه جميعًا.

إن هذه الإدارة المتميزة بإبداعاتها المتتالية، وقفزاتها النوعية، تستحق منا جميعًا أن نذكرها بكل خير واحترام واعتزاز وفخر، ولست هنا في مقام المحاباة ومجاملة أي أحد، أنا في مقام قول الحق، وشكر من يستحق الشكر، وشكر من يعد التقدير في حقه أقل واجب.

إذا ما بدأت الدخول في تفاصيل طلبي، فإني أنوه لسيادتكم إلى أني أود وأرغب في الحصول على إجازة دون راتب، وذلك لاستنفاد رصيد إجازتي السنوية، وأطلب الحصول على هذه الإجازة في خطاب اجازة، من أجل ظرف طارئ لم يكن بالحسبان حدث معي هذا الأسبوع.

إن هذا الأمر يتعلق بحصول حادث مروري لولدي الصغير البالغ من العمر تسع سنوات، وقد أدى هذا إلى أضرار بليغة في جسده لا يزال يرقد إثرها في المشفى.

تتناوب والدته معي في رعايته ومتابعة حالته في العناية المركزة بمستشفى/ ……. ، والحال أن والدته مريضة بالقلب، ولا تتحمل كثيرًا من الإرهاق والسهر، وهي تحتاج إلى وجودي بجانبها، وجانب ولدنا خلال هذه الفترة العصيبة، ومن أجل هذا أقدم خطاب اجازة على أمل الموافقة عليه.

ظرف مرض ولدي المفاجئ هو ما جعلني أفاجئكم بطلب الإجازة، وتعلمون أن أسلوبي في طلب الإجازات يكون بالتنبيه عليكم بشكل يوضح لكم رغبتي قبل مدة منها.

هذا في الحالات العادية، أما في حالة هذا الحادث المفاجئ الذي حدث لولدي، فأنا مجبر على تقديم خطاب اجازة مفاجئ إلى سيادتكم.

الإجازة التي أطلبها في هذا الخطاب من النوع المفتوح، بالنظر إلى وضع ولدي الخطير الذي أبلغنا معه الأطباء بأن نكون مستعدين لكل الاحتمالات.

إن ولدي المسكين يرقد في العناية المشددة، وننتظر من الأطباء إطلاعنا على مستجدات وضعه بكل ترقب، ونسأل الله أن يلطف به.

لذا لا أستطيع أن أحدد لسيادتكم عدد الأيام التي سأغيبها عن العمل في ظل هذه الظروف الصعبة ومجهولة النتائج كما هو واضح، وبقية أولادي وزوجتي في حاجة ماسَّة لأن أحتويهم، وأكون معهم في المرحلة المقبلة، وهذا من أسباب تقديمي خطاب اجازة.

إني أعد بأن أبذل جهدي، وأنتظم في عملي في القريب العاجل، وكل ما أتمناه أن أصل إلى حل لحالة ولدي، وأن ينهض لنا بخير وسلامة.

يعلم جميع المديرين والزملاء أني من أشد الموظفين الحريصين على الوجود في عملي منذ الدقائق الأولى من الدوام، ولا أنصرف إلا بعد أن يقضي وقته كله، وهذا ليس احترامًا للوائح العمل فقط، بل إن هذا الانضباط يرجع لشغفي بعملي وعشقي له.

يعلم الله كم سأشتاق لأجوائه، وكم سأفتقد زملائي الاعزاء الذين أعدهم مثل أهلي وأعز، ولكن بإذن الله تنقضي الإجازة على خير، وأعود لعملي وزملائي بكل حماس.

سيدي المدير:

نعهد منكم على الدوام تعاونكم المستمر مع كل فرد في هذه المؤسسة الفخمة، وتعاملكم الأخوي بتفهم أوضاعنا هو ما شجعني على تقديم خطاب اجازة.

إني في هذا الصدد، أنوه لسيادتكم بأني أرفقت لكم مع هذا الطلب صورًا من تقارير حالة ولدي -شفاه الله- لتأكيد واقعية الظروف التي شرحتها لكم.

يبقى أخيرًا، أن أكرر مناشدتي لكم بالموافقة على مطلبي الإنساني العاجل، المتمثل في الحصول على إجازة مفتوحة دون راتب.

أكرر شكري لكم، وأدعو الله لكم بدوام التألق والازدهار، وأن ييسر على درب العطاء والرقي خطواتكم، وتقبلوا خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ …………

الرقم الوظيفي/ ………..

محل الإقامة/ ………..

رقم الهاتف/ …………

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ……….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج طلب إجازة دون مرتب للسفر

خطاب اجازة مرضية لموظف

إن الصحة والعافية نعمة ثمينة يحيا بها الأصحاء، وهم لا يدركون الكنز الذي بحوزتهم، فقط عندما يدق ناقوس المرض أجسادهم يتنبهون لقيمة هذا الكنز.

ما يجدر ذكره أن الموظف حين يلم به ظرف صحي طارئ، يحفظ له قانون العمل حق تقديم إجازة مرضية لمدة محددة، يتم تقديرها بحسب طبيعة مرض هذا الموظف.

الموظف الذي يمر بوعكة صحية، لا بد من قيامه بعرض نفسه على طبيب مختص، فيقوم بتشخيص حالته، ومن ثم يقدم له التقرير الطبي الرسمي الخاص بحالته.

إن هذا التقرير الطبي الذي يحصل عليه الموظف، لا بد من إرفاقه مع خطاب اجازة مرضية الذي يقدمه لجهة عمله.

يفيد هذا التقرير في تيقن المختص من مصداقية الموظف، لأن بعض الموظفين المهملين يقدمون طلبات إجازة مرضية وهم بصحة وعافية.

ندعوكم لمطالعة هذا النموذج التطبيقي المتميز عن حالة موظف يقدم لجهة عمله طلبًا بالحصول على إجازة مرضية:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……. مدير مدرسة/ ……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب إجازة مرضية

في البداية، تقبلوا مني كل التحية والاحترام والترحيب القلبي الصادق بشخصية تربوية فذة مثلكم، ومن تعلمنا على يديها كثيرًا من الأخلاقيات والمهنيات المتميزة.

أضع بين يديكم خطاب اجازة، رغبة في الحصول على إجازة مرضية، إذ إني تعرضت لوعكة صحية مفاجئة، ولا يمكن مع وجودها أن أستمر في العمل.

تشكل طبيعة المادة التي أنا مكلف بها أكبر عائق عن ممارسة عملي مع هذه الوعكة الصحية القوية التي أمر بها، فأنا مدرس رياضة بدنية، وتعلمون طبيعة هذا العمل، والإمكانيات الصحية التي يحتاج إليها المدرس لتأدية عمله على أكمل وجه.

مع وجود هذا المرض الذي أتعالج منه على أمل الشفاء بسرعة، والعودة إلى عملي في أسرع وقت، لا يمكن أن أفيد الطلبة، أو أنجح في تأدية الحصة على وجهها الأكمل.

إن جسدي في هذه الفترة هزيل، وأشعر بالدوار والغثيان والهزال من تأثيرات العلاج الجانبية، وبهذا الوضع لا توجد فائدة مني للطلبة.

إن الطلبة يحتاجون لأن يروا معلمهم في منتهى اللياقة البدنية، وأن يفيدهم بمهاراته وخبراته العملية بالشكل الذي ينمي جانب اللياقة لديهم، ولاحاجة لهم بمعلم يتكئ على عكازه، ويقف عاجزًا لا يمكنه أن ينشط طلبته، ويعلمهم الحركات الرياضية التي تفيدهم وتنفعهم.

إني أقدم خطاب اجازة لكي أظل في فترة نقاهة، واستخدام العلاج الذي يعالج الداء الذي أعاني منه بإذن الله تعالى.

إني إذ أقدم لسيادتكم خطاب اجازة، أشير إلى أني آمل في أن يتم اقتطاع أيام هذه الإجازة المرضية من رصيد إجازتي السنوية المتوافر لديكم، فأنا حتى الآن لم أستخدم غالبية أيام الإجازة، وأقدم إجازتي المرضية من تاريخ يومنا هذا الموافق …/ …/ 2022 م وأتمنى أن تنتهي بتاريخ …/ …/2022 م.

أختم هذا الطلب بالشكر الجزيل لكم مرة ثانية، وتقبلوا خالص الأماني بالتوفيق والرقي والرخاء لسيادتكم ولمدرستنا الحبيبة على الدوام.

مقدم الطلب/ …………

الرقم الوظيفي/ ………..

محل الإقامة/ ………..

رقم الهاتف/ …………

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ……….

كتابة خطاب اجازة

عند الحديث عن أنواع الإجازات يمكن القول إن الموظف بإمكانه أن يقدم إلى جهة عمله طلب إجازة سنوية، وهذا هو النوع الشائع استخدامه.

هذه الإجازة تمنحها كل جهة عمل بموجب نظام العمل في غالبية الدول، وينص القانون على أن الإجازة السنوية هي مجموعة من الأيام الوظيفية التي يُعفى فيها الموظف من الدوام.

لكن من حقه أن يظل راتبه كما هو دون خصم، ويحق له أخذ الإجازة من هذا النوع في أي وقت من العام، ومن باب التهذيب مع قيادته في العمل، من المحبذ أن يخبر الموظف قيادته في العمل برغبته في الحصول على إجازة من رصيد إجازاته السنوي.

كذلك من حق الموظف على جهة عمله، أن توافق على منحه هذه الإجازة بعد أن توفر البديل الذي سينهض بمهامه ووظائفه بعد غيابه.

صيغة خطاب اجازة

لا بد أن يحرص الموظف على أن تكون الصيغة المقدمة لجهة العمل ذات طابع جاد ورسمي، ويوضح مبررات الإجازة وطلبها بكل مصداقية.

كذلك يلزم منه أن يرفق مع طلب الإجازة المرفقات التي تؤكد أن حالته تستدعي الموافقة على طلب الإجازة من قِبَل قيادته في المنشأة التي يعمل فيها.

بالوصول إلى هذا المحور، نختم مقالنا “خطاب اجازة” الذي تناول موضوعًا يهتم به كل الموظفين، وقد عرضناه من جوانب مختلفة تضمنت مفهوم الإجازة وأنواعها، ومتى يستخدمها الموظف، إضافة إلى النماذج المتنوعة المميزة التي نأمل أن تنال رضاكم،

نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).