خطاب طلب إجازة – قمنا بكتابته وفق المعايير العالمية لكتابة الخطابات، تجتمع فيه نكهة الحداثة مع لمسة الإبداع.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

كيفية الحصول على خطاب طلب إجازة

عزيزي القارئ – من خلال هذه المقطوعة ستعرف إذا كنت من المستحقين للإجازة أم لا، حيث ونظام القطاع الحكومي أو القطاع الخاص جميعهم لديهم اشتراطات في حصول الموظف على إجازة.

حيث وأن هناك عدة أنواع للإجازات الممنوحة للموظفين من جانب الجهة المعنية بذلك، وذلك وفق الظروف التي تستوجب عليك تقديم خطاب طلب إجازة، ومن أنواع الإجازات ما يلي ذكره:-

أولًا: الإجازة الدورية

وهي عبارة عن إيجازة يتم منحها للموظف في كل سنة، وهي ما تسمى بالإيجازة السنوية، كما أن على الموظف الخيار في أخذها كاملة أو بالتجزئة.

ويحصل عليها عن طريق تقديم خطاب طلب إجازة سنوية، وعلى الجهة المعنية بمنحه هذه الإجازة أن تراعي مصلحة العمل في تحديد الوقت المناسب.

ثانيًا: الإجازة الطارئة

وتكون في حالة حدوث للموظف أمر طارئ وجلل خارج عن نطاق إرادته واختياره، ولا يترك له فرصة للتريث أو الانتظار، يجعله في أمس الحاجة إلى تقديم خطاب طلب إجازة طارئة.

ثالثًا: الإجازة المرضية.

وتتعلق في الظروف الصحية التي يتعرض لها المريض؛ سواء مضاعفات لأمراض مزمنة سابقة أو إصابته بأمراض مستحدثة؛ حينها يصبح الموظف غير قادر على العمل.

مما يستوجب عليه ذلك تقديم خطاب طلب إجازة مرضية؛ لكي يتكمن من الذهاب إلى أقرب مرفق صحي، أو مستشفى للخضوع للتحاليل اللازمة والحصول على العلاج اللازم.

رابعًا: الإجازات التي تخص المرأة الموظفة

مثل: إجازة الأمومة، وإجازة رعاية الأسرة والطفولة، وإجازة الوضع، كون هذه الأشياء تجعل المرأة الموظفة غير قادرة على القيام بواجبها الوظيفي؛ حينها تكون مضطرة إلى تقديم خطاب طلب إجازة.

خامسًا: إجازة مرافق

وهذه الإجازة يحظى بها الموظف الذي لديه أحد عائلته يرقد في المستشفى وهو عائله والوحيد، ولا يوجد أحد يقوم بمرافقة المريض غيره، حينها يتقدم هذا الموظف ب خطاب طلب إجازة.

سادسًا: إجازة الامتحانات

وهذه الإجازة يتم منحها للموظف الذي يدرس في إحدى الجامعات، حيث أن فترة الامتحانات تتطلب من الطالب التفرغ التام للمذاكرة والاجتهاد.

سابعًا: الإجازة بدون راتب

حيث وأن خطاب طلب إجازة بدون راتب حق من حقوق أي موظف يعمل بنظام الراتب الشهري، وذلك للحاجة الماسة التي تجعل الموظف مضطرا لتقديم مثل هذا الخطاب.

صيغة خطاب طلب إجازة بدون راتب

خطوات تقديم صيغة خطاب إجازة بدون راتب

وذلك وفق إجراءات يتم اتخاذها للحصول على الإجازة بدون راتب والتي تتمثل في عدة خطوات لازمة ومهمة وهي كالآتي:-

أولًا: تعبئة استمارة طلب إجازة بدون راتب تعبئة صحيحة، وملئ كل الحقول والمربعات والفراغات بما هو مطلوب، وبعد التعبئة يتم مراجعتها مراجعة دقيقة.

ثانيًا: يتم تقديم الاستمارة إلى جهة العمل التي يعمل فيها، أو إلى مسؤله المباشر في العمل للاطلاع والموافقة.

ثالثًا: بعد أن تتم الموافقة على استمارة الطلب من قبل جهة العمل أو المسؤول المباشر يتم التوجيه عليها بطباعتها إلكترونيا، وتكون وفق خطاب طلب إجازة – حسب النظام المعمول به والمتفق عليه.

رابعًا: بعد طباعتها إلكترونيًا يتم تقديم الاستمارة المتضمنة خطاب طلب إجازة بدون راتب إلى الصندوق الرئيسي، مع المستندات ذات الصلة والمرفقات.

خامسًا: يقوم الصندوق بعمله اللازم، كونه يقوم بإجراء احتساب المستحقات عند فترة الإجازة، وبعد تحصيل الاشتراكات يتم اعتمادها، وهذه تعتبر من أهم الخطوات اللازمة أثناء تقديم خطاب طلب إجازة.

سادسًا: يتم بعد كل ذلك إعادتها إلى الموظف مقدم الطلب؛ وذلك ليقوم بمراجعتها، وإكمال الإجراءات المتبقية مع جهة العمل؛ وفقًا لذلك يحصل على الإجازة.

اطلع على: نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر

خطاب طلب إجازة سنوية من العمل

عندما يكون لديك الرغبة في إرسال خطاب طلب إجازة، كمثل خطاب طلب إجازة سنوية من الشركة – هناك عدة أمور مهمة وضرورية يجب مراعاتها في كتابة الخطاب.

أولًا: عند كتابة خطاب طلب إجازة لا بد أن يكون مكتوبًا باللغة العربية الفصحى، بطريقة رسمية، وعبارات راقية وواضحة، وبكلمات فصيحة غير مبهمة.

ثانيًا: تجنب الأخطاء الإملائية والنحوية، لأن الأخطاء الإملائية والنحوية عندما تتواجد في أي خطاب سواء خطاب طلب إجازة سنوية من الشركة أو غيره فإن ذلك يؤثر في صيغة الطلب.

ثالثًا: أن تقوم بتحديد نوع الإجازة؛ سواء كانت إجازة مرضية، أو إجازة سنوية، أو إجازة طارئة، أو إجازة اختبارات، أو طلب إجازة بدون راتب، أو غيرها، ويتم كتابة ذلك في الموضوع.

رابعًا: أن تقوم بتحديد تاريخ بدء الإجازة في خطاب طلب إجازة، وكذلك كتابة وتحديد تاريخ الانتهاء منها واستئناف البدء في العمل، كون ذلك يعتبر من الأساسيات المطلوبة.

خامسًا: كتابة الأسباب القهرية والملزمة؛ والتي استوجبت عليك كتابة خطاب طلب إجازة، ويتم كتابتها بكل وضوح وإيجاز؛ كون الخطاب الطويل الذي تذكر من خلاله كل التفاصيل فهذا ليس مرغوب، كما أنه لا يتم النظر إليه.

سادسًا: أن يستخدم الأسلوب المناسب في التنسيق بين الجمل والعبارات، وسرد الأسباب، وعدم كتابة العبارات والكلمات الغير مفهومة، والتي تحتمل على أكثر من معني في خطاب طلب إجازة.

سابعًا: كتابة بيانات الموظف كاملة: الاسم الكامل – الرقم الوظيفي – القسم – مع كتابة بيانات التواصل: رقم الهاتف المحمول – عنوان البريد الإلكتروني – التاريخ – التوقيع.

خطاب طلب إجازة سنوية من الشركة جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سعادة مدير المواد البشرية. المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تحية طيبة وبعد:

أنا الموظف/……………..الرقم الوظيفي…………القطاع/…………القسم/…………أرفع إليكم إليكم خطاب طلب إجازة سنوية من الشركة ابتداء من تاريخ…../……./..حتى تاريخ…../…../……..

وذلك لأسباب تتمثل: (يتم توضيح هنا الأسباب اللازمة لطلب الإجازة). نأمل من الله تعالى ثم من سيادتكم النظر في الأمر والتوجيه بالموافقة على ذلك.
راجين بأن تتكرموا بالنظر حيال هذا الأمر، والتوجيه بما في شأنه منحي هذه الإجازة، كون ذلك للحاجة الملحة والماسة لذلك، وأن تكونوا لي عونا وسندي في الموافقة على طلبي.

شاكرين ومقدرين لكم تعاونكم معنا، وتفهمكم لطلبنا، كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، ويسدد على طريق الخير خطاكم، مع تمنياتنا لكم الدائمة بدوام التوفيف والسداد.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مقدم الطلب/………………….
رقم التواصل المحمول/…………………….
عنوان البريد الإلكتروني/……………………….
التوقيع/…………………………..

صيغة خطاب طلب إجازة

إلى سعادة مدير التعليم بالمنطقة ……….الموقر
السلام عليكم ورحمة وبركاته…تحية طيبة: وبعد:
الموضوع/ صيغة خطاب طلب إجازة

يطيب لي بداية أن أتقدم لسعادتكم بخالص الشكر والتقدير والامتنان، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد في جميع أعمالكم المناطة بكم.

أنا الموظفة……………..برقم وظيفي/…………تحت قيادتكم وتوجيهاتكم بإدارة التعليم بالمنطقة – بمسمى وظيفي: (إدارية)، وكما يعلم الله بأنني أتشرف بهذا العمل وإنني فخورة به.

وإنني أحببته حُبا كبيرًا – وأي شرف أعظم من خدمة ديني ووطني ومليكي، وبأن أكون من السواعد التي تساهم في بناء الأجيال القادمة، والجيل الناشئ، والبراعم الصغار.

ونظرا لما طرأت علي من ظروف قاهرة وملزمة وضرورية فإنني أرفع إليكم خطاب طلب إجازة، وذلك من بداية تاريخ/…./…حتى تاريخ/…../، نتيجة لأسباب طارئة ولم تترك لي أي خيار آخر سوى تقديم خطاب طلب إجازة.

وإن هذه الأسباب تمثل في كوني امرإة متزوجة ولدي أربعة أبناء، منهم اثنان يدرسون في المنصة المسائية، والاثنين الآخرين أحدهما بعمر سبعة أشهر والأخر سنتين.

وإن الشغالة التي تعمل معي وتساعدني في رعايتهم والاهتمام بهم أثناء دوامي اضطرت للسفر لمدة إسبوعين إلى مكة المكرمة لأداء العمرة وزيارة أحد أبنائها هناك.

ونتيجة لسفرها فإن أطفالي سيظلون في البيت بمفردهم، وليس لدي أحد من أقاربي أو من جيراني أضع أطفالي عنده، خصوصا وأن زوجي من المرابطين في الحد الجنوبي.

وإن ظروف عمله لا تسمح له بتقديم خطاب طلب إجازة، كونه في ثغرة مهمة من ثغرات الوطن، ولا يريد التقصير في خدمة دينه ووطنه ومليكه، لذلك طلب مني تقديم خطاب طلب إجازة من سعادتكم.

حتى أقوم برعاية أطفالي والاهتمام بهم، والوقوف على شؤونهم، والقيام بأمورهم؛ حتى تعود الشغالة من مكة المكرمة، علمًا بأن منحي إجازة لن يؤثر على عملي.

وذلك لوجود هناك الكثير من الإداريات اللواتي يمكنهن تغطية الفراغ عني، كما أنه يمكنني القيام ببعض أعمالي الإدارية وأنا بمنزلي أثناء الإجازة.
مع العلم والإحاطة أنه منذ تعييني لم أتقدم ب خطاب طلب إجازة إلا في أوقات محدودة، أكون فيها في أمس الحاجة للإجازة، وبعد أن نفدت مني كل الخيارات الأخرى.

حيث وأن آخر مرة رفعت فيها خطاب طلب إجازة كانت في السنة الماضية، وذلك أثناء وصولي خبر إصابة زوجي في الحد الجنوبي أثناء مشاركته في (عمليات عاصفة الحزم وإعادة الأمل).

والتي كانت وبحمد الله إصابة طفيفة وتماثل على إثرها للشفاء وعاد إلى مقر عمله مجددا بالحد الجنوبي، فاستوجب علي ذلك الرفع إليكم ب خطاب طلب إجازة.

حتى يتسنى لي مرافقته، والاطمئنان عليه، والوقوف بجانبه، والقيام بمراجعاته للمجارحة، وتنظيم أوقات تناوله الدواء، وتمت الموافقة على ذلك من قبلكم، وهذا دليل على مروءتكم وشهامتكم، وتقديركم للظروف.

خصوصا وإنني من المشهودات لهن بالإخلاص والتفاني في أعمالهن، وإن تقييمي الوظيفي دائما امتياز، ومن الحريصات كل الحرص على مصلحة العمل العامة قبل مصلحتي الخاصة.

وإن مصلحتي الخاصة هي آخر شيء أفكر فيه، وبمثابرتي وعزيمتي وإصراري فإنني استحقيت الحصول على عدة شهادات شكر وتقدير من جهات العمل.

وإنني الآن ما تقدمت إلى سعادتكم ب خطاب طلب إجازة إلا لحاجتي الماسة والملزمة؛ والتي لم تترك لي مجال لأي خيار آخر، حتى أرعى أطفالي وأهتم بهم أثناء سفر العاملة.

خاصة وأنني في هذه الأيام تعتليني أمراض كثيرة، وأعاني من ظروف صحية بالغة، تتمثل في إصابتي بمرض الضغط المزمن، ومرض السكر المزمن، وأمراض القلب؛ والتي أعاني منها منذ سنوات – حسب التقارير الطبية المرفقة لكم.

والتي هي الأخرى استوجبت علي تقديم خطاب طلب إجازة، وذلك لما أشعر به من التعب والإرهاق، والمضاعفات في الآونة الآخيرة، وإنني بحاجة إلى مراجعة المستشفى، والخضوع للتحاليل الطبية.

علما بأن أعراض هذه الأمراض تأتيني ما بين وقت وآخر، واضطر حينها إلى تقديم خطاب طلب إجازة حتى يتسنى لي مراجعة الدكتور المختص، وإعادة إجراء التحاليل الطبية.

وهذا يتطلب مني تفرغًا تامًا للذهاب، كون الطبيب المتابع لحالتي بمدينة الرياض، والذهاب إليه بحاجة إلى سفر يومًا كاملًا ذهابًا، ويوم آخر إيابًا، فضلا عن المكوث هناك لأيام للعلاج.

سعادة المدير
إنني تقدمت إلى سعادتكم بهذا الطلب وأنا كلي أمل بالله بإنه سيحظى على تجاوبكم وتعاونكم، وسينال على موافقتكم، شاكرين لكم تعاونكم معنا، وتقديركم لظروفنا، ودمتم سالمين.
مقدمة الطلب/……………
الرقم الوظيفي/…………….
رقم الهاتف المحمول/……………..

نرجوا بأن نكون نلنى على إجابكم، فيما عرضناه لكم من خطاب طلب إجازة.
كما إننا في انتظار تواصلكم معنا على الرقم/0556663321