الشركات العقارية التي تشارك في عمليات تمويل متفق عليها هي شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد. باستخدام شركات التمويل بالتقسيط والمعروفة أيضًا باسم شركات التمويل الشخصي، أصبحت البنوك الآن قادرة على تقديم خدمات مميزة للأفراد.

كما توفر شركات الرهن العقاري المرتبطة بوزارة الإسكان مجموعة من الخدمات السكنية.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد

شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد هي مجموعة من الشركات التي لديها تراخيص من مؤسسة النقد العربي السعودي، كما أنها تتيح للأشخاص في المملكة العربية السعودية الحصول على تمويل عقاري.

توفر مجموعة متنوعة من الأساليب التي تتوافق مع الظروف المالية لمقدمي الطلبات بالإضافة إلى نظام الرهن العقاري الجديد للبنوك، وخاصة خيارات الإسكان التي توفرها شركات الرهن العقاري.

سواء كانوا مواطنين أو من سكان أراضي المملكة، فهم يقدمون خدماتهم لكل من يعيش في البلاد. تختلف تفاصيل الخدمات التي تقدمها شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد، فضلاً عن المزايا والظروف التي تميز عروضها عن عروض مؤسسات التمويل العقاري الأخرى.

لتقديم طلب للحصول على قرض لشراء منزل للعيش فيه أو لشراء قطعة أرض والبناء عليها في المملكة العربية السعودية، يجب على الشخص زيارة أحد البنوك. نظرًا لأنه يحدد مبلغ التمويل الذي يتلقاه العميل بناءً على راتبه الشهري بالكامل، يقوم البنك بتقييم تفاصيل التمويل بشكل مناسب.

عادةً ما تستغرق الموافقة الأولى على الرهن العقاري خمسة أيام عمل، وبعد ذلك سيحصل العميل على خطاب من البنك يؤكد قبول القرض. الرسالة، التي تنص على أن العميل قد يبدأ في البحث عن المنزل المثالي وإنهاء العمليات، صالحة لمدة شهرين من اليوم الذي تم تقديمه فيه للعميل.

أي من شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد هي الأفضل؟

يوجد في المملكة العديد من شركات التمويل العقاري، ولكل منها قواعدها ولوائحها الفريدة التي تصب في نهاية المطاف في مصلحة الناس. فيما يلي أمثلة على أشهر شركات الرهن العقاري:

تقدم شركات التمويل العقاري التمويل دون دفعة مقدمة نظرًا لوجود العديد من الشركات العقارية التي تقوم بذلك، مما يقلل الدفعة الأولى لاستيعاب دخل المقترضين.

مع قرض الرهن العقاري، يمكن للشخص الذي يريد اقتراض المال الحصول عليه مقابل رهن قطعة من الممتلكات لفترة زمنية محددة مسبقًا. يجب أن تتخذ سلطة الإقراض الخطوات المطلوبة للاستيلاء على العقار إذا كان المقترض غير قادر على سداد الدفعات الشهرية.

من خلال هذا النهج، تشتري الشركة الممولة عقارًا معينًا وتؤجره مقابل الدفعات التي يجب أن تتم على أقساط على مدى فترة زمنية محددة مسبقًا، وبمجرد مرور الفترة الزمنية وتسديد جميع الدفعات والأقساط كُلِّيًّا.

برنامج التمويل المدعوم هو برنامج لتمويل الإسكان متوافق مع الشريعة الإسلامية، وله ميزة كونه برنامجًا مدعومًا من حيث التكلفة، تديره إدارة التطوير العقاري. بالنسبة لمقدمي طلبات الحصول على القروض، تم تصميم برنامج الرهن العقاري السهل لتبسيط العديد من العمليات حتى يتمكنوا من اختيار المنزل الذي يناسبهم.

شركات التمويل العقاري المعتمدة

شروط الإقراض للمؤسسات:

وفقًا للإرشادات التي وضعتها شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد وسياستها الائتمانية، يجب استيفاء بعض المتطلبات قبل قبوله في إحدى خدمات التمويل العقاري.

  • المستهلك الذي يبحث عن تمويل عقاري لديه دخل شهري معين يسمح له بالوفاء بمسؤولياته المالية الأخرى بالإضافة إلى مدفوعات الرهن العقاري.
  • يتم استخدام الراتب الكامل زائد نصف متوسط ​​أي دخل إضافي لتحديد الدخل الشهري.
  • يحصل الممول على كشف حساب بنكي لمدة عامين أو وثائق رسمية للتحقق منه.
  • وفقًا لمبلغ الدخل الشهري، وضعت مؤسسة النقد العربي السعودي حدًا أقصى لتخفيض الراتب الشهري.
  • إن معرفة مقدار أجره الشهري الذي يمكنه تحمله من المشتريات أمر بالغ الأهمية بالنسبة للمستهلك.
  • مدة سداد القرض يعتمد حجم قسط الرهن العقاري الشهري الذي يجب على العميل دفعه على طول فترة سداد القرض.
  • لذلك، يجب على العميل إجراء بحث شامل عن حالته المالية قبل التقدم للحصول على التمويل حتى يتمكن من اختيار أفضل مدة تمويل له بناءً على موارده المالية المتاحة.
  • قبل الموافقة على الطلب، يجب أن يكون عمر المرشح 18 عامًا على الأقل، وعمل في الوظيفة الحالية لفترة زمنية محددة.
  • وبحسب توجيهات مؤسسة النقد العربي السعودي، لا يجوز لشركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد في المملكة تقديم تمويل عقاري لأي شخص إلا بعد امتثالها لكل المتطلبات والتعليمات الإلزامية الجديدة وتوثيقها في ملفه.
  • من المهم التحقق من السجل الائتماني للعميل، وتزويده بشرح شامل لشروط وظروف التمويل وتقديم عرض تمويل عقاري بحد أدنى 15 يومًا من الصلاحية.
  • تزويد المستهلك بوقت انتظار لا يقل عن 5 أيام عمل من لحظة حصوله على العرض، بالإضافة إلى تعيين مستشار ائتماني مختص يجيب على جميع أسئلتهم المتعلقة بالتمويل.

شركات التمويل العقاري في السعودية

أفضل شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد دون كفيل:

شركة متاجر للتمويل:

هذه واحدة من أشهر شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد التي تقدم قروضًا شخصية دون ضامن. يقع المقر الرئيسي للشركة في جدة، ولها مواقع في الطائف ومكة المكرمة والرياض والدمام.

هناك بعض المتطلبات التي يجب استيفاؤها من أجل التأهل للحصول على تمويل شخصي، بما في ذلك ألا يقل راتب العميل أو الكفيل عن 4000 رِيال سعودي. يجب أن يكون الكفيل من إحدى المناطق التي توجد بها فروع الشركة، وقد يستمر التمويل لمدة تصل إلى خمس سنوات ولا توجد مصاريف إدارية.

شركة التمويل النايفات:

تعتبر النايفات للتمويل واحدة من أفضل شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد في المملكة، وتقدم مجموعة واسعة من الخدمات والمزايا الرائعة، بما في ذلك القدرة على تأجيل السداد لفترة مناسبة تصل إلى خمس سنوات دون تكبد أي رسوم إضافية.

تقدم كميات كبيرة تتراوح من عشرين ألفًا إلى ثلاثمائة ألف ريال سعودي، وتقدم مجموعة متنوعة من الحلول لتلبية الطلبات المتنوعة للمستهلكين. كما توفر خيار تجديد طلب التمويل، بشرط اتباع الشروط التي وضعتها الشركة في هذا الصدد من أجل تلبية الطلبات المختلفة للمستهلكين.

شركة تمويل المرابحة:

إنها واحدة من شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد الطموحة التي تسعى إلى النمو والتوسع لخدمة أكبر شريحة من العملاء في المملكة العربية السعودية وتتميز بالشفافية والعروض المميزة.

الميزة الأكثر بروزًا لهذا العمل هو أن تمويله يتم وفقًا لإرشادات الشريعة الإسلامية. قد يكون مبلغ القرض كبيرًا، حتى 250.000 ريال سعودي، ومدة السداد التي تصل إلى 5 سنوات تمنح المقترض الثقة في سداد القرض.

العروض المقدمة لا تتطلب تحويل الراتب:

لا تحتاج إلى الكثير من الأعمال الورقية ليست معقدة ولا كثيرة، لكن الشركة تحتاج إلى بعض السجلات المهمة مثل خطاب التقديم المأخوذ من صاحب العمل الذي يعمل العميل لديه.

يحدد هذا الخطاب تاريخ استلام العمل ومقدار الدخل والمزايا الشهرية، وغيرها من المعلومات. نسخة من الهوية مطلوبة أيضًا في حالة ما إذا كان الطلب يتعلق بقرض سيارة، إلى جانب كشف حساب بنكي للأشهر الثلاثة السابقة.

تعميم التمويل العقاري من مؤسسة النقد:

سيتم توسيع فهم العميل وموافقته على جميع شروط وعمليات التمويل من شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد ومن خلال مجموعة من القضايا والمبادئ التوجيهية الجديدة المتعلقة بالتمويل العقاري.

بعد التأكد من قدرته المالية وصلاحيته المالية وامتثاله للمعايير التنظيمية. لكي يتمكن الممول من تكوين رأيه حول ملاءمة المنتج للعميل، يجب عليه جمع وتحليل البيانات المطلوبة لفهم الوضع المالي للعميل، وإنشاء صورة واضحة لقدرة العميل على الوفاء بالالتزامات الناتجة عن التمويل اللازم من شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد.

الإصرار على أن التواصل مع مستشار الائتمان هو أحد أهم المتطلبات لتسجيل الاتفاق بين الطرفين، وأن مستشار الائتمان ليس هو الشخص نفسه الذي تحدث مع العميل قبل تقديم العرض أو الذي قدم العرض له.

لا يمكن إتمام الإجراءات دون أن تكون سياسات العميل متوافقة مع شروط ومطالب الجهة الراعية. حتى يتأكد العميل من أنه قد استوعب تمامًا جميع شروط وأحكام ومتطلبات التمويل اللازم له، لن تقدم شركة التمويل أي عروض له.

يتم إعطاء العميل شرحًا شاملاً لطبيعة ومخاطر الرهن العقاري المقترح من شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد، فضلًا عن شروط وأحكام العقد من خلال تعيين مستشار ائتماني مدرب على دراية بخدمات الرهن العقاري المتاحة للأشخاص.

اطلع على: تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية

شركات التمويل العقاري

كيفية تمويل العقارات في السعودية:

يمكن للأفراد الحصول على تمويل عقاري من شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد بعدة طرق. فيما يلي جميع الطرق التي يمكن للناس في المملكة العربية السعودية من خلالها الحصول على تمويل عقاري:

التمويل العقاري التقليدي: سيقدم أي بنك تجاري تمويلًا عقاريًا يصل إلى 85٪ من قيمة العقار، أو مؤسسة مالية مرخص لها بتقديم خدمات التمويل العقاري في المملكة، وذلك وفقًا للمبادئ التوجيهية والمتطلبات وشروط التمويل العقاري.

الرهن العقاري: يسمح هذا النوع من القروض من شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد للمقترض بالحصول على المال مقابل رهن منزله لفترة معينة من الوقت مع الممول بحيث يكون لديه ضمان. للمقترض الحق في اتخاذ الخطوات المطلوبة للحصول على العقار حتى يتم سداد المدفوعات المتفق عليها بالكامل، أو حتى يتم سدادها بالكامل.

الإيجار المنتهي بالتمليك: في هذا السيناريو، تشتري أي شركة من شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد الذي تريده وتؤجره للفرد مقابل أقساط مدفوعة على مدى فترة زمنية معينة. سيقوم المالك بتسليم العقار إلى المستأجر وفقًا لعقد التمويل المتفق عليه والقواعد واللوائح المعمول بها عند انقضاء هذه الفترة الزمنية ودفع جميع المدفوعات.

أطلق صندوق التنمية العقارية بالتعاون مع شركات التمويل المتعاونة، برنامج التمويل المدعوم وهو برنامج تمويل عقاري مدعوم من حيث التكلفة يتوافق مع الشريعة الإسلامية.

يعد برنامج الرهن العقاري المريح إحدى المبادرات المصممة لتسهيل حصول الأشخاص على قروض تمويلية لشراء منازل مسبقة الصنع. يتم تحقيق ذلك من خلال خفض متطلبات الدفعة المقدمة لأولئك الذين تمت الموافقة على طلباتهم من قبل صندوق التنمية العقارية من 15٪ إلى 10٪.

بدأت حملة سكني من قبل وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية. تقدم الحملة ثلاثة أنواع مختلفة من خدمات الإسكان المدعومة: الأراضي السكنية المبنية، والوحدات السكنية الجاهزة للتسليم أو الوحدات التي يتم بيعها على الخارطة، بالإضافة إلى تمويل الإسكان المدعوم.

في الختام… كثير من الأفراد السعوديين رجالًا ونساءً، لديهم فضول بشأن الخدمات التي يقدمها البنك المركزي السعودي. جاء هذا الأخير نتيجة لقرار يعلن أن البنك المركزي السعودي هو المسؤول عن وضع السياسة النقدية وتحديد تفاعلات الحكومة مع المنظمات الأجنبية.

لذلك ناقشنا بشكل شامل أهم شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد في هذا المقال. وللتعرف على المزيد يتم تحقيق هذا من خلال الاتصال بنا ببساطة باستخدام تطبيق Whats App ورقمنا هو: (0556663321).