نموذج طلب إجازة – من أجمل الكلمات، وأنصع العبارات، تم كتابته بكل احترافية وإبداع، مع بيان طريقة كيفية كتابة نموذج طلب إجازة بطريقة احترافية..

معنا ..أجمل الصيغ لجميع المعاريض والخطابات والشكاوى والتظلمات – خدماتنا على مدار الساعة للتواصل واتس آب/………….

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

نموذج طلب إجازة

عزيزي الموظف – أعرف جيدًا مدى الظروف التي تعاني منها، ومدى الصعاب والمشاق التي تواجهها، والتي تتطلب منك في بعض الأحيان إلى تقديم نموذج طلب إجازة لفترة قصيرة؛ لتستعيد فيها أنفاسك، وتستجمع فيها قواك.

حيث وأن الموظف في أي قطاع كان سواء القطاع المدني أو العسكري، أو القطاع الحكومي أو الخاص فإنه لا بد أن تطرأ عليه ظروف خاصة؛ سواء كانت ظروف عائلية، أو مادية، أو صحية.

تجعله في أمس الحاجة إلى كتابة نموذج طلب إجازة بصيغة رسمية إلى مسؤوله المباشر، حتى يتمكن من الحصول على إجازة؛ والتي من خلالها يتفرغ لقضاء شؤونه وترتيب أموره.

ولكن هناك مشكلة تواجه الجميع وهي تختزل في طريقة كتابة نموذج طلب إجازة بالشكل الرسمي، وبالطريقة السليمة، وكيفية ترتيب عناصرها وترتيب عبارتها، وتنسيق جُمَلَها.

ولذلك فإننا – ومن خال هذا المقال نضع لك النقاط على الحروف، لنبين لك طريقة كتابة نموذج طلب إجازة رسمية بالشكل المطلوب منك خطوة خطوة، كما أننا سنقدم لك فيه عدة نماذج جاهزة للطباعة.

حيث وأنك ستجد في هذا المقال نموذج طلب إجازة مكتوب بصيغة مؤثرة، وأسلوب مقنع، كما أننا وضعنا هنا أيضًا نموذج طلب إجازة زواج، ونموذج طلب إجازة مرافقة مريض.

وكذلك نموذج طلب إجازة سنوية، نضعها بين يديك سهلة ميسرة، ووجبة جاهزة، بعد أن أخذت منا الكثير من الوقت من أجل صياغتها بطريقة احترافية، وأسلوب إبداعي.

حيث وأن الكثير من الموظفين العسكريين أو المدنيين منهم من هو مقبل على موعد زواجه، وكما لا يخفى على أحد مدى احتياجات الزواج إلى التفرغ الكلي؛ لترتيب وتوفير ما يحتاجه العرس من متطلبات واحتياجات.

ولذا: فإننا وضعنا في هذا المقال نموذج طب إجازة زواج؛ ليتسنى لك عزيزي الموظف – الحصول على الإجازة المستحقة، كما أننا وضعنا أيضًا كيفية كتابتها والخطوات اللازمة لذلك.

كما أنه أيضا يوجد من الموظفين من لديه أحد من أفراد عائلته يعاني من ظروف صحية في غاية الصعوبة، وعلى إثرها يخضع للرقود بالمستشفى، وإنه بحاجة ماسة لمرافقته لعدم وجود أحدٍ غيره.

ولعدم معرفة الكثير في كيفية كتابة خطاب لهذا الظرف الطارئ فإننا وضعنا هنا أيضًا نموذج طلب إجازة مرافقة مريض، مع ذكر الخطوات اللازمة لكتابة أي نموذج طلب إجازة بالطريقة الصحيحة.

طريقة كتابة نموذج طلب إجازة

الخطوة الأولى: (المقدمة)

تعتبر مقدمة الخطاب هي الواجهة الأولى، وهي موقع النظرة الأولى على الخطاب، حيث وأن 50% من الموافقة تعتمد على مظهر مقدمة الخطاب،  و50% تعتمد على الأسباب المقنعة في المضمون أو بمعنى أصح المحتوى.

ولذلك عليك أن تعتني بالمقدمة حتى تكون ملفتة للنظر؛ وذلك من خلال التركيز على بعض الأمور فيها، والاعتناء بها جيدًا، من خلال التنسيق، ونوعية الخط المستخدم وحجمه المناسب، ومن هذه الأمور ما يلي:-

– البسملة: والتي يجب كتابتها في منتصف رأس الصفحة، ويلزم كتابتها بخط مميز للغاية، حيث وأن كثيرًا من الخطابات أصبحت خالية من هذا المعنى، وهذا وللأسف خطأ ويجب مراعاته.

– التوجيه: وهو الجهة  التي سترفع إليها الخطاب، حيث تقوم بكتابة اسم المسؤول وصفته الوظيفية وإتباعها بكلمة المحترم، أو حفظكم الله تعالى، أو الموقر، أو المكرم، أو غيرها.

– التحية: ويتم كتابتها في السطر الثاني مباشرة مع إردافها بكلمة تحية طيبة وبعد: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ تحية طيبة؛؛ وبعد:)، وفي السطر الذي أسفله مباشرة يتم كتابة الموضوع: (الموضوع/ نموذج طلب إجازة).

الخطوة الثانية: (المضمون أوالمحتوى).

يعتبر المحتوى هو لب الخطاب، وهو المضمون، والخلاصة من القول، والذي يجب أن يتم كتابته بطريقة احترافية؛ والتي تتمثل في الإيجاز في الكلام، والتنسيق في العبارات بأسلوب مقنع وغير ممل.

– عدم التكرار في الألفاظ والأسباب، واجتناب الإسهاب الذي من شأنه يجعل الخطاب طويلًا للغاية، بل يجب أن يكون الطلب مختصرًا مفيدًا، حيث تبين السبب الذي دفعك إلى تقديم نموذج طلب إجازة.

– الالتزام بالمصداقية: إن الالتزام بالمصداقية في كل كلمة أو عبارة تكتبها، وتجنب المبالغة في الأمور يعد أمرًا ضروريًا –  مع إرفاق بعض المرفقات التي تساهم في تعزيز قوة الخطاب ودعمه دعمًا معنويًا.

– اللغة السليمة والبسيطة: حيث وأنه من الأفضل أن يكون أي نموذج طلب إجازة، أو أي خطاب آخر تريد كتابته أن يكون سليمًا من الأخطاء الإملائية واللغوية والنحوية والصرفية، وأن يكون بعبارات وكلمات بسيطة وسهلة.

– الاجتناب عن الكتابة بالغة العامية، وعدم كتابة كلمات عامية؛ لأن ذلك فيه تقليل من شأن الخطاب، وتقليص من أهميته المعتبرة، وتعكس صورة سلبية عن مقدم الطلب بأنه غير متحضر وغير مثقف.

الخطوة الثالثة: (الختام)

ويعتبر ختام الخطاب من الأشياء المهمة والتي يجب على الكاتب مراعاتها في كتابة الختام، ولابد أن يكون ختامه مسك، حيث أنك كما بدأت خطابك بقوة وإبداع واحتراف فيتطلب عليك أيضًا أن تختمه بطريقة إبداعية واحترافية.

وذلك من خلال التوصية الشديدة بضرورة النظر في الأمر، مع شكر المسؤول على تعاونه واهتمامه وتقديره، والدعاء له بطول الصحة والعافية، مع كتابة الاسم الكامل، والرقم الوظيفي – أو رقم الهوية الوطنية، والتاريخ، والتوقيع.

نموذج طلب إجازة مكتوب

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة المدير/ …………. – حياكم الله تعالى.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛؛ تحية طيبة وبعد:

(الموضوع/ نموذج طلب إجازة مكتوب)

أنا الموظف(كتابة الاسم الكامل) – الرقم الوظيفي – بقطاع/ الإدارة العامة – وإنني أرفع إليكم بهذا الخطاب مستعينًا بالله ثم بكم في الحصول على إجازة لمدة: (كتابة تاريخ البدء والانتهاء).

وذلك لظروف قهرية وملزمة وفي غاية الأهمية؛ والتي فرضت علي ذلك؛ والمتمثلة في: (يتم هنا كتابة الظروف والأسباب، على شكل نقاط مختصرة، وبأسلوب تقريري)، والتي جعلتني مضطرًا لتقديم نموذج طلب إجازة لشخصكم الكريم.

وإنني على أمل كبير بأن يحظى طلبي على تعاونكم واعتمادكم وموافقتكم وتوجيهاتكم، فطلبي بين أيديكم وأمام ناظريكم يحمل ظروفي الطارئة، وحاجتي الماسة للحصول على الوظيفة.

شاكرًا ومقدرًا لكم تعاونكم معنا، وتقديركم لظروفنا، كما أسأل الله تعالى بأن يحفظكم ويرعاكم، وأن يسدد على طريق الخير خطاكم، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والنجاح في جميع أعمالكم، ودمتم بخير وعافية.

مقدم الطلب/………………..

الرقم الوظيفي/……………

أرقام التواصل/……………

التاريخ/………..

التوقيع/………

اطلع على: نموذج طلب إجازة سنوية قطاع خاص

نموذج طلب إجازة زواج

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة مدير الموارد البشرية.        حياكم الله تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛    تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج طلب إجازة زواج

سعادة المدير/ انطلاقًا من مدى اهتمامكم بالموظفين؛ والمتجسد في تعاونكم معهم، وتقديركم لظروفهم، وتسهيل إجراءاتهم، وتيسير أعمالهم، والوقوف معهم في مناسباتهم، متمنين لكم دوام التوفيق والسداد والصلاح في جميع أعمالكم المناطة بكم.

فإنني أود إحاطتكم علمًا بأنني أحد العاملين – تحت إدارتكم وتوجيهاتكم في هذه الشركة، ومن المشهودين لهم بالتفاني والإخلاص في أعمالهم، كما أنه لا يوجد علي أي ملاحظة أو لفتة نظر أبدًا.

وإنني وكما يعلم الله أبذل كا ما بوسعي من أجل خدمة وطني ومليكي على أكمل وجه وبالشكل المطلوب مني، وإنه ما تأخرت جهودي ولا لحظة واحدة في سبيل أداء واجبي الوظيفي المقدس.

وإنني الآن أضع بين أيديكم وأمام ناظريكم نموذج طب إجازة زواج؛ ملتمسا من خلاله موافقتكم عليه، حيث وأن الزواج من السبل المشروعة التي تؤدي إلى إعفاف النفس وصيانتها من الحرام.

وهو الطريق المؤدية إلى تزكية الروح، وتنقية الأعمال، وغض البصر، وتحصين الفرج، كما أنه سبب من أسباب الذرية الصالحة، كما أنه يوفر الراحة العامة، والاستقرار النفسي، ويلملم شتات القلب، وبقايا الروح، وحطام الجسد.

وإنني وبعد عناء شديد، ومعاناة شديدة، وظروف قاسية، وأحوال صعبة، فإنني ولله الحمد سأكمل نصف ديني، وسأقوم بتأسيس حياتي الاجتماعية، وكما لا يخفى عليكم مدى حاجتي للتفرغ التام من أجل توفير ما يلزم إيزاء ذلك.

ولذلك فأنا الآن أتقدم إليكم بنموذج طلب إجازة زواج للنظر فيه والموافقة عليه، كما أنكم سعادة المدير من المدعوين لحضور العرس الكائن في منزلي الكائن بالقرب من هذا المقر.

نموذج طلب إجازة مرافقة مريض

ولأنني ومنذ فترة طويلة لم سبق لي أن تقدم إليكم ب نموذج طلب إجازة، وللعلم آخر إجازة حصلت عليها هي عندما كانت والدتي ترقد في المستشفى للعلاج؛ حينها تقدمت ب نموذج طلب إجازة مرافقة مريض.

وكما يعلم الله أنني ما تقدمت إليكم ب نموذج طلب إجازة مرافقة مريض في تلك الفترة إلا لأنني الوحيد الذي تعتمد عليه والدتي في الوقوف على شؤونها، والقيام بأمورها.

ولأن جميع إخواني يسكنون مع زوجاتهم في مناطق بعيدة بموجب تواجد وظفائهم ومصادر رزقهم، ولم يبقَ لوادتي إلا أنا الذي أصبحت وحيدها، وأنا أملها الوحيد الذي تستند عليه من نوائب الدهر، وتقلب الزمان، وتغير الأحوال.

نموذج طلب إجازة بدون راتب للموظفين

كما أنني في حالة انشغالي وعدم قدرتي على العمل في فترة قصيرة، فإنني حينها أقوم بتقديم نموذج طلب إجازة بدون راتب للموظفين، وذلك في حالة انشغالي التام واضطراري للسفر مع والدتي في العلاج.

وإنني الآن أرجو من الله ثم من سعادتكم موافقتكم لي على نموذج طلب إجازة زواج؛ والتي من شأنها ستوفر لي تجهيز كافة المتطلبات والاحتياجات، كما أننا أرفقت لكم بالطلب عقد الزواج وكروت الدعوة.

نموذج طلب إجازة سنوية

كما أنني أتقدم إلى سعادتكم ب نموذج طلب إجازة سنوية وذلك لتكون بعد انتهاء نموذج طلب إجازة الزواج، وذلك لأنني بعد الزواج مباشرة سأقدم على السفر لمدة شهر كامل إلى خارج البلد.

ولذلك أحببت أن أقدم لكم نموذج طلب إجازة سنوية لحاجتي الماسة لها في مثل هذا التوقيت، مع العلم وأنني ومنذ ثلاث سنوات متتالية لم أقدم نموذج طلب إجازة سنوية، بل أقوم بالتنازل عنها لعدم لها ومن أجل مصلحة العمل.

فطلبي من الله ثم منكم النظر في نموذج طلب إجازة زواج بعين الاعتبار، وأن ينال من رعايتكم واهتمامكم، كما أسأل الله تعالى أن يديكم عليكم نعمة الصحة والعافية، مع التمنيات لمم بدوام التوفيق والسداد في جميع أعمالكم المناطة بكم.

وتفضلوا خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/……………..

رقم الهوية الوطنية/…………….

أرقام التواصل/……………

التاريخ/………………… …….

التوقيع/……………………

 

لتحصل على معروض أو خطاب أو شكوى ـ بلهجة قوية، وأسلوب مقنع، وصيغ جديدة وحصرية وفق التحديثات الجديدة للخطابات..

يمكنك التواصل بنا فورًا وعلى مدار 24ساعة – عبر واتس آب على رقم خدمة العملاء/…….  – إن اجتماع الخبرة مع الكفاءة هو ما يميزنا عن غيرنا..

فتواصلوا معنا على الرقم0556663321