طلب إجازة – من أجمل الصيغ والعبارات، تم كتابته بكل احترافية وإبداع، مع بيان طريقة كيفية كتابة طلب إجازة بطريقة احترافية..

معنا ..أجمل الصيغ لجميع المعاريض والخطابات والشكاوى والتظلمات – خدماتنا على مدار الساعة للتواصل واتس آب/………….

فتواصلوا معنا على الرقم0556663321

طلب إجازة

ما من موظف إلا وتطرأ عليه ظروف قهرية وملزمة،تجعله أمامها مجبرًا وليس مخيرًا، حيث تفرض عليه تقديم طلب إجازة من الجهة التي يعمل بها، وكثيرة هي الأسباب المستوجبة لذلك.

كون الإجازة هي من الحقوق التي يحصل عليها كل موظف، فمن المعلوم أن الموظف لا شك أنه تأتي عليه أوقات يمل من الروتين الذي هو فيه نتيجة لضغط العمل المتواصل.

حيث وأنه قد تطرأ على الموظف ظروف صحية مرضية؛ إما يعاني منها هو أو يعاني منها أحد أفراد عائلته، ومن أجل أن يتسنى له فعل اللازم فيستوجب عليه تقديم طلب إجازة مرضية.

أو ذلك الموظف الشاب الذي قادم على موعد زواجه وإكمال نصف دينه، ونظرًا لما يحتاج له ذلك من تفرغ تام لتجهيز المتطلبات والاحتياجات، ولكون ذلك حق من حقوقه فإنه يتقدم بطلب إجازة زواج.

حيث يقوم بإرفاق مشهد من عقد الزواج وصورة من كرت الدعوة، كون ذلك يعتبر من الإثبات على صدق تقديم الطلب من الموظف، وهكذا الأسباب تختلف باختلاف الظروف والأشخاص.

كما أنه يوجد هناك تقديم طلب إجازة بدون مرتب، وذلك تكون في حالة أن الموظف بحاجة إلى سفر اضطراري لفترة من الزمن لأي سبب من الأسباب: علاج – دراسة – أو غيرها من الأسباب ال داخلية مثل المشاكل الأسرية وما شابه ذلك.

وإننا ومن خلال هذا المقال سنضع النقاط على الحروف، والكلمات على السطور لأبين لك كيفية كتابة طلب إجازة، لتكون بعد هذا المقال قادرًا على كتابة طلب إجازة سواء لك أو لأحد زملائك.

أو لأحد من عائلتك بالشكل السليم، وبالطريقة الصحية، لتتمكن بعدها من كتابة خطاب طلب إجازة بطريقة مؤثرة وأسلوب مقنع للغاية، كما أننا سنقدم لك عبر هذا المقال أيضًا نموذج طلب إجازة عادية.

وكذلك نموذج طلب إجازة اضطرارية من العمل، وأيضًا نموذج طلب إجازة موظف، بالإضافة إلى نموذج طلب إجازة بدون راتب، وطلب إجازة زواج، والتي قمنا بكتابتها وفق هذه الخطوات التي سنبينها لكم من خلال هذا المقال.

كيفية طريقة كتابة طلب إجازة

أولًا: المقدمة

حيث تكون الكتابة على ورقة بيضاء صافية، وبقلم يحمل لونًا أزرق أو أخطر، أو لون غير اللون الأسود – لكي يتم التفريق بين الأصل والصورة، كما أنه يجب الكتابة بخط واضح ومرتب بدون أي خدوش.

كما أنه إذا أمكن كتابة ذلك على برنامج الورد سيكون أفضل بكثير، كون الكتابة عن طريق الكمبيوتر ستتمكن من خلالها من تغير حجم الخطوط وتنوعها، وسيكون الطلب أكثر وضوحًا، وأسهل قراءة من قبل المستقبل.

حيث تقوم في المقدمة بكتابة البسملة في رأس الصفحة مع كتابة الرقم والتاريخ على يسار رأس الصفحة، وتكون البسملة: (بسم الله الرحمن الرحيم)  بخط مميز ليضيف طابعًا جذابًا وملفتًا للخطاب.

بعدها كتابة اسم المدير الذي سترفع إليه الطلب، إذا كان مديرًا نكتب أمام اسمه: (سعادة المدير)، وإذا كان وزيرًا نكتب أمام اسمه:  (معالي الوزير)، وإذا كان أميرًا نكتب أمام اسمه: (سيدي صاحب السمو الملكي).

مع كتابة الاسم مع كتابة الصفة أو المنصب في السطر الثاني تحته مباشرةً متبوعة بعبارة (حفظكم الله أو سلمكم الله أو وفقكم الله) مع النزول للسطر الثاني عن طريق(Enter).

ليتم كتابة السلام –  متبوعًا بالتحية الطيبة الطيبة: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛؛ تحية طيبةً….وبعد:) مع الانتقال إلى السطر الأسفل وكتابة موضوع الطلب بين قوسين

في وسط السطر وضع خطًا تحته.

ثم بعد ذلك نقوم بكتابة مقدمة تمهيدية بسيطة لا تتجاوز السطر أو السطر والنصف كمثل:(بداية نشكركم على اهتمامكم وتعاونكم،  سائلين الله عز وجل أن يحفظكم ويرعاكم).

ثانيا: النص:(المحتوى)

وهو زبدة الطلب، ومركز الخطاب، وحور الحديث، حيث يقوم من خلال ذلك بكتابة القسم الذي يعمل فيه، ومسماه الوظيفي، مع كتابة الطلب.

كمثل:(كما أود إحاطتكم علما بأنني أعمل بقسم: “ويتم كتابة القسم” – بمسمى وظيفي:”ويتم كتابة المسمى الوظيفي” ) – ثم كتابة الغرض من الخطاب وهو طلب إجازة،  مع تحديد تاريخ البداية والانتهاء.

مبينًا الأسباب التي على إثرها تم  كتابة هذا الطلب، حيث يتم ذكر الأسباب بأسلوب تقريري ومنطقي، وموجز، بعيدًا عن المبالغة، وبعيدًا عن الاسترحام والاستعطاف الزائد الذي لا حاجة له.

ثالثًا: (الخاتمة)

وهي أن تختم الطلب بتكرار الشكر والدعاء، والإغلاق، كأن تقول:( وفي الأخير لا يسعني إلا أن أكرر لكم خالص شكري وتقديري، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد – وتفضلوا خالص الشكر والتقدير) –  مع كتابة الاسم والرقم الوظيفي وأرقام التواصل على يسار أسفل الخطاب.

نموذج طلب إجازة عادية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة المدير العام/ ………….ـ حياكم الله تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛   وبعد:

(الموضوع/نموذج طلب إجازة عادية)

يسعدني أن أنقل لسعادتكم وافر تقديري وخالص احترامي، وعظيم امتناني على مجهودكم المبذول في سبيل المصلحة، وما تقتضيه مصلحة العمل، شاكرين لكم تعاونكم واهتمامكم وحسن إدارتكم – متمنين لكم دوام الصحة والعافية

كما أود إحاطتكم علمًا بأنني أحد الموظفين العاملين تحت إدارتكم بقسم: (الأرشيف) – وإشارة إلى الموضوع أعلاه، ونظرا لما أشعر به من الإرهاق نتيجة لكثرة الضغوط في العمل في الآونة الأخيرة.

فإنني أتقدم إليكم ب نموذج طلب إجازية عادية، حيث وأن قسم الأرشيف من أكثر الأقسام التي تتحمل المشاق، ويقع على عاتقها مسؤولية كبيرة، كما أن العمل لا يسمح بالتعجيل أو التأخير كباقي الأقسام.

لما يحتوي على الأرشفة اليومية بالوقت المحدد والتاريخ المحدد،  مع العلم بأن هناك اثنان من زملائي عادوا من الإجاز، وهذا يعني بأن منحي للجازة لن يؤثر على سير مستوى العمل بالشكل المطلوب.

فنرجوا منكم النظر في طلبي، خصوصا أنني لم أتقدم بنموذج طلب إجازة منذ فترة طويلة، وإنني بحاجة إلى الراحة لمدة قصيرة فقط؛ أستجمع فيها أنفاسي، واستعيد من خلالها قواي،.

وأجدد بها نشاطي، حتى أعود إلى العمل وأنا أكثر نشاطًا وأداءً وتفانيًا، آملين منكم الموافقة والتوجيه بما يلزم، شاكرين لكم تعاونكم معنا، وتفهمكم لطلبنا، كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم بحفظه، وأن يحرسكم بعينه التي لاتنام – ودمتم في رعاية سالمين.

مقدم الموظف/………………

الرقم الوظيفي/………………

التاريخ/……………………..

أرقام التواصل/………………..

التوقيع/………………..

اقرأ أيضًا: نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر

طلب إجازية اضطرارية من العمل

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة مدير الموارد البشرية/………… وفقكم الله تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته….تحية طيبة: وبعد:

الموضوع/ طلب إجازة اضطرارية من العمل

سعادة المدير – إشارة إلى الموضوع أعلاه –  إن للظروف والمقادير حكمها الخاص، حيث وأنها تأتي بدون سابق إنذار، وبدون أي مقدمات، تجعل الإنسان أمها مجبرًا وليس مخيرًا،

حيث وهي تقلب الحسابات، وتبدل الأحوال، وتغير مجرى الحياة بأسرها، كم من صحيح أمسى في غمضة عين طريح الفراش لا حول له ولا قوة، وكم غني أمسى فقيرًا.

إننا نعيش على هذه الدنيا البسيطة ونحن لا ندري ما الذي تنوي فعله الأقدار، ولا نعلم ماذا خبئ لنا في علم الغيب، وليس لدينا معرفة بماذا يتكون في أحشاء الليالي والأيام.

وإنني الآن أتقدم إلى سعادتكم ب طلب إجازة اضطرارية من العمل وما ذلك إلا لطارئ خارج عن إدارتي، وبعيد كل البعد عن سيطرتي، حيث أصبحت أمامه مجردًا من الخيار، ومن اتخاذ القرار.

لقد أصبحت بسببه مجبرًا على تقديم طلب إجازة اضطرارية من العمل – حيث وأنه في غضون منتصف الليل فإذا بوالدي المسنة تتعرض لحالة إغماء مفاجئ، وتشنجات غير مسبوقة.

وعلى إثرها انتقلت بها إلى المستشفى لإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة، حيث أنهم أفادوا بأنها تعرضت لجلطة دموية شديدة ومفاجأة بالدماغ، وإنها بحاجة ماسة إلى تدخلات جراحية، وعناية مركزة مشددة.

وذلك يتطلب مني البقاء بجانبها لفترة طويلة حتى يتم تحسن حالتها، خصوصا أنه أنها ابنها الوحيد، وليس لدي أخوات، وإنها تعتمد علي اعتمادًا كليا بعد الله سبحانه في جميع شؤونها، وفي جميع أمورها.

ونتيجة لذلك فإنني غير قادر على الدوام خلال الأيام القادمة، وهذا ما جعلني أتقدم على عجل طلب إجازة اضطرارية من العمل لهذا الطارئ المؤلم، والمصاب الجلل،

نموذج طلب إجازة موظف

سعادة المدير: إنني أرجو من الله تعالى ثم من سعادتكم النظر في طلبي وقبوله وتقييده ب نموذج طلب إجازة موظف، حتى لا يتم الرفع باسمي في قائمة المتغيبين عن العمل في هذا الشهر.

حيث وأن الاستقطاع من مرتبي يؤثر بي كثيرًا وأنا في هذا الظرف القهري.

وكما تعلمون أن وضع والدتي الصحي كلفني وما زال يتطلب مني الكثير من الأموال جراء تكاليف العلاج في المستشفيات الخاصة، وذلك بجانب مسؤوليتي الأسرية الكبيرة المكونة من زوجة وأولاد.

والذي هم بحاجة إلى تأمين الاحتياجات الأساسية: من المتطلبات الحياتية، والمصاريف الشهرية،  والتكاليف الدراسية، والفواتير المستهلكة، إضافة إلى مبالغ الإيجار الشهرية، بجانب ما يتم استقطاعه لصالح القروض البنكية.

نموذج طلب إجازة بدون راتب

خصوصًا وأنني تقدمت الشهر السابق ب نموذج طلب إجازة بدون راتب؛ وذلك لسفر شهرًا كاملا خارج البلاد لبعض لقضاء بعض الشؤون الشخصية هناك، وإنني الآن أرجو من الله ثم منكم الموافقة على طلب إجازة اضطرارية من العمل.

حيث وأن والدتي معاناتها شديدة وتصارع الموت، وتواجه الآلام، وتتجرع الأسقام، وإنني ما تقدمت إليكم بهذا الطلب إلا لثقتي بكم وبتقديركم للمواقف الإنسانية، والظروف القهرية والملزمة.

فطلبي من الله تعالى أن ينال من موافقتكم الكريمة، والتوجيه باللازم إياز هذا الأمر، شاكرين لكم تعاونكم معنا الدائم والمستمر، سائلا من الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، ويديكم عليكم لباس الصحة والعافية، ودمتم سالمين.

اسم الموظف/………………

الرقم الوظيفي/……………..

التاريخ/………………….

أرقام التواصل/……………….

التوقيع/………………..

طلب إجازة زواج

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة المدير/……………- المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛؛      تحية طيبة: وبعد:-

الموضوع/ طلب إجازة زواج

سعادة المدير: إنني أتقدم إليكم بهذا الخطاب وأنا على أمل كبير بأن ينال من اهتمامكم، وتعاونكم وذلك بخصوص/طلب إجازة زواج – مرفق لكم ما يلزم من عقد الزواج وموعد العرس.

حيث وأن طلب إجازة زواج يعد من الأمور المشروعة لأي موظف مقدم على الزواج، وإنني في مرحلة تتطلب مني التفرغ التام لإكمال ما وبقى من تجهزات العرس ومتطلباته واحتياجاته.

أرجو من الله ثم منكم النظر في الأمر والتوجيه بما يلزم حيال ذلك، شاكرين لكم تعاونكم معنا الدائم، سائلين المولى عز وجل أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يديم عليكم وافر الصحة والسعادة ودمتم سالمين.

مقدم الطلب/……………

الرقم الوظيفي/……………

أرقام التواصل/……………..

التاريخ/…………………

التوقيع/…………………….

 

لتحصل على معروض أو خطاب أو شكوى ـ بلهجة قوية، وأسلوب مقنع، وصيغ جديدة وحصرية وفق التحديثات الجديدة للخطابات..

يمكنك التواصل بنا فورًا وعلى مدار 24ساعة – عبر واتس آب على رقم خدمة العملاء/…….  – إن اجتماع الخبرة مع الكفاءة هو ما يميزنا عن غيرنا..

فتواصلوا معنا على الرقم0556663321